اذهب إلى المحتوى

تعرف على أبرز مميزات لغة بايثون


Ola Saleh

إذا كنت تتساءل عن الأسباب التي تجعل لغة بايثون Python لغة البرمجة المفضلة لدى أي مبتدئ في تعلم البرمجة وسبب الشهرة الكبيرة التي تتمتع بها بين أوساط المبرمجين والمطورين، ففي مقال اليوم سنجيبك على تساؤلاتك ونستعرض لك أهم مميزات لغة بايثون التي جعلت المطورين يقعون في حب هذه اللغة ويفضلون استخدامها دونًا عن غيرها من لغات البرمجة.

ما هي لغة بايثون؟

ابتكر المبرمج الهولندي جيدو فان روسم لغة البرمجة بايثون Python أواخر الثمانينات بهدف إصدار لغة برمجة واضحة وسهلة الاستخدام وقد أسماها على اسم برنامج تلفزيوني كوميدي كان يعرض حينذاك على قناة BBC ليعكس مدى سلاستها ومرونتها وأطلقها للاستخدام أول مرة عام 1991.

بعدها تطورت هذه اللغة البسيطة وأصبحت أكثر قوة فهي اليوم لغة عامة الأغراض وتستخدم على نطاق واسع من قبل المطورين والمبرمجين في مختلف التخصصات، وقد أظهر التقرير السنوي الذي أصدره GitHub لعام 2022 حول أكثر لغات البرمجة استخدامًا على جيت هب أن لغة بايثون Python هي ثاني أكثر لغات البرمجة استخدامًا بعد جافا سكريبت وأنها نمت بزيادة قدرها 22.5٪ ويستخدمها اليوم أكثر من أربعة ملايين مطور حول العالم وهذا الرقم بلا شك مثير للاهتمام ويدعو للتساؤل عن مميزات لغة بايثون python والأسباب الكامنة وراء تفوقها على غيرها من لغات البرمجة.

قوة ومميزات لغة بايثون

ما هي أهم مميزات لغة بايثون Python؟

تتمتع لغة بايثون بجملة من المميزات التي جعلتها تشتهر بين أوساط المبرمجين وتتصدر عالم لغات البرمجة لليوم رغم مرور أكثر من ثلاثين عامًا من إطلاقها، وإليك قائمة بأهم مميزات لغة بايثون python في البرمجة:

  • بسيطة وسهلة التعلم
  • سهلة القراءة
  • متعددة الاستخدامات
  • تدعم البرمجة كائنية التوجه OOP
  • مفتوحة المصدر
  • تملك مجتمع دعم كبير
  • توفر مكتبات قياسية غنية بالمميزات
  • تملك العديد من أطر العمل المساعدة
  • قابلة للتوسع والعمل ضمن لغات أخرى
  • عالية الإنتاجية
  • مطلوبة في سوق العمل

دعنا نوضح كل ميزة من هذه المميزات ونستكشف من خلالها المزيد حول أهمية وقوة لغة بايثون

1. بسيطة وسهلة التعلم

تعتبر البساطة من أبرز المميزات التي تجعل من لغة بايثون اللغة المفضلة للمبرمجين المبتدئين الذين يتعلمون البرمجة ويكتبون شيفراتهم البرمجية لأول مرة، فبساطة اللغة وسهولة تعليماتها تسهل عملية التعلم وتمكن المبرمج المبتدئ من التركيز على أساسيات البرمجة بدلاً من التركيز على تعقيد اللغة التي يبرمج بها.

والجدير بالذكر بأن بساطة تراكيب لغة بايثون لا يعني أنها لغة محدودة بل على العكس تمامًا فهي لغة تجمع بين البساطة والقوة وتصلح لبناء أي نوع من التطبيقات البسيطة والمعقدة وتصلح للاستخدام في مختلف المجالات ما يجعلها تناسب المطورين المبتدئين والخبراء على حد سواء.

2. سهلة القراءة

فحتى لو لم تكن تعرف البرمجة فبمجرد نظرك إلى الأكواد البرمجية المكتوبة بلغة بايثون ومقارنتها بالأكواد المكتوبة بغيرها من لغات البرمجة ستلاحظ مدى سهولة قراءة وفهم تعليمات بايثون، فمفردات لغة بايثون تشابه إلى حد كبير مفردات اللغة الإنجليزية المحكية وعباراتها موجزة وكلماتها المحجوزة keywords مختصرة جدًا مقارنة بباقي لغات البرمجة، أضف إلى ذلك فإن استخدام المسافات البادئة لتوضيح الكتل البرمجية المترابطة بدلاً من الأقواس المتعرجة يجعل قراءة التعليمات أكثر وضوحًا وفهمًا.

على سبيل المثال لاحظ الفرق بين البرنامج التالي المكتوب بلغة بايثون لطباعة عبارة "مميزات لغة بايثون" على الشاشة

print("مميزات لغة بايثون")

وقارنه بهذا البرنامج المكتوب بلغة سي والذي يقوم بالأمر ذاته

#include<stdio.h>
int main(void)
{
    printf("مميزات لغة بايثون");
    return 0;
}

لابد أن الفرق واضح في سهولة المقروئية بين اللغتين، وتزداد أهمية هذه الميزة بالطبع مع تعقيد البرنامج وزيادة حجم شيفراته البرمجية.

3. متعددة الاستخدامات

من مميزات لغة بايثون أنها لغة لغة برمجة عامة الأغراض أي أنها تصلح للاستخدام في مجالات وتطبيقات متنوعة في حين تتخصص بعض لغات البرمجة في أمر واحد فقط على سبيل المثال تختص لغة R في مجال علوم البيانات والتعلم الآلي ولا تصلح لتطوير الويب وتتخصص لغتي HTML و CSS في تطوير الويب فقط، بينما تصلح لغة بايثون للاستخدام في مجال برمجة التطبيقات والذكاء الصناعي وتحليل البيانات وأتمتة المهام اليومية وغيرها من المجالات.

4. تدعم البرمجة كائنية التوجه OOP

تدعم لغة بايثون نموذج البرمجة كائنية التوجه OOP أي أنها تصمم البرنامج بشكل كائنات أو وحدات مجردة لكل منها خصائص ووظائف فريدة خاصة به.

كما تدعم لغة بايثون كذلك نموذج البرمجة الوظيفية Functional Programming التي تركز على الوظائف التي يقوم بها البرنامج وبهذا يمكن للمطور استخدام النموذج الذي يفضله بحسب ما يناسب متطلبات كل مشروع.

5. مفتوحة المصدر

من مميزات لغة بايثون أنها تعد لغة برمجة مفتوحة المصدر أي أن بإمكانك تنزيل الكود المصدري الخاص بها وتعديله وتوزيعه واستخدامه كيفما شئت، كما تعني عبارة مفتوحة المصدر أيضًا أن بإمكان المطورين والمبرمجين الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد والمكتبات التي تتيحها هذه اللغة واستخدامهًا مجانًا في تطبيقاتهم.

6. تملك مجتمع دعم كبير

تمتلك لغة بايثون مجتمعًا ضخمًا من المطورين الذين يعملون باستمرار على تطوير اللغة وتحسينها وإصلاح أخطائها وإضافة ميزات جديدة لها، كما توفر لغة بايثون العديد من مصادر التعلم ومواقع الدروس التعليمية والنصائح وتبادل الخبرات التي تساعد المبرمجين على تعلم اللغة باحترافية وحل أي مشكلة تواجههم في برمجة تطبيقاتهم.

7. تعمل على مختلف المنصات

من مميزات لغة بايثون المهمة أن شيفراتها البرمجية تعمل على مختلف المنصات ونظم التشغيل مثل لينكس وويندوز وماك أو إس دون الحاجة لإجراء أي تعديل بها.

السبب في هذه الميزة هو أن بايثون توفر بيئة لتنفيذ الكود تسمى آلة بايثون الافتراضية Python Virtual Machine أو ما يعرف اختصارًا PVM والتي تغني المبرمجين عن تعديل تعليماتهم البرمجية لتتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة.

8. توفر مكتبات قياسية مدمجة غنية بالميزات

تملك لغة بايثون مجموعة من المكتبات والحزم القياسية على مستودعها الرسمي PYPI إضافة للمكتبات الخارجية التي توفر للمطورين العديد من الوظائف والتعليمات البرمجية القابلة لإعادة الاستخدام والتي تساعدهم على حل المشكلات البرمجية في مختلف المجالات بسهولة وسلاسة.

ستجد مكتبات بايثون قوية لتطبيقات الويب والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والتعلم الآلي وغيرها من المجالات وإذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول هذه المكتبات أنصحك بقراءة مقال أهم مكتبات لغة بايثون التي تستخدم في المشاريع الصغيرة.

9. تملك العديد أطر العمل المساعدة

توفر لغة بايثون عددًا هائلًا من أطر العمل مفتوحة المصدر التي تجعل تطوير التطبيقات أسهل وأسرع مثل جانغو Django وفلاسك flask وهما من أكثر أطر عمل بايثون استخدامًا في بناء مواقع وتطبيقات الويب ويمكنك للمطورين من خلالهما إنجاز المهام التي كانت تستغرق وقتًا طويلًا بزمن قصير ما يزيد الإنتاجية ويحسن الأداء. ويمكنك مطالعة المزيد من المعلومات حول أطر العمل من خلال مقال تعرف على مفهوم إطار العمل Framework وأهميته في البرمجة

10. قابلة للتوسع والعمل ضمن لغات أخرى

من أهم مميزات لغة بايثون أنها تتعاون وتندمج بسلاسة مع لغات برمجة أخرى حيث يمكن للمطور الاستعانة ببعض الوظائف التي توفرها بايثون ولا تملكها لغات البرمجة الأخرى مثل لغة البرمجة جافا أو C++‎‎ وكتابة أكواد بايثون وتشغيلها ضمن التطبيقات المكتوبة بإحدى هذه اللغات.

11. عالية الإنتاجية

ترفع لغة بايثون من إنتاجية المطورين والمبرمجين وتقلل من الوقت والجهد المبذول لكتابة نفس سطور التعليمات البرمجية بسبب بساطتها واختصار تعليماتها مقارنة باللغات الأكثر تعقيدًا مثل سي و C++‎ وجافا. أضف إلى ذلك فإن توفر عدد كبير من المكتبات القوية يساهم بشكل كبير في تقليل الوقت الذي يبذله المبرمجون في تطوير تطبيقاتهم المختلفة.

12. مطلوبة في سوق العمل

سأختم بواحدة من أهم مميزات لغة بايثون التي يبحث عنها أي مبرمج في اللغة التي ينوي تعلمها وهو الطلب على اللغة في سوق العمل، فلغة بايثون مطلوبة بقوة في السوق العالمي والعربي وتوفر لك مجالات عمل متنوعة ذات أجر مرتفع كتطوير تطبيقات الويب أو تحليل البيانات أو الذكاء الاصطناعي، ولا شك بأن راتب المبرمجين يعتمد بشكل أساسي على عدد سنوات خبرته وموقعه الجغرافي وتخصصه إلا أن مبرمجي بايثون بشكل عام يحصلون على أجور عالية مقارنة بغيرهم.

وإذا كنت مهتمًا بمعرفة مزيد من المعلومات حول التخصصات البرمجية مرتفعة الأجور أنصحك بمطالعة مقال تعرف على أعلى تخصصات البرمجة أجرًا.

كانت هذه أبرز المميزات جعلت لغة بايثون واحدة من لغات البرمجة المفضلة ليس فقط قبل المبرمجين والمطورين بل من قبل الشركات والمؤسسات التقنية الكبرى فمحرك البحث جوجل يستخدم لغة البرمجة بايثون للزحف إلى صفحات الويب وفهرستها، وكذلك تستخدمها شركة سبوتيفاي Spotify لبث المقاطع الصوتية والبودكاست والتوصية بالمقاطع التي تناسب اهتمامات المستخدمين حتى أن وكالة ناسا لتحليل البيانات التي تجمعها وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على قوة هذه اللغة ومرونتها.

مصادر تعلم بايثون

هل نالت مميزات لغة بايثون على استحسانك وترغب بالفعل في تعلمها ومعرفة مصادر قوية تساعدك في تعلمها ودخول سوق العمل بأقصر الطرق؟ أنصحك بمطالعة دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python التي توفرها أكاديمية حسوب والمعدة من قبل نخبة من مبرمجي بايثون فهي دورة متكاملة تمنحك الفرصة لبدء تعلم بايثون من الصفر حتى الاحتراف دون الحاجة لتوفر أي خبرة برمجية مسبقة وتوفر لك متابعة دورية مع مدربين أكفاء يجيبونك في حال وجود أي تساؤل أو استفسار بخصوص ما تتعلمه.

كما توفر أكاديمية حسوب الكثير من موارد التعلم المجانية المتقدمة التي تصقل مهاراتك في بايثون من بينها مئات المقالات والسلاسل التعلمية الكاملة التي تعلمك استخدام لغة بايثون وأطر عملها الشهيرة باحترافية، إلى جانب توثيق شامل للغة بايثون يعرفك على كل تفاصيل هذه اللغة.

وإذا كنت تفضل الكتب كمراجع للتعلم يمكنك تحميل كتاب البرمجة بلغة بايثون الذي يشرح لك لغة بايثون بأسلوب منهجي ومتسلسل مدعم بالأمثلة التطبيقية المفيدة.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على أبرز مميزات لغة بايثون التي تعد واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا بين أوساط المبرمجين حول العالم، وتعرفنا على أسباب تميزها على اللغات الأخرى وأهم مصادر لتعلمها. فإذا كنت قد اتخذت قرارًا بدخول عالم البرمجة وبدء تعلم لغة بايثون فأنصحك بأن لا تتردد وتبدأ من الآن رحلتك في التعلم لأنك ستضمن بذلك تعلم لغة قوية توفر لك العديد من الفرص لحياتك المهنية.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...