اذهب إلى المحتوى

بيئات التطوير IDE المستخدمة في تطوير تطبيقات بايثون


Heidi Melhem

تعد لغة البرمجة بايثون Python من أكثر اللغات انتشارًا لسهولة تعلمها ولدعمها الكثير من المشاريع مثل مواقع الويب وأدوات سطح المكتب والبرمجيات الخاصة بالمؤسسات وحتى السكربتات الصغيرة المُساعدة على أتمتة المهام الدورية، واستُخدمَت بايثون لكتابة جميع مشاريع البرامج الشهيرة أو أجزاء منها مثل dnf/yum و OpenStack و OpenShot و Blender و Caliber وحتى وكيل BitTorrent الأصلي.

تطوير تطبيقات بايثون يكون عبر محررات وبيئات تطوير متكاملة وهي كثيرة للغاية، إذ يفضل البعض استخدام محرر نصي بسيط مثل إيماكس Emacs أو Vim أو Gedit، وجميع هذه المحررات قابلة لتوسيع إمكانياتها مثل ميزة إبراز صيغة الجملة syntax highlighting والإكمال التلقائي، أما بالنسبة للمستخدم المحترف الذي يعمل في مشاريع كبيرة معقدة فيفضّل استخدام بيئة تطوير متكاملة IDE بدلًا من الجمع بين استخدام محرر نصي بسيط وسطر الأوامر terminal.

تعد بيئة التطوير المتكاملة عبارة عن محرر نصوص مدعّم بميزات إضافية وتتخصص أحيانًا بلغة برمجة واحدة أو لغتين فقط وتساعد المبرمج على تتبع المشروع ككل حيث تقوم معظم هذه البيئات بالاحتفاظ بذاكرة تخزين مؤقت لأسماء الأصناف والتوابع والمتغيرات بحيث يمكن إكمالها تلقائيًا بسرعة وتمتلك بعضها أدوات اكتشاف الأخطاء وتصحيحها وتكون مدعمة بتصحيح المنطق الفوري instant logic الذي يساهم في تسريع أداء المواقع والتطبيقات وزيادة الأمان.

نُشر استبيان يتضمن السؤال التالي:

اقتباس

"ما هي بيئة التطوير المتكاملة IDE المفضلة لديك لبرمجة مشاريع بلغة بايثون؟"

عدد الإجابات وصل إلى 40095 إجابة وتظهر التفاصيل كما يلي:

نتائج الإجابات على الاستبيان حول بايثون

يذكر المقال خمس بيئات ويشرح تفاصيلها لمساعدتك على اختيار الأنسب لك، وجميع هذه الخيارات متعددة المنصات cross-platform لذا يمكن استخدامها على نظام التشغيل الذي تختاره.

بيئة PyCharm

بيئة PyCharm

يعتبر PyCharm   محرر بايثون بسيط وصغير الحجم نسبيًا وشائع الاستخدام، يتوفر منه إصدارين أحدهما مجاني ومفتوح المصدر وهو الإصدار المجتمعي المتاح بموجب ترخيص Apache 2.0 والآخر مدفوع.

يمتلك pycharm جميع خصائص بيئة التطوير المتكاملة وهي:

  • فحص الشيفرة البرمجية
  • أدوات تغيير هيكلية الشيفرة البرمجية
  • منظومة اختبار وحدات مدمجة integrated unit testing
  • نظام تحكم بالإصدار مدمج integrated version control
  • أدوات المراقبة والتحكم بالمشروع
  • إبراز صيغة الجملة والإكمال التلقائي

أما قصور PyCharm تتمثل في احتكار العديد من المزايا المتقدمة للإصدار مغلق المصدر وعدم توفيرها في الإصدار مفتوح المصدر، بالإضافة إلى نموذج النواة المفتوح Open core الذي يعتمده.

بيئة Eric

بيئة Eric

إريك Eric بيئة تطوير متكاملة لتحرير شيفرات بايثون، وسُميّت باسم الممثل Eric Idle في برنامج Monty Python.

كُتبَت إريك بلغة بايثون باستخدام إطار العمل Qt، ومتاحة بموجب الإصدار الثالث من GPL.

تستخدم بيئة إريك Scintilla وهو مكوِّن لتحرير الشيفرة المصدرية يُستخدم في العديد من برامج تحرير النصوص والعديد من بيئات التطوير المتكاملة، وهو متاح أيضًا كمحرر SciTE مستقل.

تتميز بيئة إريك بما يلي:

  • صغيرة الحجم
  • إبراز الأقواس المتقابلة
  • إكمال الشيفرة
  • متصفح الصنف class browser
  • اختبار الوحدة المدمجة
  • دالة مدمجة مع بيئة التطوير لقائمة المهام
  • دالة لمعاينة نموذج Qt: تُساعد المستخدم عند تطوير واجهة رسومية بالاعتماد على Qt لتطبيق ما

جميع هذه الميزات تجعلها خيارًا مفضلًا للكثيرين ومع ذلك تبقى بيئة صعبة التعلم بالنسبة للمبتدئين في مجال بيئات التطوير المتكاملة وتحتاج إلى وقت كبير لإتقانها ولكن هذا الوقت يستحق العناء خاصةً أن استخدامها يُحسّن من جودة التعليمات البرمجية، وإن ألِفَ المستخدم استعمالها فلن يصعب عليه الانتقال إلى بيئات أخرى لما فيها من تشابه في الاستخدام مع بعضها.

بيئة Pyzo

بيئة Pyzo

يُعدّ Pyzo محرر بايثون يمتلك العديد من المزايا مثل سجل ومصحح أخطاء ومتعقب مسافة بادئة ومتتبع للتعليمات البرمجية، كما أنه مزود بمستعرض ملفات مدمج ومستعرض للمشروع project overview.

يعتمد Pyzo على Qt مما يكسب بيئة العمل الخاصة به مرونة كبيرة حيث يسمح بإجراء الكثير من التعديلات حسب تفضيلات المستخدم مثل نقل اللوحات panels لتناسب سير العمل أو لمحاكاة تصميم بيئة تطوير متكاملة أخرى، كما يمكن إظهار وإخفاء لوحات الأدوات بناءً على المعلومات ذات الاستخدام المتكرر مما يساعد المستخدم على التركيز، بالإضافة إلى إمكانية تعيين مجموعة مفاتيح معينة لكل إجراء.

لا يعد pyzo بيئة تطوير متكاملة مثل اكلبس Eclipse لعدم امتلاكه بنية مزودة بالملحقات plugin architecture ولكن يعده البعض بديلاً لماتلاب MATLAB كونه يناسب مشاريع الحوسبة العلمية مثل الرياضيات والعلوم المتقدمة، ويعد باختصار بيئة تطوير متكاملة بسيطة ومفتوح المصدر وبالتالي قابل للتخصيص بطبيعته مما يجعله مناسبًا لأي مشروع بايثون.

بيئة Spyder

بيئة Spyder

تتشابه بيئة Spyder مع Pyzo في الجمهور المستهدف فهو موجّه لعلماء البيانات ولكن يختلف مع المحرر Pyzo بكونه بيئة متكاملة.

تتصف Spyder بالتعقيد لكونها بيئة كبيرة وغنية بالميزات وتمتلك لوحات لعرض البيانات المُدخلة وخرج الشيفرة البرمجية والسجلات والتأريخ history وغير ذلك الكثير.

يمكن تنزيلها لوحده أو كجزء من حزمة مع توزيعة أناكوندا Anaconda وهي مجموعة أدوات برمجة شائعة يستخدمها مبرمجو لغتي بايثون Python و R.

Eclipse مع PyDev

 بيئة Eclipse مع PyDev

غالبًا ما يتبادر Eclipse إلى الذهن عند ذِكر بيئات التطوير المتكاملة مفتوحة المصدر، إذ يقف خلفه مجتمع ضخم من المطورين وعدد لا يحصى من الملحقات المتاحة مما يمكن المستخدم من تخصيصه لتلبية جميع احتياجاته، ولكن تعد هذه الوفرة في حد ذاتها سلبية لبعض المستخدمين فهو يبدو لهم ذو إمكانيات فائضة عن الحاجة مما يجعله معقدًا.

يناسب Eclipse المبتدئين لأن تعلم أداة واحدة سيمكّنهم من تنفيذ معظم المشاريع وبكثير من لغات البرمجة، كما يناسب مبرمجي بايثون الجدد الذين يمتلكون خبرة سابقة في البرمجة وخاصة لغة جافا Java حيث ستكون بيئة التطوير المتكاملة مألوفة بالنسبة لهم.

يضيف PyDev عددًا كبيرًا من الميزات إلى إيكلبس Eclipse مثل تلوين الجملة بناءً على لغة البرمجة المستخدمة وإكمال الشيفرة البرمجية ويدمج مصحح أخطاء بايثون بالإضافة إلى أدوات إعادة هيكلة للشيفرة وغيرها الكثير.

يمكن الاستفادة من PyDev عند استخدام إطار عمل الويب جانغو Django بلغة بايثون الشهير لإنشاء مشاريع جانغو جديدة وتنفيذ إجراءات جانغو باستخدام مفاتيح الاختصار hotkeys واستخدام تكوين تشغيل منفصل خاص بجانغو.

يتوفر كل من Eclipse و PyDev بموجب ترخيص Eclipse العام.

خيارات أخرى

يتوفر الكثير من خيارات برامج تحرير شيفرات بايثون مفتوحة المصدر وبيئات التطوير المتكاملة، وفيما يلي البعض منها:

  • أدوات بايثون Python Tool Kit والتي تعرف اختصارًا باسم PTK و PyScripter و LeoEditor وهي أدوات لتحرير شيفرة بايثون، ويوجد IDLE وهو بيئة تطوير IDE لبايثون.
  • برامج تحرير شيفرات بايثون البرمجية للأغراض العامة مع دعم بايثون من خلال الملحقات مثل Geany و Atom و Brackets.
  • بيئات تطوير متكاملة مفتوحة المصدر للأغراض العامة يمكن تحويلها كما في Eclipse إلى برامج تحرير بايثون باستخدام ملحقات محددة وبعض التوسعات، ومن الأمثلة عليها: Netbeans و VS Code أو النسخة الحرة منه VS Codium.
  • قد تمتلك معظم برامج تحرير التعليمات البرمجية القابلة للتوسيع دعم بايثون، فمثلًا يمكن تحويل محرر النصوص إيماكس Emacs إلى بيئة تطوير بايثون متكاملة Python IDE باستخدام بعض الحزم وإعدادات الضبط التي يجب استخدامها، كما يحتوي محرر KDE Kate على مزايا مثل إبراز صيغة الجملة والتحكم بإظهار أو إخفاء الشيفرة البرمجية code collapsing ودعم قراءة كافة ملفات المشروع بمجرد فتح مجلد المشروع الرئيسي، بالإضافة إلى امتدادات أخرى مُساعدة.

يمكن الاطلاع على قائمة أشمل مما ذُكر في هذا المقال حول خيارات تحرير شيفرات بايثون من خلال صفحة بيئات التطوير المتكاملة وصفحة المحررات من توثيق بايثون الرسمي.

خاتمة

يجب الانتباه إلى أنه لا يمكن قول أن محرر أو بيئة تطوير محددة أفضل من غيرها لتطوير مشاريع بايثون، حيث أن الخيارات كثيرة بكثر حاجات المستخدمين المختلفة، ويجب أن يكون التركيز منصبًا حول الخيار الذي يحل المشكلة التي يواجهها المستخدم أو اختيار المناسب لخبرته، فبالنسبة للمبتدئين يعتبر اختيار بيئة تطوير متكاملة أو محرر نصوص بسيط صغير الحجم أفضل، أما إذا رغب المستخدم بمحرر يساعده على كتابة شيفرة أكثر وضوحًا مع أخطاء أقل فسيساعده اختيار محرر متقدم غني بالميزات على تحقيق مراده.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Top 5 open source Python IDEs لصاحبه Jason Baker.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...