اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى بيئة التطوير المتكاملة IDE


Ola Sobeh

تعد بيئة التطوير المتكاملة Integrated development environments -واختصارًا IDE- من الأدوات التي تستخدم في البرمجة، حيث يحدِث امتلاك بيئة جيدة فرقًا كبيرًا عند كتابة شيفرة بلغة برمجة معينة، ويساعد على تجنب الأخطاء التي قد لا تُكتشف إلا عند تجميع الشيفرة أو اختبارها.

لكنك ستجد عند بداية تعلم البرمجة أو تعلم لغة برمجة معينة العديد من خيارات بيئات التطوير المتكاملة، مع معرفة قليلة بالخيارات التي توفرها، بل في فهم ماهية بيئة التطوير المتكاملة بالضبط، حيث لا توجد مواصفات رسمية لما هو مؤهل لأن يكون بيئة تطوير، لذلك سيوضح هذا المقال الميزات التي تتوفر غالبًا في بيئات التطوير المتكاملة، وكيفية البحث عن بيئة مناسبة لك.

ميزات بيئة التطوير المتكاملة IDE الأساسية

يشير مصطلح "بيئة التطوير المتكاملة IDE" إلى بعض الميزات الأساسية، منها:

محرر الشيفرة

Emacs mode in Eclipse.png

يُصرف معظم الوقت عند استخدام بيئة التطوير في كتابة الشيفرة البرمجية، لذا يجب أن تحتوي بيئة التطوير على مكان مناسب لذلك، وأن يكون محرر النص فعالًا، لأنه إذا لم يكن كذلك فلن ترغب باستخدامه مرةً أخرى بالتأكيد. وتحتوي بيئة التطوير الجيدة على أنماط محاكاة المحرر التي تمكن المبرمجين المعتادين على محرر النصوص emacs أو vim من استخدام نفس مجموعات المفاتيح التي اعتادوا عليها.

تلوين بنية الجملة البرمجية وإبرازها

Syntax highlighting in Eclipse.png

تعرض بيئة التطوير كلًا من الكلمات المفتاحية والمتغيرات والمكتبات والوظائف بألوان مختلفة، ويُعد هذا التمييز إضافةً تسهّل عملية كتابة الشيفرة.

فحص التعليمات البرمجية

Code linting in PyCharm Community Edition.png

تحدد بيئة التطوير الأخطاء المرتكبة أثناء كتابة التعليمات البرمجية، وتسلط الضوء عليها، وتسمى عملية كشف الأخطاء المحتملة في الشيفرة "linting"، ولا يقتصر الأمر على اكتشاف الأخطاء الفادحة فقط، حيث تشجع بعض اللغات -مثل Python- المطورين على كتابة تعليمات برمجية وفقًا لدليل رسمي لطريقة كتابة اللغة، وتحذرك بيئة التطوير عندما تنحرف عن توصيات مقترحات تحسين بايثون Python Enhancement Proposals، واختصارًا PEP.

تصحيح الشيفرة

Code correction in PyCharm Community Edition.png

تمثل عملية تدقيق الشيفرة Linting اكتشاف الأخطاء المحتملة، ويمكن للعديد من بيئات التطوير تنفيذ ذلك بناءً على مخطط أولي للصيغ المتوقعة، وستقترح بيئة التطوير الجيدة تصحيحات لهذه الأخطاء، بل ستقترح تصحيحات مشتقةً من الطريقة التي تعمل بها لغة البرمجة التي تكتب بها الشيفرة، بمعنىً آخر ستقترح بيئة تطوير جافا Java إصلاحات منطقيةً للغة جافا، لا للغة بايثون Python أو ++C، وهذه الاقتراحات ليست مثاليةً دائمًا، حيث يمكن أن تقترح بيئة التطوير إصلاحًا بناءً على تلبية مواصفات اللغة فقط، لكنه قد يكون في سياق خاطئ، ومن الممكن أن يتسبب في تلف الشيفرة، لذا يعد فهمك للغة البرمجة هنا أمرًا مهمًا، ولك أن تستخدم التصحيحات الآلية للعثور على الأخطاء الواضحة، والتي يمكن أن توفر عليك الكثير من البحث والاستبدال اليدوي، وحتى إعادة بناء التعليمات البرمجية refactoring.

الاطلاع على المشروع

A Java project in Eclipse.png

تُجمع التعليمات البرمجية والأصول الثابتة معًا حرفيًا أو افتراضيًا، بحيث لا تُترك أي عناصر مهمة عندما تكون جاهزًا لتوزيع شيفرتك، ولمعظم بيئات التطوير مفهوم ما عن دليل المشروع، تمامًا كما تفترض Autotools أو CMake وجود تخطيط قياسي لملفات شيفرة المشروع، ويجرد بعضها بنية التعليمات البرمجية ومكتباتها حتى تتمكن من رؤية كل شيء تعتمد عليه التعليمات البرمجية، مثل مجموعة الأدوات المثبتة افتراضيًا على مستوى النظام، والشيفرة التي أنشأتها على جهازك.

يعتمد مستوى تقسيم ملفات الشيفرة الذي تحتاجه على مهاراتك في التنظيم، وتعقّب الاعتمادية dependency tracking، واللغة والمكتبات المستخدمة، ولكن يُفضل -بغض النظر عن مدى تعقيد المشروع أو بساطته- أن تعرف بيئة تطويرك الدليل الذي يجب أن يكون افتراضيًا عند البحث عن الملفات والمكتبات والأصول.

الإلمام بالأدوات المختلفة المستخدمة لتطوير الشيفرة البرمجية

Qt Creator options.png

تحتوي بيئة التطوير عادةً على نظام إدارة لتعيين المكتبات المستخدمة في الشيفرة، ووقت التشغيل، وخيارات المترجم، وتتبع التحكم في الإصدار، وهو أمر مهم في أي نظام، ولكنه يصبح ضروريًا على الأجهزة التي تُثبت عليها إصدارات متعددة من الأدوات، فمثلًا عند تثبيت كل من مجموعة أدوات Qt4 و Qt و Python 2 و Python 3، وإصدارات مختلفة من Java runtimes، ومكتبات 32 بت و64 بت، وGCC و LLVM وغيرها، يُفضل أن يكون على الجهاز بيئة تطوير IDE تدير كيفية بناء المشروع وتجميعه، للحصول على نتائج متسقة.

يعد إنشاء التعليمات البرمجية الخاصة وتشغيلها وتصحيحها من داخل بيئة التطوير ميزةً مهمةً، وبذلك لا تحتاج إلى تطبيق تعديل التعليمات البرمجية لتشغيل المترجم أو تشغيل مصحح أخطاء، ويؤدي وجود هذه الميزات في واجهة واحدة إلى اتحاد عمليةٍ كانت متباينةً غالبًا.

هل استخدام بيئة التطوير المتكاملة اختياري؟

لا حاجة من الناحية التقنية إلى بيئة التطوير المتكاملة IDE لكتابة التعليمات البرمجية، بغض النظر عما يقال نظريًا، فمهما كانت اللغة التي تكتب بها، فسينتهي الأمر بتحليل النص ومعالجته بواسطة المترجم، لذلك كل ما تحتاجه حقًا هو محرر نصوص جيد وسلسلة أدوات بناء، وجميع الميزات التي سبق ذكرها اختيارية، ولا تحتوي كل بيئات التطوير المتكاملة IDE على كل هذه الميزات، ويمكن تجربة أنواع مختلفة، واكتشاف الميزات المهمة، ثم اختيار ما يناسبك بناءً على التجربة.

البحث عن بيئة تطوير متكاملة مفتوحة المصدر

يوجد الكثير من بيئات التطوير مفتوحة المصدر، بعضها مخصص للغة برمجة واحدة، مثل Eric وPayza وSpyder وPyCharm، وهي مخصصة للغة بايثون Python، وبعضها مخصص للغة جافا مثل BlueJ و IntelliJ، وبعضها الأخر مخصص للغات مختلفة وأطر عمل مختلفة، بحيث يمكن استخدامها في العديد من المشاريع المختلفة أو في المشاريع التي تستخدم لغات متعددة، ويمكنك دائمًا عدم استخدام بيئة تطوير متكاملة، واستخدام محرر نصوص فقط، أو محرر نصوص أُعدّ ليعمل مثل بيئة تطوير، مثل محرر النصوص Vim.

وأهم ميزة لبيئة التطوير المتكاملة هي توفير الراحة والكفاءة، ولكن كما هو الحال مع أي أداة جديدة، يمكنك توقع منحنى تعليمي عندما تبدأ باستخدامها، لكنك ستفهم واجهتها لاحقًا، وستعرف مكان العثور على ميزات جديدة بسرعة، مما سيجعلك مبرمجًا أفضل وأسرع، وإذا لم تحصل على ذلك من بيئة تطوير واحدة، فجرّب بيئةً أخرى مختلفةً، ولا بد أن تجد ما يناسبك منها، نظرًا لوجود العديد من بيئات التطوير المتكاملة مفتوحة المصدر الرائعة لتختار من بينها.

ترجمة -وبتصرف- للمقال What is an IDE?‎ من موقع opensource.com.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...