اذهب إلى المحتوى

تعرف على محرر النصوص فيم Vim


Heidi Melhem

في السبعينيات، كانت تُعالج الملفات النصية بطريقة بدائية جدًا لا تشبه أي شكل من أشكال محررات النصوص اليوم مثل تطبيقات ليبر أوفيس وذلك باستخدام أوامر مثل ed التي تبحث على سطر معين وتدرج بعده نصًا آخر أو تزله بشكل مشابه لقائمة البحث والاستبدال حاليًا ولكن بأسلوب أقرب إلى آلة كاتبة متطورة قليلًا، إلى أن جاء بيل جوي Bill Joy وصمم أول محرر مرئي عُرف باسم Vi اختصارًا لعبارة visual editor الذي اكتسب شهرةً واسعةً لكونه تطبيقًا مريحًا جدًا أتاح عرض الملفات بالكامل على الشاشة وتحريرها مباشرة.

طُوِّرَت لاحقًا نسخة من Vi باسم Vim اختصارًا لعبارة Vi Improved أي تطبيق Vi المُحسَّن، ولهذا السبب يُعرف فيم Vim باسم Vi أيضًا، وقد بقيت الأوامر الخاصة بفيم في بعض أنظمة بوزيكس POSIX تحمل اسم vi، ويعتبر فيم شائع الاستخدام أكثر من في Vi.

محرر النصوص فيم Vim

فيم Vim هو محرر نصوص خاص بنظام التشغيل يونيكس Unix ومضمّن في كل من أنظمة التشغيل لينكس Linux وماك mac ونظام BSD، يشتهر بالسرعة والكفاءة في الأداء لكونه تطبيقًا صغيرًا يمكن تشغيله من خلال سطر الأوامر أو مع واجهة رسومية، ولكن الخيار الأول هو الغالب لأنه يسمح بالتحكم الكامل به بواسطة لوحة المفاتيح دون الحاجة إلى القوائم أو الفأرة، فمثلًا لإدراج نص في ملف تضغط على المحرف I وتكتب المطلوب، أما للتنقل أو إصدار أوامر مثل حفظ Save وحذف محرف Backspace والانتقال إلى بداية الجملة Home والانتقال إلى نهاية الجملة End وغيرها العديد من الأوامر تضغط على Esc في لوحة المفاتيح ثم تضغط على أي مفتاح أو مجموعة مفاتيح تتوافق مع الإجراء الذي تريد تنفيذه.

تختلف طريقة استخدام المحرر فيم عن استخدام المحررات الحديثة، ولكنها الطريقة التي يستخدمها مديري أنظمة يونيكس Unix في جميع أنحاء العالم لتحرير ملفات ضبط إعدادات النظام وسجلات التغييرات changelogs والسكربتات.

تثبيت فيم Vim

تأتي بعض الأنظمة مزودة مسبقًا بمحرر Vi ويتوجب عليك تثبيت Vim بشكل منفصل، وللتحقق مما إذا كان Vim مثبتًا لديك استخدم الأمر التالي:

which vim

إذا لم تحصل على أي شيء فلن يكون Vim مثبتًا ويمكنك تثبيته من الصفحة الرئيسية للموقع الخاص به.

تقدم العديد من التوزيعات بعض البُنى المختلفة لفيم مما يعني وجود بنية توفر الحد الأدنى من الإمكانيات التي تحاكي Vi القديم مع تضمين ما يكفي من ميزات وبنية محسّنة توفر تجربة استخدام جيدة وحديثة.

أفضل طريقة لتحديد ما هو متاح هو البحث في مدير الحزم الخاص بك عن أي حزمة تحتوي على السلسلة "vim" ثم تثبيت الحزمة التي تحتوي على معظم الميزات مثل حزمة vim-Enhanced على فيدورا Fedora.

حالات استخدام المحرر فيم Vim

فيم هو المحرر الاحتياطي الافتراضي في جميع أنظمة بوزيكس POSIX، سواء كنت قد قمت للتو بتثبيت نظام تشغيل جديد أو قمت بالإقلاع في بيئة ذات حد أدنى من الإمكانيات بهدف إصلاح نظام أو إجراء شيء ما وحينها إن لم تتمكن من استخدام أي محرر آخر فمن المؤكد أن فيم سيكون أفضل خيار للاستخدام آنذاك، وطبعًا يمكن في جميع هذه الحالات استخدام برامج تحرير صغيرة أخرى مثل جنو نانو GNU Nano أو Jove إلا أن فيم Vim يعتبر محررًا مناسبًا لأي نظام حاسوب مهما كان.

تمتد فعالية المحرر فيم لتشمل تجربة الاستخدام أيضًا وليس فقط الأداء، حيث لا تعتمد واجهة فيم المحلية القائمة على سطر الأوامر على القوائم أو الأجهزة الطرفية الممتازة أو حتى المفاتيح الإضافية مثل Ctrl أو Alt بل يستخدم فيم المفاتيح الشائعة لأي لوحة مفاتيح بغض النظر عن اللغة أو النُسق أو الجهاز، كما يمكن إعادة تعيين تلك غير الشائعة بسهولة تامة.

كيفية استخدام فيم

يمكن استخدام محرر النصوص فيم في كل من الأجهزة المحمولة وأجهزة الحواسيب.

استخدام فيم في الأجهزة المحمولة

إذا شغلت سطر أوامر على هاتفك المحمول فيعد فيم خيارًا رائعًا للتحرير باستثناء مشكلة واحدة وهي عدم وجود مفتاح Esc وآنذاك يتوفر حلين:

  • تنزيل لوحات مفاتيح بديلة متاحة ولكنها ستضيف مفاتيح إضافية على حساب حجم لوحة المفاتيح.
  • ضبط فيم ليعين تسلسل مفاتيح يقابل الضغط عليها الضغط على مفتاح Esc، ولتحقيق ذلك أضف أمر imap التالي إلى ملف الضبط vimrc. الخاص ببيئتك، فيستخدم المثال التالي فاصلتين كتسلسل يقابل المفتاح Esc، ولكن يمكنك استخدام أي شيء لا تستخدمه عادةً في الكتابة كتتابع سريع، مثل qq أو yy:
imap ,, <Esc>

استخدام فيم في أجهزة الحاسوب

على الرغم من امتلاك المحرر فيم الكثير من الإمكانيات إلا أنه لا يوجد سوى عدد قليل من عناصر التحكم التي يجب معرفتها من أجل استخدام فيم، لذا قام مطوروه بإنشاء شرح مخصص vimtutor وهو عبارة عن جولة بسيطة وتفاعلية تعلمك أساسيات استخدام فيم، ومنها:

  • لتشغيل فيم: إما من خلال سطر الأوامر بكتابة vim أو على سطح المكتب عن طريق تشغيل gvim وهو برنامج فيم المزود بواجهة رسومية.
  • للدخول في وضع إدراج النص اكتب على I، وفي هذا الوضع لا توجد أوامر بل يمكن فقط كتابة نص في المستند.
  • للدخول إلى الوضع العادي الذي تُستخدم فيه الأوامر اضغط على Esc.
  • يمكن في الوضع العادي تحريك المؤشر باستخدام h لليسار و j لأسفل و k لأعلى و l لليمين، قد يكون من المفيد تذكر أن j تحرك المؤشر للأسفل من خلال مساواتها بصريًا بالسهم.
  • للخروج من Vim، اكتب wq: إذا كنت تريد حفظ عملك أو !q: لتجاهل التغييرات غير المحفوظة.

يمكن الاطلاع على أوامر فيم الأخرى غير المذكورة وهي ليست أساسية ولكن تساعد على زيادة فعالية العمل وراحة المستخدم.

استخدام فيم.PNG

عندما تشغل فيم لأول مرة تقوم بإنشاء وفتح ملف نصي مؤقت وفارغ تمامًا كما تفعل عند فتح أي محرر نصوص آخر، ولكن على عكس برامج تحرير النصوص الأخرى لا يمكنك كتابة أي شيء في الملف في البداية لأنك في الوضع العادي normal mode والذي يستخدم لإصدار أوامر لفيم، أما للدخول في وضع الكتابة فيجب الضغط على الحرف I في وضع الأوامر أو الوضع العادي الذي يعني الدخول في وضع الكتابة أو الإدراج وحينها يمكنك الكتابة وإدراج النصوص.

تعتبر هذه الأوضاع أدوات تبديل يتم تشغيلها أو إيقاف تشغيلها لتغيير حالة بعض الإجراءات، فمثلًا عندما تريد إرجاع كلمة تضغط على المفتاح Esc للدخول إلى الوضع العادي ثم تضغط على الحرف b لتحريك المؤشر إلى اليسار بمقدار كلمة واحدة.

يعد هذا التنقل المستمر بين الوضع العادي ووضع الإدراج سلبية فيم الوحيدة وخاصةً بالنسبة للمستخدمين الجدد ولكنها مع ذلك غير معقدة إذ يتطلب استخدامه فترة من الوقت للاعتياد عليه، فهو يشبه إلى حد ما الضغط على مفتاح Caps Lock بدلاً من مفتاح Shift للحصول على سلسلة من الأحرف الكبيرة أو الضغط مع الاستمرار على لوحة مفاتيح الهاتف للحصول على محرف بديل للمحرف الظاهر على الزر.

ملحقات فيم Vim plugins

من أبرز ميزات فيم هي قابليته للتوسيع أي يمكن إضافة ميزات إليه من خلال الملحقات مثل أنظمة الألوان البسيطة ومديري الملفات file managers وغيرها وهذه الملحقات كثيرة ويمكن اختيار المفيدة منها أو جميعها من خلال موقع Vim Awesome المخصص لملحقات فيم، وبعد اختيار الملحقات المطلوبة يمكن تثبيتها يدويًا أو باستخدام مدير حزم Vim مثل Vim-plug.

تعد الملحقات عامل جذب يجذب المستخدمين الجدد لاستخدام المحرر فيم حيث تساعدهم على استخدام فيم بالشكل المطلوب تمامًا وبسهولة استخدام كبيرة دون تعقيد.

تعلم فيم واحترف استخدامه

ستشعر في الفترة الأولى من استخدام فيم وكأن شخصًا ما أعاد ترتيب مفاتيح لوحة المفاتيح بدون علمك وسرق منك الفأرة، بالإضافة لبعض الضغط نتيجة التركيز على حفظ وتذكر الأوامر المهمة ولهذا السبب توجد بعض المصادر التي تساعدك على البدء وتكوين أساس متين مثل سلسلة "مدخل إلى محرر Vim" المكونة من ثلاث مقالات وهي:

كما تتوفر مقالات أخرى مثل مقال مميزات محرر النصوص Vim لرفع إنتاجية العمل ومقال مقارنة بين محرر النصوص فيم Vim ونانو Nano ننصحك بالرجوع إليها.

يتطلب تعلم فيم واحترافه بعض التدريب وبعد فترة بسيطة سيصبح استخدامه سهلًا للغاية وستلاحظ أنك شارد الذهن وتستخدم زر Esc في جميع تطبيقاتك المفضلة دون انتباه.

ترجمة -وبتصرف- للمقال What is Vim?‎.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...