اذهب إلى المحتوى

تعرف على أعلى تخصصات البرمجة أجرًا


Ola Saleh

تعرف البرمجة بأنها من الوظائف عالية المردود، لذلك نجد أن العديد من الأشخاص يتجهون إلى تعلم تخصصات البرمجة والعمل في أحد مجالاتها المختلفة رغبة منهم بالحصول على مهنة مرتفعة الدخل تضمن لهم مستقبلهم.

وإذا كنت تتساءل ما هي أعلى تخصصات البرمجة مردودًا وما هي المسؤوليات المنوطة بكل تخصص في سوق العمل فأنت في المكان الصحيح حيث سنوضح لك في هذه المقالة أهم التخصصات البرمجية التي تحقق لك رواتب مجزية.

ما هي أعلى تخصصات البرمجة أجرا؟

رواتب تخصصات البرمجة.png

 

أظهر موقع Stack Overflow الشهير الذي يجمع خبرات آلاف المبرمجين لتبادل الأسئلة حول أي موضوع يتعلق بالبرمجة والتقنية، أن متوسط رواتب البرمجة قد ارتفع بنحو 23% بين عامي 2021 و2022 وقد اخترنا لكم اليوم من بين التخصصات الأعلى أجرًا وفق الاستبيان الذي أصدره الموقع نفسه نهاية عام 2022 عشرة تخصصات برمجية عالية المرود عالميًا.

دعنا في الفقرات التالية نستكشف المزيد حول كل تخصص من هذه التخصصات، ونتعرف على متوسط أجره السنوي ونستعرض أهم الأعمال والمهام الوظيفية والتقنيات المنوطة بكل تخصص منها.

1. تخصص محترف أمن تكنولوجيا المعلومات Security professional

محترف أمن تكنولوجيا المعلومات هو الشخص المسؤول بشكل أساسي عن حماية أجهزة الحاسوب والشبكات والبرامج والبيانات الخاصة بالشركة أو المؤسسة التي يعمل بها من الوصول غير المصرح به وحمايتها من التلف أو التخريب.

يعتبر هذا التحصص أعلى تخصصات البرمجة أجرًا حيث يبلغ متوسط دخله السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية 91 ألف دولار، ولا غرابة في ذلك فهو دور محوري ومهم ومطلوب منه أن يتعامل مع المعلومات الحساسة الخاصة بالشركات التجارية أو المستشفيات أو الدوائر الحكومية التي تخزن كميات كبيرة من البيانات والمعلومات على أنظمتها ويبقى متيقظًا دومًا للتعامل مع أي انتهاكات أمنية تطالها كي تظل آمنة.

قد يضم المجال نفسه عدة تخصصات تشمل استكشاف أخطاء الشبكة وإصلاحها وإدارة جدار الحماية والاختراق الأخلاقي وإدارة النظام وتحليل أمن المعلومات …إلخ. ويحتاج العمل فيه لامتلاك مجموعة من المهارات أهمها خلفية قوية في مجال تكنولوجيا المعلومات أو علوم الحاسوب وتوفر مهارات التحليل والتفكير المنطقي، ومعرفة بمفاهيم الأمن السيبراني وآخر المستجدات في هذا المجال وفهم قواعد البيانات والشبكات والأنظمة، وخبرة في التعامل مع برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية وبروكسي الويب إضافة لضرورة امتلاك معرفة كافية بقوانين وسياسات أمن المعلومات المعمول بها في بلده.

2. تخصص برمجة DevOps

متخصص DevOps أو ما يعرف أحيانًا بمهندس DevOps وإذا كنت تتساءل عن معنى DevOps فهي دمج لكلمتين هما التطوير development والعمليات operations وقد ظهر هذا المفهوم لسد الفجوة الحاصلة بين تطوير البرامج وعمليات تكنولوجيا المعلومات فهو بمثابة غراء لاصق يربط كافة وظائف تكنولوجيا المعلومات مع بعضها البعض.

ومتخصص DevOps هو شخص متخصص في تكنولوجيا المعلومات يعمل مع فريق مطوري البرمجيات وفريق مشغلي النظام والمسؤولين وموظفي عمليات تكنولوجيا المعلومات وغيرهم للإشراف على عمليات إصدارات الكود وضمان التعاون الفعال بينهم وإزالة العوائق التي تؤخر سير عملهم ويجعل عمليات تطوير البرمجيات أكثر كفاءة.

يساوي أخصائي DevOps المحترف وزنه ذهبًا ويتقاضى راتبًا سنويًا مجزيًا يبلغ في الولايات المتحدة حوال 79 ألف دولار فهو يقدم فوائد جلية لأصحاب العمل من خلال جعل فرق التطوير وتقنية المعلومات تعمل معًا بشكل أفضل وتسريع إصدار تحديثات المنتجات وأتمتة جزء كبير من العمليات الداخلية وتوفير الكثير من الوقت على مهام أخرى.

كي يقوم أخصائي DevOps بعمله على أكمل وجه عليه القيام بعدة أمور أهمها المهام الإدارية التي تحدد أوقات وأماكن وكيفية تنفيذ المشروع والتأكد من وضوح الأهداف والمواعيد النهائية للجميع وتصميم بنية تحتية تساعد على تسريع إصدار البرامج وإجراء اختبارات الأداء وتقييم جودة ووثوقية الأنظمة وأتمتة المهام المتكررة لجعلها تنفذ بوتيرة أسرع.

ومن أهم المهارات التي يتوجب على متخصص DevOps امتلاكها هي المهارات الناعمة كالانضباط والتنظيم والتعامل مع الآخرين إضافة للمعرفة التقنية في هندسة البرمجيات أو علوم الحاسب فبالرغم من أن مهندسي DevOps لا يعملون بشكل مباشر على كتابة الأكواد البرمجية لتطوير المشاريع البرمجية، فهذه مهمة مطوري البرامج عادةً، إلا أنهم قد يحتاجون لكتابة أكواد برمجية لأتمتة المهام الرئيسية أو إنشاء مكونات إضافية تجعل أدوات التطوير والنشر تلبي احتياجات فرق العمل بشكل أفضل.

ومن المفيد كذلك أن يتقن متخصص DevOps استخدام أي أدوات تساعده في أداء عمله وأهمها أدوات الأتمتة مثل Jenkins  وأدوات التحكم بالإصدارات مثل Git ومستودعات استضافة الكود مثل Github و Bitbucket وبرامج الحاويات مثل Docker وأدوات إدارة المشاريع مثل أنا و تريللو للتحقق من تقدم أعضاء الفرق والتأكد من أن الجميع يعمل وفق المسار الصحيح.

إن أردت التعرف على المجال أكثر، فارجع إلى مقال ما هو DevOps

3. تخصص محلل بيانات أو محلل أعمال Data or business analyst

يتطلب كل من مجال تحليل البيانات أو تحليل الأعمال الفهم الدقيق لتحليلات البيانات ويفيد في هذا المجال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز عملية اتخاذ القرارات، وهو من التخصصات المربحة التي يبلغ أجرها السنوي في الولايات المتحدة حوالي 69 ألف دولار ولكن قد تختلف المهام المطلوبة قليلًا بين المجالين.

يحتاج محلل البيانات لامتلاك فهم قوي لكافة الأمور المتعلقة بعلوم البيانات، في حين يحتاج محلل الأعمال إلى التفاعل مع الأشخاص بصورة أكبر. فمحلل البيانات يعمل فقط مع البيانات ويستخدم العديد من الأدوات والتقنيات لجمع وتحليل البيانات وتحديد الضروري منها وإزالة كل ما هو خاطئ أو غير ضروري ثم معالجتها وإدارتها والتنبؤ بأي قرارات من شأنها مساعدة الأعمال على تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

أما محلل الأعمال فهو يعمل على حل المشكلات التنظيمية المختلفة وقد تختلف طبيعة عمله حسب احتياجات كل مؤسسة إلا أنه يكون مسؤولًا بشكل أساسي عن التحقق من متطلبات العمل وتحليل البيانات التجارية كالميزانيات ونتائج المبيعات وتقدير التكاليف والأرباح والتعاون مع فرق تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ تغييرات معينة مثل تطوير منتج جديد أو التوسع في سوق جديد أو تحسين تجربة العملاء أو إحداث أنظمة جديدة لتكنولوجيا المعلومات بهدف تحسين العمل وحل مشاكله وزيادة أرباحه.

كلا الاختصاصين ضروريان ومطلوبان بكثرة في المؤسسات المختلفة ومجالات العمل العديدة التي تولد يوميًا كمية هائلة من البيانات وتحتاج لإدارتها واستثمارها بأفضل طريقة، وهما يتطلبان وجود مجموعة مهارات أهمها معرفة قوية بالرياضيات والإحصاء والتحليل الرياضي وعلوم الحاسوب وبلغات البرمجة الإحصائية مثل Python أو R وبرامج الجداول الإلكترونية مثل Excel إضافة لمهارات جيدة أساسيات الذكاء الاصطناعي وقدرة جيدة على التواصل وإدارة المهمام.

لمزيد من التفاصيل، ارجع إلى مقال الدليل الشامل إلى تحليل البيانات.

4. تخصص برمجة الواجهة الخلفية Back-end Development

مطور الواجهة الخلفية هو المسؤول عن كتابة الكود البرمجي الذي يعمل من طرف الخادم والذي يعالج بيانات المواقع وينفذ كافة العمليات والإجراءات المطلوبة على مواقع الويب ويعمل على صيانتها وتحسين أمنها ويتعامل مع قواعد البيانات وواجهة برمجة التطبيقات API وغيرها من الوظائف الأخرى التي تجري خلف كواليس متصفحات المستخدمين عند تنفيذ أي إجراء على مواقع الويب.

من أهم المهارات التقنية التي عليك تعلمها لتتمكن من العمل كمطور واجهة خلفية معرفة بأحد لغات برمجة الويب التي تعمل على الخادم مثل بايثون و PHP وروبي …إلخ. وكيفية التعامل مع قاعدة البيانات وواجهة برمجة التطبيقات API وإدارة ذاكرة التخزين المؤقت والتعامل مع الاستضافات إضافة لمعرفة أهم الأدوات وأطر العمل التي تساعده في عملية التطوير ومعرفة قواعد البرمجة التي تمكنه من بناء مواقع عالية الجودة ومكتوبة بكود نظيف.

من المستحسن كذلك أن يكون لديه معرفة أساسية بتقنيات الواجهة الأمامية مثل HTML و CSS وجافا سكريبت، إضافة للمهارات الأخرى مثل التفكير التحليلي وحل المشكلات والتعاون الفعال ومهارات التواصل الشفوي والكتابة لأنه يحتاج عادة للتواصل مع مدراء المشاريع البرمجية ومطوري الواجهة الأمامية.

5. تخصص برمجة الواجهة الأمامية Front-end Development

مطور الواجهة الأمامية هو المسؤول عن تطوير واجهة المستخدم UI أو الجزء الأمامي من مواقع وتطبيقات الويب وإنشاء عناصر التصميم التي يراها المستخدمون ويتفاعلون معها ويتأكد من أن مظهر وتخطيط الموقع مناسب على كافة المتصفحات وأنظمة التشغيل ومتجاوب مع كافة أحجام الشاشات وأنه سهل التصفح ويحسن من تجربة المستخدم.

كما أن مطور الواجهة الأمامية قد يحترف بالتصميم أيضًا فهذا يكسبه ميزة إضافية في مجال العمل لأن مطور الواجهة الأمامية الذي يعرف كيف يصمم الموقع ويدرك نظريات التصميم ودلالات الألوان ويصمم واجهات احترافية ثم يبرمجها إلى مواقع ويب سيغني صاحب العمل عن تعيين مصمم أو الاعتماد على تصاميم جاهزة.

كي تختص في مجال تطوير الواجهة الأمامية لمواقع الويب والتطبيقات عليك بداية تعلم لغات الويب التالية HTML و CSS و JavaScript التي تعمل معًا لتحديد شكل صفحات الويب وتسمح للمستخدمين بالوصول إلى الموقع والتفاعل معه. عند زيارة أحد مواقع الويب في حين يهتم مطور الواجهة الخلفية كما ذكرنا بتطوير كل ما يجري وراء الكواليس لموقع الويب هذا مثل تخزين البيانات أو الأمان أو أداء الموقع أو أي وظائف أخرى من جانب الخادم.

كما أن امتلاكك للحس الفني وللمعرفة الأساسية في مبادئ تصميم واجهة المستخدم التي تحدد التخطيط الرسومي للتطبيق UI و تصميم تجربة المستخدم التي تحدد كيف يتفاعل المستخدم مع التطبيق UX واطلاعك على كل جديد في اتجاهات التصميم سيكون نقطة في صالحك.

يعد تطوير الواجهة الأمامية هو أحد اختصاصات البرمجية مستمرة النمو والتي عليها طلب مرتفع في سوق العمل كما أنها توفر لك إمكانية العمل بشكل مستقل عن بعد وأنت مرتاح في منزلك ويبلغ متوسط الراتب الأساسي لمطور الواجهة الأمامية 60 ألف دولارًا كما يتوجب عليك تعلم أطر عمل هذه التقنيات وفهمها بشكل جيد لتطوير المواقع بشكل فعال واحترافي إضافة لبرامج التحكم في الإصدارات مثل GitHub التي تتعقب وتتحكم في التغييرات في الكود الخاص بك.

6. تخصص برمجة التطوير الشامل Full-stack Development

التطوير الشامل Full Stack Development هو أحد مجالات البرمجة المطلوبة بكثرة في سوق العمل والتي تتطلب منك أن تكون محترفًا وخبيرًا في تطوير كل ما يتعلق بمواقع وتطبيقات الويب سواء الواجهة الأمامية من طرف العميل أو الواجهة الخلفية من طرف الخادم. توظف الشركات هذا النوع من المطورين إما ليكونوا مسؤولين عن تطوير المواقع من الألف إلى الياء لا سيما في المواقع البسيطة والمتوسطة أما في حال تطوير تطبيقات ويب كبيرة ومعقدة فتحتاج الشركات إلى تعيين مطوري واجهة أمامية وخلفية إضافة لمطور مكدس كامل بغرض الاستفادة من خبراتهم في تقديم الدعم والمساعدة لفريق تطوير الواجهة الخلفية وفريق تطوير الواجهة الأمامية على حد سواء وهم دائمًا متأهبون لتقديم المساعدة كلما دعت الحاجة كما يمكنهم العمل مع مصممي الجرافيك لتصميم ميزات جديدة للتطبيقات.

مطور الويب الشامل شخص موهوب ولهذا يحظى براتب مرتفع يبلغ وسطيًا في الولايات المتحدة الأمريكية 66 ألف دولار سنويًا وهو يملك مهارات شاملة متنوعة في لغات البرمجة التي تعمل من طرف العميل مثل HTML و CSS وجافا سكربت أو التي تعمل على الخادم مثل مثل Python و Ruby و PHP ولديه معرفة جيدة في التعامل مع قواعد البيانات المختلفة مثل SQL و NoSQL والتعامل مع أنظمة التحكم في الإصدارات مثل Git وواجهات برمجة التطبيقات مثل REST إضافة لامتلاك مهارات في التصميم الجرافيكي وإدارة واجهات المستخدم UI UX.

ولكونه شخص متعدد المهارات يحتاج للقيام بعدة مهام في وقت واحد لذا من الضروري أن يتمتع ببعض المهارات الشخصية مثل إدارة الوقت والقدرة على تحديد الأولويات لتسليم العمل ضمن الوقت المطلوب.

7. تخصص برمجة العتاد أو التطبيقات المدمجة Embedded applications or devices Development

مع تقدم التقنيات ونمو إنترنت الأشياء IoT ومساهمة البرمجة في كافة الأجهزة من حولنا كالساعات الذكية والألعاب والأجهزة الطبية وصولًا للروبوتات المختلفة، أصبح التخصص في مجال تصميم وتنفيذ برامج مخصصة لهذه الأجهزة المحددة والذي يؤدي غرضًا محددًا اسم تطوير التطبيقات المدمجة أو تطوير العتاد.

هذا الاختصاص البرمجي تنافسي وعالي الأجر ضمن مجالات البرمجة فإذا كنت ترغب في العمل في تخصصات متقدمة مثل العلوم الطبية أو صناعة السيارات أو صناعة الإلكترونيات أو حتى علوم الفضاء فهذا الاختصاص يناسبك.

لكنك تحتاج للعمل في هذا التخصص البرمجي إلى امتلاك مجموعة من المهارات أهمها تعلم إحدى لغات البرمجة المخصصة لتطوير العتاد مثل بايثون أو C أو C++‎ وفهم أنظمة الشرائح الإلكترونية والأجهزة المدمجة والإلكترونيات والأجهزة الطرفية والمترجمات ومعرفة جيدة بالأمن السيبراني للتأكد من أن البرامج والتطبيقات التي تطورها آمنة وموثوقة وتحتاج بالطبع لامتلاك مهارات في التواصل وحل المشكلات والقدرة على العمل ضمن فريق.

كما يمكنك البدء في مجال برمجة العتاد بنفسك من خلال استخدام شرائح مثل أردوينو Arduino أو راسبيري باي Raspberry Pi فهي متوفرة في الأسواق ويمكنك من خلالها تعلم استخدام وتطوير الإلكترونيات والتحكم في الأشياء من حولك.

8. تطوير التطبيقات تجارية أو تطبيقات سطح المكتب Desktop or Enterprise Applications Development

هذا التخصص البرمجي يهتم بتطوير البرامج التي تعمل على سطح المكتب وتكون مخصصة للعمل على نظام تشغيل ويندوز Windows أو ماك macOS أو لينكس Linux أو غيرها من أنظمة تشغيل سطح المكتب الأخرى. بمعنى آخر البرامج أو التطبيقات المخصصة للتثبيت والإعداد على أجهزة الحاسوب الشخصية وهي تتميز بوجود واجهة مستخدم رسومية ولا تحتاج للاتصال بالإنترنت كي تعمل ولا يخفى عليك هذا النوع من التطبيقات فأنت تستعملها يوميًا.

كما يمكن تطوير تطبيقات سطح مكتب مخصصة تسمى في هذه الحالة تطبيقات الأعمال أو التطبيقات المؤسساتية enterprise applications وهي برامج تطورها الشركات لتحسين أعمالها وزيادة كفاءتها وإنتاجيتها مثل برامج المحاسبة وإدارة المخزون وبرامج إدارة رواتب الموظفين والموارد البشرية وغيرها من الوظائف المهمة لتسيير عمل المؤسسة وإدارة مواردها.

كان الاعتماد على تطبيقات سطح المكتب بصورة أكبر قبل أن تشتهر تطبيقات الويب التي تكون مثبتة على خادم بعيد نصل إليه عبر متصفحاتنا إلا أن تطبيقات سطح المكتب لم تفقد زهوتها ولا زالت أجهزة حواسيبنا ممتلئة بهذه التطبيقات التي نعتمد عليها لأداء العديد من المهام ولا زال تخصص تطوير سطح المكتب مطلوبًا لاسيما للتطبيقات التي تتطلب سرعة في التنفيذ ودرجة أمان عالية ولا تتطلب الاتصال بالإنترنت وهو تخصص مجزٍ ومطلوب في سوق العمل ويبلغ متوسط راتب مطور هذه التطبيقات في الولايات المتحدة حوالي 67 ألف دولار سنويًا.

كي تتخصص في مجال تطوير وبرمجة تطبيقات سطح المكتب عليك تعلم إحدى لغات البرمجة المخصصة وأبرزها جافا وبايثون و C و C++‎ و C#‎ و Java و Go …إلخ. كما يفيدك في هذا التخصص تعلم أحد أطر عمل تطوير تطبيقات سطح المكتب مثل Electron و WPF.

9. تخصص برمجة الألعاب Game Development

تعد برمجة ألعاب الفيديو إحدى تخصصات البرمجة المربحة والمميزة والتي تشهد ازدهارًا كبيرًا في الآونة الأخيرة وهي تخصص يجمع بين مهارات البرمجة ومهارات تصميم الرسوميات ويصل متوسط راتبها في الولايات المتحدة إلى 63 ألف دولار سنويًا فمبرمج الألعاب هو مسؤول عن عدة أمور متقدمة من بينها تصميم كافة العناصر المرئية للألعاب كالنار والجليد والأشجار بحرفية عالية ثم البدء ببرمجتها من خلال دمج كافة العناصر المرئية والصوتية وتحويلها إلى منتج نهائي قابل للعب.

للتخصص في تصميم الألعاب والرسومات تحتاج إلى معرفة جيدة بالرياضيات واستراتيجيات اللعب ورواية القصص وبإحدى لغات البرمجة المخصصة لتطوير الألعاب مثل بايثون أو جافا أو C++‎ ومعرفة منصات ومحركات الألعاب الاحترافية مثل Unity 3D و Unreal Engine/ إضافةً لمعرفة أدوات إنشاء الرسومات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد مثل Maya و Blender و3D Max وأدوات الصوت التي تمكنك من إنشاء مؤثرات صوتية مثل Pro Tools كما تحتاج لمعرفة بالذكاء الاصطناعي في حال كنت تريد تطوير ألعاب تتضمن شخصيات ذكية تحاكي شخصيات العالم الحقيقة وقادرة على إظهار المشاعر المناسبة واكتشاف العناصر من حولها واتخاذ القرارات بشأنها من خلال التعلم الآلي.

10.تخصص برمجة تطبيقات الجوال

يعد تطوير تطبيقات الهاتف المحمول أحد تخصصات البرمجة المطلوبة والرائجة في سوق العمل نظرًا للاعتماد الكبيرة على استخدام الجوالات لتسيير الأعمال اليومية كالتعلم والتسوق ودفع الفواتير …إلخ، ويصل متوسط راتبها في الولايات المتحدة إلى 56 ألف دولار سنويًا.

الجدير بالذكر أن تخصصك في هذا المجال يمكنك من إنشاء تطبيقات تعمل على الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى وتفتح لك باب العمل ضمن شركة أو بشكل مستقل. وكي تتمكن من تعلمه عليك تعلم أساسيات علوم الحاسوب وامتلاك معرفة جيدة بلغات البرمجة المخصصة لتطبيقات الجوال مثل بايثون وجافا و كوتلن والتعامل مع أنظمة التشغيل لمختلف أنواع الأجهزة مثل iOS وأندرويد ومعرفة كيفية تخزين البيانات على الجوال وكيفية تحديثها وحذفها ومعالجتها.

ويمكن أن يمتلك مطور الأجهزة المحمولة معرفة أساسية بتصميم واجهات المستخدم UX و UI أو يعتمد على مصممين متخصصين في تصميم واجهة المستخدم ومصممي UX ومصممي الجرافيك لتصميم التطبيقات التي يحتاج إلى تطويرها.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على أفضل لغات البرمجة وأكثر تخصصات البرمجة المربحة التي تدر مبالغ طائلة للمتخصصين فيها وتوفر لهم مستقبلًا آمنًا ماليًا، وتعرفنا على أهم المهارات التي عليك تعلمها لتتقن كل تخصص من هذه التخصصات وتضمن مستقبلًا مهنيًا ناجحًا ومهنة مميزة ومرموقة تحقق لك أحلامك، وإذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد من التخصصات البرمجية التي يمكنك العمل بها ومعرفة أهم تقنياتها أنصحك بمطالعة مقال مجالات البرمجة.

ما هو التخصص المفضل لك من بين هذه التخصصات وهل بدأته بتعلمه فعلًا؟ شاركنا رأيك في التعليقات أسفل المقال.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...