Ali Issa

تُستخدَم كلمة DevOps (اختصارٌ للكلمتين Development و Operations) لوصف مجموعةٍ من أنشطة التكنولوجيا الحديثة التي تسعى إلى تقريب مطوري البرمجيات وموظفي العمليات من بعضهم بعضًا بشكلٍ أوثق بغية العمل بصورة أكثر تعاونية على نفس المشروع.

الهدف من ذلك هو خلال كسر الحواجز التقليدية الموجودة بين هذين الفريقين التقنيين، مما يمكِّن المؤسسات من تقليل الوقت وزيادة الانخراط في تقديم ونشر إصدارات جديدة من البرمجيات.

سيؤدي هذا الجهد بديهيًا إلى دورات تطوير أقصر مما قد يوفر الوقت والمال بشكل مثالي، ويمنح المؤسسة ميزة تنافسية تُنافِس بها المؤسسات الأخرى التي تعتمد دورات التطوير الطويلة والأكثر تقليديةً.

لماذا ينبغي اتباع استراتيجية DevOps؟

لم تعد عملية الابتكار السريع موضوعًا اختياريًا. فبغض النظر عن مجال عمل مؤسستك، أصبح من شبه المؤكّد أنّه مجال يشهد تقلبات في الأنشطة التجارية التقليدية نتيجة الانتقال إلى الاقتصاد القائم على البرمجيات. فبدءًا من النقل إلى التصنيع، ومن التعدين إلى الزراعة، ومن التمويل إلى الرعاية الصحية، تجعل البيانات الضخمة، والحوسبة السحابية، والتطبيقات المحمولة، وعدد كبير من التقنيات الأخرى من البرمجيات هي ما يشكل الفارق الرئيسي بين الأعمال والمؤسسات التي تتقدم إلى الأمام وتلك التي تتراجع وتتخلف عن الركب.

حتى وإن لم تكن مؤسستك تنافس في سوق البرمجيات قبل عقد من الزمن، فهي اليوم كذلك، والطريقة للمضي قدمًا هي في استخدام حلول أفضل للتقدم بشكل أسرع.

كيف أبدأ؟

تتمثل الخطوات الأولى في مجال DevOps في فحص ثقافتك وممارساتك، وتحديد العوائق التي تحول دون التواصل والتنسيق بين الفريق، واتخاذ الخطوات اللازمة لتوطيد التواصل بين فِرق التطوير والعمليات لديك. إن تحقيق ذلك يمثل تحدّيًا لا يمكنك بلوغه بين عشية وضحاها. ابدأ بإلقاء نظرة على منهجياتك الحالية ثم قم بتنقيحها وتقويمها.

على الرغم من أنّ DevOps يتمحور بشكل رئيسي حول الثقافة التنظيمية، فإنّ تحديد أدوات البرامج الصحيحة والمناسبة يعدّ خطوةً مهمةً أيضًا. فهل تستخدم مؤسستك أدوات للتحكم بالإصدار والمراجعة مثل Git لمساعدتك في إدارة الشيفرة البرمجية؟ هل تعتمد أدوات البناء و «التركيب المتواصل» (continuous integration) لجعل التحرك من المصدر وحتى الاختبار سلسًا قدر الإمكان؟

وماذا عن الأدوات المستخدمة لأتمتة الاختبار وتحزيم البرامج تلقائيًا، أو لاختبارات النشر والحماية؟ هل تبحث عن طرق لإدارة البنية الأساسيّة الخاصّة بك مثل الشيفرة البرمجية باستخدام «أدوات إدارة التكوين» (configuration management tools)، لتوسيع نطاق البيئات وتكرارها بسهولة؟ وماذا عن أدوات المراقبة لمتابعة كامل العملية بدءًا من التطوير وحتى الإنتاج؟ تستفيد DevOps من إيجاد الأدوات المناسبة للحفاظ على عمل فِرق التطوير والعمليات الخاصة بك معًا وتحركها بشكل أسرع

إذا كنت بحاجةٍ إلى دليل لحماية تقنية «حاويات لينكس» (Linux container)، ألق نظرة على قائمة التحقق المرجعيّة هذه: 4 خطوات لبدء رحلتك مع الحاويات.

أين يمكنني تعلم المزيد؟

سننشر عددًا من المقالات تشرح ماهية DevOps وتُعرِّفك عليها؛ راجع الوسم «تعرف على DevOps» أو بعضًا من المقالات الأكثر شيوعًا أدناه.

ربما يمكنك أيضًا إيجاد الفائدة في هذه الموارد الخارجية التي توفّر المزيد من المعلومات.

ترجمة وبتصرف للمقال: What is DevOps

اقرأ أيضًا





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن