اذهب إلى المحتوى

تطبيقات الذكاء الاصطناعي


هدى جبور

بدأنا في مقال الذكاء الاصطناعي: دليلك الشامل الحديث عن الذكاء الاصطناعي وعرفناه وتحدثنا عن مجالاته وحقوله وتطبيقاته ولكن بإيجاز ثم انتقلنا في مقال مجالات الذكاء الاصطناعي إلى التعرف على أهم الحقول والمجالات التي يرتكز عليها الذكاء الاصطناعي وبذلك مهدنا للانتقال إلى التحدث عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي سنركز عليه في هذا المقال.

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي

مع التطور المذهل الذي شهده الذكاء الاصطناعي والضجة التي أحدثها والقدرات التي أظهرها، أصبح من الضروري توظفيه أحسن توظيف لتحسين العديد من المجالات. لقد بات الذكاء الصناعي في يومنا هذا ضروريًّا لما يُقدّمه من حلول لمشكلات معقدة بطريقة فعّالة في العديد من المجالات والصناعات، مثل الرعاية الصحية والترفيه والشؤون المالية والتعليم وما إلى ذلك. يجعل الذكاء الاصطناعي حياتنا اليومية أكثر راحة وسرعة خصوصًا في هذا الزمن الذي من سمته التعقيد.

سنُلقي الضوء على أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات الحياتية.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال التجارة الإلكترونية

بلغت مبيعات التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم في عام 2019 حوالي 3.5 تريليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن تتجاوز 6.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2023. لعبت التطورات الحديثة في الذكاء الاصطناعي دورًا رئيسيًا في هذا النمو السريع، حيث تجلى ذلك في إضافة تجربة أفضل للعملاء وحلول مبتكرة في صناعة التجارة الإلكترونية وخلق الميزة التنافسية لبائعي التجزئة. تعتبر توصيات المنتجات وتجارب التسوق الشخصية والمساعدين الافتراضيين وروبوتات الدردشة والبحث الصوتي من أكثر الاستخدامات المميزة للذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية.

فيما يلي أهم خمس فوائد لنشر الذكاء الاصطناعي في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك:

  1. المساعدين الافتراضيين أو روبوتات الدردشة: روبوتات محادثة تستخدم تقنيات معالجة اللغة وتعلم الآلة لفهم استفسارات العملاء وتقديم الدعم المطلوب وفقًا لذلك.

  2. منع الغش: تقنيات الذكاء الصناعي يمكنها اكتشاف عمليات الاحتيال والغش بفعالية كبيرة من خلال التقاط أنماط الاستخدام.

  3. البحث الذكي عن المنتجات: يوفر الذكاء الصناعي مايُسمى "بالبحث الذكي" الذي يتضمن قدرات بحث مُتقدمة مثل البحث متعدد الأوجه Faceted search (خيارات محددة وذات صلة لتصفية صفحة النتائج) والتنقل والإكمال التلقائي وقوائم المنتجات الموصى بها وعمليات البحث الأخيرة وذات الصلة والعديد من الميزات الأخرى التي تُدمج مع تقنيات البحث المعمول بها.

  4. أنظمة التوصية والاقتراح: أنظمة تعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي، تهدف إلى توقع إعجاب المستخدم بمنتج معين لعرضه عليه. لابد وأنك لاحظت ذلك على العديد من المواقع وليس فقط مواقع التجارة الإلكترونية؛ ربما لاحظت أن اليوتيوب مثلًا يُظهر لك فيديوهات مُشابة للفيديوهات التي تُفضل مشاهدتها في العادة.

  5. الأتمتة: يمكن لشركات التجارة الإلكترونية أتمتة كل شيء من عرض منتجات جديدة على قنوات متعددة إلى مزامنة المبيعات وتحديد المعاملات عالية المخاطر وتقديم خصومات للعملاء المخلصين وما إلى ذلك. يمكن أيضًا توفير الوقت والطاقة ورأس المال التشغيلي من خلال أتمتة دعم العملاء.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الصناعة

يُعطي مهندسي تكنولوجيا المعلومات والباحثين في الذكاء الاصطناعي اهتمامًا مستمرًا ومتزايدًا بتحسين جودة حياتنا اليومية، وهذا يمتد ليشمل الصناعة أيضًا، وفي ظل هذا التقدم التكنولوجي الذي نعيشه أصبح من المستحيل تجنب التفاعل مع أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتأتي ضرورة تطبيقه من مشاكل التحكم الإداري والهندسي ومن التعقيد المتزايد للأنظمة الصناعية الحالية، وكذلك من تزايد النفقات، والقيود الزمنية، ومحدودية توافر الخبرة البشرية، وغيرها الكثير من القضايا الأخرى.

إن مستقبل العمل الصناعي الواضح، ستكون الثورة الصناعية الرابعة أو ما يعرف بالثورة الصناعية الرابعة "Industry 4.0 " مؤتمتة إلى حد كبير جدًا، مع استخدام جداول زمنية أسرع للإنتاج ومستودعات ذكية، مما يسمح بإنتاج وتوزيع المنتجات بسرعة وفعالية أكبر، كما أنها ستتطلب قوة عاملة ذات مهارة عالية ومتعلمة وتتقن كيفية استخدام وتشغيل أحدث التقنيات، ومن الواضح أن هذا يمثل عددًا كبيرًا من التغييرات لما اعتدنا عليه تقليديًا في هذا القطاع.

إن أنظمة الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد الصناعة على إحداث هذه التغييرات بسرعة وسلاسة، ولاسيما من خلال الأنظمة الخبيرة والرؤية الحاسوبية والروبوتات وإنترنت الأشياء.

كيف سيؤثر الذكاء الصناعي على مستقبل العمليات الصناعية؟

  1. إنترنت الأشياء الصناعي: يُقصد به إنترنت الأشياء عند تطبيقه على الصناعات التحويلية. إنه مفهوم يهدف إلى دمج آلات التصنيع الذكية (اتصال من آلة إلى آلة) وإجراء تحليلات متقدمة للبيانات الضخمة التي تقدمها مختلف أنواع الآلات للمساعدة في جعل كل عامل وكل مصنع أكثر كفاءة. على سبيل المثال يمكن استخدام نظام MindSphere من شركة Siemens، لربط المنتجات والمصانع والأنظمة والآلات مع بعضها، وهي واحدة من أهم الأسس التي تتيح استخدام الذكاء الاصطناعي في الصناعة.

  2. الرؤية الحاسوبية Computer Vision: من خلال تقنيات الرؤية الحاسوبية يمكن "زيادة الإنتاجية" من خلال استخدام أنظمة مراقبة العاملين والتحقق من أنهم جميعًا يستفيدون بأفضل شكل من أوقات عملهم. يمكننا أيضًا "مراقبة الجودة الآلية" عن طريق إجراء فحوصات مراقبة الجودة بسرعة وموثوقية أكبر بكثير من أي موظف بشري.

  3. الأنظمة الخبيرة Expert Systems: توفر الأنظمة الخبيرة للمهندسين الصناعيين أداة قوية لحل المشكلات. يمكن للأنظمة الخبيرة أن تكون بمثابة مساعدة في اتخاذ القرار، وكمستشار لنمذجة المشكلات وإجراء التحليل.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الطب والرعاية الصحية

للذكاء الاصطناعي تطبيقات عديدة في مجال الرعاية الصحية، وهذا يشمل اكتشاف وتشخيص الأمراض ووصف الأدوية المناسبة وتصنيف المرضى والحفاظ على السجلات الطبية وتتبعها والتعامل مع قضايا التأمين الصحي.

  1. تشخيص الأمراض والتنبؤ بها: تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية لبناء آلات متطورة يمكنها اكتشاف الأمراض والتعرف على الخلايا السرطانية وبعض الأمراض الأخرى. ربما تكون قد سمعت عن النظام الخبير مايسين MYCIN الذي يستطيع ﺗﺸﺨﻴﺺ اﻷﻣﺮاض المعدية، ﺧﺎﺻﺔً ﻋﺪوى اﻟﺪم كما أنه يساعد على اﻗﺘﺮاح العلاج المناسب. من الأنظمة الأخرى الشهيرة هو النظام IBM Watson الذي يُستخدم في التشخيص وتحديد خيارات العلاج للمرضى.

  2. تصّنيع الأدوية: استخدمت شركة Pfizer الذكاء الاصطناعي طوال عملية تطوير لقاحها ضد الكورونا للتأكد من أن لقاح COVID-19 يلبي احتياجات الأفراد.

  3. رعاية المرضى: تشمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى استخدام مساعدين صحيين افتراضيين عبر الإنترنت وروبوتات دردشة لمساعدة المرضى والمُمرضين في العثور على المعلومات الطبية وجدولة المواعيد وفهم عملية الفوترة وإكمال العمليات الإدارية الأخرى.

    يُعتقد أيضًا أن الابتكارات المستقبلية تشمل الجراحة الروبوتية بمساعدة الذكاء الاصطناعي والممرضات أو الأطباء الافتراضيين.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الفضاء

يُعتبر اكتشاف الفضاء مهمة خطرة بالنسبة للبشر، وهنا يأتي دور الذكاء الصناعي الذي يمكنه أن ينوب عن البشر من خلال الروبوتات والأنظمة الخبيرة التي تحاكي عمل البشر. من الأمثلة على ذلك هي مركبة "مارس روفر Mars rover" التي تستطيع السير بمفردها على سطح المريخ.

تعمل شركة ناسا NASA أيضًا على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى في استكشاف الفضاء وأتمتة تحليل صور المجرات والكواكب وتطوير مركبات فضائية ذكية مستقلة يمكنها تجنب الحطام الفضائي دون تدخل بشري وإنشاء شبكات اتصال أكثر كفاءة وخالية من التشويه باستخدام أجهزة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

يُستخدم الذكاء الصناعي أيضًا للمراقبة عن بعد وتقديم الملاحظات للتحكم في الأقمار الصناعية. إحدى الأمثلة على ذلك هو استخدام شركة سبيس إكس SpaceX تقنيات الذكاء الاصطناعي لتجنب اصطدام أقمارها الصناعية مع الأقمار الصناعية الأخرى.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الفن والإبداع

تتجاوز إمكانات الذكاء الاصطناعي لمحاكاة عمليات التفكير البشري المهام الإدراكية مثل التعرف على الأشياء، أو المهام التفاعلية مثل قيادة السيارة. إنّها تمتد إلى الأنشطة الإبداعية. ذكر فرانسوا كوليت (أحد أشهر باحثي جوجل) في كتابه "Deep Learning with Python" عام 2017، إن الجزء الأكبر من المحتوى الثقافي الذي سنستهلكه في المستقبل القريب، سيكون بمساعدة كبيرة من الذكاء الاصطناعي. لقد كان محقًا تمامًا، فمن منا لم يسمع بالنموذج المذهل ChatGPT الذي أطلقتها OpenAI منذ مدة قصيرة، حيث يمكن لهذا النموذج أن يوّلد لك قصصًا قصيرة بمجرد أن تعطيه عنوانًا.

بعيدًا عن ChatGPT، وفي صيف عام 2015 أطلقت جوجل خوارزمية حلم عميق Deep Dream التي تستخدم فيه شبكات عصبية التفافية CNNs والتي تُعالج الصور وتخلق ظواهر باريدوليا في الصور المعالجة لجعلها أشبه بصور تكون بالأحلام. في عام 2016؛ ربما تكون قد جربت أيضًا تطبيق بريزما Prisma لتحويل صورك إلى لوحات ذات أنماط مختلفة. في صيف عام 2016، كان إخراج أول فيلم قصير تجريبي باسم Sunspring، باستخدام نص مكتوب بواسطة شبكات LSTMs. ربما حتى أنك استمعت مؤخرًا إلى موسيقى أُنتجت بالكامل باستخدام الذكاء الصناعي (هناك الكثير على اليوتيوب).

يمكن للذكاء الصناعي أيضًا أن يقوم بتوليد الصور بمجرد وصفها، وهذا ماقد يكون له أهمية كبيرة في مجالات مثل التصميم، حيث قد تلجأ الكثير من الشركات لاستخدام هذه التقنيات بدلًا من توظيف مصممين وتحمل تكاليف أكبر.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الألعاب والترفيه

تتضمن معظم الألعاب شكلًا من أشكال الذكاء الاصطناعي، فغالبًا ما يحاول المطورون إضفاء الطابع الذكي على شخصيات اللعبة الخاصة بهم - إن إضفاء هذا الطابع بدون استخدام تقنيات الذكاء الصناعي هو أمر مُعقد للغاية. إليك بعض الأمثلة:

  1. تستخدم ألعاب Alien Isolation التي صدرت في عام 2014 الذكاء الاصطناعي لملاحقة اللاعب طوال اللعبة. تستخدم اللعبة نظامي ذكاء اصطناعي - "Director AI" الذي يكتشف موقعك دومًا و "Alien AI"، مع أجهزة استشعار وسلوكيات تُمسك اللاعب باستمرار.
  2. يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي أن تلعب ألعابًا استراتيجية (التي تحتاج تخطيط) مثل الشطرنج، حيث تحتاج الآلة إلى التفكير في عدد كبير من الأماكن الممكنة.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال التمويل

التمويل Finance مجال متنوع يشمل مجموعة واسعة من القضايا، بدءًا من مراقبة الشركات العامة إلى تدفق الصفقات المصرفية الاستثمارية. من المتوقع أن تنمو صناعة الخدمات المالية عالميًّا إلى 26 تريليون دولار أمريكي مع نهاية عام 2022. عند دمج سياق استخدام تقنيات الذكاء الصناعي مع سياق الأطر المالية والعمليات والتقارير والتقييم.

يمكننا النظر إلى التمويل من الزوايا الثلاث التالية:

  • وجهات نظر المنظمة: أنواع المنظمات المختلفة لها متطلبات ووجهات نظر مختلفة يجب أخذها في الاعتبار.
  • إجراءات: هناك إجراءات مختلفة يمكن أن تتخذها المنظمة.
  • السياق المالي: يمكن أن يكون لهذه الإجراءات سياقات مختلفة، تتضمن: التنبؤ والميزنة، الخدمات المصرفية للأفراد، الخدمات المصرفية الاستثمارية، عمليات سوق الأوراق المالية، عمليات العملات المشفرة.

لاتخاذ قرارات مدروسة ومخططة في الوقت الحقيقي Real-time حول هيكلة التدفقات المالية وعرضها وإدارتها والإبلاغ عنها، يجب أن يكون هناك تركيز مستمر على الطبيعة المتغيرة للشركة، ويجب بناء البنية التحتية المالية وتصميمها وفقًا لذلك. هنا يأتي دور تعلم الآلة ML ومعالجة اللغات الطبيعية NLP، حيث يمكن أن تساعد في تصميم مثل هذا النظام. يوضح الشكل التالي كيف يُفكّر المصرفيون البريطانيون في أن ML و NLP يمكن أن تحسن عملياتهم في المجالات المختلفة.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال التمويل

  • النقاط الزرقاء تُشير إلى الفائدة الحالية.
  • النقاط البنفسجية تُشير إلى الفائدة المتوقعة في السنوات الثلاث التالية.
  • توضح التقديرات أن هناك تحسينات كبيرة في الكفاءة التشغيلية بالإضافة إلى الرؤى والتحليلات والاستنتاجات، من المتوقع أيضًا أن تتحسن نتائج مكافحة الاحتيال ومكافحة غسيل الأموال إلى الأفضل.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال

مع الكم الهائل من البيانات المتاحة اليوم وتعقيدات الأسواق والعملاء والأعمال لم يعد بإمكان الشركات الاعتماد على أساليب العمل التقليدية لدفع النمو، فكان لابد من إدخال تقنيات الذكاء الصناعي لزيادة الإيرادات وتحسين تجربة العملاء وزيادة الإنتاجية والكفاءة ودفع نمو الأعمال والتحوّل.

باستخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية، يمكن للشركات الآن فهم العملاء وإشراكهم في عملية الإنتاج وأتمتة العمليات التجارية والإدارية وتحسين الإنتاجية والإيرادات مع تقليل النفقات التشغيلية.

ربما سمعت سابقًا بمصطلح "ذكاء الأعمال"، إنّه يُشير إلى النظريات والمنهجيات والعمليات والخصائص والتقنيات التي تعمل على تحويل البيانات الخام إلى معلومات ذات مغزى تخدم الأعمال. الآن مع الحجم الهائل من البيانات، أصبحت عملية الحصول على معلومات من البيانات أمرًا صعبًا للغاية. هنا أتى دور الذكاء الصناعي وتخصص علوم البيانات الذي يتداخل إلى حد كبير مع تعلم الآلة، حيث أصبح بالإمكان التعامل مع البيانات مهما كان حجمها واستثمارها بأفضل شكل ممكن لتحقيق النمو.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة والمناخ

يمكن أن تساعد روبوتات الذكاء الاصطناعي في حصاد المحاصيل بحجم أكبر ووتيرة أسرع من العمال البشر. يستخدم الذكاء الاصطناعي أيضًا لتحديد العيوب ونقص المغذيات في التربة ومراقبة المحاصيل، وذلك من خلال تقنيات الرؤية الحاسوبية والروبوتات وتطبيقات التعلم الآلي.

يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا تحليل مكان نمو الأعشاب الضارة واقتراح حلول لمعالجة المشكلات والآفات الزراعية. فيما يلي أهم استخدامين حاليًا للذكاء الصناعي في هذا المجال:

  • استخدام الروبوتات في حصاد المزارع ومواجهة تحديات العمالة: تساعد هذه الآلات في تحسين حجم المحصول وتقليل النفايات الناتجة عن ترك المحاصيل في الحقل، بالإضافة إلى خفض تكاليف اليد العاملة وندرتها إلى جانب السرعة في الحصاد. تعتمد هذه الآلات على المستشعرات وتقنيات الرؤية الحاسوبية ونماذج الذكاء الاصطناعي لتحديد موقع المنتجات الممكن حصادها والمساعدة في انتقاء الثمار المناسبة.
  • التحليلات التنبؤية واتخاذ القرار الصحيح: وهذا يتضمن توقع أفضل وقت للزرع وتوقعات غلة المحاصيل وتوقعات الأسعار. على سبيل المثال استخدم علماء ICRISAT أداة تحليلات تنبؤية للوصول إلى موعد محدد لبذر البذور للحصول على أقصى إنتاجية، كما أنها تُعطي أفكارًا حول سلامة التربة وتوصي بالأسمدة المناسبة لها.

يمكن للذكاء الصناعي أيضًا التنبؤ بالعواصف والزلازل وحالة الطقس عمومًا.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم

للذكاء الاصطناعي العديد من التطبيقات في مجال التعليم، مثل أتمتة المهام الإدارية وأتمتة عملية وضع الدرجات للطلاب ومراقبة سلوكهم وحتى تعليمهم من خلال المُدرّسين الافتراضيين بمساعدة الأنظمة الخبيرة. على سبيل المثال، النظام الخبير GUIDON يُعلّم طلبة الطب القواعد اللازمة لاختيار العلاج المناسب للأمراض المصاحبة للالتهابات البكتيرية المُعدية، وذلك باختيار حالة مرضية تُعرض على الطلبة ومن ثم يُصحح النظام الإجابة ويعرض الأسلوب الصحيح للحل. مثال آخر هو نظام التدريب الذكي Intelligent Tutoring System والذي يمكن أن يوفر ملاحظات دقيقة ومحددة للطلاب طوال فترة تدريبهم أو تعليمهم.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني

إن إمكانية إنشاء برامج ذكية قادرة على التعلم من النشاط السابق وتطبيق رؤى وتحليلات لحل المشكلات المعقدة، يمكنها إحداث ثورة في كل جانب من جوانب الأعمال الحديثة تقريبًا، وهذا يمتد ليشمل الأمن السيبراني أيضًا. إن التطورات المستمرة في البرامج الخبيثة والتهديدات الأخرى تجعل الأمن السيبراني التقليدي أضعف.

وفقًا لإحصائية كشفتها شركة Capgemini، فإن ما يقرب من 60٪ من المؤسسات، لن تكون قادرة على تحديد التهديدات الخطيرة بدون تقنيات الذكاء الاصطناعي. تعود أهمية الذكاء الصناعي في الأمن السيبراني إلى العوامل التالية:

  • الذكاء الصناعي قادر على تحديد التهديدات المحتملة للأمن السيبراني والتنبؤ بها والاستجابة لها والتعرف عليها دون الاعتماد على المدخلات البشرية. يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي المتطورة أيضًا التعلم بشكل مستقل بناءً على السلوكيات المُكتشفة سابقًا.
  • يساعد الذكاء الصناعي في ملء الفجوات في القوى العاملة في مجال الأمن السيبراني: تتسارع وتيرة التحول الرقمي في جميع أنحاء العالم، وتوافر المتخصصين المدربين وذوي الخبرة في مجال الأمن السيبراني لا يواكب هذا التطور. يمكن للذكاء الصناعي ملء تلك الفجوات.
  • يعزز الذكاء الصناعي إمكانية التعرف بسرعة على التهديدات: أدوات الأمان التي تعمل بالذكاء الاصطناعي قادرة على فرز الأحداث، وتقليص الوقت المطلوب للاستجابة للحوادث.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية

تُمكّنك تقنيات الذكاء الصناعي من أتمتة معظم المهام المتكررة، مما يسمح للمؤسسات بتوفير الوقت والموارد، مثلًا تُستخدم في عمليات التوظيف لفلترة السير الذاتية وفقًا لاحتياجات الشركة لتسهيل عملية التوظيف. إليك أهم الأدوار التي يلعبها الذكاء الاصطناعي في هذا المجال:

  • تبسيط التوظيف وإزالة التحيزات.
  • مُساعدة موظفي الموارد البشرية في إنجاز الأعمال من خلال أتمتة العمليات.
  • تحسين عمليات تأهيل الموظفين الجدد.
  • تطوير استراتيجية تدريب أكثر فائدة؛ يضمن الذكاء الاصطناعي تعلم موظفيك بشكل أسرع مع التركيز على المهارات التي يحتاجون إليها لمواكبة مجالهم.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال النقل

يُستخدم الذكاء الاصطناعي في تحسين إجراءات السلامة والكفاءة، بحيث تتمكن البلدات والمدن - وكذلك المدن الذكية التي تتبنى مفهوم إنترنت الأشياء - من تقليل عدد حوادث الطرقات وتنظيم حركة السير وتقليل الاختناقات المرورية (بالاستفادة من مبدأ خوارزميات النمل) وكذلك تحسين عملية جدولة النقل العام. كما تعمل العديد من الشركات العملاقة على تصنيع سيارات ذاتية القيادة. الذكاء الصناعي قادر أيضًا على إجراء العديد من الأعمال المتعلقة بالسفر مثل ترتيبات السفر واقتراح الفنادق والرحلات الجوية والفحوصات الأمنية في المطار. كما أن الذكاء الصناعي يُستخدم في عمليات توفير الوقود، إذ توظف حاليًا نماذج الذكاء الاصطناعي في عملية ترشيح الطرق الأكثر توفيرًا للوقود.

تجدر الإشارة إلى أن الذكاء الاصطناعي بات جزءًا أساسيًّا من أنظمة الملاحة، فمثلًا تستخدم تطبيقات GPS مثل Waze وخرائط Google الذكاء الاصطناعي لتزويد المستخدمين بأفضل طريق ممكن إلى وجهتهم مع مراعاة عوامل مثل حركة المرور وبناء الأبنية والطقس.

إذا أردت أيضًا البدء في تعلم لغة بايثون اللغة الأساسية لكتابة تطبيقات ونماذج الذكاء الاصطناعي وأيضًا تعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، فيمكنك تعلمها من خلال دورة الذكاء الاصطناعي التي تشرح لك بأسلوب عملي وشيق برمجة الخوارزميات والمفاهيم البرمجية وراء تعلم الآلة Machine Learning والتعلم العميق Deep Learning وغيرها، وتمكنك من تطوير مشاريع حقيقية  باستخدام لغة بايثون Python تفيدك في سوق العمل وهي دورة شاملة مع مُدربين مُميزين يُرافقونك طوال الدورة للإجابة عن استفساراتك.

خاتمة

تناولنا في هذه المقالة أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات. للذكاء الاصطناعي العديد من التطبيقات في كل مكان. لا مفر من القول أن الذكاء الاصطناعي هو المستقبل، وأن الشركات والمؤسسات التي لا تحاول إدخاله في أعمالها اليوم ستكون متخلفة غدًا.

يُمثل كتاب مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة نقطة بدءٍ مناسبةٍ للمبتدئين الذين يرغبون الخوض في هذا المجال. يبدأ الكتاب معك من الأساسيات ليمهد الطريق أمامك للدخول إلى هذا المجال. يمكنك أيضًا الاطلاع على العديد من المقالات المتعلقة بالذكاء الصناعي، والتي توفرها أكاديمية حسوب من هنا.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...