اذهب إلى المحتوى

اكتشف ما هي البرمجة وما أهمية تعلمها


Ola Saleh

نجيب اليوم في هذا مقال على سؤال ما هي البرمجة وما أهميتها في عصرنا الذي يشهد تطورًا تقنيًا غير مسبوق والذي أصبحت فيه الحواسيب والأجهزة الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا وأعمالنا اليومية، فلولا البرمجة لما كانت كل هذه الأجهزة والتقنيات قادرة على العمل بالشكل المطلوب.

فالبرمجة هي التي تتيح لنا التفاعل والتواصل مع الحواسيب والأجهزة من حولنا وتمكننا من إعطائها التعليمات وتنفيذ المهام المتنوعة التي نحتاجها منها، كما أن تعلم البرمجة لم يعد حكرًا على المبرمجين والمطورين اليوم بل أصبح مهارة أساسية تفيد الجميع للانسجام مع ضرورات العصر الحالي ومتطلباته.

ما هي البرمجة؟

البرمجة هي طريقة التواصل بيننا نحن البشر وبين أجهزة الحواسيب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية القابلة للبرمجة، فالحاسوب لا يعرف بالأساس سوى لغة خاصة تسمى لغة الآلة machine language وهي لغة صعبة ومعقدة تتكون من مجموعة من الواحدات والأصفار، على سبيل المثال عندما نكتب حرفًا على لوحة المفاتيح، فإن هذا الحرف يحول إلى تسلسل من الأصفار والواحدات حتى يستطيع الحاسوب فهمه.

باختصار يمكن أن نجيب على سؤال ما هي البرمجة بأنها كتابة الأوامر بلغة يمكن للحاسوب فهمها وتنفيذها. في بداية ظهور الحواسيب كان المبرمجون الأوائل يستخدمون طريقة يدوية وصعبة للتخاطب مع الحواسيب وإيصال المعلومات لها وذلك من خلال بطاقات مثقبة Punched cards فبعد كتابة الأوامر والتعليمات المطلوب من الحاسوب أن يفهمها يحولون هذه التعليمات إلى عدة بطاقات مثقبة لإدخالها للحاسوب، قد يحتاج كل أمر لبطاقة وكل بطاقة تحتوي على سلسلة من الثقوب بشكل معين تعبر عن هذا الأمر، ثم توضع البطاقات في جهاز مخصص يقرأ الثقوب على البطاقة ويترجمها إلى لغة الآلة التي يمكن للحاسوب فهمها وتنفيذها وإذا احتاج الحاسوب لإخراج المعلومات أو طباعتها فسيتم إخراجها كذلك على شكل بطاقات مثقبة.

ما هي البرمجة

أما اليوم فنحن لا نحتاج إلى هذه التقنية المعقدة للتحدث مع الحواسيب فقد ابتكر علماء الحاسوب طريقة تساعدنا للتخاطب مع الحاسوب باستخدام لغات برمجة متطورة تكتب بصيغة معينة مفهومة أكثر لنا نحن البشر وتدخل إلى الحواسيب من خلال أجهزة الإدخال كلوحة المفاتيح والفأرة وصارت البرمجة مهمة ممتعة يمكننا من خلالها تحويل أفكارنا المختلفة لتطبيقات وبرامج حاسوبية مفيدة وممتعة ومشاركتها مع الآخرين.

ما هي لغة البرمجة؟

ما هي لغة البرمجة

لغة البرمجة هي لغة خاصة تستخدم للتخاطب مع جهاز الحاسوب وتوجيه الأوامر له بطريقة نستطيع نحن البشر فهمها ويستطيع الحاسوب ترجمتها للغة يفهمها وينفذها ويعطينا النتائج المطلوبة.

هناك الكثير من أنواع لغات البرمجة لكل منها قواعدها واستخداماتها وأسلوب صياغتها، على سبيل المثال تعد لغات البرمجة C و C++‎ وجافا وجافا سكريبت وبايثون وسويفت أمثلة على لغات برمجة شائعة مستخدمة للتخاطب مع الحاسوب، تتشابه تعليمات هذه اللغات إلى حد ما مع اللغة الإنجليزية المحكية لكنها ليست مثلها تمامًا.

لنفترض أنك تريد أن تخبر الحاسوب بأن يقوم بمهمة بسيطة مثل عرض رسالة ترحيبية على الشاشة، يمكنك أن تكتب له التعليمات بإحدى لغات البرمجة وتحفظها بشكل برنامج حاسوبي، فالبرنامج program هو مجرد تسلسل من التعليمات تُخبر الحاسوب بما يجب فعله، ثم تطلب منه بعد ذلك تنفيذ هذا البرنامج، سيفهم تعليمات البرنامج ويعرض لك الرسالة التي طلبتها منه.

على سبيل المثال تبين الصورة التالية طريقة كتابة برنامج حاسوبي بسيط يطلب من الحاسوب أن يطبع رسالة ترحيبية "مرحبًًا بك في أكاديمية حسوب" باستخدام عدة لغات برمجة مختلفة، تعطي كافة هذه البرامج نفس النتيجة عند تشغيلها، حاول قراءة التعليمات البرمجية باللغات المختلفة، ألا ترى أن بعضها مفهوم وواضح وقريب جدًا للغة الإنجليزية المحكية؟

مثال عن ما هي البرمجة

كيف يفهم الحاسوب لغات البرمجة؟

قد يتبادر لذهنك السؤال التالي: كيف يفهم الحاسوب هذه التعليمات إذا كان لا يعرف إلا لغة الأصفار والواحدات؟ إليك الإجابة: عندما تتخاطب مع الحاسوب بأي لغة من لغات البرمجة وتكتب برنامجًا باستخدامها يقوم برنامج خاص يسمى المترجم أو المصرّف compiler أو المفسر interpreter بعملية ترجمة أو تحويل الشيفرات البرمجية للبرنامج الحاسوبي إلى شيفرة مكتوبة بلغة الآلة ليتمكن الحاسوب من فهمها وتنفيذها وعرض النتائج المطلوبة للمستخدم.

تعتمد هذه الخطوة على نوع لغة البرمجة التي تستخدمها فبعض اللغات تستخدم مصرف يقوم بترجمة البرنامج بأكمله إلى لغة الآلة في مرة واحدة ثم ينشئ ملف تنفيذي يمكن تشغيله مباشرة على الحاسوب وبعض اللغات تستخدم مفسر أو ما يعرف بالمصرف الفوري الذي تترجم البرنامج سطرًا سطرًا وتنفذ كل سطر على الفور دون الحاجة لإنشاء ملف تنفيذي منفصل وبمجرد ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة يمكن تشغيله على الحاسوب وبهذا يمكن للمبرمج التخاطب مع الحاسوب دون الحاجة إلى التعامل مباشرةًً مع لغة الآلة.

لغات البرمجة

عندما تتعلم إحدى لغات البرمجة ستتعلم كيف تطلب من الحاسوب أن ينفذ لك أي أمر تريده سواء كان هذا الأمر بسيطًا كطباعة نصوص أو جمع أرقام أو حل معادلات الرياضية أو معقدًا كتصميم ألعاب أو إنشاء متاجر إلكترونية أو غيرها من التطبيقات المختلفة.

ما هي الخوارزميات وما علاقتها بالبرمجة؟

يستخدم مصطلح الخوارزميات بشكل كبير في مجال البرمجة وعلوم الحاسوب والرياضيات، لأن البرمجة ترتبط بحل المشكلات وفهمها ثم كتابة بعض التعليمات البرمجية التي تنفذ هذا الحل من خلال الحاسوب، فإن لم تتمكن من فهم المشكلة وتحدد فيما إذا كانت مشكلة قابلة للحل برمجيًا وتقسمها لمشكلات أصغر ثم تبدأ بوضع الخطوات الصحيحة والمتسلسلة لحلها وإلا فلن تتمكن من برمجتها بشكل صحيح باستخدام أي لغة من لغات البرمجة، وهنا تأتي أهمية تعلم الخوارزميات وتطوير مهارات التفكير المنطقي التي تكسبك هذه المهارات.

فالخوارزمية هي إجراء منطقي يستخدم لحل المشكلات من خلال وضع قائمة متسلسلة من التعليمات التي تحدد خطوة بخطوة كافة الإجراءات التي علينا اتباعها للوصول لحل المشكلة بكفاءة مع تحديد القيمة أو مجموعة من القيم التي نحتاج لمعرفتها لحل المشكلة والتي تمثل (المدخلات) واستنتاج القيمة أو مجموعة القيم التي تنتج كحل للمشكلة والتي تمثل (المخرجات)

تكتب الخوارزميات بطريقة مشابهة لكتابة وصفات الطعام حيث يتم تحديد كل خطوة بطريقة وشرحها بطريقة مرتبة يمكن فهمها وتنفيذها، تخيل أنك تريد حل مشكلة طهي طبخة جديدة لأول مرة، مثل طبق الطاجن المغربي باللحم، عندها ألن تحتاج لمن يخبرك بكافة المكونات الأساسية المطلوبة في الطبق؟ وما هي الخطوات المتسلسلة لطهي الوصفة وتحويل هذه المكونات إلى الطبق المطلوب؟ حسنًا تعمل الخوارزمية الحاسوبية بنفس الطريقة فالحاسوب يحتاج منك أن تخبره كيف يتبع الخطوات الصحيحة في معالجة المدخلات ليعطيك النتيجة المطلوبة.

أنواع لغات البرمجة

أنواع لغات البرمجة

هناك عدد كبير من لغات البرمجة المستخدمة من قبل المطورين والمبرمجين وعلماء الحاسوب، لكل لغة منها أغراضها ومجالات استخدامها وتصنف هذه اللغات وفق معايير وأنواع مختلفة بحسب مستواها ومجالات استخدامها وطريقة هيكلة شيفراتها وأسلوب تنفيذ تعليماتها وغيرها من العوامل المختلفة، وقد تندرج بعض لغات البرمجة تحت أكثر من تصنيف بذات الوقت. وإليك نبذة مختصرة عن أشهر أنواع لغات البرمجة:

  • لغات البرمجة منخفضة المستوى Low-level languages
  • لغات البرمجة عالية المستوى High-level languages
  • لغات البرمجة الوظيفية Functional Programming Language
  • لغات البرمجة النصية أو المكتوبة Scripting Programming Language
  • لغة البرمجة المنطقية Logic Programming Language
  • لغة البرمجة كائنية التوجه Object-Oriented Programming

لغات برمجة منخفضة المستوى Low-level languages

كانت لغات البرمجة الأولى لغات البرمجة منخفضة المستوى أي أنها أقرب لمستوى الأجهزة (كما أشرنا بمثال البطاقات المثقبة) وصعبة الفهم والتعلم والصيانة على البشر ومن الأمثلة عليها لغة الآلة ولغة التجميع Assembly، ويكون لكل نوع من أجهزة الحاسوب أو المعالجات لغة آلة خاصة به ولا يمكنه تنفيذ البرنامج عليه إلا إذا تم التعبير عنه بتلك اللغة.

لغات البرمجة عالية المستوى High-level languages

لغات البرمجة عالية المستوى هي لغات برمجة قريبة لفهم البشر فهي تستخدم مفردات وأوامر وبنية تتشابه مع مفردات اللغة الإنجليزية وتسمح بالتفاعل مع الحاسوب بسهولة وهي سهلة التعلم والصيانة ومن الأمثلة عليها لغة بايثون Python ولغة جافا سكريبت JavaScript وروبي Ruby.

بعض اللغات أسهل في الاستخدام والفهم للمبرمجين (اللغات عالية المستوى) ولكنها توفر تحكمًا أقل في أجهزة الحاسوب. البعض الآخر أكثر ملاءمة للآلة (لغات منخفضة المستوى)، مما يجعلها أسرع في التنفيذ وأكثر كفاءة في الذاكرة، ولكن من الصعب على البشر فهمها.

لغات البرمجة النصية Scripting languages

هي لغات مكتوبة بشكل أوامر نصية تستخدم في العديد من المجالات مثل أتمتة المهام المتكررة وتطوير الويب والعديد من لغات البرمجة المشهورة اليوم هي لغات برمجة نصية، مثل لغة بايثون وجافا سكريبت ولغة PHP.

لغات البرمجة المرئية Visual languages

هي لغات برمجة لا تعتمد على أسلوب كتابة التعليمة البرمجية بل تعتمد البرمجة من خلال الرسومات والصور فهي توفر لك واجهات رسومية GUIs تساعدك في إنشاء البرامج، ومن أبرز الأمثلة على لغات البرمجة المرئية نذكر سكراتش Scratch وفيجوال بيسك Visual Basic. وهي أقل شهرة من لغات البرمجة النصية وتستخدم عادة لأغراض بسيطة وتعليمية فاستخدامها للعناصر المرئية يجعلها مفهومة أكثر من قبل المبتدئين.

لغات البرمجة المنطقية Logic Programming Languages

هي نوع خاص من أنواع لغات البرمجة لا تخبر الحاسوب بما يجب فعله بل تخبره بسلسلة من الحقائق والقواعد التي ترشده كيف يتخذ القرارات وهي تستخدم في تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغات الطبيعية وتحليل البيانات ومن الأمثلة على لغات البرمجة المنطقية نذكر لغة برولوغ Prolog، وداتا لوج Datalog.

لغات البرمجة الإجرائية Procedural Programming

تعتمد لغات البرمجة الإجرائية على تمثيل البرنامج الحاسوبي بشكل مجموعة من الإجراءات Procedures والإجراء هو سلسلة من الخطوات المتسلسلة أو الإجراءات التي تحقق النتيجة المطلوبة. ومن الأمثلة عليها لغة C وفورتران FORTRAN.

لغات البرمجة كائنية التوجه OOP

تعد البرمجة كائنية التوجه أو ما يعرف بلغة البرمجة بالكائنات من أشهر أنواع لغات البرمجة وهي تمثل برنامج حاسوبي من خلال مجموعة من الكائنات objects بحيث يتكون كل كائن من بيانات ووظائف تعالج هذه البيانات، وهذا الأسلوب يسهل على المبرمج إعادة استخدام التعليمات البرمجية وتوسيع نطاقها. ومن أشهر الأمثلة على لغات البرمجة كائنية التوجه نذكر لغة جافا وبايثون و C++‎.

لغات البرمجة الوظيفية Functional Programming

تعتمد لغات البرمجة الوظيفية كما يدل اسمها على استخدام الوظائف أو الدوال البرمجية Functions والوظيفة أو الدالة ما هي سوى قطعة من الشيفرة البرمجية تأخذ مدخلات وتعالجها وترجع نتيجة المعالجة، يركّز هذا الأسلوب في البرمجة على وصف طريقة حل المشكلة بدلاً كتابة خطوات متسلسلة لحلها، من أشهر لغات البرمجة الوظيفية جو Go ورست Rust وكوتلن Kotlin و #F.

لغات البرمجة المصرفة والمفسرة

كما ذكرنا سابقًا تحول التعليمات البرمجية إلى لغة مفهومة من قبل الحاسوب بأسلوبين إما من خلال تمرير هذه التعليمات على مصرّف يقرأها بالكامل ثم يحولها إلى كود مكتوب بلغة الآلة ثم ينفذ هذا الكود، وتسمى لغات البرمجة التي تعتمد هذا الأسلوب باللغات المصرفة compiled languages ومن الأمثلة عليها جافا و C++‎، و C#‎.

الأسلوب الثاني أن تمر التعليمات البرمجية على مفسر يقرأها وينفذها سطرًا تلو الآخر ويعرض النتيجة مباشرةً وعندها تسمى لغات مفسرة interpreted languages ومن الأمثلة عليها لغة بايثون Python وجافا سكريبت JavaScript وروبي Ruby.

ستجد العديد من الطرق لتصنيف لغات البرمجة وإذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد من التفاصيل حول أنواع البرمجة ولغاتها المختلفة والغرض من استخدامها أنصحك بمطالعة مقال أنواع لغات البرمجة.

ما هي أسهل لغة برمجة؟

يرافق سؤال ما هي البرمجة سؤالًا آخر وهو ما هي أسهل لغة برمجة يمكن البدء بها؟ عمومًا، تتفاوت لغات البرمجة في صعوبتها فهناك لغات برمجة صعبة التعلم ومعقدة وتفرض الكثير من القواعد الصارمة والتفاصيل المعقدة، وهناك بالمقابل لغات سهلة وتملك قواعد صياغية ولغوية بسيطة وسهلة التعلم والفهم فإذا كنت في بداية رحلتك في تعلم البرمجة فمن الأفضل أن تبدأ بتعلم لغة سهلة يمكنك من خلالها فهم أساسيات البرمجة بسلاسة وبناء أساس قوي وبعد ذلك سيكون تعلم مفاهيم ولغات أخرى أكثر سهولةً ويسرًا، ومن أسهل لغات البرمجة التي يمكنك البدء بها:

  • لغة HTML و CSS
  • لغة جافا سكريبت JavaScript
  • لغة PHP
  • لغة بايثون Python
  • لغة روبي Ruby
  • لغة جافا Java

لنشرح نبذة مختصرة عن كل لغة من هذه اللغات ونوضح أبرز مميزاتها واستخداماتها:

لغة HTML و CSS

من السهل تعلم HTML وCSS إلى حد كبير لأنهما لا يتطلبان منك التفكير المنطقي لحل المشكلات كما هو الحال في باقي لغات البرمجة، فلغة HTML أو لغة ترميز النص التشعبي هي أساس صفحات الويب وهي لغة توصيفية تصف وتنظم محتوى صفحات الويب وتحدد فيما إذا كان كل جزء من المحتوى هو فقرة نصية أو عنوان رئيسي أو قائمة من التعددات أو جدول أو غير ذلك.

أما لغة CSS وهي اختصار لعبارة Cascading Style Sheets أي لغة صفحات الأنماط المتعاقبة فهي لغة تنسيقية مهمتها تعريف مجموعة من القواعد التي تطبّق على عناصر HTML وتعطيها مظهرًا جميلًا حيث يمكن من خلالها تحديد ألوان وخطوط وأحجام وأماكن تموضع العناصر المختلفة، يمكنك اعتبار HTML بمثابة الهيكل العظمي لصفحة الويب و CSS بمثابة الملابس التي تغطي هذا الهيكل وتعطيه منظرًا جميلًا.

لغة جافا سكريبت JavaScript

تتميز لغة جافا سكريبت JavaScript ببساطة ووضوح تعليماتها وهي لغة عالية المستوى وشائعة الاستخدام وتستخدم جنبًا إلى جنب مع HTML وCSS كواحدة من أهم لغات برمجة الويب فهي مدعومة من جميع متصفحات الويب الرئيسية وتستخدم لإضافة تأثيرات حركية وميزات تفاعلية لمواقع الويب، كما تستخدم في العديد من المجالات والتطبيقات الأخرى وتملك مجتمع دعم كبيرًا وضخمًا يوفر الكثير من المصادر التعليمية، مما يساعد المبتدئين على تعلم اللغة وحل المشكلات التي تواجههم بسرعة وسهولة.

لغة PHP

PHP هي اختصار تعاودي للعبارة Hypertext Preprocessor وهي لغة برمجة سهلة التعلم وشائعة الاستخدام، تستخدم بشكل أساسي في تطوير الويب وتمكنك من إضافة وإدارة المحتوى الديناميكي وقواعد بيانات إلى مواقع وتطبيقات الويب كما يمكنك تضمين هذه اللغة في HTML. وللاطلاع على مزيد من المعلومات حول لغة PHP وطريقة عملها وأبرز مميزاتها يمكنك مطالعة مقال تعرف على لغة PHP

لغة بايثون Python

تعد لغة بايثون Python واحدة من أسهل لغات البرمجة وأكثرها قوةً وفعاليةً، فهي تملك مفردات وعبارات قريبة جدًا من اللغة الإنجليزية وتعبّر عن المفاهيم البرمجية بطريقة مختصرة وواضحة، وهي لغة عامة الأغراض ويمكن أن تستخدم في العديد من المجالات والتطبيقات ومن أهمها تطوير الويب وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتطوير تطبيقات سطح المكتب.

لغة روبي Ruby

تعد لغة روبي Ruby واحدة من أسهل لغات البرمجة وأكثرها مرونةً نظرًا لتركيبة جملها البسيط سهلة القراءة، وقد كان الهدف من إنشائها بالأصل هو جعل البرمجة ممتعة للمبتدئين وهي تعتمد البرمجة كائنية التوجه، أي يشتهر الكود المكتوب بلغة روبي بأنه منظم وسهل الفهم والصيانة.

لغة جافا Java

تتميز لغة البرمجة جافا Java بكونها لغة عامة الأغراض وكائنية التوجه وتحظى بشعبية كبيرة بين أوساط المبرمجين فهي تعتمد على مبدأ كتابة الكود مرة واحدة وإمكانية تشغيله في أي جهاز أو منصة. وهي لغة متعددة الاستخدامات مثل تطبيقات الويب وتطبيقات الهاتف المحمول وتطوير الألعاب ما يجعلها لغة مناسبة للبدء بتعلم البرمجة.

كانت هذه نبذة سريعة عن أسهل لغات البرمجة للمبتدئين، ركّز في البداية على تعلم لغة برمجة واحدة تتوافق مع أهدافك ومتطلباتك، وبعدها سيكون تعلم أي لغة برمجة أخرى أمرًا في غاية السهولة. وللتعرف على مزيد من لغات البرمجة سهلة التعلم والمناسبة للمبتدئين في البرمجة أنصحك بمطالعة مقال أسهل لغات البرمجة

أهمية البرمجة

تكمن أهمية البرمجة في ضرورة مواكبة التطور التقني المتسارع الذي يعد سمةً مميزةً لعصرنا الحالي، فالبرمجة هي العصب المحرك لحياتنا والتواصل مع الحواسيب والأجهزة الذكية واستخدام التطبيقات والبرامج الحاسوبية أصبح أمرًا أساسيًا لا غنىً عنه لإنجاز المهام المختلفة كالتسوق ودفع الفواتير والبحث العلمي واللعب والترفيه والتواصل الاجتماعي وغيرها من الاستخدامات العديدة الأخرى.

لذا تعد البرمجة اليوم واحدةً من أهم الوظائف المطلوبة في سوق العمل فلا تكاد تخلو مؤسسة اليوم من الاعتماد على التقنيات الرقمية وشبكة الإنترنت لإنجاز أعمالها ما يبرز الحاجة لتعيين مطورين ومبرمجين لتطوير هذه التقنيات المختلفة وتحسينها وصيانتها بشكل دوري وتعيين أشخاص قادرين على فهم آلية التعامل مع هذه التقنيات.

كما أصبحت برمجة الحواسيب مهارة مطلوبة يبحث عنها أرباب العمل حتى بالنسبة للوظائف التي لا تتعلق بالحواسيب بشكل مباشر شأنها شأن المهارات الشخصية الأخرى مثل مهارة التواصل والاستماع أو مهارة التحدث بعدة لغات لأنها تدل ضمنيًا على أن الشخص الذي يملكها شخص منفتح تقنيًا ويملك مهارات في حل المشكلات والتفكير المنطقي.

ومن أبرز المجالات والقطاعات التي تبرز فيها أهمية البرمجة نذكر:

  • قطاع التعليم
  • القطاعات الحكومية
  • الاقتصاد وأسواق المال
  • الرعاية الصحية
  • الترفيه وصناعة الألعاب
  • إنترنت الأشياء

لنشرح أهم الفوائد التي تعود بها برمجة الحاسوب على كل مجال مما سبق:

أهمية البرمجة في قطاع التعليم

أصبحت مادة البرمجة جزءًا أساسيًا من المناهج الدراسية في العديد من البلدان فقد أدركت المؤسسات التعليمية أن تعليم البرمجة للطلاب يساعدهم في اكتساب العديد من المهارات القيمة مثل مهارة حل المشكلات والتفكير المنطقي والتحليلي ومهارة التواصل الفعال ويجعلهم أكثر إبداعًا وابتكارً ويوسع أفق تفكيرهم ويمكنهم من تعلم أي مفاهيم جديدة بسهولة أكبر كما يتوفر لهم العديد من فرص العمل في المستقبل.

أهمية البرمجة في القطاعات الحكومية

تفيد البرمجة في أتمتة وتسيير الأعمال الحكومية بصورة رقمية، فمعظم الحكومات اليوم بدأت بتنفيذ مشاريع التحول الرقمي وإنشاء بوابات إلكترونية تسهل على مواطنيها الوصول إلى الخدمات الحكومية والاستفادة منها. وهذا من شأنه أن يساعد الحكومات في تقديم خدمات أكثر شفافية وفعالية من حيث التكلفة وتحسن رضا المواطنين. إضافةً لذلك تساعد البرمجة المعلمين والأساتذة في تطوير تطبيقات ومنصات تعليمية احترافية وإنشاء محتوى تعليمي تفاعلي سهل الفهم وتقييم أداء طلابهم والتواصل معهم بشكل فعال لجعل عملية التعلم أكثر فعالية.

أهمية البرمجة في الاقتصاد

تساهم البرمجة في إدارة الأعمال وتعزيز النمو الاقتصادي فصناعة البرمجيات والمنتجات الرقمية المرتبطة بتقنية المعلومات من الصناعات الأكثر إنتاجيةً ونموًا في الاقتصاد. كما تستخدم بعض لغات البرمجة مثل لغة R ولغة بايثون والبرامج الإحصائية مثل إكسل و Stata و SAS من قبل المبرمجين ومحللي البيانات والمهتمين بالاقتصاد والأسواق المالية لتحليل البيانات الضخمة والتنبؤ بمستقبل الاقتصاد بشكل أفضل، واتخاذ قرارات تحسّن العمل وتزيد الأرباح.

أهمية البرمجة في الرعاية الصحية

يمكن أن تساعد مهارات البرمجة مؤسسات الرعاية الصحية على تطوير تطبيقات وبرامج تساعد في إدارة السجلات الطبية وتحسين رعاية المرضى ومتابعة حالتهم الصحية. كما تساعد البرمجة في مجال الأبحاث الطبية وتحليل بيانات الفحوصات والتحاليل الطبية وتساعد في تشخيص الأمراض والتنبؤ بوجود أمراض معينة بدقة عالية.

أهمية البرمجة في الترفيه وصناعة الألعاب

يستخدم المطورون لغات برمجة الألعاب مثل C++‎ و C#‎ وجافا Java لإنشاء ألعاب احترافية قابلة للتشغيل على منصات مختلفة كالحواسيب والهواتف الذكية. وقد أصبحت صناعة الألعاب الإلكترونية واحدة من المجالات سريعة النمو والتي تدرّ الكثير من الأرباح.

أهمية البرمجة في إنترنت الأشياء

لقد نما مجال إنترنت الأشياء IoT بصورة سريعة وبدأت تطبيقاته وأجهزته المختلفة تستخدم بشكل كبير في أعمالنا وحياتنا اليومية وساهم في زيادة راحتنا وأمننا. وهناك العديد من لغات البرمجة التي تفيد في تطوير مشاريع إنترنت أشياء مثل لغة جافا Java وبايثون Python و C و C++‎.

نصائح لتعلم البرمجة للمبتدئين

بعد أن تعرفت ما هي البرمجة وما أهميتها قد تتساءل كيف يمكن تعلم البرمجة وما أهم الخطوات التي عليك اتباعها لتتقن البرمجة وتعمل في أحد المجالات أو فرص العمل المختلفة التي توفرها.

  • حدد هدفك من تعلم البرمجة وأي مجال من مجالات البرمجة يهمك أكثر من غيره هل هو تطوير مواقع الويب أو تطوير تطبيقات الجوال أو تحليل البيانات …إلخ فهذا يساعدك في اختيار لغات البرمجة والتقنيات الصحيحة التي عليك التركيز على تعلمها.
  • ابدأ بتعلم إحدى لغات البرمجة السهلة التي تناسب المبتدئين والتي تمكنك من احتراف المجال أو التخصص البرمجي الذي اخترته.
  • تعلّم كيف تستخدم الأدوات البرمجية المطلوبة لكتابة وتنفيذ التعليمات البرمجية مثل محررات الأكواد وبيئات التطوير المتكاملة والمحطات الطرفية.
  • طبّق ما تتعلمه على تطوير تطبيقات بسيطة كالآلة الحاسبة أو تطبيق حساب العمر أو ترتيب كلمات حسب التسلسل الأبجدي، كما يمكنك محاكاة مشاريع برمجية قام بها مبرمجون آخرون والتدرب على استكشاف الأخطاء البرمجية وإصلاحها ثم تدرّج إلى تطوير مشاريع أكثر تعقيدًا وبمميزات أكثر.
  • عندما تطور مشاريع متقدمة تحتاج لأن تتعلم أسس ومنهجيات تطوير البرمجيات Software Development وتكتسب مهارة إدارة المشاريع البرمجية مثل تقسيم المشروع إلى أجزاء منفصلة ووضع جدول زمني لإنجاز المشروع وتتبع سير العمل.
  • اختر مصادر تعلم حديثة واحترافية ومنظمة من كتب أو دورات عبر الإنترنت أو معسكرات برمجية وانتبه أن لا تشتت نفسك بكثرة المصادر لتضمن تجربة تعلم منهجية ومتسلسلة، ستجد في أكاديمية حسوب الكثير من الدروس والمقالات والكتب البرمجية المناسبة للمبتدئين. كما توفر موسوعة حسوب توثيقات مفيدة وشاملة باللغة العربية لأشهر لغات البرمجة والتقنيات.
  • خلال رحلة تعلم البرمجة الكثير من الصعوبات والتحديات وقد تقضي ساعات طويلة لحل مشكلة برمجية ما، الأمر الذي قد يصيبك بالإحباط، من الضروري أن لا تستسلم للإحباط وتذكّر دومًا أن مستقبل البرمجة واعد ويستحقّ بذل الجهد.
  • حفّز نفسك باستمرار ومما يساعدك على ذلك التعلم مع أصدقاء يشاركونك نفس الاهتمام والانضمام في المجتمعات والمنتديات البرمجية عبر الإنترنت ففيها ستجد العديد من المبتدئين الذين يواجهون نفس مشكلاتك والخبراء الذين يقدمون النصح والدعم.
  • ابحث عن فرصة عمل مناسبة لخبراتك ومجال تخصصك على مواقع التوظيف ومنصات العمل الحر، فالمشاريع العملية تعزز مهاراتك في التعامل مع العملاء وتعرّفك على متطلبات سوق العمل.
  • لا تتوقف عن تطوير نفسك فرحلة تعلم البرمجة تستمر مدى الحياة والتقنيات تتطور باستمرار ومن الضروري أن تبقى على اطلاعٍ دائمٍ لكل ما هو جديد.

إذا كنت تشعر بالفعل بالتشتت والضياع ولا تستطيع الالتزام بخطة تعلم ذاتية يمكن أن تساعدك دورات البرمجة المنهجية على تنظيم أمورك والدراسة بطريقة منهجية ومدروسة، ستجد في أكاديمية حسوب العديد من دورات البرمجة في أكثر المجالات طلبًا في سوق العمل، عند التحاقك بإحدى هذه الدورات ستتمكن من تعلم البرمجة وفق منهج متسلسل يبدأ بالمفاهيم الأساسية ويتقدم تدريجيًا لشرح مواضيع متقدمة كما ستتمكن من إنجاز العديد من المشاريع العملية لتعزز ما تعلمته، وتطرح أي أسئلة أو مشكلات تواجهك ليجيبك عليها مدربون متخصصون، كما ستحصل في نهاية الدورة على شهادة معتمدة تعزز فرصتك المهنية.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم ما هي البرمجة وما أهميتها وتعرفنا على مفهوم لغات البرمجة وأهم أنواعها ومجالات استخدامها واستعرضنا مجموعة من أسهل لغات البرمجة التي يمكن للمبتدئين في مجال البرمجة تعلمها وختمنا المقال بمجموعة من التوصيات والنصائح التي تساعد على تعلم البرمجة بكفاءة.

آمل أن تساعدك هذه المعلومات على فهم البرمجة والبدء بتعلمها، وفي حال كان لديك أي سؤال يخص البرمجة يمكنك طرحه في التعليقات أسفل المقالة.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...