اذهب إلى المحتوى
يُعرَّف النموذج المحاكي Mockup لموقع الويب، بأنه التمثيل التصميمي والكلي لأداء الموقع ومظهره، وهو من أهم اختصاصات المصمم المحترف. يتكون النموذج المحاكي لصفحة الويب من بعض خصائص الموقع أو جميعها، ولكنه يختلف عن النموذج العملي …
يتطلّب التسويق الناجح عدة عوامل، مثل: التكامل بين موقعك الإلكتروني، وحضورك على شبكة الإنترنت، وإعلانات الدفع مقابل كل نقرة، وتحسين نتائج ظهور موقعك في محركات البحث. ويتجلى نجاح موقعك بوجود صفحة هبوط خالية من الأخطاء تُشجع الز…
استخدم المصممون في السابق برنامجي فوتوشوب، وإليستريتور كأساس لإنجاز تصاميمهم، وذلك قبل انطلاق منصة أدوبي إكس دي، التي تجمع خبرات مصممي الويب في مجال تحسين تجربة المستخدِم. حيث تمتاز هذه المنصة بتخصّصها وتركيزها على تصاميم الو…
يتحدّث هذا المقال عن أساسيات نظرية الألوان، إذ سنتعلّم كل شيء عن الألوان ابتداءً بخصائصها، ومرورًا بكيفية دمجها، وكيفية التأثير على عملائك من خلال استخدام الألوان بهدف اتخاذ الإجراءات المرغوبة. ما هي الألوان؟ خصائص …
لقد أصبحت مواقع الويب اليوم ضرورةً مُلحّةً في تحديد مكانة العلامة التجارية وهويتها، كما باتت المنافسة بين مواقع الويب هائلة، إذ تُطلَق آلاف مواقع الويب على الشبكة حول العالم كل يوم. لذا فإن أردْت تصدر موقعك لنتائج البحث، فعلي…
إن أول ما نحدده عند إنشاء أي تصميم هو قياس مساحة التصميم ونموذج الألوان المستخدم والهوامش وغيرها، وقد لاحظنا في مقالات سابقة كيف أن برامج التصميم مثل الفوتوشوب والإليستريتور تطلب تحديد مساحة التصميم قبل فتح مستند جديد للعمل ع…
على عكس برنامج أدوبي فوتوشوب فإن برنامج أدوبي إليستريتور ليس مخصصًا لمعالجة الصور والرسومات النقطية (Raster)، بل هو أشهر وأقوى برنامج لتصميم ورسم ومعالجة الرسومات الشعاعية Vector. وعلى الرغم من توفر برامج منافسة له مثل برنامج…
سنتحدّث في مقالنا الأخير من "سلسلة في مقدّمة عن تصميم واجهة المستخدم" من خلال الإطارات الشّبكيّة Wireframes، عن المراحل التي يجب اتّباعها للتّأكد من أنّ أفكارنا ستُنتَج وتُسعِد المستخدمين يومًا بعد يوم، فقد تحدّثنا في المقالا…
يعد برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop أشهر وأهم برنامج بتحرير الصور والتصميم في العالم، وأصبح البرنامج أيقونة في عالم التصميم وتعديل الصور. على الرغم من وجود العديد من برامج تحرير ومعالجة الصور، بعضها ممتاز وغير مجاني أمثا…
يعتمد تصميم الرسوميات في عصرنا الحالي على البرامج والتطبيقات عبر أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة المختلفة، وتتنوع هذه التطبيقات من حيث الاختصاصات، فهناك برامج مخصصة لتصميم الرسومات الشعاعية Vector، وأخرى خاصة بتحرير وتعديل ال…
مبادئ التّصميم هي قواعد أساسيّةٌ تعمل جيّدًا في توصيل المعلومات، بحيث يمكن للمستخدم استعمالها للقيام بعملٍ ما -مثل: اتّخاذ قرارٍ، أو القيام بإجراءٍ ما، أو فهم المعلومات المنقولة-، وقد ظهرت مبادئ التّصميم لكونها مثاليّةٌ للغرض…
هو أحد أهم عناصر التصميم، حتى وإن شاهدت تصميمًا بالأبيض والأسود فهو يحتوي بذلك على لونين وهما الأبيض والأسود. إذًا لا يوجد تصميم بدون ألوان حتى وإن كانت بلون واحد. فاللون أساس أي تصميم. لهذا يجب الاهتمام بهذا العنصر وفهم كل م…
من الصعب إحصاء عدد مبادئ تصميم الرسوميات (التصميم الجرافيكي)، حيث يرى بعض المصممين أنها خمسة وآخرون يصرحون بأن العدد أكثر من ذلك، وقد تصنّف بعض المبادئ على أنها من عناصر التصميم الرئيسية من قبل آخرين، كالمساحة مثلًا، حيث يصنف…
يُستخدم نموذج التّصميم (Design Pattern) كحلٍّ متكرّر الاستخدام لمشاكل شائعة الحدوث، وكما هو الحال في وصفة الطّهو التي تحوي مكوّنات الطّبق وطريقة إعداده، كذلك يقدّم نموذج التّصميم حلًّا معروفّا، ويمكن التّنبّؤ به لمشكلةٍ في تص…
عناصر التصميم هي الوحدات الأساسية للتصميم والمكونات الرئيسية التي يتم من خلالها إنشاء جميع التصاميم. فالتصميم الجميل والمبهر ليس ناتجًا عن فكرة ما أو خيال خصب لأحدهم، بل هو نتيجة العمل على عناصر التصميم وإيلائها اهتمامًا كبير…
سنتحدث في هذه السلسلة من المقالات عن تصميم الرسوميات (التصميم الجرافيكي) من زوايا جديدة نحاول من خلالها تسليط الضوء على جوانب تصميم الرسوميات الأكاديمية والتطبيقية والتي من خلالها يمكن للمصمم تطوير معرفته ومهاراته التصميمية و…
سنعرض في هذا المقال تتمّة لمجموعة المتحكمات الخاصّة بواجهة الاستخدام، والتي يحتاج المصمّم لمعرفتها جيّدًا، حيث سنعرض مجموعة من الأدلّة الموجزة عن كل متحكمات الخرج المتمثلة في كل من: التحقّق من صّحّة المدخلات، وأداة التّلميح، …
تحدّثنا في المقال السّابق عن مجموعة من متحكّمات واجهات المستخدم التي تهمّ كثيرًا المصمّمين، وفي هذا المقال سنتابع مع مجموعة أخرى منها هي متحكّمات التّتنقّل، من خلال عرض أدلّة موجزة عن كلّ من: علامات التّبويب، ومسار التنقّل، و…
تتمثّل البنى الأساسيّة لواجهة المستخدم في المتحكّمات التي قلنا عنها في المقال السابق، أنّها مُهمة جدًّا ويتوجّب على كلّ مصمم معرفتها من أجل القيام بعمله على أكمل وجه، وسنتعرف في هذا المقال على مجموعة من هذه المتحكّمات، وتعرف …
تصميم واجهة المستخدم (User Interface) -واختصار (UI)- هو عمليّة تصميم كيفيّة تفاعل المستخدم مع البرنامج، حيث سنتعرف فيما يلي على المبادئ الشّائعة لهذه العمليّة، والتي تتضمّن طريقة تطبيق مبادئ التّصميم، ومتحكّماتها التي هي عبار…
×
×
  • أضف...