اﻷخطاء الشائعة عند تصميم منشور دعائي


محمد حوت

تُعَدّ المنشورات الدعائية (بروشورات) Brochures من أفضل أدوات التسويق التي احتلت مكانةً قويةً في العمليات الصناعية. فقد تطوّر تصميم المنشورات إلى العديد من الإصدارات المختلفة بسبب التقدم التقني، لكن الهدف والغرض الرئيسيين منهما ما زال نفسه.

تساعد المنشورات الدعائية العملاء في الحصول على معلومات كاملة حول علامتك التجارية ومنتجاتك، فهي لا تعطي معلوماتك للعميل فحسب، بل تقدم هوية العلامة التجارية، وتزيد من احتمالية تحويل قارئها إلى عميل. لذلك عندما تصمم منشورًا دعائيًا، فأنت بحاجة إلى الاهتمام بكل التفاصيل لإنشاء تصميم ناجح. ولكن هناك احتمالات كبيرة في أنه إذا لم تكن على دراية وحذر كافيين، فقد تقضي على المنتج النهائي عوضًا عن إحيائه.

لذلك، بينما تفكر في ما يجب فعله وكيفية فعله، نحن هنا نناقش ما لا يجب فعله عند تصميم منشور لعلامتك التجارية، وإليك أخطاءً عامةً يميل الناس إلى ارتكابها دون إدراكهم لذلك.

1. تصميم مزدحم المحتوى

002image.png

يُعَدّ تصميم المنشورات الدعائية مسؤوليةً كبيرةً لعرض المنتجات وصورة العلامة التجارية بطريقة صحيحة لجذب العملاء والحفاظ عليهم. حيث يجب أن يتضمّن العديد من العناصر المتعلقة بالمحتوى، والتصميم، والدافع لإقناع العملاء. لذلك، فإن كان لديك الكثير من المعلومات التي تريد وضعها في منشورك الدعائي، فقد يكون هذا الأمر صعبًا بعض الشيء، إذ يجب أن يحتوي التصميم على كمية محددة من من المحتوى، والرسومات، والصور، والتخطيطات. وعلى عكس المتوقع، قد تؤدّي الصور، والكلمات، والصفحات، والرسومات الكثيرة إلى فشل التصميم بإيصال المعلومات للقارئ وجذب انتباهه.

لذا بدلاً من إنشاء تصميم مزدحم، حاول اختيار المحتوى والصور الأكثر أهميةً فقط، بحيث تسمح لعيون المشاهد بالراحة، واستيعاب التفاصيل.

2. تخطيط محير

003image.png

تخطيط نمط التصميم هو موضوع أساسي ومهم. فعند تصميم المنشورات الدعائية، يجب أن يكون كل عنصر ذو محاذاة مناسبة ومتوازنًا على نحو جيد مع بقية العناصر، فلا تتوقع من عملائك فهم كيفية قراءة منشورك كما تفعل أنت. أي إذا كانت كل صفحة تحتوي على تخطيط مختلف وكان التصميم العام بأكمله يبدو عشوائيًا، فسيكون الأمر بمثابة خسارة فادحة للمال والجهد. لذلك يجب أن يؤدي انسياب المحتوى إلى دفع العميل لإتخاذ الإجراء الذي ترغب به دون إحداث أي ارتباك له بتصميمك الذي يصعب متابعته.

أعطِ نفسك الوقت والتفكير الكافيين لتحديد تخطيط كل صفحة وذلك تبعًا للفئة المستهدفة، بحيث تقدِّم تصميمًا مراعيًا للجوانب السلوكية والمعرفية لتلك الفئة. وإذا كانت غايتك تحويل قارئ منشورك الدعائي إلى عميل محتمل يتفاعل معه، فيجب أن تقنعه عبر تخطيط سلس ومريح.

3. الكثير من الألوان

004image.png

نعلم أنّ الألوان تلعب دورًا حيويًا في التصميم، حيث يمكنك إذا كنت تعرف استخدام الألوان المناسبة في المكان المناسب إقناع عملائك بالتفاعل مع المنشور على النحو التي ترغب به. لذلك عليك أن تكون أكثر ذكاءً مع الألوان عند تصميمك لمنشور دعائي، مع محاولتك لتجسيد الكثير من الأشياء من خلاله بهدف إحداث تأثير قوي في العميل. وإذا كنت تعتقد أنّ إضافة الكثير من الألوان القوية الجذابة على نحو مفرط قد تجعل عملك أسهل وأنّ المنشور الدعائي سيكون أكثر تأثيرًا، فأنت ترتكب خطأً فادحًا. لأن المنشورات الدعائية التي لا تحتوي على نمط ألوان محدد قد تشتت إنتباه عملائك عن صورة علامتك التجارية.

تخيل أنك تنظر إلى منشور دعائي بألوان عديدة ومختلفة في كل صفحة من صفحاته. بحيث لا يبدو الأمر ملائمًا ومقنعًا، بالإضافة إلى عدم إمكانية مساعدته في إنشاء تسلسل هرمي مرئي واضح. وهذا الخطأ في التصميم قد يجعل المنشور مشتتًا ومربكًا.

4. العديد من الخطوط المختلفة

005image.png

تُعَدّ الكتابة Typography أحد العناصر المهمة في التصميم، فعندما تبدأ في تصميم منشورك الدعائي، فأنت تضع الكثير من المحتوى والعناوين فيه وتريده أكثر جاذبيةً وإثارةً للنظر، لهذا فإن اخترت أكثر من نوعين أو ثلاثة من الخطوط، فقد يتسبب ذلك بتأثير عكسي.

التصميم هو عبارة عن فن ذكي يحتاج إلى تناسق في العناصر وتزامن وجودها، بحيث لا يمنع الأمر استخدام عدة خطوط مختلفة، ولكن نظرًا لإمكانية عدم إفادته للتصميم، فلا يُنصح به، لأنه يشتت النظر عن جوهر المحتوى. إذ أنّ الغاية هي تثقيف العميل بشأن علامتك التجارية، ومنتجاتك حتى يتفاعل معها بثقة؛ أما الكتابة بخطوط متعددة فقد تمنع التصميم من ترك بصمة في ذهن العملاء.

5. صور منخفضة الجودة

006image.png

تساعد الصور في زيادة مصداقية المحتوى، كما أنها تساعد المشاهدين على فهمه بسهولة. تحوي تصاميم المنشورات الدعائية عمومًا، صورًا حقيقية للمنتجات، والخدمات، والموقع، والأشخاص ذوي الصلة. ويمكنك تحديد الصور المهمة للمنشور الدعائي بناءً على متطلباتك والهدف من تصميمك، ونظرًا لتوفير الصور تجربةً بصريةً أفضل، فلا يجب المساومة عليها. أي يجب عليك اختيار صور عالية الجودة فقط، بحيث تكون مناسبة، كما قد تكمّل التصميم وتدعم المحتوى في التصميم النهائي للمنشور الدعائي.

يمكن للصور ذات الجودة والدقة المنخفضة القضاء على جمالية كل عناصر التصميم الأخرى، إذ تحتل الصور مساحةً كبيرةً من التصميم، وفي معظم الأحيان تكون هي ما يركز عليها العملاء على نحو أساسي. لذلك إذا لم تكن مناسبةً وفعالةً، فقد لايلتفت عميلك إلى العناصر الأخرى.

6. الكثير من المساحات الفارغة

007image.png

تُعَدّ المساحة الفارغة أمرًا أساسيًا وضروريًا في التصميم، فإذا كنت تترك مساحة كبيرة جدًا في تصميم منشورك الدعائي للتمكن من إدارة التخطيط، أو إدارة الصفحات، والمحتوى على نحو مريح لك؛ فقد يؤدي ذلك إلى فقدان القارئ اهتمامه. من ناحية أخرى، يجب أيضًا عدم حشو كل مساحة صغيرة بالمحتوى لأنّ ذلك قد يضر بالتصميم. لذلك من الناحية المثالية، ستحتاج إلى إدارة التخطيط، والمحتوى بتباعد صحيح ومناسب حتى يتمكن القُراء من القراءة براحة وسهولة.

7. معلومات أكثر من اللازم

008image.png

يُعَدّ الهدف من المنشور الدعائي هو عرض علامتك التجارية، والملامح البارزة في شركتك، ومنتجاتك. حيث يجب أن يحتوي فقط على المعلومات الضرورية التي يحتاجها العملاء والتي تقودهم نحو CTA، أي (Call-to-action وهي دعوة العميل إلى إتخاذ الإجراء المرغوب الذي يهدف له المسوّق). في نهاية الأمر، ما ترغب به هو إتيان العملاء وتواصلهم معك حتى تتمكن من التعامل معهم. فإذا كان منشورك الدعائي يحتوي على الكثير من المعلومات الزائدة التي لا علاقة لها بالمحتوى الأساسي، فمن المرجح أن تفقد عملاءك.

افترض أنّ المحتوى يستهلك الكثير من وقت القارئ بحيث تكون تجربته غير سارة. في هذه الحالة، وبغض النظر عن جودة تصميمك ومدى جودة منتجاتك، فلن يتأثر العميل به بسبب تشبعه بالمحتوى الزائد.

8. نسيان التركيز على CTA

009image.png

إنّ دعوة العميل إلى إتخاذ الإجراء المرغوب Call-to-action يُعَدّ جزءًا أساسيًا من التصميم، فعندما تصمم منشورًا دعائيًا، فمن المهم للغاية وضعك لعبارة مميزة في الصفحات الأساسية أو في نهاية كلّ قسم تحث المستخدِم على اتخاذ الإجراء. من الأفضل عدم المبالغة في ذلك، حيث يكفيك فقط وضعها بذكاء مع المحتوى الخاص بك لتذكير عملائك بما يحتاجون إلى فعله بعد الاطلاع على المحتوى والصور المعنية. لذلك في حال صممت منشورًا دعائيَا مثاليًا ولكنك نسيت التركيز على حث على القارئ على إتخاذ الإجراء المطلوب CTA، فإنّ التبعات الناتجة عن هذا التقصير ستجبرك على إعادة النظر في هذا الجزء المهم.

فأثناء اختيارك للتنسيق، والمحتوى، والألوان، والعناوين الرئيسية، والصور، وكل شيء في تصميمك، فمن المهم عدم نسيان حث القارئ على إتخاذ الإجراء. إذ يجب أن يكون موجودًا في المنشور الدعائي لجعله عمليًا وأكثر شمولية.

9. تصميم مع مراعاة الطباعة

010image.png

قد يبدو التصميم رائعًا عندما تنظر إليه في شاشة الحاسب، ولكن قد تبدو الأشياء مختلفةً عندما تُطبع على ورق حقيقي. وهذا الموضوع يعتمد على الطابعة، وجودة المواد التي تختارها. للحصول على منشور دعائي عالي الجودة، يجب عليك اختيار مواد عالية الجودة. وإلا فقد يؤدي اختيار مواد رخيصة أو غير مناسبة إلى فشل التصميم بالكامل.

يمكن للعملاء الحكم على جودة منتجات علامتك التجارية ومعاييرها بناءً على جودة المنشور الدعائي الذي يحملونه. ولهذا السبب يجب أن يُطبق على كل عنصر تسويقي للتصميم تحليل صارم للجودة لتقديم أفضل جودة ومعايير عالية.

10. نسيان الأساسيات

011image.png

أثناء تصميم المنشور الدعائي، فمن المؤكد أنك ستتعامل مع الكثير من الأمور في نفس الوقت، ولا تريد أن يفوتك أي تفصيل لعنصر أساسي، أو حتى كلمة لتقديم أفضل تصميم بنجاح. وأثناء التركيزعلى كل ذلك، ستحتاج أيضًا إلى تذكر أهمية أساسيات التصميم، مثل: القواعد القياسية للتخطيط، وهيكل التصميم، وصفحة الغلاف، وتفاصيل التواصل كأرقام الاتصال وروابط مواقع الويب، والفهرس الذي يجب أن يكون سهلًا وواضحًا، بالإضافة الى التواريخ التي يجب أن تكون من ضمن تلك الأمور.

بغض النظر عن كل ما سبق، يجب تضمين كل الأمور الأساسية الأخرى التي قد لا تتطلب اهتمامًا كبيرًا منك ولكن لها أهمية كبيرة في التصميم. لذلك تأكد من عدم نسيانها لأنها ضرورية للتصميم والعملاء والعلامة التجارية.

11. العناوين الطويلة

012image.png

وهو خطأ شائع جدًا قد ترتكبه في تصميمك، حيث يقع المصمِّمون في صراع دائم بين اختيار عناوين فريدة والحفاظ على تخطيط مناسب للتصميم. لذا فمن الأفضل أن تختار عناوين مثيرةً للاهتمام، واضحة/ وغنية بالمعلومات. لكن أثناء فعلك ذلك، قد تتجاهل أحيانًا عدد الكلمات المثالي للعناوين. ولنكون صريحين، فلا أحد يرغب بقراءة العناوين الطويلة في المنشور الدعائي لأنهم في نهاية الأمر سيقرؤون بالفعل محتوىً مفصلًا عن الموضوع في ثنايا المنشور. فإذا احتجت إلى أكثر من بضع ثوانٍ لقراءة العنوان، وبغضّ النظر عن مدى اقتناعك به، لذا عليك التخلص منه مقابل الحفاظ على تصميم وتخطيط جيد. فهو قد يسبب فوضى وإحباط غير ضروريين للقُراء، لذلك من الأفضل الاحتفاظ بالعناوين قصيرة ومختصرة.

12. عرض الأسعار أو إخفائها

013image.png

يشعر الكثير من العملاء بالارتباك بشأن ذكر الأسعار في المنشور الدعائي، نظرًا لأنه عنصر حاسم وحساس، وهنا يجب أن تفكر بعمق، أي وفقًا لمجال عملك ومنتجك وعلامتك التجارية، حيث عليك أن تقرر تضمين الأسعار في التصميم أم لا. فإذا كنت تقدم خدمةً ما وذكرت أسعار خدماتك التي تعتمد أسعارها على العديد من العوامل مثلًا، فذلك قد يؤدي إلى خلق مشكلات خطيرة.

وقس على هذا النحو، إذا كانت لديك منتجات واسعة النطاق ولا يتغير سعر منتجك في مجال صناعتك كثيرًا، ولم تضمن الأسعار في منشورك الدعائي، فقد يؤدي ذلك إلى إحباط عملائك. لذلك يجب أن يتم إخفاء الأسعار والإفصاح عنها بذكاء بحيث تستفيد أنت والعملاء على حد سواء.

13. نسخ التصميم من منافس

014image.png

إذا كان تصميمك لمنشور دعائي مستوحى إلى حد ما من تصاميم منافسيك، فهذا جيد لأنه قد يقدم بعض الفوائد أيضًا. ولكن إذا كان لتصميمك الكثير من أوجه التشابه مع تصاميم منافسيك، فقد يتسبب ذلك في بعض المشكلات. إذ قد يخلط العملاء بين علامتك وبين العلامة التجارية الأخرى، وقد يوجههم نحو منافسيك بدلاً منك، كما قد يجعلهم ذلك يقللون من تقدير علامتك التجارية ومنتجاتك أيضًا.

إذا كنت ترغب في صنع صورة فريدة للعلامة التجارية في ذهن عميلك، فيجب أيضًا أن يكون تصميمك فريدًا، كما يجب أن تعكس صورة علامتك التجارية وتوضِّح مدى اختلافها عن منافسيك. لأنه فقط عندئذ يمكن للهدف من تصميمك أن يخدمك على المدى الطويل.

يجب أن يتماشى كل عنصر تضعه في تصميم منشورك الدعائي مع تصميم علامتك التجارية والهدف النهائي منه. ففي المنشور الدعائي، لديك كل المساحة والفرصة الكافية لعرض منتجاتك كيفما تشاء، وبسبب هذه الامكانية، يتجاهل المصممون أحيانًا الأخطاء الصغيرة التي يرتكبونها، والتي قد لا تبدو مؤثرةً على التصميم، لكن يمكنها بالتأكيد تغيير التصميم في نسخته المطبوعة. ففي النهاية، قد تلاحظ النتيجة من منظور أوضح. ولمساعدتك في أخذ احتياطاتك، حاولنا تغطية جميع الأمور غير الضرورية التي قد تضر بتصميماتك، حتى تعرف ما يجب تجنبه مسبقًا أثناء تصميمك لأحدها.

ترجمة زبتصرّف للمقال 13 Things Not to Do While Designing Brochures لصاحبه Harsh Raval.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن