مقدمة مفصلة إلى التصميم الجرافيكي


أكاديميّة حسوب

سنتحدث في هذا المقال عن التصميم الجرافيكي من زوايا جديدة نحاول من خلالها تسليط الضوء على جوانب التصميم الجرافيكي الأكاديمية والتطبيقية والتي من خلالها يمكن للمصمم تطوير معرفته ومهاراته التصميمية والاستعداد لسوق العمل.

العناوين التي سيناقشها المقال:

ماهو التصميم الجرافيكي؟

للتصميم الجرافيكي العديد من التعاريف والتفسيرات، وبعيدًا عن الغوص في النظريات والشروحات التفصيلية له، يمكننا القول بأن التصميم الجرافيكي ببساطة هو: تنسيق العناصر البصرية لتوصيل معنى للمشاهد.

وما نعنيه بهذا التعريف هو أنه بمجرد قيامك بتنسيق مجموعة من العناصر بطريقة توصل معنًى معين، فإنك بذلك قد قمت بالعملية التصميمية وحققت الهدف المطلوب منها.

فيما يلي تفصيل لهذا التعريف لمعرفة ما هي العناصر اللازمة لتحقيق ما يسمى بالتصميم الجرافيكي.

  • تنسيق: نقصد بالتنسيق هنا التحريك والتدوير والتكبير والتصغير وغيرها من العمليات التي يمكن تطبيقها على العنصر البصري.
  • العناصر البصرية: يختص التصميم الجرافيكي بالعناصر البصرية مثل النقطة والخط والشكل واللون وهذا بالتحديد هو معنى كلمة Graphic في كلمة Graphic Design والتي تُتَرجم حرفيًا إلى (التصميم البصري)، وفي الغالب نحتاج لأكثر من عنصر في التصميم الجرافيكي حتى نستطيع إيصال معنى معين سواء كان نصًا وصورة أو مجموعة من الأشكال البصرية مثل المستطيل والدائرة وغيرها من الأشكال.
  • توصيل معنى للمشاهد: أي أن التصميم لابد أن يوصل معنى معين يفهمه المشاهد، وهذا هو هدف التصميم الجرافيكي، وحين يكون الناتج النهائي دون معنى واضح أو رسالة مفهومة فهنا قد يسمى نوعًا من الفن التشكيلي ولكنه لا يسمى تصميمًا جرافيكيًا.

حسنًا لنتحول إلى مثال بسيط نطبق فيه تعريف التصميم الجرافيكي. يتكون هذا المثال من عنصرين بصريين ومن ثم ننتقل إلى مثال بعناصر أكثر.

شاهد الصورة التالية:

001_two_elements.png

في الصورة السابقة، نرى عنصرين بصريين متساويين في الطول والعرض أحدهما موضوع بشكل أفقي والآخر بشكل عمودي، ولكنهما لا يعطيان معنى معين بوضعيتهما الحالية.

بافتراض أن لديك العناصر السابقة فقط، ما الذي يمكنك عمله من تنسيقات لإيصال معنى معبر؟ مع مراعاة التحريك والتدوير للعناصر فقط دون تغيير للحجم أو حذف أو إضافة.

احضر ورقة وقلمًا أو افتح برنامج التصميم الخاص بك وحاول تكوين أشكال معبرة متواجدة في حياتنا اليومية باستخدام الاشكال الموجودة في الصورة أعلاه، ومن ثم تابع القراءة.

يمكننا بتوحيد الاتجاه للعنصرين الخروج بشكلين مختلفين، فإن كان العنصران موضوعان بشكل عمودي وعلى نفس المستوى فإننا سنجد أن شكلًا جديدًا ظهر لنا وهو شكل الإيقاف المؤقت كما يظهر في شكل رقم (1) من الصورة أدناه، وفي شكل (2) نجد أن علامة المساواة ظهرت لنا من خلال وضع العنصرين بشكل أفقي، وبالمثل في بقية الأشكال نجد أن هناك معانٍ جديدة تظهر لنا كعلامة الجمع (3)، والضرب (4)، وحرف T من اللغة الإنجليزية (5)، وسهمان أحدهما لأسفل (6) والآخر لأعلى (7).

002_seven_icons.png

تكونت كل العناصر السابقة من مجرد عنصرين قمنا بتنسيقهما وجعلهما يعبران عن معانٍ مختلفة في كل مرة، فكيف إن كانت لدينا عدة عناصر يمكننا تنسيقها بمختلف أنواع التنسيق كالتكبير والتصغير والتدوير والإضافة والحذف وغيرها من التنسيقات! وهذا هو سحر التصميم الجرافيكي والذي من خلاله يمكننا ابتكار عناصر ومعانٍ جديدة مع كل عملية تتم على العناصر البصرية.

وينطبق ذات الأمر مع زيادة عدد العناصر أو نوعها أو التنسيقات المطبقة عليها، والهدف هنا هو الوصول إلى نتائج جديدة تعبر عن الرسالة التي يريد المصمم إيصالها من خلال التصميم.

كم من الأشكال يمكنك تكوينها باستخدام ثلاثة خطوط؟ شاركنا النتائج الخاصة بك في التعليقات.

لننتقل إلى مثال جديد بعناصر أكثر، شاهد الصورة التالية:

003_four_elements.png

بافتراض أن المستطيل هو حدود التصميم أو مساحة العمل، والدائرة هي صورة شخص أو شعار شركة أو أيقونة ما، والخط الطويل هو عبارة عن نص أساسي، والخط القصير هو عبارة عن نص فرعي. بعمل بعض التنسيقات على هذه العناصر وتغيير أماكنها يمكننا الخروج بعدة نماذج جرافيكية مكتملة كما يلي.

004_six_layouts.png

التنسيقات أعلاه هي تنسيقات مريحة بصريًا وتأخذ بعين المشاهد من عنصر إلى آخر لمعرفة محتوى العمل وما الذي عليه مشاهدته، ولاحظ هنا أن هناك تنسيقات أخرى ممكنة ولكن يشترط أن تكون بترتيب منظم وغير عشوائي وأن تكون مطبقة لمبادئ التصميم الجرافيكي اللازمة والتي سنمر عليها في مقالة قادمة.

وبالنسبة للتنسيقات السابقة فهنا تطبيق بصري لما يمكن أن تكون عليه في تصميمات واقعية:

005_three_horizontal_designs.png

006_three_vertical_designs.png

لاحظ أنه ومع اختلاف النصوص والأشكال والألوان إلا ان التنسيقات تظل ذاتها ويمكن تطبيقها على أكثر من شكل وأكثر من نص، ولذا تظهر أهمية التخطيط المسبق في التصميم وذلك لأن التنسيق الأولي يضع العناصر في أماكنها المطلوبة ومن ثم يتم التنفيذ النهائي كمرحلة لاحقة باستخدام اليد أو أحد برامج التصميم، ولاحظ أيضًا أنه تمت بعض التغييرات الطفيفة على التصاميم العمودية كما في تصميم "حسوب" وذلك ليتناسب طول النصوص مع مساحة العمل.

وهنا نصل إلى أن التصميم الجرافيكي هو تنسيق العناصر البصرية لإيصال معنى للمشاهد، فإن أتقنت هذه العملية صرت متمكنًا من إنتاج أعمال جرافيكية ذات معنى.

عناصر ومبادئ التصميم الجرافيكي

لبناء منزل فإننا سنحتاج إلى العديد من العناصر كالطوب والأخشاب والمسامير والاسمنت وأدوات البناء كالمطرقة ومفك البراغي وميزان البناء ونحوها من الأدوات، وكذلك الحال في التصميم الجرافيكي، فحتى نبدء العملية التصميمية فإننا نحتاج إلى مجموعة من العناصر والمبادئ، العمل عليها يكوّن لنا التصميم الجرافيكي المطلوب، فيما يلي سنذكر هذه العناصر والمبادئ وفي مقالات لاحقة سنشرحها بالتفصل وكيفية استخدام كل منها الاستخدام المناسب في التصميم الجرافيكي.

عناصر التصميم الجرافيكي

يمكننا تقسيم العناصر الجرافيكية إلى قسمين:

  • عناصر أولية، وتشمل:
    • النقطة.
    • خط الرسم.
    • الشكل.
    • العمق.
    • الحجم.
    • المساحة..
    • الملمس.
  • عناصر مركبة، وتشمل:
    • النصوص.
    • الخطوط الطباعية.
    • الصور.
    • الرسوميات.

كل من هذه العناصر تحتاج إلى شرح مفصل لها يتضمن انواعها واستخداماتها وكيفية التعامل معها في التصميم الجرافيكي وهذا ما سنتطرق إليه في مقالة قادمة.

مبادئ التصميم الجرافيكي

عودة إلى المثال السابق حول بناء المنزل؛ فلا يكفي أن تكون لدينا مواد البناء حتى نقوم ببناء المنزل، بل نحتاج إلى مبادئ وقواعد العمارة حتى يتم البناء بشكل سليم، وكذلك الحال مع التصميم الجرافيكي فلا يكفي توفر العناصر التصميمية للقيام بالتصميم الجرافيكي بل لابد للمصمم من معرفة قواعد وأسس التصميم والتي من خلال تطبيقها يمكن لنا الخروج بتصميم بصري مناسب ويوصل الرسالة المطلوبة بشكل سليم، نذكر من هذه المبادئ:

  • التكرارية.
  • التباين.
  • الإيقاع.
  • التوازن.
  • البساطة.
  • الوظيفية.
  • التقارب.
  • الهرمية.
  • النسبة والتناسب.
  • الانسيابية.
  • المحاذاة.
  • التكوين.
  • التركيز.
  • الحركة.
  • الوحدة.

هذه المبادئ تساعد على جعل التصميم متناسبًا ومريحًا للنظر حين مشاهدته، ولايشترط تطبيقها كافة على تصميم جرافيكي واحد، فكل تصميم جرافيكي يحتاج لمبادئ معينة ولكن يفضّل أن تكون على علم بها كافة حتى تحكم على العمل الجرافيكي إن كان يمكن عمله بشكل أفضل من خلال تطبيق مبدأ معين، وكما هو الحال مع عناصر التصميم الجرافيكي فسنقوم بشرح هذه المبادئ في مقالة قادمة.

أهمية التصميم الجرافيكي

الحديث عن التصميم الجرافيكي هو حديث عن عملية التواصل البشري بين طرفين، الطرف الأول صاحب الرسالة والطرف الثاني هو المستهدف من الرسالة. فإن أرادت إحدى الشركات الإعلان عن منتج جديد فإن التصميم الجرافيكي هو الوسيلة الأمثل لإيصال تلك الرسالة وإن أرادت إحدى الجهات نشر حملة توعوية بأهمية غسل اليدين والنظافة فإن التصميم الجرافيكي خير وسيلة أيضًا، وبالمثل مع الحملات الانتخابية، والمواد التعليمية، والمواد المطبوعة والصحفية، وذلك لأن التصميم الجرافيكي يقوم بإيصال الأفكار من خلال الصور والرسومات التوضيحية والتي بدورها تشد المشاهد وتجذبه للمشاهدة، وبتلك الطريقة فهي أكثر فعالية من الفقرات النصية المكدسة أو الفيديوهات المملة الطويلة. ويمكن توضيح أهمية التصميم من خلال ثلاث نقاط:

الإيجاز والوضوح

يمكن للتصميم الجرافيكي اختصار الكثير من الكلام وذلك من خلال فكرة معبرة أو تعبير إبداعي يغني عن الكثير من الشرح. شاهد الصورة التالية والتي هي إعلان لمثقب بعنوان: أسرع مما تظن!

007_design_is_succinct.jpg

شد انتباه المشاهد

يعد عامل الإبداع أحد أهم العوامل المؤثرة في نجاح التصميم الجرافيكي، وذلك لأن العالم اليوم مليء بالمواد البصرية في كل اتجاه وبالتالي فإن للتصميم الجرافيكي ذي الأفكار الجديدة القدرة على شد انتباه المشاهد وجعله ينتبه لذلك التصميم الجرافيكي. شاهد الصورة التالية والتي هي إعلان لمنظمة حماية البيئة WWF والتي يمكن ترجمتها إلى: عدم استخدامك للورق حماية للبيئة.

008_design_is_catchy.jpg

الوصول المتعدد وإمكانية الانتشار

يمكن للتصميم الجرافيكي أن يتم عرضه في مختلف المطبوعات وأماكن العرض بأكثر من سطح وأكثر من قياس، فنجد التصميم الجرافيكي على الأوراق المطبوعة وعلى لافتات الشوارع وفي صفحات الإنترنت وعلى أبواب السيارات ونوافذ المحلات، وبالتالي فقابلية التصميم الجرافيكي على الانتشار والتموضع على أي سطح تجعله أحد أهم أساليب العرض في العصر الحديث.

009_design_is_versatile.jpg

تخصصات التصميم الجرافيكي

إن كانت لديك القدرة على تنسيق العناصر البصرية وجعلها توصل معنًى معين، فأهلا بك في عالم التصميم الجرافيكي، والذي من خلاله يمكنك تطبيق هذه المهارة في مجالات عديدة سنذكرها تاليًا.

هذه المجالات أو التخصصات وغيرها يمكن للمصمم الجرافيكي العمل عليها وإنجاز أعمال تصميمية سواء شخصية أو لأشخاص آخرين في مقابل مادي، وتتنوع في طرق تنفيذها والأدوات اللازمة لتنفيذ كل منها؛ فعلى سبيل المثال يحتاج مصمم الشعارات إلى جلسات نقاش مع العملاء للوصول إلى الفكرة المطلوبة للشعار ومن ثم تجسيدها في شكل بصري يتناسب مع الوسائط التي سيتم استخدام الشعار عليها، بينما يحتاج مصمم المجلات إلى القدرة على التعامل مع النصوص والصور ومعرفة مهارات فصل الألوان وفنيات الإخراج الطباعي اللازمة لإخراج المجلة بالشكل المناسب، وهكذا تختلف مجالات التصميم الجرافيكي مما ينتج عنه عادة تخصص المصمم في مجال واحد أو أكثر بحسب تقارب المجالين مع بعضهما وكذلك مع قدرة المصمم على التوفيق بين أكثر من مجال وإنتاج أعمال احترافية متوافقة مع احتياجات العملاء.

تصميم الأيقونات

وهي رموز بصرية بسيطة تعبر عن معنى محدد، كأيقونة الهاتف، وأيقونة الإضافة، وأيقونة الإعدادات، وتستخدم غالبًا بجوار نص توضيحي.

010_icons_example.jpg

تصميم الشعارات

وهي رموز بصرية متميزة وفريدة تعبر عن نشاط أو كيان ما سواء كان فرديًا أو مؤسسيًا، وتعتبر من أهم جوانب التصميم كونها واسعة الانتشار ومتطلب أساسي للكثير من الكيانات التجارية أو المؤسسية.

011_logos_example.jpg

تصميم الهويات البصرية

وهي عملية تصميمية تعمل على إعمال التصميم الجرافيكي لإيجاد وحدة بصرية بين متعلقات الكيان صاحب الشعار، وبحيث تدل تلك المتعلقات حين مشاهدتها على صاحب الكيان، وتتكون من عدة عناصر أهمها اللون والنمط والخط وغيرها.

012_visual_identity_example.jpg

تصميم البوسترات

وهي التصاميم التي تعمل على عرض معلومات متعلقة بحدث معين أو فعالية ما أو منتج جديد وغالبا ما يتم استخدامها للترويج خلال وقت معين أو حملة ما.

013_posters_example.jpg

تصميم المجلات

وهي التصاميم التي تعنى بتنسيق النصوص والمعلومات مع عناصر بصرية أخرى كالصور والرسومات وإخراجها في قالب جميل يحث القارئ على القراءة وتبعد ملل النصوص المتراكمة.

014_magazines_example.jpg

تصميم الواجهات

وهي عملية تصميم وترتيب العناصر التي تظهر على واجهات الاستخدام كواجهات مواقع الانترنت وواجهات التطبيقات الذكية أو أنظمة التشغيل أو أي واجهات يمكن للمستخدم التفاعل معها.

015_interfaces_example.jpg

تصميم الانفوجرافيك

وهي عملية تقديم المعلومات في قالب تصميمي جذاب غير ممل وبحيث تعمل على عرض الأشكال والرموز والصور المرتبطة بتلك المعلومات لتكوين شكل بصري معلوماتي مميز.

016_infographics_example.jpg

تصميم الإعلانات

وهي عملية عرض المنتجات أو الخدمات أو العروض الخاصة بالشركات والمؤسسات بشكل إبداعي يشد المشاهد ويسترعي انتباهه.

017_ads_example.jpg

مجالات العمل في التصميم الجرافيكي

ذكرنا قبلا أن التصميم الجرافيكي يعتبر أحد أهم أساليب العرض في العصر الحديث، وبالتالي فقد تبنته العديد من الشركات والمؤسسات الخاصة والعامة لإيصال الرسائل التي تريدها للآخرين مما أدى إلى الطلب المتزايد على المصمم الجرافيكي القادر على إيصال تلك الرسائل بالشكل الأمثل، وبالتالي صار للمصمم الجرافيكي عدة مجالات للعمل وتحويل مهاراته في التصميم إلى مسار مهني ذي عائد مادي سواء بالعمل على أرض الواقع أو بالعمل على الانترنت، وفيما يلي مجالات العمل في التصميم الجرافيكي في العصر الحالي:

  1. العمل لدى استوديوهات التصميم والتي تقدم خدماتها للشركات الأخرى.
  2. العمل لدى إحدى الشركات والتي تحتاج إلى مختص تصميم خاص بها.
  3. العمل على الإنترنت سواء من خلال وظيفة عن بعد كما في موقع بعيد أو عبر مواقع العمل الحر كموقع مستقل ومواقع الخدمات المصغرة كموقع خمسات.
  4. إنشاء أعمال تصميمية وقوالب جاهزة للاستخدام ومن ثم بيعها على مواقع قوالب التصميم كـ Shutter Stock أو Envato أو Freepik.

018_design_office.jpg

انظر مقال دليل المسار المهني لمصمم الرسوميات (التصميم الجرافيكي) لمزيد من التفصيل حول هذا الموضوع بشكل خاص والاستعداد لسوق العمل بشكل عام.

أدوات التصميم الجرافيكي لغير المصممين

إن أردت تعلم التصميم الجرافيكي فقط لتنفيذ بعض الأعمال التصميمية البسيطة كتصميم المنشورات أو توقيعات البريد الإلكتروني وغيرها من التصاميم التي لاتحتاج إلى إبداعية في العرض ولا تتطلب وقتًا طويلًا من الدراسة والبحث فقد لا تحتاج للكثير لتعلمه ففي عالم اليوم صارت هناك الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تقدم قوالب التصميم ونماذج تصميمية جاهزة للتعديل والتحميل وتعرض عشرات أو مئات القوالب المتنوعة والتي قد تناسب احتياجاتك، وبالتالي ألق نظرة على هذه المواقع قبل أن تغوص في عالم التصميم بعيد الأعماق .

1. Canva

يُعَدّ موقع Canva من أشهر وأسهل المواقع التي توفر قوالب تصميمية متنوعة متاحة للتعديل والتحميل بشكل مجاني وإحدى ميزاته عن المواقع الأخرى هو دعمه للغة العربية يمكنك الذهاب إلى الموقع وتصفح القوالب الموجودة والتعديل عليها ومن ثم تحميلها بأكثر من صيغة.

019_canva_website.jpg

هذا وهناك العديد من المواقع المشابهة ولكنها باللغة الإنجليزية ومنها مايلي:

2. Freepik

يتيح موقع Freepik تشكيلة واسعة من التصاميم والصور والملفات الجاهزة للتحميل بشكل مجاني، ولكنه لا يحتوي على ميزة التعديل على الانترنت وبالتالي ستحتاج لبرنامج تصميم للتعديل على تلك الملفات بما يتناسب مع احتياجاتك.

025_freepik_website.jpg

3. Infogram

يتيح موقع Infogram تصميم التقارير والانفوجرافيك بشكل تفاعلي من خلال قوالب جاهزة للتعديل ومن ثم إدخال بيانات الأرقام الخاصة بتلك التصاميم لتتغير المخططات في التصميم، فإن كنت تبحث عن عمل تصميم انفوجرافيك أو تقرير دوري فهذا الموقع قد يفيدك.

026_infogram_website.jpg

4. تطبيقات التصميم على الأجهزة الذكية

إن لم يكن لديك حاسب آلي ولكن لديك الرغبة في إنشاء تصاميم جرافيكية بسيطة فلا مشكلة، فيومًا بعد يوم تزداد تطبيقات التصميم المخصصة للأجهزة الذكية وتزداد قدراتها وإمكانياتها مع الوقت، من هذه التطبيقات نذكر التطبيقات الثلاثة التالية:

  • Over: تطبيق مليء بالقوالب الجاهزة للتعديل ويدعم الصور والنصوص والتأثيرات وتحديد قياسات العمل بحسب مختلف الشبكات الاجتماعية، يمكنك استخدامه لمدة 7 أيام مجانًا ومن ثم يتطلب التطبيق الدفع مقابل الاستخدام.

027_over_app.jpg

  • PicsArt: تطبيق موجه للتأثيرات على الصور وإضافة النصوص، وعلى خلاف التطبيق السابق فلا يحتوي على قوالب متعددة وجاهزة للاستخدام، ولكنه مجاني الاستخدام ويمكنك الاستفادة منه في تعديلات بسيطة على الصور والتصاميم الخاصة بك.

028_picsArt_app.jpg

  • المصمم العربي: أحد التطبيقات العربية المشهورة والمجانية أيضًا. يحتوي التطبيق على العديد من مواد التصميم كالصور والملصقات والخطوط، وبشكل عام فإنه يساعدك على إنشاء تصاميم بسيطة من خلال إتاحته لأدوات متعددة ضمن التطبيق.

029_arab_designer_app.jpg

أدوات التصميم الجرافيكي للمصممين

إن لم تكفك الأدوات السابقة وأردت أن تكون مصممًا حقيقيًا فكل ما تحتاجه هي هذه الأدوات التالية فكما أن للعديد من الأعمال أدواتها التي يتم إنجاز العمل بواسطتها فكذلك التصميم الجرافيكي له أدواته الخاصة والتي من خلالها يمكن لك إنشاء وعرض التصميم الجرافيكي الخاص بك. هذه الأدوات هي:

القلم وكراسة الرسم

قد يعتبر الكثير أن استخدام القلم وكراسة الرسم ليس مهمًا وأن المصمم يمكنه البدء مباشرة على الحاسوب لتنفيذ التصميم الذي يريده، ولكن ذلك كمن يريد بناء مبنى دون تخطيط أولي مرسوم على الورق مع فارق التشبيه، وتظهر أهمية هذه الأداتين بأنهما يمكنان المصمم من رسم الأفكار التي لديه بسرعة ومن ثم تطويرها وتحسينها على الورق ومن ثم حين الوصول إلى النتيجة المطلوبة يتم التنفيذ مباشرة على الحاسوب، بينما عند البدء مباشرة على الحاسوب فقد يواجه المصمم تشتت الأفكار الخاصة به، أو عدم وضوح الصورة النهائية، أو وجود العديد من العناصر في التصميم مما يشكل زحمة بصرية غير مرغوبة، وبالتالي فإن الرسم الأولي باستخدام القلم وكراسة الرسم يساعد على وضع تصور واضح للتصميم يمكن تنفيذه بسهولة، ولا يشترط بالرسم أن يكون مثاليًا أو أن يعرض جميع التفاصيل بل أن يكون صورة عامة لما سيتم تنفيذه حين استخدام البرامج.

030_website_sketch.jpg

برامج التصميم

يساعد الحاسوب المصمم على إنتاج الأعمال الجرافيكية بسرعة وجودة عالية، حيث يمكن التعديل والتغيير في مكونات التصميم بسرعة خلافًا لما كان عليه الأمر قبل ظهور البرامج الحاسوبية فقد كان المصممون يقومون بعمل التصميم الجرافيكي باليد وباستخدام أدوات كالمسطرة والفرجار ونحوها من الأدوات، ولكن مع التقدم التكنولوجي صار بإمكان المصمم إضافة الصور والنصوص والأشكال والتعديل عليها بسهولة ويسر، فيما يلي بعض هذه البرامج والتي يمكنك الإطلاع عليها ومن ثم العمل على ما يناسبك منها.

برامج شركة Adobe

توفر شركة أدوبي مجموعة واسعة من برامج التصميم لمختلف المجالات والتخصصات بدءًا من برامج تعديل الصور إلى برامج الرسم وبرامج الإخراج الصحفي وبرامج تصميم الواجهات وغيرها الكثير، وهي الأكثر استخدامًا من قبل المصممين حول العالم.

031_adobe_apps.jpg

برنامج Sketch

يعتبر برنامج سكتش أحد البرامج المتخصصة في تصميم واجهات التطبيقات والمواقع ويزداد عدد المستخدمين الخاص به بشكل كبير نظرًا لما يقدمه من مزايا جعلته البرنامج المفضل لكثير من مصممي الواجهات، ولكن يجدر الذكر هنا بأنه حاليًا لا يتوفر إلا على أجهز الماك الخاصة بشركة آبل، وليس منه نسخة على أجهزة الويندوز.

032_sketch_app.jpg

برنامج Corel Draw

يعتبر برنامج كورل درو من البرامج المشهورة في مجال التصميم، ويعتبر أسهل للتعلم من برنامج ادوبي الستريتور، ولكن لمستخدمي برامج أدوبي فإن برنامج ادوبي الستريتور سيكون أسهل من ناحية تشابه الواجهات وطريقة الاستخدام، وعلى كلٍ فكلا البرنامجين مناسبان لإنشاء تصاميم رسومية.

033_corel_draw_app.jpg

برامج التصميم على الانترنت

مع انتشار الإنترنت وزيادة قدرات الأجهزة الحاسوبية، وظهور مفهوم الحوسبة السحابية صار بإمكاننا اليوم استخدام البرامج مباشرة على الانترنت دون الحاجة لتحميلها على أجهزتنا، وظهر ضمن هذا المفهوم برامج للتصميم الجرافيكي يمكننا استخدامها على الانترنت من هذه البرامج ما يلي:

عوامل التصميم الجرافيكي الجيد

بعد إنشائك لتصميمك الأول فغالبا ما ستعتبره كتحفة فنية ولكن ما أن تراه بعد فترة من الزمن فستجد أنه كان يحتاج المزيد من العمل والتطوير. إذًا كيف تتأكد من أن تصميمك جيد ومناسب للإخراج والنشر؟ ففي الأخير كل التصاميم يراها أصحابها بأنها رائعة وكيف لا فهي من صنع أيديهم بينما قد يكون فيها بعض القصور الذي لم يلاحظوه، وعلى الطرف الآخر فقد يكون التصميم ممتازًا ولكن لا يقوم العميل بقبوله بحجة أنه ليس تصميمًا جيدًا، إذًا فكيف يتم الحكم على التصميم بأنه جيد؟ فيما يلي مجموعة من العوامل التي يمكننا اعتبار التصميم جيدًا إذا توفرت فيه.

040_good_vs_bad_design.jpg

ايصاله للرسالة المطلوبة

فإن كانت الرسالة المطلوبة من التصميم هي إيصال وجود تخفيضات، فمن البديهي أن تكون هذه المعلومة هي أول ما يتلقاها مشاهد التصميم، وبالمثل إن كانت عن افتتاح مركز جديد، أو نزول تشكيلات جديدة من الملابس ونحوها.

جمالية الشكل واستحسان العين للعمل

التصميم فرع مشتق من الفنون وبالتالي فعلى المصمم أن يجعل تصميمه ذا طابع جمالي وفني بحيث يجذب المشاهد إليه ويشده لمشاهدة التصميم، ولانعني بهذا أن يمتلئ التصميم بالألوان البراقة والتأثيرات المستهلكة، بل أن يكون جمال التصميم في تنسيقه وترتيبه وأفكاره.

استخدام العناصر الضرورية لإيصال الرسالة دون زيادة أو نقصان

عادةً مايقوم المصممون المبتدأون بوضع الكثير من العناصر والأشكال والتأثيرات في تصميماتهم الأولى وذلك لأنهم يريدون إظهار مهاراتهم ومعرفتهم بهذه الأدوات والتأثيرات، ولكن هذا الأمر غالبًا ما ينتج عنه زحمة بصرية مشوشة ولا تخدم فكرة التصميم الرئيسية، ولذلك عليك كمصمم الانتباه لهذا الأمر ووضع العناصر اللازمة فقط لإيصال فكرة التصميم دون زيادة أو نقصان.

التزامه بمبادئ التصميم

غالبا ما نجد كثيرًا من الأعمال الجرافيكية للمصممين المبتدأين غير وذلك لعدم التزامها بمبادئ التصميم كالهرمية، والتوازن، والمحاذاة، وحين تطبيق تلك المبادئ نجد أن التصميم صار أفضل بكثير، ولذلك تأكد من التزام تصميمك بمبادئ التصميم فذلك يجعلها أكثر احترافية وأكثر جودة.

مجتمعات التصميم الجرافيكي على الإنترنت

عند تعلمك للتصميم الجرافيكي بشكل ذاتي فقد تواجهك بعض الأسئلة والاستفسارات وقد يبدو أن المشوار طويل حتى تصل لما تريده ولكن مع وجود مجتمعات التصميم عبر الإنترنت فإن رحلة تعلمك ستكون أسهل حيث تتوفر العديد من الأماكن على الانترنت التي يجتمع فيها المصممون لطرح أسألتهم وعرض أعمالهم والاستفادة من آراء بعضهم بعضًاالبعض، وبالتالي فإن انضمامك لأحد هذه المجتمعات أو أكثر سيكون مفيدا لك أثناء رحلتك التعليمية، فيما يلي بعض من هذه المجتمعات:

  1. مجتمع التصميم على حسوب
  2. مجموعة خبرات مصمم على فيسبوك
  3. مجموعة Designers Union على فيسبوك
  4. صفحة مجلة المصمم على فيسبوك
  5. صفحة ملتقى المصممين على فيسبوك

أسئلة حول التصميم الجرافيكي

ختامًا، نأتي إلى إجابة أسئلة كثيرة يطرحها الكثيرون ممن يودون دخول التصميم الجرافيكي سنحاول الإجابة عنها فيما يلي:

هل يتطلب التصميم الجرافيكي موهبة الرسم؟

لا تحتاج لأن تكون رسامًا حتى تقوم بأعمال تصميمية، فالعملية التصميمية في أساسها متعلقة بتنسيق العناصر، وبإمكانك توكيل هذه المهمة لشخص آخر إن احتجت رسمًا في تصميمك، كما هو الحال مع التصوير فكذلك لا يتطلب التصميم الجرافيكي أن تكون مصورًا، ويمكنك الاستعانة بمصور لالتقاط الصور التي تريد أو شرائهاشراءها من الانترنت، ولكن بطبيعة الحال كونك رسامًا أو مصورًا فهذا سيعني مهارة إضافية تساعدك في إنشاء تصاميم مميزة دون الحاجة للآخرين وبامتلاكك أكثر من مهارة فإنك ستستطيع التميز والظهور في سوق العمل بقوة.

أي تخصصات التصميم الجرافيكي هو الأنسب؟

في الغالب يحتاج المصمم لأن يكون ملمًا بكافة تخصصات التصميم الجرافيكي قادرًا على إنشاء أي منها، ولكن مع ازدياد المنافسة في سوق العمل فإن على المصمم أن يظهر تميزًا وتفردًا في مجال ما وأن يحاول الإلمام به بشكل واسع حتى يستطيع المنافسة في ذلك المجال وجذب العملاء إليه خصوصًا إن كان يريد العمل الحر والابتعاد عن الوظيفة، وحتى تستطيع معرفة ذلك التخصص فعليك أن تبدأ في أي تخصص تريده وإن وجدت نفسك أحببته فقم بالمواصلة فيه ومحاولة التميز فيه وامتلاك لمستك الخاصة التي تجعلك محط أنظار العملاء ووجهة لتنفيذ أعمالهم، ولكن إن لم تجد أن لك ميزة ما في ذلك التخصص ووجدت أن أعمالك عادية مشابهة لغيرها من أعمال المصممين الآخرين فحاول تجربة تخصص آخر والتميز فيه، وإن لم تجد في ذلك التخصص أيضًا أو غيره من التخصصات فقد يكون من الأنسب أن يكون لديك إلمام بكافة التخصصات والقدرة على تنفيذ أي عمل منها وهنا ستكون هذه المهارة مناسبة لك في تنفيذ مجموعة من الأعمال لعميل واحد لايرغب بالتعامل مع عدة مصممين متخصصين، وكذلك ستفيدك حين التقديم على وظيفة مصمم جرافيك حيث يتطلب هذا الدور غالبًا الإلمام بمختلف التخصصات.

046_graphic_design_feilds.jpg

هل يحتاج التصميم الجرافيكي إلى دراسة جامعية؟

توفر الجامعة الدراسة الأكاديمية النظرية للتصميم الجرافيكي بالإضافة إلى التطبيقات المتعلقة به، وبمعرفة ما تُدَرسه الجامعة فإنك تستطيع تكوين خلفية نظرية جيدة ومن ثم تطبيقها على التصاميم الخاصة بك، وما ستفيدك به الجامعة حصرًا هو الحصول على الشهادة الجامعية والتي قد تكون ميزة مساعدة في حصولك على وظيفة مصمم جرافيك، وكذلك في التعرف على مصممين آخرين وتكوين شبكة علاقات قد ينتج عنها أعمال مشتركة أو تكوين شراكات مفيدة في مسارك المهني.

047_design_universiry.jpg

ما الذي أحتاجه لأكون مصمم جرافيك؟

أهم ما تحتاجه للبدء هو معرفة العناصر والمبادئ الخاصة بالتصميم ومن ثم يمكنك البدء بإنتاج أعمال تصميمة من خلال الرسم على الورق وتنسيق العناصر يدويًا أو من خلال استخدام البرامج الحاسوبية والمتخصصة في التصميم، ولكن هناك عوامل أخرى تساعد على تطويرك في مجال التصميم وأخرى تساعد على جعل أعمال التصميمة مختلفة عن الآخرين وذات بصمة مميزة، هذه العناصر هي

الحس الفني

باعتبار التصميم الجرافيكي من ضمن الفنون البصرية فعليك أن تملك حسًا فنيًا تقدر من خلاله قياس جمالية التصميم من عدمه وإن لم يكن لديك ذلك الحس الفني فقم بتقليد أعمال المصممين الآخرين وقم بسؤال نفسك دائمًا ما الذي يجعل أعمالهم أفضل من أعمالك ومع كثرة الممارسة فستجد أن أعمالك صارت أقرب إلى أعمال المصممين المحترفين وبالتالي تقل فرص كونها غير جيدة بصريًا، ومن الأمور المساعدة أيضًا الاهتمام بمبادئ التصميم وتطبيقها فهي القواعد التي تجعل من شكل التصميم أفضل وترشدك إلى ما يمكنك تحسينه فيه.

048_artistic_gut.jpg

التفكير النقدي

أي القدرة على طرح أسئلة مثل: لماذا؟ وكيف؟ ولم لا؟ وذلك لأن العملية التصميمة في جوهرها هي عملية حل مشكلة ما والوصول إلى عمل له نتائجه المؤثرة على المشاهدين، وبالتالي فعليك أن تكون دائم التساؤل سواء حين تنفيذ أعمال التصميم الخاصة بك أو حين مشاهدة التصاميم الخاصة بالمصممين الآخرين.

الثقافة التصميمية

أي الاطلاع على علم التصميم وتاريخه ومدارسه ومشاهدة أعمال المصممين الآخرين وتكوين الذائقة الفنية والتي تتكون من خلال الاطلاع المستمر والنقد والدراسة للعمل التصميمي لمعرفة العناصر التي جعلته في صورته النهائية.

القدرة على الابتكار

حين العمل على مشاريع فريدة من نوعها كتصميم شعار لجهة ما أو حملة إعلانية لشد الناس لزيارة نشاط تجاري فإنك ستحتاج لابتكار أفكار مميزة غير مشابه لأعمال سابقة وبالتالي فستحتاج للبحث والإطلاع ورؤية الأمور بشكل جديد وستحتاج إلى تطبيق عمليات كالعصف الذهني للخروج بأفكار جديدة ومناسبة.

049_brainstorming.jpg

الصبر والمرونة

في التصميم الجرافيكي تحتاج لأن يكون لديك رحابة صدر ومرونة في التعامل خصوصًا مع العملاء ومتطلباتهم وتعديلاتهم التي ستبدو وكأنها لن تنتهي، وكذلك ستواجه العديد من العملاء الذين يريدون منك أعمالًا تعجيزية وإنجازها في أوقات قياسية، وستواجه من العملاء من لم يقرأ عن التصميم الجرافيكي ولم يمارسه ولكنهم يعتقدون بأنهم مصممون بالفطرة وأنهم ذوي مهارات وخبرات أكثر منك وأنهم قادرون على إنتاج أعمال جرافيكية إبداعية ولكنهم "للأسف ليس لديهم الوقت الكافي لعمل ذلك"، وبالتالي فإن الصبر والمرونة والقدرة على التعامل مع الآخرين من أهم العوامل للاستمرار في هذا المجال.

ماهو البرنامج الأفضل للتصميم؟

تحديد نوع التصميم سيتم تحديد البرنامج، فإن كنت تود التصميم باستخدام الصور والتأثيرات فاستخدم البرامج التي تدعم تعديل الصور كالفوتوشوب، وإن كنت تود التصميم باستخدام الرسوميات فاستخدم البرامج المخصصة للرسوميات كالالستريتور وكورل درو، وعلى كلٍ برامج التصميم وأدواته متعددة وكثيرة ولكن الأساسيات تبقى نفسها، ولذلك لا تطل البحث عن البرنامج الأفضل والأنسب بل استخدم ما يقوم بإنجاز المهمة بالشكل السليم.

كيف أبدأ في مجال التصميم الجرافيكي؟

بناء على مفهومك للتصميم الجرافيكي ستستطيع معرفة كيفية البدء، فإن كان ما تريده هو تنسيق العناصر للحصول على شكل بصري مميز ولكن دون استخدام الحاسوب فيمكنك ذلك من خلال العمل بالورقة والقلم ورسم ملصقات بصرية توصل رسائل معينة. أما إن أردت أن تكون مصممًا جرافيكيًا باستخدام الحاسوب فيمكنك البدء بمجرد فتح أول مستند تصميم وإنشاء أول عمل لك، ولكن الاستمرار والاحتراف في هذا المجال يحتاج الكثير من الممارسة والصبر والتعلم، فالتصميم الجرافيكي علم دائم التطور وتحتاج إلى الممارسة الدائمة والإطلاع على كل جديد لتبقى في مقدمة هذا المجال، وكما أن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة فمشوارك التصميمي يبدأ بأول فكرة تصميمية تخطر على بالك وترسمها على ورقة.

050_just_start.jpg

خاتمة

كانت هذه مقدمة بسيطة حول التصميم الجرافيكي فأرجو أن تكون قد حققت منها الفائدة المرجوة وهديت إلى الطريق الصحيح لهذا المجال، وأنصحك بالاطلاع على سلسلة أساسيات تصميم الرسوميات وهي سلسلة متكاملة حول التصميم الجرافيكي فيها الفائدة النظرية التأسيسية لهذا المجال.

أخيرًا، وإن كانت لديك أسئلة أخرى بخصوص هذا المجال فاكتبها لنا في التعليقات للإجابة عليها.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن