كيفية تصميم شعار نصي للطباعة على الملابس


Mohammad Hout

سنتعلم في هذا الدرس كيفية تصميم نمط كتابة مستوحى من السبعينات يصلح ليكون تصميمًا مثيرًا للطباعة على الملابس، ثم سنتبعه بعملية بديلة لها ميزة الحفاظ على النص حيًا Live، أي قابلًا للتعديل دون الحاجة لإعادة التصميم في كل مرة.

001image.png

سننشئ في هذا الدرس عملًا فنيًا، وهو عبارة عن تصميم ذو نمط قديم مشابه لشعارات العلامات التجارية في فترة السبعينات، والتي تتميز بشكلها المخطط ذو الألوان الباهتة، وهي إحدى صيحات تلك الحقبة. سنستخدم في مثالنا الكلمة Renegade، التي كُتبت بخط منتفخ الشكل، مع سلسلة من خطوط قوس قزح المتناوبة فيما بينها ذات ألوان من الزمن الماضي الجميل باهتة النضارة. ولإتمام العمل الفني، سنستخدم خامات Washed & Worn textures لجعل الكتابة ذات طابع كلاسيكي.

002image.png

يُعَدّ المكون السري لإنشاء خط جميل المعالم -عدا طبعًا أن تكون خطاطًا محترفًا- هو استخدام خط ذو تصميم محرفي Typeface ممتاز وعالي الجودة يحتوي على ميزات OpenType، وهو تنسيق للخطوط قابل للتحجيم. اكتب الكلمة التي ترغب بالعمل عليها باستخدام أداة الكتابة Type في مستند جديد في برنامج الاليستريتور لترى الشكل الافتراضي للخط.

003image.png

تتيح لك ميزات OpenType الرائعة إمكانية التعديل على كل محرف حسبما يتطلب التصميم، بحيث يُرصَّف كل حرف على نحو مثالي مع الحرف الذي يليه. لهذا حدّد كل حرف على حدة وجرّب الأشكال الرمزية المتاحة والمختلفة للحصول على تصاميم فريدة للكتابة.

004image.png

أحد التفاصيل المميزة التي تميز التعديل اليدوي للأحرف عن الخطوط الأساسية ذات التصميم الثابت، هو التكرار ذاته لشكل المحارف؛ أما في تنسيق OpenType، فتسمح الأشكال الرسومية المتاحة فيه بتقليل التشابه بين أنماط الحروف المختلفة.

005image.png

يمكنك إجراء أي تعديلات تراها مناسبةً بين الحروف عن طريق وضع المؤشر بين الأحرف التي ترغب بتعديلها، ثم استخدم زرّ Alt مع السهم اﻷيمن أو اﻷيسر لتغيير المسافة بين الأحرف.

006image.png

أضف للنص القليل من الأناقة عن طريق التحريك الدوراني Shear عبر Object > Transform > Shear، وأدخل مقدار الدوران °7- مع تحديد المحور رأسي Vertical.

007image.png

يُمال عادةً إلى تحديد ما يُكتَب من أجل تطبيق التعديلات عليه. سنعرض لاحقًا طريقةً بديلةً تحافظ على النص حيًا live، أي مثل ما ذكرت سابقًا قابلًا للتعديل، لكن في الوقت الحالي انقر بزرّ الفأرة الأيمن على عنصر النص واختر Create Outlines.

008image.png

غيّر لون التعبئة إلى اللون الأبيض المائل للصفرة (البيج) ذو الرمز f3e1c8#، بهذا يكون قد تم خلط الألوان ومطابقتها من لوحتيّ ألوان من موقع ColourLovers، هما Old T-Shirt وI Need Your Love.

009image.png

انتقل إلى القائمة Object > Path > Offset Path، وأدخل 10px لإنشاء مخطط خارجي أوسع حول الكتابة، بعدها لوّن هذا المخطط الجديد بلون تعبئة أزرق داكن ذو الرمز #374160.

010image.png

استخدم نافذة Pathfinder لتوحيد كل الخطوط الخارجية للحروف الفردية في شكل واحد متصل باستخدام زرّ التوحيد Unite.

011image.png

ضع هذا المخطط ذو اللون الأزرق أسفل النص ذو اللون الأبيض المائل للصفرة، من القائمة، واختر Arrange > Send To Back كما في الصورة.

012image.png

افتراضيًا يتجمّع مسار الإزاحة Offset مع النص الرئيسي ككائن واحد. أي إذا ألغيت تحديد العنصر وحاولت تحديده مرةً أخرى، فسيتحدد كلا العنصرين معًا. لذلك انقر بزرّ الفأرة الأيمن، واختر إلغاء التجميع Ungroup لفصل العناصر.

013image.png

َحدد فقط المخطَّط الأزرق، ثم اضغط على نسخ CTRL+C، وألصقه في الخلف CTRL+B. اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift أثناء دفع النسخة المكررة للأسفل ولليمين. وحدد كلا الشكلين الأزرقين، ثم أنشئ مزج Blend من القائمة Object > Blend > Make.

014image.png

عد إلى Object > Blend > Blend Options، وغيّر الإعدادات إلى خطوات محددة Specified Steps، بعدها أدخل قيمةً عاليةً لإنشاء انتقال سلس بين الأشكال.

015image.png

أنشئ نسخةً من كامل عنصر المزج Blend element، وألصقه في خلف النسخة المكررة.

016image.png

غيّر لون التعبئة إلى اللون الأحمر، من لوحة الألوان أدخل رمز اللون d55239#، ثم اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift، وادفع المخطط بمقدار ضِعف المسافة ليمتد التخطيط Layout.

017image.png

كرِّر عملية لصق النسخة باستخدام الاختصار CTRL+B، لكن هذه المرة غيّر لونها إلى أصفر مائل للبني ذو الرمز #e4ba7d، وادفعها إلى موضع بحيث يستمر تتابع الألوان للمخطط.

018image.png

تأكد من أنّ كل شريط جديد يقابله عدد متساوٍ من الانزياحات للأسفل وإلى اليمين، للحفاظ على محاذاة متجانسة للأشرطة الملونة. اللون الأخير لهذا العمل الفني سيكون اللون الأخضر الباهت ذو الرمز #92aba3.

019image.png

فصلنا سابقًا جميع الأحرف الرئيسية باستخدام الأمر إلغاء التجميع Ungroup، والآن حددها جميعًا، مع استخدام الأمر توحيد Unite من نافذة Pathfinder.

020image.png

انسخ هذا العنصر وألصقه في الخلف، ثم لوّنه بلون تعبئة أخضر باهت ذو الرمز 92aba3#، وادفع النسخة الجديدة للأسفل ولليمين مرتين، لكن دون الضغط على مفتاح Shift هذه المرة.

021image.png

تُعَد هذه الطريقة اعتيادية في التصميم بالاعتماد على بناء ورصف الأشكال، لكن هذه الطريقة تعطي تصميمًا ثابت الشكل. أي أنّ التعديلات على الشكل أو التخطيط تعني إعادة تشكيل الأشكال من الصفر. لهذا إليك طريقةً بديلة تستخدم بها فقط نافذة المظهر Appearance، من خلال وضع طبقات متنوعة من التعبئات Fills والحدود Strokes.

طريقة النص الحي Live القابل للتعديل

022image.png

عُد مرةً أخرى إلى البداية عندما كان لدينا كلمة أساسية -خالية من أي تعديل- في عنصر الكتابة Type القابل للتعديل.

023image.png

تأكد من ظهور نافذة المظهر Appearance، حيث سننجز كل العمل عن طريق هذه النافذة. غير لون التعبئة Fill إلى اللون الأبيض المائل للصفرة البيج ذو الرمز #f3e1c8، ثم طبّق لون الأزرق الداكن ذو الرمز 374160# على الحد Stroke.

ستظهرافتراضيًا طبقة الحد فوق طبقة التعبئة، مما يعني أنه يمكنك رؤية الحد الخارجي Outline لكل حرف، لهذا اسحب طبقة الحد هذه إلى أسفل طبقة التعبئة في نافذة Appearance.

024image.png

زِد سماكة الحد إلى 20pt لإنتاج نفس تأثير مسار الإزاحة Offset الذي صنعناه سابقًا في الطريقة الأولى. ولعمل ذات المزج Blend، يمكننا بدلاً من ذلك استخدام تأثير التحويل Transform من قائمة FX في أسفل نافذة Appearance.

025image.png

أدخل القيمة 1px في كل من خياري التحريك Move الأفقي والعمودي، ثم أدخل القيمة 20 لعدد النسخ Copies أسفل الإعدادات.

026image.png

لإضافة شريط بلون مختلف عن سابقه، يمكن تطبيق حد جديد من القائمة في الزاوية العلوية (أو الأيقونة في أسفل النافذة)، وذلك باستخدام نافذة Appearance، حيث يمكنك وضع عدة طبقات من الحدود على عنصر واحد.

027image.png

غيّر لون الحد الثاني إلى اللون الأحمر ذو الرمز #d55239، حيث سيكون الحد الجديد متوضعًا فوق الحد الأزرق لذا اسحبه للأسفل.

028image.png

طبّق تأثير التحويل Transform، وأدخل ذات القيمة 1px لتحريك الأشكال، ولكن هذه المرة أدخل القيمة 40 لعدد النسخ لتوسيع التأثير مرتين، بحيث يبرز من خلف الحد الأزرق.

029image.png

كرِّر العملية لحد جديد أصفر اللون e4ba7d#، واسحبه أسفل الحدود الأخرى، ثم أدخل القيمة 60 نسخة في إعدادات التحويل.

030image.png

سيكون الحد الرابع باللون الأخضر 92aba3#، والذي سيوضع في الأسفل مع 80 نسخة في إعدادات التحويل.

031image.png

أضف طبقة تعبئة جديدة لإنشاء نص إزاحة رقيق وبلون أخضر لتكون في العمل الفني الأساسي.

032image.png

اسحب التعبئة الجديدة الخضراء إلى أسفل التعبئة ذات اللون الأبيض المائل للصفرة (البيج)، بحيث تكون فوق الحد الأزرق.

033image.png

طبّق تأثير التحويل، بقيمة تحريك 1px، ولكن هذه المرة بنسختين فقط.

034image.png

أعطتنا هذه الطريقة البديلة نفس العمل الفني بالضبط، ولكن باستخدام نافذة المظهر Appearance فقط، بدلاً من مجموعة من أدوات بناء الأشكال في الإلستريتور. ويكمن الاختلاف الرئيسي في أنه لا يزال بإمكانك تحرير النص لتغيير صياغته، بحيث ستظل جميع التأثيرات مطبقةً على الكتابة، كما يمكنك حتى حفظ هذه التأثيرات مثل نمط لتطبيقها على أي عنصر آخر بنقرة زرّ واحدة.

تطبيق خامة في الاليستريتور

035image.png

نظرًا لتطبيق تأثير النص هذا على عدة أعمال فنية سابقة Washed & Worn textures، فسنستخدم أيضًا أحد هذه الخامات. ولتطبيق خامة في الاليستريتور يمكنك النقر فوق Make Mask في نافذة Transparency (جمّع كل الكائنات في حالة كنت تستخدم الطريقة الأولى).

036image.png

انقر فوق الصورة المصغَّرة للمربع على اليمين في نافذة Transparency لتنشيط القناع Mask، ثم اسحب أحد الخامات إلى الإليستريتور، أو استخدم الأمر Place من قائمة File، وغيّر الحجم Scale مع تحريك الخامة إلى موضعها. بعدها انقر فوق الصورة المصغرة للمربع على اليسار للخروج من وضع القناع.

037image.png

ستُخرج الخامة الموجودة في القناع التفاصيل بدون أن تقتلها من العمل الفني للسماح لأي خلفية توضَع أمامها بالظهور من خلالها، مما يمنحها مظهرًا قديمًا مثل قميص مطبوع منذ زمن طويل.

 

ترجمة وبتصرّف للمقال How To Create a Retro 70s Style Striped Logo Type Effect لصاحبه Chris Spooner.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن