اذهب إلى المحتوى

جافاسكربت


التصنيفات الفرعية

  1. 5
    مقالات البرمجة
  2. 65
    مقالات البرمجة
  3. 49
    مقالات البرمجة
  4. 20
    مقالات البرمجة
  5. 28
    مقالات البرمجة
  6. 18
    مقالات البرمجة
  7. Cordova

    cordova
    5
    مقالات البرمجة
كما عرفنا من فصل «كنس المهملات»، فمُحرّك جافاسكربت يخُزّن القيمة في الذاكرة طالما يمكن أن يصل لها شيء (أي يمكن استعمالها لاحقًا). هكذا: let john = { name: "John" }; // ‫يمكننا الوصول إلى الكائن، فـ john هو الإشارة إليه …
تعلّمنا حتّى الآن بنى البيانات المعقّدة هذه: الكائنات Object: لتخزين التجميعات ذات المفاتيح. المصفوفات Array: لتخزين التجميعات المرتّبة. ولكن في الحياة الواقعية، هذا لا يكفي. ولهذا تقدّم لك اللغة نوعيين آ…
الكائنات المُكرَّرة (Iterables) هي مفهوم أعمّ من المصفوفات. تتيح لنا هذه الكائنات تحويل أيّ كائن إلى ”كائن يمكن تكراره“ فيمكننا استعماله في حلقة for..of. بالطبع فالمصفوفات يمكن تكرارها، ولكن هناك كائنات أخرى (مضمّنة في أ…
تقدّم المصفوفات توابِع عديدة تُسهِّل التعامل معها. ولتبسيطها سنقسّمها إلى مجموعات بحسب الوظيفة في هذا الفصل ونشرح كل منها على حدة. إضافة العناصر وإزالتها عرفنا من الفصل الماضي بالتوابِع التي تُضيف العناصر وتُزيلها …
تُتيح لك الكائنات تخزين القيم في مجموعات ذات مفاتيح، وهذا أمر طيّب. ولكنّك دومًا ما ستحتاج في عملك إلى مجموعة مرتّبة، أي أنّ العناصر مرتّبة: عنصر أوّل، عنصر ثانٍ، عنصر ثالث، وهكذا دواليك. تُفيدنا هذه الطريقة في تخزين أمور مث…
تُخَزَّن النصوص في JavaScript كسلاسل نصية أي سلاسل من المحارف (string of charecter). لا يوجد نوع بيانات مستقل للحرف الواحد (char). الصيغة الداخلية للنصوص هي UTF-16 دائمًا، ولا تكون مرتبطة بتشفير الصفحة. علامات الاقت…
يوجد نوعان من الأعداد في JavaScript: أعداد عادية تخزَّن بصيغة 64-بت IEEE-754، تُعرف أيضًا ب "الأعداد العشرية مضاعفة الدقة" (double precision floating point numbers). هذا النوع هو ما سنستعلمه أغلب الوقت وسنسلط عليه الض…
تتيح لنا JavaScript التعامل مع أنواع البيانات الأولية (النصوص، الأرقام، وغيرها) كما لو أنها كائنات، كما تزودنا بتوابع (methods) لاستدعائها كما الكائنات. وسندرس هذه التوابع قريبًا، لكن لنرى أولًا كيف تعمل لأن الأنواع الأولية (…
نُنشِئ الكائنات باستخدام الصيغة الاعتيادية المختصرة {...}. لكننا نحتاج لإنشاء العديد من الكائنات المتشابهة غالبًا، مثل العديد من المستخدمين، أو عناصر لقائمة وهكذا. يمكن القيام بذلك باستخدام الدوال البانية (constructor functio…
ماذا يحدث عند جمع كائنين بالشكل obj1 + obj2، أو طرح كائنين obj1 - obj2 أو طباعة الكائنات باستخدام alert(obj)‎؟ تحوَّل الكائنات في مثل هذه الحالات إلى أنواع أولية (primitives) ثم تُنَفَّذ العملية. رأينا في فصل تحويل الأنو…
تُنشّأ الكائنات عادة لتُمَثِّل أشياء من العالم الحقيقي مثل المستخدمين، والطلبات، وغيرها: let user = { name: "John", age: 30 }; يمكن للمستخدم في العالم الحقيقي أن يقوم بعدة تصرفات: مثل اختيار شيء من سلة التسوق، تسجي…
وفقًا للمواصفات، قد تكون مفاتيح خصائص الكائنات من نوع نصي (string) أو رمزي (Symbol)، ولا تكون أرقامًا ولا قيمًا منطقية، إما نصًا أو رمزًا فقط. حتى الآن، استخدمنا النوع النصي فقط. الآن، لنرى فوائد النوع الرمزي. الرمو…
تُدَار الذاكرة في JavaScript تلقائيًا في الخفاء. نحن ننشئ المتغيرات الأولية، والكائنات، والدوال وجميعها تأخذ مكانًا في الذاكرة ولكن هل سألت نفسك ماذا يحدث عندما يصبح أحد هذه الأشياء مهملًا وغير مهم؟ كيف يكتشف ذلك مُحرِّك Java…
يوجد سبعة أنواع للبيانات في JavaScript كما رأينا في فصل أنواع البيانات. ستة من هذه الأنواع تُدعى "أساسية" (primitive) لأنها تحوي قيمة شيء واحد فقط (سواء كان نصًا أو رقمًا أو أي شيء آخر). في المُقابل، تُستخدم الكائنات لتخ…
تتطور لغة جافاسكربت باستمرار نتيجةً لوجود العديد من المقترحات المبنية على الحاجة إلى تطويرها دوريًا. تُحلَّل هذه المقترحات وتُضاف إن كانت جيدة إلى القائمة https://tc39.github.io/ecma262/ ثم النظر في وصفها. لدى الفِرَق ال…
يُستخدَم الاختبار الآلي في الكثير من المهام، كما يستخدم بكثرة في المشاريع الحقيقية. لم نحتاج الاختبارات؟ عند كتابة دالة، يمكننا تخيل ما يجب أن تقوم به: ما هي المعاملات التي تعطي نتائج معينة. يمكننا فحص الدالة أثناء …
استخدم مبرمجو النينجا القدماء هذه الحيل لشحذ عقول مراجعو الشيفرات البرمجية. يبحث معلمو مراجعة الشيفرات البرمجية عن هذه الحيل في مهام الاختبار. أحيانًا، يستخدم المبرمجون المبتدئون هذه الحيل بصورة أفضل من مبرمجي النينجا. اقرأها…
كما نعلم من جزء بنية الشيفرة البرمجية، يمكن ان تكون التعليقات ذات سطر واحد: وتبدأ ب // أو متعددة الأسطر: /* ... */. تُستخدم التعليقات لوصف الغرض من الشيفرة البرمجية وآلية عملها. في أول مرة، قد تبدو التعليقات مهمة، لكن ال…
يجب أن تكون الشيفرة البرمجية مرتبة ونظيفة وسهلة القراءة قدر الإمكان. هذا ما يسمى بفن البرمجة وهو أخذ مهمة معقدة وبرمجتها بطريقة صحيحة ومقروءة في الوقت ذاته. يساعد نمط كتابة الشيفرة كثيرا في ذلك. الصياغة في الصو…
قبل كتابة شيفرات برمجية أكثر تعقيدا، لنتطرَّق إلى تنقيح الأخطاء. تنقيح الأخطاء هي عملية إيجاد الأخطاء في السكريبت وإصلاحها. تدعم جميع المتصفحات الحديثة وبعض البيئات الأخرى "تنقيح الأخطاء" -واجهة مستخدم خاصة في أدوات المط…
×
×
  • أضف...