اذهب إلى المحتوى

تعرف على لغة جافا Java


Ola Saleh

نعرفك في مقال اليوم على لغة جافا Java إحدى لغات البرمجة العريقة عامة الأغراض وذائعة الصيت بين أوساط المطورين، ونكتشف أبرز مميزاتها وعيوبها ومجالات استخداماتها، ونختم المقال بمجموعة من النصائح والخطوات التي تسهل عليك تعلم الجافا من الصفر حتى الاحتراف.

ما هي لغة جافا

لغة جافا Java هي لغة برمجة عامة الأغراض أطلقتها شركة صن ميكروسيستمز Sun Microsystems عام 1995، وكان الهدف من تطويرها في الأساس إنشاء لغة برمجة محمولة ومستقلة عن نظام التشغيل فخرجوا لنا بلغة البرمجة جافا Java التي اقتبس اسمها من جزيرة جافا المشهورة بإنتاج القهوة وهو كما تعرف المشروب المفضل لدى معشر المبرمجين.

وفي عام 2009 استحوذت شركة أوراكل Oracle على شركة Sun Microsystems فأصبحت هي المالك الفعلي للغة البرمجة جافا. وعملت على تطوير إصدارات مختلفة من اللغة وأحدث إصدار من جافا عند كتابة هذا المقال هو Java SE 21 الصادر في سبتمبر عام 2023، وقد فرضت لغة جافا نفسها اليوم كإحدى أشهر وأقوى لغات البرمجة في العالم، كما أنها من لغات البرمجة الأعلى طلبًا في سوق العمل، وهي تستخدم في العديد من المجالات والتطبيقات التي سنتعرف عليها في فقرات لاحقة.

ما أهمية آلة جافا الوهمية JVM للغة البرمجة جافا؟

تعتمد لغة جافا في تصميمها على مبدأ الكتابة مرة واحدة والتشغيل في أي مكان "write once, run anywhere" مستعينة بما يسمى آلة جافا الوهمية JVM java Virtual Machine أو ما يعرف اختصارًا JVM، فأي نظام تشغيل مثبت عليه JVM يمكنه تشغيل تطبيقات جافا دون أي تغيير في الكود، وآلة جافا الوهمية هي عبارة عن برنامج موجود ضمن نظام التشغيل مهمته تفسير كود البايت لجافا Java bytecode كي يتمكن من العمل على أجهزة مختلفة وأنظمة مختلفة سواء ويندوز أو لينكس أو ماك أو أندرويد …إلخ فهي بمثلة المحرك الذي يحول كود البايت إلى لغة الآلة الخاص بكل نظام.

هذه الآلية في العمل لم تكن متاحة في لغات البرمجة الأخرى والتي كانت تتطلب إعادة كتابة التعليمات البرمجية لكل نظام تشغيل على حدا.ولعل هذه الميزة من أبرز ما ميز لغة جافا عن باقي لغات البرمجة، ولا تقتصر أهمية آلة جافا الوهمية على تمكين برنامج جافا من العمل في أي بيئة تشغيل، بل تساهم الآلة الوهمية كذلك في الحفاظ على ذاكرة برامج جافا وتحسينها فهي تتضمن ميزة تراقب البرنامج بشكل مستمر وتبحث عن أي بيانات مهملة وغير مستخدمة في الذاكرة وإزالتها ما يساهم في زيادة أداء البرامج وسرعتها.

ما هي jvm

مميزات لغة جافا

تتميز لغة جافا بالعديد من الجوانب الإيجابية ومن أبرزها:

  • تعد واحدة من لغات البرمجة عالية المستوى وسهلة التعلم.
  • لغة عامة الأغراض ومتعددة الاستخدامات وتصلح لتطوير العديد من التطبيقات.
  • لغة مشهورة وذائعة الصيت وتملك مجتمع دعم كبير ونشيط يضم الكثير من المطورين المحترفين.
  • يمكن تشغيل أكواد جافا على أي نظام تشغيل بفضل آلة جافا الوهمية JVM.
  • توفر ميزات تعزز أداء البرامج مثل ميزة تجميع للبيانات المهملة في الذاكرة ومسحها تلقائيًا.
  • لغة برمجة آمنة وتوفر العديد من المميزات لحماية التطبيقات.
  • تدعم البرمجة الموزعة أي يمكن بسهولة توزيع تطبيقات Java عبر أجهزة متعددة.

سلبيات لغة جافا

  • بالرغم من أن لغة جافا تعد واحدة من لغات البرمجة سهلة التعلم لكنها أصعب من لغات أخرى أحدث مثل بايثون وروبي والتي تناسب المبتدئين أكثر.
  • تعد لغة جافا أبطأ من بعض لغات البرمجة الأخرى مثل C وC++‎.
  • لا توفر الكثير من الأدوات القوية فيما يتعلق بإنشاء واجهات المستخدم الرسومية GUI مقارنة بلغات أخرى مثل بايثون أو C#‎.
  • استخدام لغة جافا مجاني للاستخدامات الشخصية والتطويرية، لكن شركة أوراكل تفرض رسومًا مالية للاستخدام التجاري لإصدارات جافا من الإصدار 11 والإصدارات الأحدث.

استخدامات جافا

تتميز لغة جافا Java بكونها لغة عامة الأغراض وهي تصلح للاستخدام في مجموعة واسعة من التطبيقات ومن أبرز استخدامات جافا نذكر:

  • تطوير تطبيقات الجوال (تطبيقات أندرويد Android)
  • تطوير الويب
  • تطوير تطبيقات سطح المكتب
  • برمجة ألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية
  • برمجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء

لنناقش كل استخدام من هذه الاستخدامات وأهمية استخدام لغة البرمجة جافا فيه.

تطوير تطبيقات الجوال (تطبيقات أندرويد Android)

كانت لغة جافا Java اللغة الافتراضية المعتمدة من قبل جوجل من أجل برمجة تطبيقات الأندرويد وهي توفر العديد من المكتبات والأدوات المساعدة في تطوير تطبيقات جوال أصيلة Native سريعة وعالية الأداء وقادرة على الوصول بسهولة إلى كافة موارد ومميزات الجوال.

وبالرغم من أن جوجل طورت فيما بعد لغة كوتلن Kotlin واعتبرتها اللغة البرمجية الجديدة المعتمدة لتطوير تطبيقات أندرويد عام 2019 إلا أن لغة جافا لا تزال مستخدمة بشكل كبير في برمجة تطبيقات الجوال.

تطوير الويب

تصلح لغة جافا أيضًا للاستخدام في مجال تطوير الويب، فهي توفر مجموعة كبيرة من المكتبات وأطر العمل وواجهات برمجة التطبيقات APIs التي تسهل عليك تطوير تطبيقات الويب نذكر من بينها: Spring وMicroNaut و Google Web Toolkit أو اختصارًا GWT، كما أنها لغة برمجة آمنة وتوفر العديد من الميزات المدمجة التي يحتاجها مطورو الويب لتطوير تطبيقات آمنة وموثوقة مثل ميزة التحكم في الوصول Access control والمصادقة Authentication.

تطوير تطبيقات سطح المكتب

تساعد لغة جافا على برمجة تطبيقات سطح مكتب متوافقة مع كافة أنظمة التشغيل وذات واجهات مستخدم أنيقة وقادرة على تخزين ومعالجة البيانات بكفاءة، وتوفر العديد من الأدوات المساعدة لتطوير تطبيقات سطح المكتب وأشهرها Java Swing و JavaFX وهي عبارة عن مجموعة أدوات توفر لك ما تحتاجه لبناء واجهات المستخدم الرسومية GUI لتطبيقات سطح المكتب.

برمجة الألعاب الإلكترونية

تعد لغة جافا Java واحدة من أشهر لغات برمجة الألعاب الإلكترونية وبشكل خاص ألعاب الجوال فهي تدعم ميزة تعدد الخيوط threads والمعالجة على التوازي، وتوفر محركات ألعاب ومكتبات وأطر عمل مساعدة في مجال تطوير الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد متعددة المنصات مثل jMonkeyEngine و libGDX وLWJGL.

ومن أشهر الألعاب المطورة باستخدام لغة البرمجة جافا نذكر:

  • لعبة ماين كرافت Minecraft
  • لعبة Asphalt 6
  • لعبة Star Wars Galaxies

برمجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء

تناسب لغة البرمجة جافا Java تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتطوير تطبيقات مضمنة لإنترنت الأشياء IoT فهي توفر العديد من مكتبات تعلم الآلة، كما توفر واجهات برمجة التطبيقات APIs مفيدة في هذا المجال مثل مكتبة TensorFlow و Scikit learn و JML و Weka والتي يمكن الاعتماد عليها لتطوير تطبيقات ذكاء اصطناعي متوافقة مع مختلف المنصات، كما أنها لغة برمجة قوية قادرة على التعامل بكفاءة مع البيانات الضخمة Big Data وتحليلها بسرعة وفعالية.

ما الفرق بين جافا و جافا سكريبت

الفرق بين جافا وجافا سكريبت

بالرغم من تشابه اسمي اللغتين، إلا أن لغة جافا ولغة جافا سكريبت هما لغتا برمجة مختلفتان تمامًا، ولكل منهم صياغة وطريقة مختلفة في كتابة التعليمات والأكواد البرمجية لكنهما تشتركان في بعض الجوانب وتختلفان في جوانب أخرى.

تتشابه هاتان اللغتان بكونهما من لغات البرمجة عالية المستوى والشائعة بين معشر المطورين، لكن لغة البرمجة جافا هي لغة برمجة مصرفة compiled عامة الأغراض تستخدم لإنشاء مختلف أنواع التطبيقات التي تعمل ضمن آلة جافا الافتراضية JVM، أو ضمن متصفح يدعم جافا من خلال ما يعرف باسم بريمجات جافا Java applet وتعتمد لغة جافا بشكل أساسي على نموذج البرمجة كائنية التوجه OOP .

أما لغة جافا سكريبت فهي لغة برمجة نصية مفسرة interpreted طورتها شركة Netscape Communications عام 1995 وكان الغرض الأساسي منها هو جعل صفحات الويب تفاعلية وديناميكية تعمل ضمن المتصفح أو من طرف العميل كما أنها أصبحت فيما بعد قادرة على العمل خارج المتصفح والعمل من جانب الخادم بفضل بيئة التشغيل نود جي إس Node.js وتدعم لغة جافا سكريبت كل من نموذج البرمجة الإجرائية ونموذج البرمجة كائنية التوجه بنفس الوقت.

ما الفرق بين جافا وكوتلن

لغة كوتلن Kotlin هي لغة برمجة منبثقة عن لغة جافا Java وهي تعد كذلك من لغات البرمجة القوية والتي تتشابه مع لغة جافا في كونها لغة كائنية التوجه OOP  وتعمل ضمن آلة جافا الافتراضية JVM وتتوافق مع العديد من المنصات والأنظمة، كما أنها لغة عامة الأغراض وتستخدم لتطوير مختلف التطبيقات مثل تطبيقات الجوال والويب.

ورغم تشابه اللغتين في عدة جوانب إلا أن لغة كوتلن Kotlin أحدث من لغة جافا، وتضيف عدة تحسينات عليها، إذ توفر كوتلن نظامًا صارمًا للتحقق من الأنواع يسهل على المطورين كشف الأخطاء وصيانة الكود البرمجي، وتوفر ميزات لتعزيز أمان التطبيقات مثل أمان القيم الفارغة Null Safety التي تمنع المبرمج من تعيين قيمة فارغة لمتغير ما، فضلًا عن كون شيفراتها البرمجية أكثر اختصارًا وأسهل مقروئيةً، وتستهلك موارد وذاكرة أقل من نظيرتها المكتوبة بلغة جافا Java، وهي كذلك تمكنك من كتابة توابع برمجية جديدة لتوسيع الأصناف البرمجية classes دون الحاجة إلى تعديل الأصناف نفسها.

خطوات تعلم جافا

ما-هي-لغة-جافا.png

إذا كنت ترغب في تعلم جافا Java ولكنك مشتت ولا تعرف من أين تبدأ، فإليك قائمة بأبرز الخطوات التي تساعدك على تعلم لغة جافا من الصفر حتى الاحتراف:

  • قبل البدء بخطوات تعلم لغة جافا أسس نفسك في الخوارزميات والتفكير المنطقي فهي خطوة أساسية لتعلم أي لغة برمجة وفهمها بصورة أسرع.
  • حدد هدفك من تعلم جافا ونوع التطبيقات الذي تهدف لتطويرها باستخدامها، فهذا يساعدك على التركيز على دراسة المواضيع التي تهمك أكثر من غيرها.
  • تعلم كيفية تثبيت لغة جافا على جهازك وكيفية استخدام أحدد محررات الأكواد أو بيئات التطوير المتكاملة IDE الخاصة بها كي تتمكن من كتابة وتنفيذ أكواد جافا وجرب كتابة أول برنامج لك في جافا.
  • تعلم أساسيات البرمجة بلغة جافا مثل أسلوب كتابة شيفرات جافا ومفاهيم المتغيرات وأنواع البيانات الأساسية وهياكل البيانات في جافا واستخداماتها وكيفيه كتابة تعليمات التحكم كالشروط وحلقات التكرار واستخدام الدوال البرمجية.
  • طبق ما تتعلمه من أساسيات على برامج بسيطة مثل برامج حل المعادلات أو ترتيب مجموعة من البيانات بطرق مختلفة، وتدرب على اكتشاف ومعالجة الأخطاء البرمجية فهذه مهارة أساسية لأي مبرمج.
  • بعد أن تتقن الأساسيات انتقل لتعلم مفاهيم متقدمة في جافا وأهمها مبادئ البرمجة كائنية التوجه OOP ومفاهيم الأصناف والكائنات وتعدد الخيوط
    Java Multi-threading، والحزم والواجهات، وآلية التعامل مع استثناءات جافا Exceptions، وعمليات الإدخال والإخراج، وغيرها من التقنيات التي تساعدك على بناء تطبيقات متكاملة بلغة جافا.
  • تعلم أهم المكتبات وأطر العمل المفيدة لتطوير التطبيقات التي تهتم بها وفق الهدف أو المجال الذي حددته في الخطوة الأولى، وابدأ بتطوير تطبيقات متكاملة تعزز خبرتك في هذا المجال وطور عدة مشاريع تعزز خبرتك في هذا المجال.
  • ابحث عن فرصة عمل مناسبة للعمل كمطور جافا وبناء مشاريع فعلية لعملاء حقيقين، فالعمل الفعلي هو ما يعزز خبرتك الحقيقة ويساعدك على معرفة متطلبات سوق العمل بشكل أفضل.
  • لا تتوقف عن التعلم أبدًا، فالبرمجة مجال متجدد ومتطور بشكل مستمر وعليك التعلم بصورة مستمرة لتتمكن من الحفاظ على الصدارة ولا تتقادم معلومات.

ستجد الكثير من مصادر التعلم المنوعة عبر الانترنت التي تساعدك على تعلم برمجة جافا بصورة ذاتية من دروس ومقالات لتعلم جافا ومقاطع فيديو وكتب ودورات تدريبية وغيرها، لكن من المهم أن تنظم وقتك في التعلم وتختار مصادر تعلم موثوقة تناسب أسلوبك في التعلم ولا تشتت نفسك بكثرة المصادر.

كما يمكنك الاطلاع على دورس ومقالات لغة جافا التي تنشرها أكاديمية حسوب بصورة دورية، وإذا واجهت أي تساؤل حول لغة جافا يمكن طرحه في قسم أسئلة البرمجة في الأكاديمية أو في مجتمع حسوب IO ليجيبك عليك نخبة من المبرمجين والمطورين المحترفين.

الخلاصة

تعرفنا اليوم على لغة البرمجة جافا التي تعد واحدة من لغات البرمجة المشهورة ومتعددة الاستخدامات والتي تصلح لإنشاء مجموعة متنوعة من التطبيقات بدءًا من تطبيقات الهاتف الجوال والألعاب البسيطة وحتى البرامج المتطورة كبرامج المحاسبة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة، ومهما كان التخصص أو المجال البرمجي الذي تهتم به فإن قرار تعلم الجافا سيكون ملائمًا للعمل بهذا التخصص.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...