اذهب إلى المحتوى

مقدمة إلى مفهوم البيانات الضخمة Big Data


محمد الخضور

أصبحت البيانات الضخمة Big Data حديث الناس في الآونة الأخيرة، ولكن ما هي البيانات الضخمة حقيقةً؟ كيف بإمكانها تغيير طريقة فهم الباحثين للعالم سواءً كانوا يعملون في الشركات، أو الهيئات غير الربحية، أو الجهات الحكومية، أو المؤسسات وغيرها من المنظمات؟ ما هي مصادر البيانات، كيف تُعالج، وكيف تُستخدم مخرجات عملية المعالجة؟ ولماذا يُعَد مفهوم المصادر المفتوحة أساسيًا في الإجابة عن التساؤلات السابقة؟

سنتعرّف في هذا المقال على كل ما يتعلّق بمفهوم البيانات الضخمة وأهميته في عالمنا المتغير.

ما هي البيانات الضخمة؟

عندما نتحدث عن البيانات الضخمة فلن يحدد حجم قاعدة البيانات كونها ضخمةً أم لا، فلا يوجد قيدٌ صارمٌ ودقيق لحجم البيانات ضمن قاعدة البيانات كي نعدّها "ضخمة"، ولكن ما يحدد ذلك هو مقدار حاجتنا لاستخدام تقنياتٍ وأدواتٍ جديدة لمعالجة هذه البيانات. إذًا، للتعامل مع البيانات الضخمة، لابدّ من استخدام برامج تربط عدّة أجهزة فعلية أو افتراضية لتعمل معًا بتناغم في معالجة جميع البيانات خلال مدةٍ زمنيةٍ مقبولة.

يتطلب تشغيل البرمجيات لكي تتخاطب فيما بينها بفعالية عندما تكون موزعةً على عدّة أجهزة تقنياتٍ برمجية خاصّة، بحيث تُوزَّع مهام معالجة البيانات بكفاءة، لتكون كل برمجية مسؤولةً عن قسمٍ محددٍ من البيانات لمعالجتها، وبذلك نستطيع تجميع مخرجات المعالجة من كل الأجهزة معًا بطريقةٍ نحقق من خلالها مفهوم البيانات الكبيرة.

عند التفكير في تحديات التعامل مع البيانات الضخمة، لا بدّ من الأخذ في الحسبان أهمية توزيع البيانات في عناقيد clusters وكيفية ربط هذه العناقيد شبكيًا مع بعضها، وذلك نظرًا للمقارنة مع حقيقة أنّ وصول البرامج إلى البيانات المخزنة على جهاز محليًا أسرع بكثير من الوصول إليها شبكيًا.

ما هي أنواع مجموعات البيانات التي تعد بيانات ضخمة؟

تتنوع استخدامات البيانات الضخمة بقدر كبر حجمها تقريبًا، وأحد أبرز الأمثلة المألوفة لمعظمنا هو كيفية تحليل شبكات التواصل الاجتماعي لبيانات مستخدميها بهدف الحصول على مزيدٍ من المعلومات عنهم، وبالتالي عرض محتوى وإعلانات ذات صلة باهتماماتهم، أو طريقة تحديد محركات البحث للعلاقة ما بين الاستعلامات والنتائج المعروضة، بحيث تقدّم إجابات أفضل على تساؤلات مستخدميها.

استخدامات البيانات الضخمة أعم من ذلك بكثير، وأحد أكبر مصادر البيانات بكميات هائلة هي البيانات المالية، متضمِّنًا أسعار الأسهم والبيانات المصرفية وسجلات دفعات التجار، والمصدر الثاني هو بيانات أجهزة الاستشعار، إذ تأتي معظم هذه البيانات من ما يعرف باسم إنترنت الأشياء Internet of Things -أو اختصارًا IoT-، والتي قد تمثّل بيانات القياسات المأخوذة من قبل الروبوتات العاملة على خط إنتاج آلي في أحد مصانع السيارات، أو بيانات تحديد المواقع في شبكة اتصالات خلوي ما، أو بيانات كميات استهلاك الكهرباء اللحظية في المنازل والشركات، وصولًا إلى معلومات حركة الركاب الواردة من شركات النقل.

تتمكن المؤسسات بتحليل هذه البيانات من معرفة صعود أو هبوط البيانات المسجَّلة ومعلومات الأشخاص الذين يمثّلون مصدر هذه البيانات. والآمال معقودة بأن يوفّر تحليل البيانات الضخمة خدمات أكثر تخصّصًا، وكفاءة إنتاجية أعلى في أي مجال صناعي تُجمع منه البيانات.

كيفية تحليل البيانات الضخمة

تُعد طريقة MapReduce إحدى أهم طرق تحويل البيانات الخام إلى معلوماتٍ مفيدة، وهي منهجية لإجراء العمليات الحسابية على البيانات من خلال عدة حواسيب وعلى التوازي؛ فهي تمثّل نموذجًا لكيفية برمجة العملية، ويُستخدم المصطلح MapReduce غالًا للإشارة إلى التطبيق الفعلي لهذا النموذج.

تتألف منهجية MapReduce بصورةٍ رئيسية من جزأين، إذ يتمثَّل الأول في دالة التعيين Map function، والتي تفرز وترشِّح البيانات عبر توزيعها ضمن فئات مما يسهّل عملية تحليلها؛ أمّا الجزء الثاني فهو دالة التقليص Reduce function، التي تختصر البيانات عبر تجميعها معًا. وقد أصبح MapReduce مصطلحًا شاملًا يشير إلى نموذجٍ عام تستخدمه العديد من التقنيات، ويعود الفضل في ذلك إلى حدٍ كبير للبحث الذي أجرته جوجل Google حول هذا النموذج.

ما هي الأدوات المستخدمة لتحليل البيانات الضخمة؟

تُعدّ Apache Hadoop الأداة الأكثر تأثيرًا وثباتًا في تحليل البيانات الضخمة؛ فهي إطار عملٍ واسع النطاق مفتوح المصدر يصنِّف ويعالج البيانات؛ كما يمكن لهذه الأداة أن تعمل على عتاد عادي استهلاكي commodity hardware (أو ما يُعرف باسم off-the-shelf hardware، وهي حواسيب أو أيٌ من تجهيزات تقانة المعلومات غير المكلفة وشعبية التوفّر، وتكون عادةً جدوى استبدالها بالكامل في حال حدوث أعطال أكبر من جدوى إصلاحها)، مما يجعلها فعّالة في الاستخدام مع مراكز البيانات الحالية، أو حتى لإجراء تحليل بيانات سحابي. وتُقسم Hadoop إجمالًا إلى أربعة أجزاء رئيسية:

  • HDFS وهو مخزن بيانات يعتمد على نظام الملفات الموزعة، ومصمّمٌ للعمل مع حيز نطاق تراسلي عالٍ جدًا.
  • منصة YARN المسؤولة عن إدارة موارد الأداة Hadoop وجدولة البرامج التي ستعمل على التجهيزات التي تستخدم هذه الأداة.
  • نموذج إنجاز معالجة البيانات الضخمة وهو MapReduce المشروح أعلاه.
  • مجموعة من المكتبات الشائعة الحاوية على نماذج معالجة بيانات أخرى قابلة للاستخدام.

كما يوجد أدوات أخرى للتعامل مع البيانات الضخمة، إذ تُعد Apache Spark إحدى هذه الأدوات التي تحظى باهتمام بالغ؛ فهي متميزة بقدرتها على تخزين كمية كبيرة من البيانات في الذاكرة لمعالجتها. وبذلك، وعلى عكس آلية التخزين على الأقراص، تُعد Apache Spark أسرع بكثير لا سيما لبعض أنواع تحليل البيانات، ففي بعض التطبيقات سيحصل المحللون باستخدام هذه الأداة على نتائج أسرع بمئات المرات أو أكثر. ويمكن للأداة Spark استخدام نظام الملفات الموزعة HDFS أو غيره من مخازن البيانات، مثل Apache Cassandra، أو OpenStack Swift؛ كما من الممكن تشغيل Spark على جهاز محلي، مما يسهّل عمليات الاختبار والتطوير.

بعض الأدوات الأخرى للتعامل مع البيانات الضخمة

يوجد إجمالًا عددٌ غير محدود من الحلول مفتوحة المصدر للتعامل مع البيانات الضخمة، وقد خُصِّصت عدّة حلول منها لتوفير ميزات وأداء أمثل لمجال معين أو حتى لتجهيزات معينة ذات إعدادات خاصّة، وما سنعرضه فيما يلي لا يمثّل سوى جزءٍ من الأدوات التي تتعامل مع البيانات الضخمة.

تدعم مؤسسة أباتشي Apache للبرمجيات Apache Software Foundation -أو اختصارًا ASF- عدّة مشاريع للبيانات الضخمة، ونذكر من هذه المشاريع المفيدة ما يلي:

  • Apache Beam وهو نموذجٌ موّحدٌ لتعريف مجاري pipelines كلٍ من الدفعات batches وتدفقات البيانات المتوازية parallel، كما يسمح هذا النموذج للمطورين بكتابة الترميزات البرمجية التي تعمل على عدّة محركات معالجة.
  • Apache Hive وهو مخزن بيانات مبني على Hadoop، ويُعد أحد مشاريع Apache عالية المستوى، إذ يسهّل قراءة وكتابة وإدارة مجموعات البيانات الكبيرة باستخدام SQL.
  • Apache Impala وهو محرّك استعلامات في SQL يعمل مع الأداة Hadoop، وقد ضمِّن إلى حزمة Apache واشتُهر بقدرته على تحسين أداء استعلامات SQL باستخدام واجهة بسيطة مألوفة.
  • Apache Kafka توفّر آلية تسمح للمستخدمين بالاتصال المستمر مع مصادر البيانات للحصول على البيانات باستقبال البيانات وتحديثاتها لحظيًا، وتهدف إلى تحقيق موثوقية عالية لدى استخدام أنظمة التخاطب المختلفة في نقل البيانات.
  • Apache Lucene وهي مكتبة برمجية مختصّة بعمليات البحث وفهرسة البيانات؛ وتوفّر استعلامًا نصيًا لغويًا متقدّمًا لقواعد البيانات أو المستندات النصية full-text indexing؛ كما تستخدم أداة تصفية بيانات بالاعتماد على خوارزميات التعلم الآلي للتوصية بالعناصر الأكثر صلة لمستخدم معين recommendation engines، وتشكّل هذه المكتبة أساسًا للعديد من مشاريع البحث الأخرى مثل محركات البحث Solr وElasticsearch.
  • Apache Pig وهي منصة لتحليل مجموعات البيانات الضخمة التي تعمل على الأداة Hadoop، وقد طورتها شركة ياهو Yahoo لإنجاز مهام MapReduce على مجموعات البيانات الضخمة، وكانت قد ساهمت ياهو في عام 2007 بها ضمن مشروع ASF.
  • Apache Solr وهي منصة بحث متخصّصة للشركات، بُنيت اعتمادًا على مكتبة Lucene.
  • Apache Zeppelin وهو مشروع احتضان (والاحتضان هو مرحلة وليس مكان، إذ تُحتضن المشاريع الجديدة لمدة عام أو عامين بهدف التطوير قبل الطرح). يتيح Apache Zeppelin إمكانية تحليل البيانات التفاعلية باستخدام لغة الاستعلامات SQL ولغات البرمجة الأخرى.

تتضمّن الأدوات المفتوحة المصدر للتعامل مع البيانات الضخمة والتي قد ترغب بالتعرف عليها ما يلي:

  • Elasticsearch وهو محرّك بحث آخر للمؤسسات يعتمد على مكتبة Lucene، ويمثّل جزءًا من محرك البحث المُسمى المكدس المرن Elastic stack والمعروف باسم مكدّس ELK كونه مؤلفًا من ثلاث مكونات، هي: Elasticsearch و Kibana و Logstash (محرك بحث للاستعلام النصي المتقدّم للمستندات النصية، ذو واجهة ويب HTTP يعتمد أيضًا على مكتبة Lucene). يستطيع المحرك Elasticsearch توليد نتائجٍ من البيانات سواءً كانت هذه البيانات مهيكلة أم لا.
  • Cruise Control والتي طوِّرتها شركة لينكد إن LinkedIn لتشغيل مجموعات Apache Kafka على نطاقٍ أوسع.
  • TensorFlow وهي مكتبة برمجية للتعلّم الآلي، تطورت هذه المكتبة سريعًا عندما جعلتها شركة غوغل Google مفتوحة المصدر في أواخر عام 2015، ولطالما أُشيد بها لسهولة استخدامها وتوفُّرها للجميع.

وهكذا تستمر البيانات الضخمة بالنمو حجمًا وأهميةً، وبالتالي ستستمر الأدوات المفتوحة المصدر التي تتعامل معها بالنمو بكل تأكيد.

ترجمة -وبتصرف- للمقال An introduction to big data من موقع opensource.com.

اقرأ أيضًا

 


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...