اذهب إلى المحتوى

تعرف على لغة PHP


Ola Saleh

في مقال اليوم سوف نكتشف معًا لغة PHP بدءًا من التعرف على ماهية لغة PHP وطريقة عملها وأبرز مميزاتها وخطوات تعلمها وصولًا لكتابة البرنامج الأول باستخدامها. فسواء كانت لديك خبرة مسبقة في إحدى لغات البرمجة أو كنت مبتدئًا وتتعلم البرمجة للتو فإن هذا الدليل بمثابة نقطة انطلاق رئيسية في رحلة تعلم لغة PHP.

ما هي لغة PHP؟

لغة PHP هي لغة برمجة قوية مفتوحة المصدر طورها المبرمج الدنماركي راسموس ليردورف عام 1994 ويأتي اسمها من اختصار عبارة PHP: Hypertext Preprocessor وهي لغة برمجة تعمل من طرف الخادم Server-side وهذا يعني أن كل الشيفرات البرمجية المكتوبة بهذه اللغة لن تنفذ على جهاز الحاسوب المحلي الخاص بالمستخدم والذي يسمى العميل Client بل تنفذ على جهاز حاسوب بعيد يسمى الخادم Server يخزن صفحات موقع الويب المكتوبة بلغة PHP ويرسلها للمستخدم عند الطلب.

تطورت لغة PHP بشكل كبير منذ إطلاقها لأول مرة وهي تتحسن باستمرار وتضاف لها الكثير من الميزات مع كل إصدار، -أحدث إصدار PHP لحظة كتابة هذا المقال هو PHP is 8.2 الصادر في مايو 2023- وهي اليوم واحدة من أشهر لغات البرمجة المستخدمة في تطوير مواقع وتطبيقات الويب الديناميكية فما يزيد عن 77% من مواقع الإنترنت بحسب W3tech تستخدم لغة PHP، وتستخدمها شركات كبرى في تطوير مواقعها مثل شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة فيسبوك وويكيبيديا وجامعة هارفارد مما يدل على مدى قوتها ويعزز مصداقيتها.

مصطلحات أساسية تحتاجها قبل تعلم PHP

تستخدم لغة PHP بشكل أساسي في تطوير مواقع وتطبيقات الويب، لذا قد تصادفك خلال رحلة تعلمها مجموعة من المصطلحات الأساسية التي تحتاج لفهمها كمبتدئ قبل الغوص في تفاصيل اللغة، وإليك شرحًا مختصرًا لأهم هذه المصطلحات:

موقع الويب Website: هو عبارة عن مجموعة من الصفحات الإلكترونية المرتبطة مع بعضها البعض والتي تتضمن محتوى مختلف كالنصوص والروابط والصور وغيرها. ويتكون أي موقع إلكتروني من واجهة أمامية تشمل كل ما تراه على الموقع وتتفاعل معه من صور ونصوص وأزرار وواجهة خلفية مخفية تكون مسؤولة عن تخزين بيانات الموقع واستردادها وعرضها وهي التي تجعل الموقع يعمل بشكل صحيح، يمكن استخدام عدة لغات في برمجة مواقع الويب، وبعد الانتهاء من برمجته تخزن كافة ملفاته على استضافة أو بمعنى أدق على خوادم الويب التي توفرها الاستضافة وبهذا يمكن الوصول إليه من قبل المستخدمين وعرضه باستخدام متصفحات الإنترنت.

المتصفح Browser: هو برنامج أو تطبيق مثبت على جهاز المستخدم (العميل) يستخدم لتصفح الإنترنت وعرض صفحات الويب، فهو المسؤول عن إرسال طلب عرض صفحات الويب إلى الخادم من خلال كتابة عنوان URL للصفحة المطلوبة في شريط مخصص ضمن التطبيق، ومن أبرز الأمثلة على متصفح إنترنت نذكر: جوجل كروم وفايرفوكس ومايكروسوفت إيدج.

خادم الويب Server: هو عبارة عن جهاز حاسوب بمواصفات خاصة يخزن محتوى مواقع الويب ويكون مسؤولًا عن تشغيلها وعرضها عند الطلب، توجد أنواع عديدة من خوادم الويب مثل خادم Apache و Nginx وخادم IIS من مايكروسوفت.

بروتوكولات الإنترنت Internet protocols: هي آلية تسمح بنقل البيانات عبر الإنترنت وأشهرها بروتوكول HTTP المستخدم لتبادل البيانات بين المتصفح والخادم والذي يعتبر بمثابة لغة يستخدمها المتصفح والخادم للتواصل مع بعضهما لعرض صفحات الويب عبر الإنترنت، وبروتوكول HTTPS الآمن الذي يشفر البيانات قبل نقلها.

كانت هذه أهم المصطلحات التي تحتاج لمعرفتها قبل البدء بتعلم أساسيات لغة PHP، ولمزيد من التفاصيل حول آلية عمل الويب أنصح بمطالعة مقال الفرق بين صفحة الويب وموقع الويب وخادم الويب ومحرك البحث ومقال آلية عمل شبكة الانترنت.

كيفية عمل لغة PHP

PHP هي لغة برمجة تعمل من طرف الخادم كما ذكرنا مسبقًا، لذا تحتاج لفهم آلية عمل الخادم نفسه كي تفهم طريقة عرض صفحات الويب المكتوبة بلغة PHP، بداية يجب أن يملك الخادم تطبيقًا خاصًا قادرًا على فهم ومعالجة أكواد PHP يسمى هذا التطبيق PHP interpreter، أما من طرف العميل فيجب توفر متصفح ويب واتصال بالإنترنت.

عندما يطلب العميل صفحة PHP معينة من خلال المتصفح يستلم الخادم هذا الطلب ويتحقق من توفر الصفحة المطلوبة ويبدأ بمعالجتها، وقد يحتاج للاستعلام من قواعد بيانات الموقع لجلب البيانات المطلوب عرضها في الصفحة ثم يقوم بإعادة إخراج البيانات المطلوبة على شكل صفحة ويب بتنسيق HTML ويرسلها للمتصفح الذي يفهمها ويعرض النتيجة النهائية على جهاز العميل.

how-php-works.png

كما تلاحظ من الصورة أعلاه تتم معالجة طلب العميل بالطريقة التالية:

  1. يرسل العميل طلبًا إلى الخادم لعرض صفحة ويب PHP.
  2. يعالج الخادم طلب العميل ويبحث عن الصفحة المطلوبة.
  3. يبدأ الخادم بمعالجة الصفحة وتنفيذ أكوادها.
  4. يجلب الخادم المحتوى المطلوب من قاعدة البيانات ويعرضه في الصفحة من قاعدة البيانات.
  5. يعيد الخادم نتيجة المعالجة النهائية بصيغة HTML إلى العميل.
  6. تظهر الصفحة النهائية على متصفح العميل.

ما استخدامات PHP؟

قد تتساءل ما الذي يمكنني عمله عند تعلم لغة PHP؟ في الواقع يمكن من خلال تعلم لغة PHP إنجاز العديد من المهام ومن بينها:

  • تطوير مختلف أنواع المواقع وتطبيقات الويب الديناميكية بدءًا من المدونات البسيطة وصولًا للمتاجر الإلكترونية الضخمة.
  • أتمتة المهام المتكررة مثل تحميل بيانات من الإنترنت أو تنفيذ كود معين دوريًا كأخذ نسخة احتياطية من البيانات أو غيرها من المهام.
  • إدارة الخوادم ومعالجة الملفات المخزنة عليها.
  • التحقق من صحة بيانات نماذج الويب forms ومعالجتها وتخزينها.
  • إدارة البيانات المخزنة في قاعدة بيانات الموقع.
  • تشفير البيانات وحمايتها أثناء النقل أو التخزين من وإلى الخادم.
  • تطوير مواقع متعددة المستخدمين وضبط صلاحيات وصول كل مستخدم لمتحوى محدد من الموقع.
  • إرسال رسائل البريد الإلكتروني بسهولة بفضل ما توفره من مكتبات خاصة بالبريد الإلكتروني.

إيجابيات وسلبيات PHP

بالرغم من شهرة وقوة لغة PHP في تطوير تطبيقات ومواقع الويب الديناميكية إلا أنها لا تخلو من بعض المعوقات شأنها شأن أي تقنية، وفي الفقرات التالية سنعرفك على أبرز إيجابيات وسلبيات لغة PHP.

إيجابيات لغة PHP

فيما يلي قائمة بأبرز المميزات والفوائد التي تتميز بها لغة PHP:

  • بسيطة وسهلة التعلم للمبتدئين.
  • لغة حرة ومفتوحة المصدر.
  • توفر مجتمع دعم كبير جاهز لمساعدتك في حال واجهتك أي مشكلة.
  • سريعة ومع كل إصدار جديد تصبح PHP أسرع من ذي قبل.
  • مليئة بالميزات الرائعة التي تجعلها من اللغات القوية المنافسة للغات الأخرى مثل بايثون أو جافا، خصوصًا في الإصدارات الحديثة مثل PHP 8.
  • تصلح لتطوير كافة أنواع المواقع بدءًا من المدونات البسيطة وصولًا للمتاجر الإلكترونية الضخمة.
  • متوافقة مع كل خوادم الويب وأنظمة التشغيل.
  • متوافقة مع جميع أنواع قواعد البيانات.
  • توفر الكثير من المكتبات وأطر العمل مثل لارافيل Laravel وكود إغنيتر CodeIgniter التي تسهل عمل المطورين وتسرع عملهم.
  • تستخدم في تطوير أشهر أنظمة إدارة المحتوى CMS مثل ووردبريس WordPress ودروبال Drupal.

 سلبيات لغة PHP

فيما يلي قائمة ببعض الجوانب السلبية التي تؤخذ على لغة PHP:

  • لغة PHP لغة مخصصة بتطوير الواجهات الخلفية لمواقع الويب، وصحيح أنك تستطيع تطوير تطبيقات عامة بسيطة، لكن هنالك لغات أفضل منها تسهل عليك العمل في مجالات عامة مثل تطوير تطبيقات سطح المكتب أو التعامل مع مكتبات تعلم الآلة.
  • لا تناسب لغة PHP تطوير الواجهات الأمامية لمواقع الويب لذا تحتاج لتعلم لغات وتقنيات أخرى في حال رغبت في العمل كمطور ويب كامل Full-stack developer.
  • بالرغم من كون لغة PHP آمنة إلا أن كونها لغة شائعة الاستخدام ومفتوحة المصدر يشجع على استغلالها قبل المخترقين الذين يستغلون أي ثغرات أمنية تؤثر على تطبيقات PHP لتنفيذ الهجمات على المواقع، لذا من المهم إبقاء مواقعك محدثة إلى آخر الإصدارات من PHP.
  • تعد من اللغات ضعيفة التنميط weakly-typed بمعنى أنك قادر على تخزين رقم في متغير ما ثم تخزين نص في نفس المتغير وهذا الأمر يجعل اللغة أكثر مرونة لكنه قد يسبب أخطاء غير متوقعة في التطبيقات. أضافت الإصدارات الحديثة بدءًا من PHP 7 إمكانية تحديد أنواع المتغيرات والقيم الممررة إلى الدوال والمعادة منها، يمكن للمطورين الاستفادة من هذه الميزات لتحسين تطبيقاتهم الجديدة.

ما الفرق بين PHP و Laravel؟

php-vs-laravel.png

الجواب باختصار هو أن PHP هي لغة برمجة أما لارافيل Laravel فهو إطار عمل framework يعتمد على لغة البرمجة PHP، بمعنى آخر تعد PHP لغة برمجة لتطوير تطبيقات الويب الديناميكة من طرف الخادم وباستخدامها ستكون مسؤولًا عن كتابة كامل الشيفرات البرمجية لتحقيق كافة وظائف الموقع مثل أكواد الاتصال مع قواعد البيانات والتحقق من هوية المستخدم وغيرها من المهام من الصفر.

أما لارافيل Laravel فهو إطار عمل مفتوح المصدر مبني باستخدام لغة PHP يسهل عليك عملية تطوير مواقع وتطبيقات الويب بشكل كبير فهو يوفر الكثير من المكونات والحزم الجاهزة التي يمكنك استخدامها لتسريع عملك بدلًا من كتابة كل شيء من الصفر، فمن خلال استخدام لارافيل لن تحتاج على سبيل المثال إلى كتابة أكواد طويلة ومفصلة للتحقق من هوية المستخدم فهو يوفر نظام مصادقة مدمج كما يوفر واجهات برمجية سهلة للاتصال بسهولة مع قواعد البيانات والتفاعل معها.

وإذا كنت مهتمًا بالاطلاع على المزيد من التفاصيل حول مفهوم أطر العمل وطريقة عملها وأهمية الاعتماد عليها في عملية التطوير أنصحك بمطالعة مقال: تعرف على مفهوم إطار العمل Framework وأهميته في البرمجة.

كتابة أول برنامج PHP

قبل أن تتمكن من كتابة كود PHP وتشغيله PHP في جهازك ستحتاج لتوفر بعض البرامج الأساسية على جهازك وهي:

  1. استخدام أحد برامج تحرير النصوص لكتابة أكواد PHP، يمكنك استخدام أي محرر بسيط كالمفكرة أو أو اعتماد محرر أكواد مخصص مثل فيجوال ستوديو كود VSCode أو ++Notepad أو أي محرر مناسب يساعدك على كتابة الشيفرات البرمجية للغة PHP بسرعة وكفاءة.
  2. تثبيت محرك للغة PHP Engine على حاسوبك لتشغيل شيفرات PHP.
  3. تثبيت برنامج خادم مثل أباتشي Apache ليحول حاسوبك إلى خادم محلي قادر على معالجة طلبات عرض الصفحات.
  4. تثبيت برنامج مخصص لإدارة قواعد البيانات باستخدام لغة مثل MySQL لإنشاء قاعدة بيانات الموقع وتخزين المعلومات بشكل دائم وعرضها عند الطلب.
  5. يمكنك بدلًا من تثبيت البرامج الثلاثة الأخيرة الاعتماد على بيئة تطوير محليةمتكاملة مثل XAMPP المتوافق مع كافة أنظمة التشغيل أو WAMP المخصص لأنظمة ويندوز أو MAMP المخصص لأنظمة تشغيل ماك والتي تمكنك من تشغيل البرامج المكتوبة بلغة PHP بكل سهولة، حيث ستوفر لك بيئة التطوير البرامج مفسر للغة البرمجة PHP وخادم أباتشي محلي وقاعدة بيانات MySQL وتجمعها في حزمة واحدة، يمكنك مطالعة المزيد من التفاصيل حول تثبيت بيئة تطوير PHP على مختلف أنظمة التشغيل من خلال مقال البدء مع PHP والتعرف على أنواع البيانات فيها.

بعد الانتهاء من تحويل جهازك المحلي إلى خادم وإعداد بيئة العمل ستكون جاهزًا لكتابة أول برنامج PHP وعرض نتائج تنفيذه في المتصفح.

تكتب ملفات PHP ضمن المجلد الجذر للخادم لتمكين الوصول لها من قبل المتصفح، وهذا المجلد يختلف من تطبيق لآخر على سبيل المثال في حال تثبيت الخادم XAMPP في المسار C:\xampp ستجد المجلد في المسار C:\xampp\htdocs وفي حال كنت تستخدم WAMP سيكون اسم المجلد الجذر هو www، انتقل للمجلد الجذر لخادمك وأنشئ ضمنه مجلد بأي اسم تختاره وليكن learnphp ضمن هذا المجلد ستضع كافة ملفات PHP الخاصة بموقعك.

أنشئ ضمن هذا المجلد ملف باسم helloworld.php وحرره باستخدام محرر النصوص المفضل لديك واكتب بداخله الكود التالي:

<?php

echo "Hello World!<br>";

echo "هذا هو البرنامج الأول في تعلم لغة بي إتش بي";

كما تلاحظ في الكود أعلاه تكتب أكواد PHP عادة بين الوسمين ‎<?‎php و ‎?>‎ لكن انتبه لأن كتابة وسم إغلاق PHP الأخير ‎?>‎ في حال كان موقعه في نهاية الملف هو أمر اختياري، وينصح بحذفه لتجنب قيام محرر النصوص بإلحاق حرف خاص مخفي بعد هذا العلامة ويتسبب بعرض فراغات أو رموز غير مقصودة بعد وسم إغلاق PHP

يستدعي الكود أعلاه الدالة echo التي تطبع ببساطة النص المكتوب بعدها، ما نريده الآن هو تنفيذ الكود أعلاه وعرض نتيجة التنفيذ في المتصفح، للقيام بذلك اكتب في متصفح الانترنت localhost أو 127.0.0.1 في والذي يشير إلى عنوان جهاز الحاسوب الخاص بك يليه اسم المجلد learnphp اسم الملف helloworld.php مع الفصل بينها بشرطات مائلة كما يلي.

http://localhost/learnphp/helloworld.php
أو
http://127.0.0.1/learnphp/helloworld.php

الآن اضغط على مفتاح Enter للانتقال للعنوان المطلوب، ستظهر لك النتيجة بالشكل التالي

تشغيل-كود-php.png

عادة لا تكتب أكواد PHP لوحدها بل تدمج مع أكواد HTML، وتذكر أن PHP هي لغة برمجة تنفذ من طرف الخادم تستخدم لإنشاء محتوى ديناميكي في موقع الويب، لذا يفيد دمجها مع لغة HTML في هيكلة هذا المحتوى الديناميكي وتنظيم طريقة عرضه في متصفح الويب، كما يمكن أن يساعد دمج كود PHP مع HTML في كتابة أكواد HTML ديناميكية تعرض في الصفحة بناءً على متغيرات وشروط برمجية مكتوبة بلغة PHP.

على سبيل المثال دعنا نعدل كود الملف السابق وندمج كود PHP مع كود HTML كما يلي:

<!DOCTYPE html>

<html>

<head>

    <title>PHP and HTML</title>

</head>

<body>
    <h1>

      <?php

      echo "Hello World!<br>";

      echo "هذا هو البرنامج الأول في تعلم لغة بي إتش بي";

      ?>

    </h1>

</body>

</html>

عندما تتم معالجة كود PHP أعلاه من قبل الخادم سينشئ الخادم صفحة HTML مع تضمين المحتوى الديناميكي بداخلها ويرسل HTML الذي تم إنشاؤه إلى متصفح الويب الخاص بالمستخدم لعرض النتيجة النهائية كما في الصورة التالية:

دمج-كود-html-مع-php.PNG

تهانينا! إذا وصلت إلى هنا وتمكنت من تنفيذ الكود السابق بنجاح ستكون قد نجحت في أول خطوة في تعلم لغة PHP ونفذت برنامجك الأول باستخدامها.

كيفية تعلم لغة برمجة PHP

قبل أن تقرر البدء بتعلم لغة برمجة PHP يجب عليك أن تمتلك معرفة أساسية بلغات الويب الأساسية HTML و CSS وجافا سكريبت JavaScript التي تعمل من طرف العميل لأن هذه اللغات كما ذكرنا مسبقًا تدمج مع أكواد PHP، بعدها يمكن أن تباشر رحلة تعلم لغة PHP من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تعرف على طريقة تحويل حاسوبك المحلي إلى خادم وكيفية تثبيت PHP عليه وطريقة كتابة أكواد PHP وتنفيذها.
  • تعلم ما هي الثوابت والمتغيرات في PHP ومتى نستخدم كل منها.
  • تعرف على أنواع البيانات الأساسية في لغة PHP مثل البيانات الرقمية والنصية والمنطقية.
  • تعرف على طريقة طباعة قيم المتغيرات في PHP.
  • تعرف على المعاملات Operators في PHP وأنواعها المختلفة وأولوية تنفيذها.
  • تعرف على بنى التحكم والحلقات التكرارية في PHP وكيف تساعدك على التحكم في سير تنفيذ الأكواد البرمجية.
  • تعرف على مفهوم الدوال في PHP وما هي أهم الدوال المدمجة في PHP وكيف تكتب دوال مخصصة واستدعاءها في الكود.
  • تعرف على بنى معطيات أكثر تقدمًا مثل المصفوفات والمصفوفات الترابطية وكيفية التعامل معها واستخدامها في تطبيقات عملية.
  • تعلم كيفية معالجة نماذج HTML باستخدام لغة PHP والتحقق من صحة بياناتها وطريقة تخزينها في قواعد البيانات.
  • تعلم طريقة التعامل مع الجلسات وملفات تعريف الارتباط في PHP.
  • كيف تستخدم قواعد البيانات في PHP.
  • تعلم البرمجة كائنية التوجه OOP في PHP وكيفية إنشاء الأصناف والكائنات البرمجية.
  • تعرف على مفهوم إدارة الحزم والمكتبات وطريقة إدارتها باستخدام Composer.
  • ابدأ بتطوير مواقع ويب بسيطة متكاملة تتضمن عدة صفحات ولوحة تحكم باستخدام PHP مع قواعد البيانات MySQL.
  • تعلم طريقة مفهوم واجهة برمجة تطبيقات وكيف تنشئ واجهة REST بسيطة تمكنك من ربط تطبيقات PHP الخاصة بك بخدمات وأنظمة أخرى.
  • تعلم طريقة تطوير التطبيقات باستخدام نموذج التصميم MVC وكيفية استخدام أحد أطر عمل PHP التي تتبع هذا النموذج مثل مثل لارافيل Laravel وكود إغنيتر CodeIgniter وابدأ بتطوير مواقع وتطبيقات احترافية باستخدامه.
  • طور مهاراتك باستمرار وتعلم كيف تحسن الكود البرمجي وتتتبع أفضل الممارسات البرمجية لتنتج تطبيقات آمنة وعالية الجودة.

كانت هذه أهم الخطوات التي تضمن لك بأن تصبح مبرمج PHP محترف قادر على إنشاء أي نوع من التطبيقات والمواقع، كل ما عليك بعد إكمال هذه الخطوات هو البحث عن فرصة مناسبة في سوق العمل أو عرض خدماتك في مواقع العمل الحر مثل مستقل أو خمسات أو يمكنك إنشاء شركة تطوير خاصة بك والعمل على تطوير مواقع لعملاء حقيقيين في سوق العمل يعزز مهاراتك بشكل كبير.

مصادر تعلم لغة PHP

يمكنك تعلم لغة PHP من خلال الدراسة الجامعية والالتحاق بإحدى الكليات التقنية المتخصصة وهو طريق طويل ويستغرق وقتًا، أو من خلال التعلم الذاتي لاختصار الوقت والجهد، فلحسن الحظ تعلم PHP بشكل ذاتي أمر يسير وسهل نظرًا لشهرتها وتوفر كم هائل من مصادر التعلم الجيدة لهذه اللغة من كتب ودروس ومقالات ومقاطع فيديو ومعسكرات تدريبية ودورات تدريبية عبر الإنترنت يمكنها أن تساعدك في بدء التعلم والارتقاء بمستواك البرمجي.

لكن كثرة المصادر وتنوعها على أهميته إلا أنه قد يصيبك بالتشتت لذا إذا كنت تبحث عن مصدر واحد يوفر لك كل ما تحتاجه لتعلم لغة PHP ودخول سوق العمل فيمكنك الاطلاع على دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP من أكاديمية حسوب التي توفر لك محتوى فيديو غني يبدأ معك من أساسيات PHP وينتهي بك بتطوير مواقع احترافية بأشهر أطر عملها لارافيل Laravel وأشهر نظام إدارة المحتوى ووردبريس WordPress، تتوزع الدورة على أكثر من 10 مسارات شاملة ومتنوعة تعلمك كل ما تحتاجه لتدخل سوق العمل بزمن قياسي، فهي تركز على التطبيق العملي إلى جانب الشرح النظري كما توفر لك فريقًا من المدربين يتابعك طيلة فترة التعلم ويجيب على أي تساؤل أو مشكلة تعترضك، أضف إلى ذلك ستحصل في نهاية الدورة على شهادة معتمدة من أكاديمية حسوب تضاف إلى سيرتك الذاتية وتعزز فرصتك في سوق العمل.

كما يمكنك الاطلاع على توثيق PHP في موسوعة حسوب التي توفر لك شرحًا متكاملًا باللغة العربية يعرفك على ماهية لغة PHP وأهم مميزاتها ويشرح لك كل ما يتعلق باللغة وكتابة شيفراتها البرمجية بدءًا من تعلم المتغيرات وأنواع البيانات والشروط والحلقات وصولًا للمواضيع البرمجية المتقدمة.

هل تريد المزيد، ستجد في أكاديمية حسوب الكثير من الدروس والمقالات والسلاسل التعلمية المتكاملة حول PHP إلى جانب كتب البرمجة الشاملة التي تفيدك مهما كان مستواك البرمجي، وأخيرًا يمكنك متابعة صفحة الأكاديمية على يوتيوب وستجد فيها العديد من مقاطع الفيديو المفيدة التي تعرفك على لغة PHP بأسلوب مبسط وسهل، وتوضح أهم الفروقات بينها وبين لغات البرمجة والتقنيات الأخرى.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على لغة PHP وأبرز مميزاتها واستخداماتها وتعرفنا على أهمية تعلمها لتطوير مواقع ويب ديناميكية، فإذا كنت مهتمًا بمجال تطوير الويب أنصحك أن تبدأ مباشرة بتعلم PHP فهي لغة قوية ومطلوبة في سوق العمل ومن الضروري بعد ذلك أن تتعلم أحد تعلم أطر عمل PHP مثل لارافيل Laravel فهذا يكسبك ميزة تنافسية ويعزز إنتاجيتك في تطوير مواقع احترافية بزمن قياسي.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...