اذهب إلى المحتوى

الفرق بين صفحة الويب وموقع الويب وخادم الويب ومحرك البحث


ابراهيم الخضور

يأتي مجال الويب كغيره من المجالات المعرفية بالكثير من المصطلحات التي لن يسعنا الحديث عنها جميعًا في مقالنا، لكن لا بدّ من معرفة بعض المصطلحات الأساسية في نهاية الأمر، لأنك ستصادفها دائمًا عندما تكمل قراءة هذه السلسلة. ويمكن أن تختلط عليك هذه المصطلحات أحيانًا لأنها تشير إلى نواح وظيفية مترابطة ولكن ستتوضح لك الفكرة أكثر وأكثر مع قراءتك للمقالات التي نشير إليها. كما أن الاستخدام الخاطئ لهذه المصطلحات في نشرات الأخبار يجعلها مبهمة أكثر وغير مفهومة.

سنشرح لاحقًا هذه المصطلحات والتقانات بتفاصيل أكثر مع تقدمنا في السلسلة، وستكون التعريفات التالية بداية جيدة للانطلاق:

  • صفحة ويب Web Page: هي مستند يمكن استعراض محتوياته من خلال المتصفحات مثل فايرفوكس وغوغل كروم وأوبِرا ومايكروسوفت إكسبلورير وإيدج أو متصفح سفاري من آبل. تدعى هذه المستندات أحيانًا "صفحات" فقط.
  • موقع ويب Website: وهو مجموعة من صفحات الويب تُجمَّع مع بعضها، وترتبط عادة بطرق مختلفة. تدعى أحيانًا "موقع ويب" وأحيانا "موقع" فقط.
  • خادم ويب Web Server: وهو حاسوب يستضيف موقع ويب على الإنترنت.
  • محرك البحث Search Engine: وهو خدمة ويب تساعدك في العثور على صفحات الويب الأخرى. نذكر من هذه المحركات غوغل Google وبينغ Bing وياهو Yahoo ودك-دك-غو DuckDuckGo. تُستخدم هذه المحركات عادةً مباشرة عبر متصفحات الويب (أي بكتابة ما تريد إيجاده مباشرة في شريط عنوان المتصفح في فايرفوكس أو كروم أو غيره وسيبحث مباشرة في أحد محركات البحث)، كما يمكن الدخول إلى صفحة الويب الخاصة بمحرك البحث ثم كتابة العبارة المراد البحث عنها.

لتوضيح مفهوم خادم الويب سنأخذ مثالًا بسيطًا وهو المكتبة فما تفعله عادة عند زيارة المكتبة يتلخص بالتالي:

  1. إيجاد فهرس لأسماء الكتب الموجودة في المكتبة والبحث فيها عن عنوان الكتاب المطلوب.
  2. تسجيل رقم التصنيف الخاص بالكتاب.
  3. الانتقال إلى القسم الذي يضم الكتاب والبحث عن رقم التصنيف الذي دوّنته ثم إحضار الكتاب.

لنوازن الآن بين المكتبة وخادم الويب:

  • تتشابه المكتبة مع خادم الويب، إذ تتضمن عدة أقسام يمكن تشبيهها بمواقع الويب المتعددة التي يستضيفها الخادم.
  • تتشابه الأقسام المختلفة للمكتبة (علوم، رياضيات، تاريخ،..) مع مواقع الويب. وسيكون كل قسم من أقسام المكتبة بمثابة موقع ويب فريد (فلا يمكن أن يضم قسمان مختلفان الكتب نفسها).
  • تتشابه الكتب وفق هذا المنظور مع صفحات الويب، إذ يضم كل موقع ويب عدة صفحات ويب، سيضم قسم العلوم مثلًا (الذي يمثل موقع الويب) كتبًا عن الحرارة والصوت الترموديناميك والإحصاء وغيرها (والتي تمثل صفحات ويب)، يمكن الوصول إلى أي صفحة ويب من خلال عنوان فريد URL.
  • يتشابه فهرس أسماء الكتب مع محرك البحث، لكل كتاب موقعه الخاص في المكتبة، فلا يمكن وضع كتابين متطابقين في المكان ذاته والذي يحدده رقم التصنيف الخاص بالكتاب.

سنشرح في هذا المقال بعض المفاهيم المتعلقة بالويب مثل: صفحات الويب ومواقع الويب وخوادم الويب ومحركات البحث لأنها يمكن أن تُربك المستخدمين الجدد للويب أو يمكن أن يستخدموها بطريقة غير صحيحة، وسنتحدث عن معنى كلٍّ منها. وبالتالي سيصبح القارئ على دراية تامة بالفوارق بين تلك المصطلحات.

ننصحك بالاطلاع على مقال كيف تعمل شبكة الإنترنت؟  قبل إكمال قراءة المقال.

إذًا، سنبحث بشيء من التفصيل عن الترابط بين المصطلحات السابقة وعن الالتباسات التي تحدث عند استخدامها.

صفحة الويب

صفحة الويب هي مستند يمكن استعراضه من خلال المتصفح. تكتب هذه المستندات بلغة HTML (سنتحدث عنها بتفاصيل أكثر لاحقًا. يمكن أن تتضمن صفحات الويب أنواعًا مختلفة من الموارد مثل:

  • معلومات عن تنسيق الصفحة Style Information: وتتحكم بمظهر الصفحة وطريقة عرضها.
  • سكربتات Scripts: تجعل الصفحة أكثر تفاعلًا مع مستخدمها.
  • وسائط Media: وهي الصور أو الأصوات أو الفيديوهات.
اقتباس

ملاحظة: يمكن للمتصفحات عرض مستندات مختلفة كملفات PDF أو الصور، لكن مصطلح "صفحة ويب" يدل حصرًا على مستندات HTML. نشير إلى بقية الملفات الأخرى بالمصطلح "مستندات Documents".

يمكن الوصول إلى أي صفحة ويب موجودة على الويب من خلال عنوان فريد يمكن كتابته في شريط عنوان المتصفح:

01_webpage_address.png

موقع الويب

موقع الويب هو مجموعة من صفحات الويب المترابطة (بالإضافة إلى الموارد التي تستخدمها) التي تشترك باسم نطاق Domain name فريد. يمكن الوصول إلى أي صفحة ضمن موقع ما من خلال روابط محددة عادة ما تكون جزء قابل للنقر من نص يسمح للمستخدم عند نقره بالانتقال من صفحة إلى أخرى ضمن الموقع.

للوصول إلى موقع معين، ما عليك سوى كتابة اسم النطاق في شريط عنوان المتصفح الذي سيقودك مباشرة إلى الصفحة الرئيسية للموقع Homepage ويشار إليها أحيانًا بالرئيسية Home.

02_website_domain_address.png

يمكن الخلط بين مفهومي "صفحة ويب" و"موقع ويب" على وجه الخصوص في المواقع المكوّنة من صفحة واحدة والتي تُدعى عادة بالمواقع وحيدة الصفحة Single-Page Website ويرمز لها اختصارًا SPW.

خادم الويب

خادم الويب هو حاسوب يستضيف موقع ويب أو أكثر. تعني كلمة "استضافة Hosting" أنّ جميع صفحات الويب والملفات التي تدعمها متاحة على هذا الحاسوب. عندما يطلب المستخدم صفحة ويب معينة يرسل خادم الويب هذه الصفحة من موقع ويب إلى متصفح المستخدم.

لا تخلط بين مواقع الويب وخوادم الويب، فعندما تسمع مثلًا عبارة "موقع الويب الخاص بي لا يستجيب"، فهي تعني في الواقع أن خادم الويب الذي يستضيف الصفحة لا يستجيب وبالتالي لن يكون الموقع متاحًا. والناحية الأهم في معرض حديثنا أنّ خادم الويب لا يتحدد بموقع ويب، الأمر الذي يُحدثُ اختلاطًا في المفاهيم. فلو قلنا في مثالنا السابق أنّ "خادم الويب الخاص بي لا يستجيب"، يعني ذلك أن عدة مواقع ويب على ذلك الخادم لا تستجيب لأن غالبية المخدمات تستضيف عدة مواقع.

محرك البحث

تُسبب محركات البحث إرباكًا من ناحية الاصطلاح في عالم الويب، فهي نوع خاص من مواقع الويب، تساعد المستخدمين في العثور على صفحات ويب موجودة في مواقع ويب أخرى.

ستجد على الويب العديد من محركات البحث مثل غوغل Google وبينغ Bing وياهو Yahoo ودك-دك-غو DuckDuckGo وغيرها. بعضها محركات بحث عامة والأخرى متخصصة بمواضيع محددة، لذلك فالخيار يعود لك في استخدام ما يناسبك.

يخلط العديد من المستخدمين الجدد للويب بين محركات البحث والمتصفحات، لذلك سنوضح الأمر قليلًا. المتصفح Browser هو برنامج يحضر صفحة الويب ويعرضها، بينما يُعد محرك البحث موقع ويب يساعد المستخدمين في إيجاد صفحات ويب ضمن مواقع أخرى، ويأتي مصدر اختلاط المفهومين عندما يفتح مستخدم جديد متصفحًا لأول مرة، سيعرضُ المتصفح غالبًا محرك بحث في الصفحة الرئيسية للمتصفح، وهذا أمر منطقي لأن أول ما تفكر به عند استخدام المتصفح هو البحث عن صفحات ويب معينة وعرضها، لذلك لا تخلط بين البنية التحتية (التي يمثلها المتصفح) والخدمة (التي يمثلها محرك البحث). سيكون التمييز بين المفهومين مفيدًا لك، ولكن لا تقلق فبعض المحترفين أيضًا يرتكبون هفوات كهذه عندما يتحدثون في هذه المواضيع.

تعرض الصورة التالية متصفح فايرفوكس وضمنه صندوق محرك البحث غوغل كصفحة بداية افتراضية:

03_firefox_show_google.png

ترجمة -وبتصرف- للمقال What is the difference between webpage, website, web server, and search engine

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...