اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى دروبال Drupal 9


Youssef Gamal5

يُعَد دروبال أحد أشهر نُظم إدارة المحتوى CMS الموجودة حول العالم لتطوير المواقع الإلكترونية والتطبيقات، وهو مجاني ومفتوح المصدر، أي أنه يُتيح للجميع إمكانية استخدامه لإطلاق مواقعهم الإلكترونية الخاصة والمدونات، وهذا دون الحاجة لمطوري الويب، ولا اللجوء إلى الشيفرات البرمجية، إذ يوفر واجهة مستخدم أماميةً تدعم جميع اللغات، ومن ضمنها اللغة العربية.

أهم ما يُميز دروبال هو المجتمع الذي يطوِّر ويحدِّث النظام باستمرار، والذي يحوي العديد من المطورين للمشاركة دائمًا في تطوير النظام ودعم جميع فئات المستخدمين، كما يوفر قدرًا عاليًا من الحماية والمرونة وقابلية التخصيص والاعتمادية بعد إطلاق الموقع الإلكتروني لأول مرة.

سنتعرف في هذا المقال على دروبال Drupal 9 واستخداماته وما هية الوحدات Modules، كما سنتعرف على القوالب Themes ودورها في توفير تجربة مستخدم ممتازةً لموقع الويب.

01_ماهو دروبال.png

واجهة موقع دروبال الرسمية

ما هو دروبال Drupal

يُستخدم دروبال من قِبل ملايين الأشخاص والمنظمات حول العالم، وذلك لإطلاق مواقع الويب وتحديثها وصيانتها، وقد تستخدم دروبال كثيرًا دون علم؛ كما تستخدم دروبال العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية الكبرى، مثل حكومة هارفارد وأستراليا وشركة تويتر، وكذلك بعض المواقع العالمية، مثل لينكس فاونديشن والحكومة الفرنسية وجمعية حقوق الإنسان وغيرها.

02_موقع الحكومة الفرنسية.png

موقع الحكومة الفرنسية

يُعَد دروبال إطار عمل قويًّا لتطوير مواقع الويب مبنيًّا على البرمجة الحديثة كائنية التوجه OOP باستخدام PHP وHTML5 وYAML، كما يشمل تقنيات الويب الأخرى، مثل CKEditor و Symfony2 Twig و jQuery و Backbone.js و Guzzle.

لقد استُخدمت كل من هذه اللغات البرمجية والتقنيات لبناء الوحدات Modules والقوالب Themes والتوزيعات Distribution، وذلك لتوفير بيئة عمل حقيقية تحقق إمكانية بناء مواقع إلكترونية كاملة، كما يوفر دروبال واجهة مستخدم أماميةً تسهل عملية بناء موقعك أو مدونتك.

قوالب دروبال

يُعَد اختيار قالب دروبال -في بداية إطلاق أي موقع إلكتروني جديد أو مدونة- من أهم المراحل في عملية بناء موقع دروبال، إذ تتحكم القوالب في دروبال في المظهر الكامل للموقع، وتحدد طريقة توزيع العناصر وأسلوب عرض المحتوى، فلكل قالب دروبال تصميمه المميز، وبتغيير قالب بآخر، سوف يبدو موقعك مختلفًا تمامًا.

عليك اختيار قالب موقعك بعناية، إذ يُعَد القالب هو أول شيء يلاحظه زوار موقعك، كما يعطيهم الانطباع الأول عن موقعك، ويوفر دروبال قوالب عديدةً يمكنك الاختيار من بينها من خلال الموقع الرسمي لدروبال، إذ يوفر لك الموقع قوالب كثيرةً، كما يمكنك تخصيص خيارات البحث حسب التخطيط للموقع الذي تود إنشاءه، والضغط على كلمة Search كما في الصورة التالية:

03_قوالب دروبال.png

خيارات البحث عن القوالب

وحدات دروبال

الوحدات عبارة عن شيفرات برمجية كُتبت خصيصًا لأداء وظيفة ما، فبدلًا من كتابة شيفرة PHP لعملية تسجيل الدخول والخروج لزائري موقعك باستعمال اسم المستخدم وكلمة المرور مثلًا، يمكنك استخدام وحدات أخرى ساهم فيها المطورون وتؤدي نفس الوظيفة، كما توجد أيضًا وحدات Modules كثيرة تمكّنك من تخصيص موقعك بالطريقة التي تناسبك وتلبي احتياجاتك.

يمكنك تنزيل هذه الوحدات من الموقع الرسمي أيضًا، إذ يحتوي على العديد من الوحدات Modules الأكثر استخدامًا لبناء موقع إلكتروني، كما يوفّر مجموعةً كبيرةً ومتنوعةً من الوحدات التي يساهم فيها آلاف المطورين مجانًا، مثل وحدات التجارة الإلكترونية والتدوين ومعارض الصور، كما يمكنك تخصيص البحث لاختيار الإضافة التي تريدها، تمامًا كما هو الحال في القوالب.

04_وحدات دروبال.png

البحث عن الوحدات

مزايا واستخدامات دروبال

يتمتع دروبال بالعديد من المزايا، منها أنه:

  • مجاني ومفتوح المصدر.
  • يراعي ويتناسب مع تحسين محركات البحث SEO، مما يساعد على تصدر موقعك محركات البحث.
  • يمكّنك من تخصيص موقعك الإلكتروني بالكامل (سواءٌ المتجر الإلكتروني والمدونة والموقع التعليمي وغير ذلك).
  • يساعدك على تصنيف المحتوى بسهولة، إذ يفعل ذلك ديناميكيًا.
  • يوفر لوحة تحكم Cpanel تمكّنك من إدارة موقعك باحترافية.
  • يتمتع بنظام حماية آمن جدًا، مما يجعل من الصعب على بعض المتطفلين سرقة المحتوى الخاص بك.
  • يوفر لك إضافات كثيرةً جدًا في هيئة وحدات Modules تلبي احتياجاتك وأهدافك.
  • يوفر عددًا هائلًا من القوالب Themes التي تتحكم في المظهر الذي يبدو عليه موقعك أو مدونتك.
  • مجتمع كبير مدعوم من المطورين الذين يطورون ويحدثون النظام باستمرار.

بم يتميز دروبال 9 عن إصداراته السابقة؟

دروبال 9 متوافق مع الإصدارات السابقة، أي أنه متوافق مع سابقه دروبال 8، لذلك سيكون قادرًا على استخدام الوحدات والبيانات التي أُنشِئت على اﻹصدار 8، بخلاف ما كان عند اﻻنتقال من اﻹصدار 7 إلى اﻹصدار 8، أي أن أداء النظام سيظل ثابتًا ولن يتأثر، فقد ركّز مجتمع دروبال أيضًا على تغيير وتطوير الشفرة البرمجية وليس البيانات، وسيبقى دروبال بهذه الطريقة سريعًا وخاليًا من الفوضى والشفرات المهمَلة.

وقد حُدِّث دروبال 9 ليدعم الصور باستجابة أسرع ليتوافق مع جميع الأجهزة والهواتف المحمولة، كما أُضيفت له BigPipe لتعمل على زيادة أداء عرض الصفحة وسرعة تحميل الصفحة الأولية، إضافةً لدعمه جميع اللغات.

لقد أُزيل دعم الشيفرات المهمَلة التي كانت في اﻹصدار 8، مما يضمن عدم دعم هذه الشيفرة المهمَلة، إضافةً إلى عدم استخدامها في نظام دروبال البيئي، وقد كان الدافع وراء ذلك هو جعل دروبال 9 نسخةً أنظف، فقد كان يتطلب انتقال الوحدات من اﻹصدار السابق إلى اللاحق التخلص من هذه الشيفرات المهمَلة، مما أدى إلى تحسين أداء مواقع الويب.

يتميز دروبال 9 أيضًا بأنه يعمل باستخدام أحدث الإصدارات الرئيسية من سيمفوني Symfony وتويج Twig، فقد استبدلت سيمفوني Symfony 3 بسيمفوني Symfony 4 أو 5، مما سيؤدي إلى تحسين الأداء وتجربة المطور وزيادة الأمان.

يوفر دروبال 9 نظام إدارة المحتوى بدون رأس Headless CMS، وهي إضافة توفر واجهة برمجة التطبيقات API التي تسمح لك بجلب بيانات من مواقع أخرى، إذ يمكن لزائري موقعك مثلًا، تسجيل الدخول عن طريق بريد جوجل اﻹلكتروني Gmail مباشرةً، وذلك دون الحاجة إلى إنشاء حساب جديد، فكل ذلك يحدث عن طريق API. يتميز نظام دروبال لإدارة المحتوى بدون رأس Drupal Headless CMS بحرية الواجهة الأمامية وإنشاء المحتوى مرةً واحدةً ونشره في أي مكان، مع توفر موارد سهلة ومرنة.

الخاتمة

دروبال هو نظام إدارة محتوى CMS يسمح لك بتصميم وتخصيص موقعك أو موقع شركتك بصورة عصرية، إذ يوفر لك كل ما تحتاجه تقريبًا لإنشاء المواقع الإلكترونية دون سابق معرفة باللغات البرمجية التي صمم بها النظام، كما يوفر لوحة تحكم Cpanel كاملةً تدعم جميع اللغات؛ ويوفر لك إضافات وحدات Modules لا حصر لها تناسب جميع الأغراض والأهداف المطلوبة في عالم الويب، وذلك لإطلاق موقع إلكتروني أو مدونة مثالية تواكب العصر. يدعم دروبال أيضًا إضافة إمكانية دوال برمجية تُكتب خصوصًا لتتوافق مع النظام، وتوفر هذه الدوال إمكانيات إضافيةً عديدةً، مثل إمكانية إضافة أنظمة للتجارة الإلكترونية وألبومات الصور وأنظمة إدارة القوائم البريدية، كما يتميز بالتكامل مع تطبيقات الطرف الثالث API، ونقصد بذلك القدرة على دمجه مع تطبيقات أخرى خارجية لتأدية مهام ووظائف أخرى، وهو ما لا يتوفر لدى النظم الأخرى المنافسة.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...