ما هو Composer ولماذا يجب على كل مطور PHP استخدامه


يوغرطة بن علي

تخيل معي الوضع التالي: أنت مُطور PHP، لديك مشروع تود تطويره، قد تختار إطار عمل مُعين لهذه المهمة، لكنك ستحتاج إلى بضعة مكتبات إضافية للقيام بذلك، تخيل بأنك تود أن يقوم تطبيقك بنشر تحديثات مُعينة على حساب المُستخدم على تويتر، وجدت المكتبة التي ترغب في استخدامها لكنها مكتبة تعتمد على مكتبة أخرى.   

logo-composer-transparent.thumb.png.3104

مُطور PHP من العصر الحجري سيقوم بالتالي: سيقوم بتحميل نُسخة من إطار العمل، ومن ثم يقوم بإنشاء مُجلد يضع فيه المكتبات الإضافية التي يحتاجها ومن ثم يُحاول فهم آلية عملها ليربطها ببعضها البعض. قد تؤتي هذه الطريقة أكلها، وقد تسمح لك بتطوير مشروعك "من دون أية مشاكل"، لكن ماذا يحدث مثلا لو تم إطلاق تحديث لأي من المكتبات التي تعتمد عليها؟ هل ستقوم بإعادة تحميلها من جديد واستبدال الإصدار القديم بالجديد؟ هل يُمكن أن تفعل ذلك لو كنت تستخدم أكثر من مكتبة يعتمد بعضها على بعض؟ لست متأكدا من ذلك. لكن ما هو البديل؟ إن سبق لك أن استخدمت لُغات برمجة أخرى كـ javascript مع node.js أو ruby فإنه سبق لك أن تعاملت مع ما يُطلق عليه اسم مدير الحزم Package manager، حيث يتم استخدام npm مع node مثلا لتنصيب حزم وإضافات لـ node. يُمكن القول بأن موضع composer من PHP هو موضع npm من node.js، حيث يُتيح composer تحميل المكتبات التي تحتاجها في مشروعك والإبقاء عليها مُحدثة دون الحاجة إلى تحميلها ونقلها يدويا. رغم كل ذلك يُشير موقع composer الرسمي بأنه لا يُمكن أن نُطلق عليه اسم مُدير حزم بحكم أنه لا يقوم بتنصيب هذه الحزم بشكل عام على النظام global بل تتم إدارة الحزم داخل كل مشروع بشكل محلي، ولهذا يُطلق عليه وصف مُدير الاعتمادات Dependency Manager.

تنصيب composer

دعونا من الجانب النظري ولنقم بتنصيب composer ولنلق نظرة على كيفية استخدامه. بالرغم من أنه يُمكن تنصيبه بشكل محلي داخل كل مشروع إلا أنه يُفضل تنصيبه بشكل عام على النظام. على أنظمة Linux/Unix يكفي تنفيذ الأمرين التاليين لتنصيب composer:

$ curl -sS https://getcomposer.org/installer | php
$ mv composer.phar /usr/local/bin/composer

قد تحتاج إلى إضافة sudo قبل الأمر الثاني إن احتجت إلى صلاحيات مدير النظام لتنفيذ الأمر.

أما على أنظمة Windows فيكفي تحميل وتنصيب التطبيق الرسمي الخاص به.

يُمكنك التحقق من إذا ما تم تنصيب composer بشكل صحيح على النظام بتنفيذ أمر composer في سطر الأوامر والذي من شأنه أن يُظهر المساعدة الخاصة به.

استخدام Composer

الآن وبعد أن قمنا بتنصيب composer سنحتاج إلى إنشاء ملف composer.json نقوم من خلاله بإعلام composer بالحزم التي نود إرفاقها والاعتماد عليها في مشروعنا الجديد، كما أنه يُمكن لهذا الملف أن يحتوي على بيانات أخرى سنحتاجها في بناء المشروع.

يكون ملف composer.json في شكله الأبسط على النحو التالي:

{
    "require": {
        "monolog/monolog": "1.0.*"
    }
}

في هذا المثال فإننا نعتمد على الإصدار 1.0.* من مكتبة monolog . بطبيعة الحال يُمكن الاعتماد على أكثر من مكتبة في مشروعنا الحالي، حيث يكفي إضافة سطر جديد لكل مكتبة ما بين حاضنتي require ويتكون كل سطر من اسم المكتبة (الذي عادة ما يحتوي على اسم الجهة المُنتجة لها متبوعة باسمها، وعادة ما يكون نفس الاسم مُكررا مرتين) إضافة إلى رقم الإصدار الذي نرغب فيه.

يُمكن إيجاد هذه المكتبات وآليات إضافتها إلى مشروعك الخاص بالبحث على موقع https://packagist.org/.

الآن وبعد أن حددنا المكتبات التي نرغب فيها يكفي أن نقوم بتنفيذ الأمر

composer install

أو

php composer.phar install

في حال ما إذا لم تقم بنقل composer.phar إلى مُجلد مساره موجود في مُتغير PATH الخاص بالنظام. سيقوم composer بتحميل جميع تلك المكتبات ووضعها داخل مُجلد vendor الذي سيتم إنشاؤه داخل مُجلد المشروع الحالي.

Autoloading

ولتجنيب المُطور من اللجوء إلى استدعاء هذه المكتبات واحدة واحدة لدى كتابته لمشروعه، يقوم composer بإنشاء ملف vendors/autoloader.php الذي يتولى إدارة ذلك حيث يكفي استدعاء هذا الملف لتتمكن من استخدام المكتبات التي حملتها من دون الحاجة إلى القيام بذلك يدويا:

<?php
require_once "vendors/autoloader.php";

تحديث المكتبات

لدى صدور تحديث جديد للمكتبة التي تعتمد عليها فإنه يكفي تنفيذ الأمر  للحصول عليها:

composer update

بطبيعة الحال إن كنت قد حددت إصدارا مُعينا في ملف composer.json فإنك لن تحصل على الإصدارات الأحدث ما لم تقم بتحديد الإصدار بشكل يسمح بالترقية الآلية. بعبارة أخرى إذا كنت تستعمل مثلا إطار عمل Laravel وقمت بإضافته باستخدام السطر التاليينlaravel/framework": "4.1.* فإنه سيتم التحديث إلى إصدار في التفرع 4.1 ولن يتم المرور إلى الإصدارات 4.2 أو التي تليها.

Packagist

Packagist عبارة عن موقع يتم تجميع فيه مكتبات PHP مفتوحة المصدر المتوفر للاستعمال من طرف الجميع باستخدام composer. حسب التوثيق الرسمي لـ composer فإنه لا يُشترط في المكتبة أن تكون على Packagist ليتم استدعاؤها من طرف Composer إلا أنه يُفضل إن أردت توفير مكتبتك للجميع أن تُسجلها على هذا الموقع.

خلاصة

إن كنت مُطور PHP وكنت تود أن تتطور مع تطور هذه اللغة وأن لا تبقى حبيس الإصدارات القديمة منها (الإصدار 4؟) فإنه يجب عليك أن تتبع أسلوبا مُختلفا في التطوير عن أسلوب مُطور PHP من العصر الحجري. من بين أولى الخطوات التي ستخطوها للوصول إلى ذلك هو الاستعانة بـ composer في جميع مشاريعك التي تعمل عليها حيث يُعتبر الغراء الذي يُلصق مُكونات مشروعك بعضها ببعض ويُسهل عليك مهمة التطوير.

للمزيد حول composer وحول مُختلف المكتبات التي يُمكن الاستعانة بها في مشروعك قم بزيارة موقعه الرسمي وموقع Packagist.



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


اشكرك جداً

اخي بس  هل يمكن ان نستخدمه في Appserv ?

السرفر المحلي !

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

نعم على اي سرفر لكن لازم يكون لكن لازم يكون اصدار php حديث احدث من php 5.2 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

اشكرك جداً

اخي بس  هل يمكن ان نستخدمه في Appserv ?

السرفر المحلي !

نعم على اي سرفر لكن لازم يكون لكن لازم يكون اصدار php حديث احدث من php 5.2 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

كلما-اقوم-بتنصيبه-تظهر-لي-المشكلة-التالية

The phar extension is missing.
Install it or recompile php without --disable-phar

php.ini: C:\Windows\php.ini


وعند-البحث-عن-الملف-phar-لااجده-في-الاضافات
وعند-محاوله-تحميلة-تظهر-اخطاء-اكبر

للعلم-انا-استخدم-php6-و-Appserv

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن