اذهب إلى المحتوى
سنتحدث في هذا الفيديو عن الذكاء الاصطناعي AI أو Artificial Intelligence وسنذكر لكم أشهر أقسام وتفرعات الذكاء الاصطناعي كما سنعرض سريعًا تاريخه وسنتطرق لأسباب ازدهاره في الوقت الراهن وسنذكر أشهر تطبيقاته وأخيرًا سنرسم لك مسار …
يغطِّي هذا المقال المبادئ الأكثر بساطة لتنطلق، إذ يعرِّف مفهوم العناصر elements والسمات attributes وغيرها من المفاهيم المهمة ويعرض كيفية استخدامها، ثم ينتقل إلى عرض هيكلية صفحة مكتوبة بلغة HTML وكيف تُنظَّم العناصر داخلها، با…
تجنب الأعداء والركض بعيدًا عنهم شيء والقتال ضدهم شيء آخر تمامًا، فهو يزيد التفاعل بين المستخدم واللعبة، وهو موضوع المقال الختامي من سلسلة بناء لعبة من الصفر باستخدام بايثون، إليك مقالات السلسلة بالترتيب قبل أن نبدأ: بن…
يتناول المقال مرحلة المعالجة المسبقة للشيفرة المصدرية بما فيها مراحل استبدال الماكرو ومختلف موجهات المعالج المسبق الأخرى. أثر المعيار ستشعر أن المعالج المُسبق Preprocessor لا ينتمي إلى لغة سي عمومًا، إذ لا يسمح لك و…
قد تتسائل ماهي مواصفات الحاسوب المناسب لتعلم البرمجة والإجابة هنا تتعلق بمجال البرمجة الذي تريد أن تتعلمه، في هذا الفيديو سنقدم لك أهم المتطلبات الأساسية للحاسوب لتعلم البرمجة في عدة مجالات. بعد انتقائك للحاسوب الذ…
يدعم نظام التشغيل العملية الكاملة للحواسيب الحديثة، فهو عنصر أساسي في معمارية الحواسيب، لذا سنتعرّف في هذا المقال على دوره وكيفية تنظيمه. تجريد العتاد تتمثل العملية الأساسية لنظام التشغيل Operating System -أو OS اخت…
يرسل المتصفح عند استعراضك لصفحة ويب ما طلبًا إلى جهاز حاسوب آخر عبر الإنترنت وهو بدوره يرسل الصفحة المطلوبة كجواب لذلك الطلب، حيث ندعو جهاز الحاسوب الذي أُرسل إليه ذلك الطلب بخادم الويب web server، ووظيفته تلقي طلبات HTTP الق…
عرض النتائج على الشاشة جزء مهم وحيوي من أي لعبة وهو موضوع المقال ما قبل الأخير من سلسلة بناء لعبة من الصفر باستخدام بايثون، سنعرض فيه نقاط اللاعب وصحته بناءً على ما اغتنمه من جوائز وما أصابه من ضرر جراء التصادم مع الأعداء. …
الاختبارات البرمجية Tests جزء مهم جدًا من عملية تطوير البرمجيات، وهي عبارة عن شيفرات برمجية مهمتها اختبار أجزاء التطبيق خلال مرحلة تطويره للتحقق من أدائها السليم خصوصًا بعد إضافة التطويرات والتعديلات عليه، ولتوفير الوقت عادة …
حان الوقت للتكلم عن التهيئة Initialization في لغة سي بعد أن تكلمنا عن جميع أنواع البيانات المدعومة في اللغة، إذ تسمح لغة سي للمتغيرات الاعتيادية والهياكل والاتحادات والمصفوفات بأن تحمل قيمةً أوليةً عند التعريف عنها، وكان للغة…
سيُمنح اللاعب بعضًا من الجوائز ليجمعها ويعزز نقاطه في هذا الإصدار من اللعبة المطورة باستخدام بايثون 3 والوحدة Pygame المتخصصة بألعاب الفيديو، والبداية مع روابط مقالات هذه السلسلة. بناء لعبة نرد بسيطة بلغة بايثون. …
نَمت قوة الحوسبة بوتيرة سريعة دون ظهور أيّ علامات على التباطؤ كما توقّع قانون مور Moore، فليس مألوفًا أن تحتوي أيّ خوادم عالية الجودة على وحدة معالجة مركزية واحدة فقط مع إمكانية تحقيق ذلك باستخدام عدد من الأساليب المختلفة. …
تُناسب بايثون الكثير من التطبيقات البرمجية نظرًا لتمتعها بالعديد من المزايا المهمة كالمرونة العالية وتوفير المكتبات الجاهزة فيها للقيام بعمليات الأتمتة وتحليل البيانات ومعالجة مسائل تعلم الآلة والتطوير الخلفي back-end وغيرها …
تمنح نماذج الويب web forms من صناديقٍ نصيّة وحقول نصوص مُتعدّدة الأسطر المستخدمين القدرة على إرسال البيانات إلى التطبيق لاستخدامها في تنفيذ أمرٍ ما، أو حتّى لإرسال محتوًى نصي كبير، فمثلًا يُمنح المستخدم في تطبيقات التواصل الا…
تطرقنا في المقال السابق إلى الهياكل وبعض الهياكل الشائعة، مثل الأشجار والقوائم المرتبطة، وننتقل الآن إلى الاتحادات وحقول البتات والمعددات ونتكلم عن استعمال وخصائص كل منها. الاتحادات Unions لن تستغرق الاتحادات Unions…
تناول المقال السابق من هذه السلسلة محاكاةً برمجية لقوى الجاذبية وتأثيرها على تحركات بطل اللعبة، وفي هذا المقال سيتوفر للبطل ما يعينه على مواجهة أثرها ولو للحظات معدودة عبر منحه خاصية القفز. سيَقفز اللاعب وعندما يصل لذروة…
البرمجة المتزامنة synchronous programming في جافاسكربت تعني تنفيذ التعليمات في الأسطر البرمجية سطرًا تلو الآخر بحسب ترتيب كتابتها تمامًا، ولكن لا حاجة للالتزام بترتيب التنفيذ هذا دومًا، فمثلًا عند إرسال طلب عبر الشبكة ستضطر ا…
يدعم تطبيق الشفافية ازدهار المجتمعات مفتوحة المصدر، لذا ينبغي على مديري هذه المجتمعات إدراك ذلك والسعي لتوفير الشفافية بمستوياتها الخمسة على أوسع نطاق ضمن مجتمعاتهم، وفي هذا المقال سنُعرّف كل مستوى من هذه المستويات، ونعرض أهم…
تتضمن العديد من تطبيقات الويب نظام إشعارات مبني ضمن التطبيق والذي يُعلِم المستخدم فورًا عندما يحاول شخص ما تنفيذ فعل ما مرتبط به، إذ يتلقى المستخدم في شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك مثلًا إشعارًا عندما يُعجَبُ أحدهم بحالة ما ق…
سنتعلم في هذا المقال كيفية إنشاء لعبة حجرة- ورقة- مقص، يكون خصمنا فيها هو الحاسوب، بحيث نُشكّل الحركات بيدنا ليتعرف عليها الحاسوب ويلعب الحركة المعاكسة. سنستخدم في هذا المشروع أساسيات تعلّم الآلة ولغة بايثون python، وسندرّب ن…
×
×
  • أضف...