اذهب إلى المحتوى
لدينا الآن عينة من البيانات وحلقة تأخذ كل جزء من هذه البيانات وتصيّره أو تعرضه Render ضمن المكوِّن ToDoItem في تطبيقنا، كما نريد السماح لمستخدِمينا بإدخال عناصر مهامهم في التطبيق، لذلك سنحتاج إلى نص إدخال <input> وحدث ي…
تستخدم لغة سي المصفوفات Arrays مثل سائر اللغات الأخرى لتمثيل مجموعة من متغيرات ذات خصائص متماثلة، إذ يكون لهذه المجموعة اسمًا واحدًا وتُحدّد عناصرها عن طريق دليل Index. إليك مثالًا للتصريح عن مصفوفةٍ ما: double ar[100]; …
يجب التصريح عن نوع كل متغير في اللغة التي يحدَّد فيها نوع المتغير typed language مثل اللغة C، إذ يُعلِم النوع المصرِّف مالذي يتوقع تخزينه في المتغير، وبالتالي يستطيع المصرّف تخصيص مساحة كافية لهذا الاستخدام، والتحقق من أن الم…
على الرغم من تفادينا لموضوعَي النطاق Scope والربط Linkage في أمثلتنا البسيطة سابقًا، إلا أن الوقت قد حان لشرح هذين المفهومين وأثرهما على قابلية الوصول للكائنات المختلفة في برنامج سي C، ولكن لمَ علينا الاكتراث بذلك على أي حال؟…

عرض مكونات Vue.js

بواسطة Ola Abbas، في Vue.js،

لدينا حتى الآن مكوِّن يعمل بنجاح، ونحن الآن جاهزون لإضافة عدة مكوّنات ToDoItem إلى تطبيقنا، إذ سنتعلّم في هذا المقال كيفية إضافة مجموعة من بيانات عناصر المهام إلى المكوِّن App.vue التي سنكرّرها ونعرضها ضمن المكونات ToDoItem ب…
كيف سيبدو موقع الويب الذي تبنيه؟ يناقش هذا المقال أعمال التخطيط والتصميم التي تجري قبل كتابة الشيفرة بما في ذلك المعلومات التي سيقدّمها الموقع وخطوط الكتابة والألوان والوظيفة التي ينجزها الموقع. التخطيط قبل كل شيء ل…
ستتعلم في هذا المقال كيفية إنشاء لعبة إلكترونية من منظور اللاعب أو الشخص الأول first person view وتختصر إلى FPV أو ما يدعى بألعاب البعد الثاني والنصف 2.5D، وذلك باستخدام سكراتش ويجب عليك اتباع الدليل الموجز أدناه أثناء تنفيذ …
نظرنا سابقًا إلى كيفية تعيين نوع للدالة Funtion type (كيفية التصريح عن القيمة المُعادة ونوع أيّ وسيط argument تأخذه الدالة)، وأن تعريف definition الدالة يمثّل متنها أو جسمها body، ولننظر الآن إلى استخدامات الوسطاء. استدع…
سنتعلم في هذا المقال كيفية إنشاء لعبة متجر تفاعلي باستخدام سكراتش scratch، بحيث يكون اللاعب نفسه زبونًا في المتجر. لنحصل على نتيجة مماثلة لما يلي: انقر فوق الفاكهة التي تريد شرائها ولاحظ كيف يزداد الحساب، ثم ا…
حان الوقت الآن للتعمق أكثر في إطار العمل Vue وإنشاء مكوّن مخصَّص، إذ سنبدأ بإنشاء مكوِّن لتمثيل كل عنصر في قائمة المهام، كما سنتعرّف على بعض المفاهيم المهمة مثل استدعاء المكونات ضمن مكونات أخرى وتمرير البيانات إليها باستخدام …
سنعرض في هذا المقال الأدوات التي تلزم في عملية تطوير موقع ويب بسيط وكيفية تثبيتها تثبيتًا صحيحًا. الأدوات التي يستخدمها المحترفون حاسوب: قد يبدو الأمر بديهيًا للبعض، لكن البعض الآخر لا يستخدِمه فعليًا، فهو يقرأ هذ…
النظام الثنائي هو نظام عددي يكون أساس العدد فيه 2، ويمثل المعلومات بحالتين متنافيتين لا ثالث لهما، ويتكون العدد الثنائي من عناصر تسمى بِتات bits بحيث يمكن أن يكون كل بت بإحدى الحالتين المحتمَلتَين، واللتين نمثلهما عمومًا بالر…

الدوال في لغة C

بواسطة Naser Dakhel، في لغة C،

تكلّمنا سابقًا عن أهمية الدوال في لغة سي C وكيف أنها تشكّل اللبنة الأساسية لبرامج سي. إذًا، ليس من المُستغرب أن نخصص هذا المقال بالكامل للتعريف عنها وعن استخدامها، إذ سنطرّق إلى كيفية التصريح عنها واستخدامها بالإضافة إلى أنوا…
سنلقي في هذا المقال نظرةً على خلفية إطار العمل Vue.js، وسنتعلمّ كيفية تثبيته وإنشاء مشروع جديد ودراسة بنية المشروع بأكمله مع مكوّناته، بالإضافة إلى كيفية تشغيله محليًا وتجهيزه للبناء. المتطلبات الأساسية: الإلمام بأساسي…
سنتعلم في هذا المقال كيف ننشئ أسرابًا من الحشرات أو الطيور أو الأسماك، أو أي نوع آخر من الحيوانات، باستخدام كتل النُسخ، لتصميم لعبة بسيطة باستخدام سكراتش. سنعمل في هذا المشروع على: استخدام النُسخ لتوليد مجموعة من …
يقدِّم لك هذا المقال خلفيةً مفيدةً حول عالم الويب وظهوره والتقنيات المعيارية له وكيف تعمل معًا، كما يطلعك على تمّيز مهنة مطوري الويب وعن الممارسات العملية الأفضل التي عليك تعلّمها. موجز عن تاريخ ويب سنختصر الأمر قدر…
تحدثنا في المقال السابق عن حكم بالتدفق في برنامج C والتعبيرات المنطقية وسنكمل الحديث حول العوامل المنطقية في لغة سي C والعوامل الأخرى فيها. العوامل المنطقية وضحنا سابقًا كيف أن لغة سي C لا تميّز بين القيم "المنطقية"…
سنتعرف في هذا المقال على التوجيه Routing أو الترشيح المستند إلى عنوان URL كما يشار إليه في بعض الأحيان، والذي سنستخدمه لتوفير عنوان URL فريد لكل عرض من عروض المهام الثلاثة: "جميع المهام All" و"المهام النشطة Active" و"المهام ا…
إحدى أولى المفاهيم التي يتعلمها مبرمج أنظمة يونكس هي أنّ عمل كل برنامج يبدأ بثلاث ملفات تكون مفتوحةً مسبقًا: table { width: 100%; } thead { vertical-align: middle; text-align: center; } td, th { …
سنعمل في هذا المشروع على إنشاء لعبةٍ بسيطة تعتمد على النقر بهدف للحصول على طبول وإيقاعات جديدة والانتقال للعزف في مواقع أكبر، باستخدام سكراتش scratch. سننفذ في هذا المشروع ما يلي: استخدام المتغيرات لتخزين الأرقام …
×
×
  • أضف...