اذهب إلى المحتوى
يشرح هذا المقال مفاهيم تصميمية أساسية تتمثل بسهولة أو إمكانية الوصول accessibility إلى محتوى مواقع ويب وكيفية تصميم مواقع ويب يستطيع معظم زائريها الحصول على محتواها بسهولة ومتعة. تسهيل وصول جميع المستخدمين إلى مواقع ويب …
حان الوقت الآن لمعالجة وظيفة التذييل Footer في تطبيقنا، إذ سنحدِّث عدّاد المهام لإظهار العدد الصحيح للمهام التي يجب إكمالها، وسنطبّق التنسيق بصورة صحيحة على المهام المكتملة من خلال تحديد مربع الاختيار، كما سنفعِّل زر "مسح الم…
ستتعلم في هذا المقال كيفية إنشاء برنامج يولّد رسومات الماندالا باستخدام سكراتش لتحصل على أشكال زخرفية جميلة. إذ ستستخدم في مشروعنا برنامج سكراتش والفن المُولد من الحاسوب Computer generated art، أو الفن الإلكتروني، وهو أي…
سننظر في هذا المقال إلى الطرق المختلفة التي تُستخدم بها تعليمات التحكم بتدفق Flow control statements في برنامج سي C، بما فيها بعض التعليمات التي لم نتطرق إليها بعد، والتي تُستخدَم في معظم الحالات مع تعبيرات منطقية تحدّد الخطو…
مفهوم الملف هو تجريد abstraction مناسب إما كحوض للبيانات أو مصدر لها، وبالتالي هو تجريد ممتاز لجميع الأجهزة التي قد يوصلها المرء بالحاسوب. هذا الإدراك هو سر القوة العظيمة لنظام التشغيل يونيكس ويتجلى في مجمَل تصميم كامل المنصة…
سنعمل في هذا المشروع على إنشاء لعبة بسيطة يزداد فيها حجم حشرة اليعسوب عندما تأكل الحشرات الصغيرة، وذلك باستخدام سكراتش scratch. سننفذ في هذا المشروع ما يلي: استخدام كتل الاستشعار وكتل العمليات الرياضية مع كتل إذا …
سنبدأ في هذا المقال بإضافة بعض التفاعل إلى تطبيقنا مما يوفر القدرة على إضافة وعرض عناصر مهام جديدة، كما سنتعرّف على استخدام الأحداث في إطار العمل Ember، وإنشاء أصناف مكوّنات لتحتوي على شيفرة جافاسكربت JavaScript للتحكم بالميز…
من الجيد الاطلاع على التخطيطات layouts الأكثر استخدامًا لصفحات الويب قبل البدء بتصميمها، وهناك سبب يدفعنا في الواقع للخوض في تصميم الصفحات، إذ ستبدأ العمل عادةً انطلاقًا من صفحة فارغة، ومن ثم يأخذك العمل إلى نواحٍ عدة، فإذا ل…
تُعدّ مسألة تقييم نماذج تعلم الآلة، أي حساب مجموعة من مقاييس تقييم الأداء والتي تُبرهن على وصول النموذج المُتعلم إلى درجة جيدة من التعلم وبحيث يُمكن الاعتماد عليه واستخدامه في مسألة ما، أمرًا أساسيًا في مسائل تعلم الآلة. …
سنشرح في هذا الفيديو عن كيفية استخدام نظام تشغيل Raspberry Pi OS أو كما هو معروف باسم راسبيان، وسنتعرف على أهم برمجيات هذا النظام وكيفية تشغيل كل برنامج من هذه البرامج. إذا أردت التعرف أكثر على أنظمة التشغيل والحاس…
سنخطط في هذا المقال بنية تطبيق TodoMVC في إطار العمل Ember، وسنضيف توصيف HTML له، ثم سنقسّم بنية HTML إلى مكونات. المتطلبات الأساسية: الإلمام بأساسيات لغات HTML وCSS وجافاسكربت JavaScript، ومعرفة استخدام سطر الأوامر أو…
يشرح المقال الأعداد الحقيقية والصحيحة الثابتة وسلاسل الهروب في لغة C. الأعداد الصحيحة الثابتة مبدأ الأعداد الصحيحة الثابتة بسيط، فهي تمثل أي عدد صحيح مثل 1 أو 1034 وغيرها، ويمكنك إضافة الحرف l أو L في نهاية عدد صحيح…
سنلقي نظرةً في هذا المقال على إطار العمل Ember وآلية عمله وفوائده، وكيفية تثبيت سلسلة أدواته محليًا وإنشاء تطبيق نموذجي ثم إجراء إعداد أولي لتجهيز التطبيق للتطوير. المتطلبات الأساسية: الإلمام بأساسيات لغات HTML وCSS وج…
سنتعلم في هذا المقال كيفية إنشاء مشروع نستخدم فيه عصًا سحرية لتحويل الكائنات إلى ضفادع وتكبير حجمها وتقليصه باستخدام سكراتش scratch. لنحصل على نتيجة مشابهة لما يلي: انقر على العلم الأخضر واستخدم العصا السحرية للضغط على ا…
سنتعلم في هذا المقال كيفية إنشاء مشروع يتوجب على اللاعب فيه إكمال عدة تحديات لإنقاذ مركبة فضائية من الخطر المحدق بها، باستخدام سكراتش! سنعمل في هذا المشروع على: التحكم بوقت انتهاء حدث ما باستخدام كتلة كرّر حتى. …
يعرض هذا المقال مفهوم العوامل في لغة C وكيفية استخدامها في العمليات والتعليمات. عوامل المضاعفة تتضمن عوامل المضاعفة multiplicative operators عامل الضرب "*" والقسمة "/" وباقي القسمة "%"، ويعمل عاملا الضرب والقسمة بال…
يسأل العديد من الذين قد تعلمو أساسيات لغة PHP و MySQL عن كيفية الاستفادة من هذه الخبرات وما هي المجالات التي يمكنهم توظيف خبراتهم في لغة PHP و MySQL بها. في الفيديو سنطرح لك عددًا من الأفكار والمشاريع والتي ستشكل اختبارً…
يغطي هذا المقال الخطوة الأولى والأهم للانطلاق في أيّ مشروع، وهي تحديد ما نريده من مشروعنا وخصوصًا مواقع الويب، إذ يركِّز الكثيرون في هذا المضمار على الجانب التقني من المشروع، لكن ما يهم فعلًا -وعلى الرغم من أهمية التقنية التي…
سنتعلم في هذا المقال كيف نصمم رحلة لاستكشاف الطبيعة ينفذها رجل آلي جوّال، باستخدام سكراتش، بحيث يجمع عينات لتحليلها لاحقًا في المختبر. سنعمل في هذا المشروع على: تحريك الكائنات مع مراعاة تغيير حجمها وفقًا لقربها أو…
تُعد لغة HTML الترميزية أساس كل شيءٍ تقريبًا على الإنترنت. فهي حجر الزاوية الذي بُني عليه المحتوى في الإنترنت منذ عقودٍ مضت، وحتى الآن. ولكن دون فهمٍ عميق للغة HTML، سيكون كل ما تفعله في ووردبريس من تصميم أو تطوير ناقصًا. لحس…
×
×
  • أضف...