اذهب إلى المحتوى

مقالات برمجة عامة

يحوي هذا القسم على مقالات عامة متعلقة بالبرمجة وبتعلم البرمجة ويشمل على المواضيع الأساسية وحتى متوسطة المستوى والتي تهم المبرمج والداخل الجديد على مجال البرمجة.

درسنا حتى الآن البرامج جزئية التوجه batch oriented programs، والتي تستدعى بإحدى طريقتين: جزئية التوجه batch oriented، حيث تبدأ البرامج بالعمل ثم تنفذ شيئًا ما ثم تتوقف، أو مدفوعة بالأحداث أو حدثية التوجه event driven، أي تبدأ…
رغم أن الأفكار التي كانت وراء البرمجة الكائنية التوجه طُورت في ستينيات القرن الماضي إلا أنها لم تشتهر في الوسط البرمجي إلا بعد ذلك بعقدين، أي في الثمانينيات، بعد إطلاق Smalltalk-80 ومجموعة متنوعة من تطبيقات لغة Lisp، ولم تكن …
تعرَّف التعابير النمطية بأنها مجموعات من المحارف التي تصف مجموعةً أخرى من المحارف أكبر منها، وهي تصف نمط المحارف الذي نستطيع البحث عنه في متن نص ما، وهي تشبه مفهوم المحارف البديلة wildcards المستخدمة في تسمية الملفات على أغلب…
فضاء الاسم Namespace هو المساحة أو المنطقة داخل البرنامج التي يكون الاسم صالحًا فيها، سواءً كان ذلك الاسم متغيرًا، أو دالةً، أو صنفًا، أو غير ذلك. يُستخدم هذا المبدأ في الحياة العملية كل يوم، فلو كنت تعمل في شركة كبيرة مثلًا …
نقصد بمعالجة الأخطاء عملية التقاط الأخطاء التي تولدها برامجنا وإخفائها عن المستخدم، فرسائل الأخطاء لا تخيف المبرمجين بل يمكن توقعها أحيانًا، إلا أن المستخدم لا يتوقع رؤيتها، وهي تربكه وتسبب له حيرةً، فإن كان سيرى رسالة خطأ لل…
لا شك أن التعامل مع النصوص هو أكثر ما يفعله المبرمج في عمله لأنه يبرمج بلغات تتكون من كلمات ورموز، وهي نصوص في النهاية، لذلك توجد أدوات كثيرة جدًا في أغلب لغات البرمجة لتسهيل التعامل مع هذه النصوص، وسننظر في كيفية استخدام تلك…
لا تختلف الملفات من منظور برمجي عن الملفات التي نستخدمها في برامج معالجة الكلمات أو أي برامج أخرى، والتي نفتحها ونكتب فيها بعض المهام أو التعليمات ثم نغلقها مرةً أخرى، لكن أحد الفروق الرئيسية هنا هو أننا نقرأ الملف تتابعيًا، …
إن العنصر الرابع من عناصر البرمجة هو الوحدات، ومع أنك تستطيع كتابة بعض البرامج الرائعة بما تعلمته من بداية هذه الدروس إلى الآن دون تعلم الوحدات، إلا أن تتبع ما يحدث في البرامج -مع زيادة حجمها- يصبح صعبًا جدًا، وسنحتاج إلى طري…
تصف التعليمات الشرطية في البرمجة قدرتنا على تنفيذ تسلسل واحد من بين عدة تسلسلات محتملة من الشيفرات -التي تمثل الفروع- وفقًا لوقوع حدث ما، وقد كانت أبسط صورة لتلك التعليمات الشرطية في الأيام الأولى لاستخدام لغة التجميع Assembl…
علوم الحاسوب computer science (أو يطلق عليه علوم الكمبيوتر أو علوم الحاسبات بالعامية) هو روح العصر الحديث ويمثل مجال التقنية التي دخلت في كل مفاصل حياتنا، فهو يدخل في كل صغيرة وكبيرة من حولنا بدءًا من الهواتف المحمولة والحواس…
تعرفنا في المقال اﻷول على الواجهة البرمجية للتطبيقات API وكيفية استعمالها في تطوير المواقع وتطبيقات الويب على ماهية الواجهات البرمجية وأسس عملها ولماذا نحتاج إليها، وتعلمنا في المقال الثاني، المعنون بـ الاتصال بواجهة برمجة ا…
شرحنا في المقال السابق مدخل إلى الواجهات البرمجية API  الفكرة العامة حول الواجهات البرمجية، وكنا قد شبهناها بالنادل في المطعم الذي يأخذ طلبات الزبائن إلى الطباخ والفريق العامل معه من أجل تحضيرها، ومن ثم استلام استجابة الطباخ …
سنتعرف في هذا المقال على مفهوم واجهة برمجية التطبيقات Application Programming Interface، هذا المصطلح السهل المعقد حيث سنحاول فهمه وكيفية بناء مواقع الويب والتطبيقات الحديثة في يومنا هذا بالاعتماد على الواجهات البرمجية ونجيب ع…
تعاملت البرامج التي كتبناها في المقالات السابقة مع بيانات ثابتة، نستطيع فحصها -عند الحاجة- قبل أن يستخدمها البرنامج، ونصمم البرنامج ليناسب تلك البيانات، لكن الواقع يقول أن أغلب البرامج تتصرف وفقًا لمدخلات المستخدم، حيث يخبر ا…
من الضروري أن تكون البرامج التي نكتبها سهلة القراءة بمجرد النظر إليها، لأن أخلاط الرموز الغريبة المتجاورة والأقواس المتتالية والكلمات المبتورة من اللغة الإنجليزية؛ تكفي ليظن الناظر إلى الشيفرة أن طفلًا صغيرًا عبث بيده على لوح…
رأينا في التدريب الأخير من المقال السابق كيف طبعنا جزءًا من جدول ضرب العدد 12، لكن ذلك تطلب منا كثيرًا من الكتابة، وسيستغرق توسيعه وقتًا طويلًا، ولحسن الحظ توجد طريقة أسهل سترينا بداية المزايا القوية التي توفرها لنا لغات البر…
إذا قرأت المقالات السابقة من هذه السلسلة فأنت على دراية بأننا تعلمنا فيها كيف نكتب أوامر بسيطةً وحيدة المدخلات في بايثون، وعرفنا أهمية البيانات وما نفعله بها، ثم كتبنا تسلسلات أطول قليلًا (5-10 أسطر). وها نحن نقترب من كتابة ب…
أشرنا في المقال السابق إلى عدة أنواع أساسية من البيانات البرمجية، وفي هذا المقال سنتابع مع ذكر نوع هام جدًا منها، وهو البيانات التجميعية collections. التجميعات Collections لقد شكلت علوم الحاسوب نظامًا كاملًا يدرس ال…
مدخل إلى البيانات وأنواعها: أنواع البيانات الأساسية يحتاج أي عمل إبداعي إلى ثلاثة مكونات أساسية هي: الأدوات التي يُنجَز بها، والخامات التي يتكون منها، والأساليب والتقنيات التي تُستغل الأدوات والخامات بها لإنجاز ذلك العمل…
يُعَد إعداد تطبيقات الويب لعمليتيْ التكامل المستمر Continuous Integration والنشر المستمر Continuous Deployment مرحلةً بالغة الأهمية في مجال التطوير، ويُرمَز لها اختصارًا بـ CI/CD، فقد تتعرض جميع المشاريع البرمجية للأخطاء مهما…
×
×
  • أضف...