اذهب إلى المحتوى
مُقدّمة بعد أن تعرّفنا على ماهية ميّزة الاختبارات في مُحرّك القوالب Jinja، وتعرّفنا على بعض من أهمّ الاختبارات المبنيّة مُسبقا في Jinja والتّي يُمكنك استعمالها مُباشرة لتطوير قوالبHTML الخاصّة بك، قد لا تجد ما يسدّ حاجتك…
شرحنا في أوّل جزء من هذه السلسلة أساسيات استخدام إطار عمل threeJS، بما في ذلك ضبط إعدادات الكاميرا ودمج مشهد WebGL مع محتويات صفحة الوِب. أما في هذا الدرس فسنُموضع الكاميرا في الفضاء ثلاثي الأبعاد ونجعلها تُشير إلى كائن ونُضي…
تمهيد بايثون هي أداةٌ رائعةٌ لمعالجة البيانات. ومن المحتمل أنَّ البرامج التي تكتبها ستتضمن قراءة البيانات أو كتابتها أو تعديلها، ولهذا السبب ستستفيد جدًا من قدرة بايثون على التعامل مع مختلف صيغ الملفات التي تُخزِّن أصناف…
مُقدّمة بعد التّعرف في الدّرس السّابق على مفهوم الاختبارات (Tests) في مُحرّك القوالب Jinja، سنتعرّف في هذا الدّرس على بعض من أهمّ الاختبارات التّي يجب عليك الإلمام بها لتطوير تطبيقات ويب أفضل بشكل أسهل وأسرع مع إطار العم…
كانت هنالك الكثير من المحاولات الباكرة لابتكار تقنية لإنشاء رسوميات ثلاثية الأبعاد 3D تفاعلية في صفحات الوِب، بما فيها VRML وFlash، لكن لم يظهر معيارٌ متكاملٌ حتى عام 2013 ألا وهو WebGL المبني على OpenGL ES 2.0، لذا أصبح بإمك…
سنتابع في هذا الدرس من سلسلة تعلّم برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms العمل الذي بدأناه في الدرس السابق والمتمثّل ببناء تطبيق جهات الاتصال. قد أنهينا في الدرس السابق بناء نموذج المستودع من خلال التصريح عن  الواجهة I…
وصلنا إلى ختام هذه السلسلة وفي الدرس الأخير منها سنتحدث عن لوحة التحكم التي يقدّمها إطار العمل Django بشكل جاهز مع كل مشروع تقوم بإنشائه، ويمكن الاستفادة من لوحة التحكم هذه في إدارة النماذج Models المستخدمة في المشروع إضافة إ…
مُقدّمة بعد أن تعرّفنا على ماهيّة المُرشّحات وكيفيّة استخدام أهم المُرشّحات المبنيّة مُسبقا في Jinja وبعد أن تعرّفنا على كيفيّة إنشاء مُرشّحات خاصّة بنا، سننتقل إلى ميّزة أخرى لا تقلّ أهميّة عن المُرشّحات، ألا وهي ميزة ا…
لا يجب أن تبدأ دائمًا بالتطوير باستعمال إطار عمل JavaScript، لكن هنالك حالات يكون فيها استعمال إطار العمل أمرًا منطقيًا. منذ فترةٍ كتبتُ مقالةً بعنوان «لماذا يدفعنا التطوير بلغة JavaScript إلى حافة الجنون!» والتي زارها ا…
يفتقر تطبيق الاقتراعات الذي نعمل على إنشائه إلى آلية جيّدة للتصويت على الأسئلة التي يتم عرضها للمستخدم، لذا يجب علينا توفير استمارة تتيح للمستخدم التصويت على الإجابة التي يرغب بها. إضافة إلى ذلك، سنتعرف في هذا الدرس على العرو…
سنستعرض في هذا الدرس أمثلةً عن مختلف حالات استعمال flexbox في CSS3، سنجعل الشرح مختصرًا قدر الإمكان وستُوضَّح الفكرة عبر قراءة الشيفرة؛ لذا تمعّن فيها كثيرًا، وانظر إلى ناتجها (لا تغفل أهميّة تجربتها عندك). لمزيد…
سنبدأ في هذا الدرس من سلسلة تعلّم برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms ببناء تطبيق عملي بمعايير تقنيّة عالية. حيث سنستخدم المعارف التي حصلنا عليها من الدروس السابقة في بناء تطبيق جهات اتصال بسيط لكنّه يستخدم تقنيّات و…
يحدُث كثيراً أن ينقسم مجتمع المطوّرين حول تقنيّات يراها بعضهم غير ذات جدوى أو على الأقل ليست بالأهميّة التي يروّج لها مؤيّدوها. تنطبق هذه الملاحظة على أطر العمل التي تعمل على ربط العلاقات بالكائنات Object relational mapping (…
قبل البدء بتوضيح كيفية استخدام Codeception مع شيفرات PHP، فيجب أن نغطي الأساسيات عبر شرحنا لماذا نحتاج إلى اختبار تطبيقاتنا. ربما يمكننا إكمال المشروع الذي نعمل عليه دون تضييع الوقت بكتابة الاختبارات، أليس ذلك؟ بلى، إذ لن تحت…
تُعتبر التحويلات الهندسيّة Transforms من المفاهيم الرياضيّة الضروريّة في عالم البرمجة الرسوميّة. هناك ثلاثة أنواع من التحويلات الهندسيّة: الانسحاب Translation  الدوران Rotation  التحاكي Scale ت…
مُقدّمة تعرّفنا في الدّروس السّابقة على كيفيّة الاستفادة من مُحرّك القوالب Jinja أثناء تطوير تطبيقات ويب باستخدام إطار العمل Flask ، خاصّة ميّزتي الماكرو والمُرشّحات، اللّتان تُعتبران من أهمّ ميّزات Jinja، وبعد أن ألقينا…
تتكوّن تطبيقات الأجهزة المحمولة عادةً من صفحات منفصلة يتنقّل بينها المستخدم لاستفادة من الإمكانيات التي يقدمها التطبيق. بالنسبة لتطبيقات أندرويد فإنّ زر الرجوع إلى الخلف يُعتبر أساسيًا في عمليّة التنقّل هذه. سنتعرّف في هذا ال…
مُقدّمة تعرّفنا في الدّرس السّابق على بعض من مُرشّحات مُحرّك القوالب Jinja، مثل المُرشّح length لحساب عدد عناصر مجموعة ما، والمُرشّح list لتحويل القيم إلى قائمة، والمُرشّح replace لتعويض قيمة من نص ما بقيمة أخرى، وكذلك ا…
سنتعرّف في هذا الدرس من ضمن سلسلة تعلّم برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms على تقنيّة متقدّمة بعض الشيء، وهي البرمجة غير المتزامنة Asynchronous Programming. وهي تقنيّة مهمّة تسمح للمبرمجين ببناء تطبيقات مرنة وذات اس…
مُقدّمة بعد أن تعرّفنا على جزء من أهمّ المُرشّحات التّي يُمكنك استعمالها لتفادي تكرار شيفرة عدّة مرّات والحصول على تجربة تطوير أحسن، سنُكمل في هذا الدّرس ما بدأناه بالتّعرفّ على قائمة مُرشّحات أخرى لتكون لديك فكرة أفضل ع…
×
×
  • أضف...