dom مدخل إلى DOM


Bian Alabras

مقدمة

إن نموذج تمثيل المستند ك جسم أو كائن Document Object Model والذي يشار له اختصارا ب DOM يعتبر أحد الطرق الأساسية في بناء مواقع متفاعلة فيما بينها، حيث تُعتبر هذه الطريقة واجهة تسمح للغات البرمجة بمعالجة محتوى المواقع وهيكليتها.

أحد اللغات المرتبطة بالـ DOM في المتصفحات هي الجافا سكربت وذلك لأنها لغة برمجة تعمل في مواقع الويب من جهة المستخدم client-side.

 حيث يمكن الاستفادة من مفاهيم DOM في بناء مواقع ويب متفاعلة مثل إضافة عرض صور للموقع من خلال شاشة عرض بطريقة تدوير الصور، أو إظهار لافتة تنبّه المستخدم إلى وقوعه في خطأ عند محاولته إدخال معلومات ناقصة ضمن الحقول المطلوبة، أو التبديل في قوائم التصفح الخاصة بالموقع ويتم تنفيذ هذه العمليات الثلاث من خلال لغة الجافاسكربت ولكن من خلال معالجة DOM.

في هذا المقال سنتعلم ماهو DOM وكيفية التعامل معه من خلال تعريف كائن object هو document والتمييز بين أسطر التعليمات المكتوبة بلغة HTML وبين DOM.

ملاحظة:  لاتعتبر DOM لغة برمجة كما الحال في لغات البرمجة الاعتيادية كالجافا أو الجافا سكربت... حيث يتم تنفيذ وتطبيق مفاهيمها من خلال لغات برمجة أخرى وهنا سنستخدم لغة الجافا سكربت.

المتطلبات الأساسية

لفهم كيفية تطبيق مفاهم DOM بشكل فعال وتنفيذه  في تطبيقات الويب من المهم أن تكون لديك معرفة سابقة بـ HTML و CSS بالإضافة إلى معرفة القواعد الأساسية حول طريقة كتابة تعليمات الجافا سكربت وهيكليتها.

ما هي DOM

للبدء ببناء أي موقع ويب مهما كان بسيط سنبدأ أولًا بإنشاء مستند HTML، حيث يقوم برنامج المتصفح الذي يستخدمه الزائر لمشاهدة الموقع بتفسير تعليمات html  و CSS وتحويلهم إلى المحتوى، الهيكلية والتصميم الذي نشاهده أمامنا في الصفحة النهائية.

بالإضافة لذلك يقوم المتصفح ببناء تمثيل للمستند يُعرف بأنه نموذج كائن المستند Document Object Model ويسمح هذا النموذج للجافا سكربت بالوصول إلى المحتوى المُعبّر عنه كنص text أو كعناصر element ضمن المستند ورؤيتها على شكل أغراض objects.

ولسهولة فهم هذا المفهوم الجديد سنتعرف عليه من خلال مثال عملي يبدأ بتطوير موقع بسيط وذلك بإنشاء ملف جديد يسمى index.html ثم حفظه ضمن مجلد المشروع project directory

<!DOCTYPE html>
<html lang="en">
  <head>
    <title>Learning the DOM</title>
  </head>
  <body>
    <h1>Document Object Model</h1>
  </body>
</html>

إن أسطر التعليمات السابقة هي أساسيات HTML لبناء موقع ويب.

سنستخدم هنا متصفح Chrome ولكن يمكنك الوصول إلى نفس الخرج من خلال المتصفحات الحديثة الأخرى.

أولًا سنقوم بفتح ملف index.html الذي قمنا ببنائه من خلال متصفح chrome عندها سيظهر أمامك صفحة ويب فارغة وتحوي فقط عنوان هو "Document Object Model" ومن خلال النقر بالزر اليميني في أي مكان بالصفحة ستظهر لدينا قائمة نختار منها "Inspect" والتي ستفتح لنا على جانب الصفحة أدوات التطوير، سيظهر لدينا DOM تحت تبويب "Elements"

01.png

في هذه الحالة نلاحظ أن DOM الذي قمنا بإظهاره مطابق تمامًا لتعليمات html التي كتبناها سابقًا لبناء الموقع، وعند تمرير السهم فوق العنصر سنلاحظ أن مايقابله من صفحة الويب المفتوحة أمامنا ستُظلّل باللون الأزرق، كما أن السهم الموجود على جانب كل عنصر يسمح بتوسيع العناصر المكتوبة بالداخل.

كائن المستند Document

كائن المستند document هو عبارة عن كائن مُدمج يملك عدد من الخصائص properties والطرق methods التي يمكن استخدامها للوصول إلى الموقع وتعديله.

لفهم كيفية عمل DOM يجب أولًا فهم كيف تعمل الكائنات objects في الجافا سكريبت، ويمكن ذلك من خلال الإطلاع على مقالة برمجة الكائنات Objects في جافاسكريبت
في أدوات التطوير التي أظهرناها سابقًا بجانب ملف index.html ننتقل إلى التبويبة "Console" ونكتب document داخل console ثم نضغظ زر Enter حيث نلاحظ أن الخرج هو نفسه الخرج الموجود في تبويبة "Elements"

document;
Output
#document
<!DOCTYPE html>
<html lang="en">

  <head>
    <title>Learning the DOM</title>
  </head>

  <body>
    <h1>Document Object Model</h1>
  </body>

إن كتابة المستند document أو العمل مباشرة في تبويب console ليست أمرًا شائعًا نقوم به خارج debugging ولكنه يساعد في ترسيخ مفهوم كائن المستند document وكيفية تعديله ومعرفه العناصر الأخرى المدرجة ضمنه.

ماهو الفرق بين DOM وتعليمات HTML

حاليًا في المثال السابق الذي طرحناه تبدو لنا DOM كما لو أنها تعليمات HTML نفسها ولكن يوجد أمثلة يقوم فيها المتصفح بتوليد DOM مختلف عن تعليمات HTML مثل:

  • تعديل DOM من خلال تعليمات الجافا سكربت والتي يتم تنفيذها في جانب المستخدم.
  • قيام المتصفح بتصحيح الأخطاء الموجودة في التعليمات HTML المكتوبة سابقًا بشكل تلقائي.

سنقوم الآن باكتشاف آلية تعديل DOM من خلال استخدام الجافا سكربت التي تُطبق في جانب المستخدم.

أولًا ندخل في console التعليمة

document.body;

عندها سيكون الخرج:

Output
<body>
  <h1>Document Object Model</h1>
</body>

سنلاحظ هنا أن document هو عبارة عن كائن أما body فهو خاصية property لهذا الكائن لذلك من للوصول إلى هذه الخاصية نكتب اسم الكائن ثم نقطة ثم الخاصية document.body عندها سيكون الخرج هو جميع عناصر body الموجودة في المستند document.

نستطيع من خلال console تغيير بعض الصفات الظاهرة في الكائن body في هذا الموقع فمثلًا يمكن تغيير صفات style الخاصية بالـ body مثل تغيير لون الخلفية ويتم ذلك من خلال التعليمة

document.body.style.backgroundColor = 'fuchsia';

بعد كتابة هذه التعليمة وإدخالها سنلحظ تغير لون خلفية الموقع للون الفوشيا:
02.png

بالانتقال إلى تبويبة "Elements" أو من خلال كتابة تعليمة document.body في console مرة أخرى سنلاحظ أن DOM قد تغير

Output

<body style="background-color: fuchsia;">

  <h1>Document Object Model</h1>
  
</body>

 

ملاحظة: رأينا في المثال السابق عند تغيير لون الخلفية أن خاصية لون الخلفية في CSS والذي يكتب بالشكل background-color تمت كتابته بالشكل backgroundColor في الجافا سكربت وبنفس هذا الترتيب فإن أي خاصية في CSS يمكن كتابتها في الجافا سكربت بطريقة camelCase والتي تعني أن الحرف الأول من الكلمة الأولى صغير بينما الحرف الأول من الكلمة الثانية كبير.

عند الضغط بالزر اليميني على الصفحة واختيار "View Page Source" سنلاحظ أن التعليمات الظاهرة لاتحوي على الصفة attribute الجديدة للون الخلفية الذي أضفناه من خلال الجافا سكربت وذلك لأن التعليمات الأساسية الموجودة في جانب الخادم Server التي تم بناء الموقع من خلالها لاتتأثر بأي تعليمات كتبت في جانب المستخدم بلغة الجافا سكربت، ولذلك في حال قمنا بتحديث الصفحة فإن الخاصية التي أضفناها ستُلغى.

بالنسبة للحالة الأخرى التي ذكرناها عن اختلاف DOM و تعليمات HTML وهي عندما يتم تصحيح الأخطاء المكتوبة في التعليمات source code آليًا من قبل المتصفح، كمثال شائع فإن الوسم tbody يجب أن  يرافق الوسم table دائمًا ولكن غالبًا لايقوم المطورون بتضمين هذه الوسوم بالشكل الصحيح ضمن HTML وعندها يقوم المتصفح تلقائيًا بتصيح هذا الخطأ وإضافة الوسم tbody وبالتالي يتم تغيير DOM.

بالإضافة إلى ذلك دائمًا يصحح DOM الوسوم التي لايتم إغلاقها.

ملخص

عرضنا في هذه المقالة تعريف للـ DOM واستطعنا الوصول إلى كائن المستند document باستخدام الجافا سكربت وconsole من أجل تغيير خصائص تابعة للكائن document، كما تعرفنا على الفرق بين HTML و DOM.

 أما في المقالة التالية سنقوم باستعراض معلومات مهمة عن HTML وشجرة DOM وكيفية التعامل مع عقدها Nodes وماهي الأنواع الشائعة منها.

ترجمة بتصرف للمقال Introduction to DOM  وكاتبتها Tania Rascia





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن