التطبيقات الهجينة Hybrid Apps والتطبيقات الأصيلة Native Apps


رياض خليفة

سنتحدث في هذا الدرس عن الفرق بين التطبيقات الهجينة Hybrid Apps والتطبيقات الأصيلة Native Apps وذلك لنوضح أبرز الفروقات والمميزات.

التطبيقات الأصيلة هي تطبيقات تكتب باللغة البرمجية المعتمدة من قبل نظام التشغيل الذي نطور له ولا تعمل إلا على هذا النظام. وتختلف أنظمة التشغيل عن بعضها في لغات البرمجة المدعومة، أيضا تختلف أدوات التطوير ومكونات الواجهة المرئية (UI) فمثلاً التطبيقات التي تعمل بنظام IOS تستخدم لغة Objective C أو Swift، والتطبيقات التي تعمل بنظام Android تستخدم لغة Java أو Kotlin ، والتطبيقات التي تعمل بنظام Windows Phone  تستخدم لغة C# وتسمى هذه اللغات باللغات الأم لنظام التشغيل.

أما التطبيقات الهجينة فهي تطبيقات مكونة من صفحات ويب تم برمجتها بتقنيات الويب HTML, CSS, Javascript وتعرُض داخل متصفح النظام (Native Browser) ولهذا السبب يمكن للتطبيقات الهجينة دعم منصات عدة بدون إعادة برمجة التطبيق لكل نظام، وللتعامل مع عناصر منصة الجهاز الأصلية يتم استخدام إضافات Plugins مكتوبة باللغة الأم. وهذا يعني أنه يمكن تشغيل تطبيقات الويب على جهاز المحمول والوصول إلى عتاد الجهاز الفيزيائي والتعامل مع حساساته Mobile Sensors مثل الكاميرا و الملفات ومسجل الصوت والبلوتوث ونظام تحديد المواقع العالمي GPS وغيرها.



4 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن