اذهب إلى المحتوى

تعرف على أشهر لغات برمجة التطبيقات


Ali Mahmoud13

تتزايد الحاجة إلى برمجة التطبيقات المختلفة يومًا بعد يوم نتيجة التطور التقني المتسارع وتزايد الاعتماد على الأجهزة التقنية لإنجاز معظم أعمالنا سواء على الحواسيب المحمولة أو المكتبية أو الهواتف الجوالة أو غيرها من الأجهزة الذكية القابلة للبرمجة. سنتعرف في مقال اليوم على لغات برمجة التطبيقات التي تساعد المطورين في إنشاء تطبيقات برمجية لمنصات مختلفة، مثل ويندوز أو أندرويد أو iOS أو غيرها من المنصات والتي تحقق أهدافًا متعددة مثل الترفيه أو التسوق أو غيرها من المهام المختلفة، ونكتشف أبرز مميزات كل لغة من هذه اللغات ومجالات استخداماتها وما هي الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند اختيار لغة برمجة التطبيقات الخاصة بك.

أنواع التطبيقات

تتوافر أنواع مختلفة من التطبيقات للعمل على مختلف أنواع الأجهزة الذكية القابلة للبرمجة وأشهر أنواع التطبيقات الذكية هي:

  • تطبيقات الجوال
  • تطبيقات الويب
  • تطبيقات سطح المكتب

وإليك نبذة مختصرة عن كل نوع من هذه التطبيقات وأبرز مميزاته.

تطبيقات الجوال

هي تطبيقات مصممة للعمل على كافة الأجهزة المحمولة، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وهذا النوع من التطبيقات مطلوب بشدة في سوق العمل حيث يعتمد معظم الأشخاص اليوم على أجهزتهم المحمولة للبحث في الإنترنت، والتواصل مع العائلة والأصدقاء، وإجراء المعاملات المالية، ولعب الألعاب الإلكترونية، والتفاعل مع التطبيقات المختلفة الأخرى، ومن هنا يأتي الطلب المتزايد على برمجة تطبيقات الجوال، فإذا كنت تفكر في البدء بتطوير تطبيق يعمل على الهواتف الذكية، فأنت بحاجة إلى استخدام لغة البرمجة المناسبة، للتأكد من أن هذا التطبيق سيتضمن الوظائف المطلوبة وأنه واضح وسهل الاستخدام.

تطبيقات الويب

تعد تطبيقات الويب من أكثر التطبيقات انتشارًا، وأصبحت العديد من الشركات تستخدمها كبديل عن تطبيقات سطح المكتب التقليدية، وللعلم تتضمن برمجة تطبيقات الويب مرحلتين هما برمجة الواجهات الأمامية للتطبيق وبرمجة الواجهات الخلفية حيث يركز تطوير الواجهة الأمامية على الجانب المرئي من تطبيق الويب وإمكانية تفاعل المستخدمين مع الموقع والتنقل بين الصفحات. بينما يركز مطورو الواجهة الخلفية على جانب الخادم لمواقع الويب، وهذا يشمل إنشاء وظائف وعمليات الموقع وقواعد البيانات.

تطبيقات سطح المكتب

تطبيقات سطح المكتب هي برامج تعمل على أنظمة تشغيل أجهزة الحواسيب المكتبية والمحمولة مثل ويندوز Windows ولينكس Linux وماك أو إس MacOS، وهي تطبيقات تسمح للمستخدمين بأداء وظائف مختلفة مثل تحرير النصوص أو معالجة الصور، وتعد برنامج MS Office و Adobe Photoshop و Dropbox من أبرز الأمثلة على تطبيقات سطح المكتب. قد يعتقد البعض أن تطبيقات سطح المكتب أصبحت قديمة وغير مطلوبة خاصةً مع تزايد شعبية تطبيقات الويب، ولكن هذه الفكرة ليست صحيحة تمامًا، فلا تزال تطبيقات سطح المكتب مهمة بالنسبة للكثير من الحالات لاسيما عند الحاجة لتطوير تطبيقات آمنة أو تطبيقات عالية الأداء وتحتاج للكثير من الموارد.

أفضل لغات برمجة التطبيقات

يعتمد اختيار أفضل لغة برمجة تطبيقات بالدرجة الأولى على نوع التطبيق المطلوب والوظائف المطلوب تحقيقها فيه، لكن تعد لغات البرمجة التالية من أفضل لغات برمجة التطبيقات:

  • لغة جافا سكريبت JavaScript
  • لغة جافا Java
  • لغة كوتلن Kotlin
  • لغة دارت Dart
  • لغة سويفت Swift
  • لغة بايثون Python
  • لغة ‎‎C#‎
  • لغة HTML و CSS
  • لغة PHP
  • لغة روبي Ruby

لنتعرف على مزيد من التفاصيل حول كل لغة من هذه اللغات ودورها في برمجة التطبيقات.

لغة جافا سكريبت JavaScript

تناسب لغة البرمجة جافا سكريبت برمجة التطبيقات بمختلف أنواعها سواء تطبيقات سطح المكتب أو تطبيقات الويب أو تطبيقات الجوال، حيث توفر لغة جافا سكريبت عدة مكتبات وأطر عمل مساعدة تسمح ببرمجة التطبيقات مثل إطار React Native الذي يمكنك من برمجة تطبيقات الهاتف المحمول فهي مناسبة كلغة برمجة تطبيقات الأيفون أو لغة تطبيقات الاندرويد حيث توفر  للمطور الكثير من الوقت والموارد التي يحتاجها في برمجة التطبيقات من توفير ميزة كتابة التعليمات البرمجية مرة واحدة ونشرها على نظامي التشغيل iOS وأندرويد بنفس الوقت، كما توفر لغة جافا سكريبت العديد من أطر العمل التي تسهل برمجة تطبيقات سطح مكتب فعالة خفيفة الحجم ومتعددة المنصات وأبرزها إطار عمل إلكترون Electron وغيرها من التقنيات العديدة الأخرى.

وهي تعد كذلك واحدة من أكثر لغات برمجة تطبيقات الويب استخدامًا، إذ أنها توفر للمبرمجين إمكانيات مذهلة، وتقدم عددًا كبيرًا من المكتبات وأطر العمل في هذا المجال ومن أهمها إطار رياكت React.js وأنغولار Angular وفيو Vue.js التي تساعد المطورين على تطوير الواجهات الأمامية Frontend لتطبيقات الويب، كما توفر أيضَا الكثير من أطر عمل تطوير الواجهة الخلفية Backend مثل Express.js و Backbone.js التي تبسط مهام تطوير الويب وتجعلها أسرع وأكثر كفاءة. ولمطالعة المزيد من المعلومات عن استخدامات لغة جافا سكريبت وأطر عملها أنصحك بمطالعة هذا الدليل الشامل لتعلم لغة جافا سكريبت.

لغة جافا Java

لغة جافا هي لغة برمجة عالية المستوى ومتعددة النماذج والأغراض وتعد من أشهر لغات برمجة التطبيقات إذ يمكن أن تبرمج من خلالها كافة أنواع التطبيقات سواء تطبيقات الجوال أو سطح المكتب أو الويب كما أنها تعمل على أي نظام أساسي يدعم هذه اللغة وتتوافق مع كافة المنصات وأنظمة التشغيل الأخرى كونها تعتمد على ما يسمى بآلة جافا الافتراضية JVM.

أضف غلى ذلك، توفر لغة جافا ميزات متعددة لمبرمجي ومطوري التطبيقات مثل سهولة كتابة التعليمات البرمجية وتصحيحها وإمكانية إنشاء تعليمات برمجية قابلة لإعادة الاستخدام، مما يوفر الوقت ويساعد على إنجاز المشاريع بسرعة أكبر لكنها قد تكون لغة صعبة التعلم قليلًا بالنسبة للمبتدئين مقارنة بلغات برمجة التطبيقات الحديثة مثل لغة بايثون Python أو لغة روبي Ruby.

لغة كوتلن Kotlin

تعد لغة كوتلن إحدى لغات البرمجة المناسبة لبرمجة تطبيقات أندرويد، فهي لغة برمجة حديثة مشتقة من لغة جافا ومتوافقة بالكامل معها منا تتيح للمبرمجين استخدام مكتبات وأطر عمل لغة جافا بسلاسة وتسهل على مطوري جافا البدء في استخدام كوتلن، كما تستخدم كوتلن في برمجة تطبيقات الويب باستخدام إطارات عمل مثل Spring Boot، وفي برمجة تطبيقات سطح المكتب باستخدام إطارات عمل مثل Swing.

وتتميز لغة كوتلن بأن بناء جملتها أكثر إيجازًا من لغتها الأم جافا، مما يقلل التعليمات البرمجية ويزيد من إنتاجية مطوري التطبيقات، وقد صممت لغة كوتلن لتكون لغة برمجو آمنة وموجزة وموثوقة وقابلة للصيانة كما تدعم شركة غوغل رسميًا لغة كوتلين لتطوير تطبيقات أندرويد وهذا يعزز من شعبيتها وانتشارها بين أوساط مطوري التطبيقات.

لغة دارت Dart

تستخدم لغة درات Dart لمجموعة متنوعة من الأغراض وأهما برمجة تطبيقات الجوال متعددة المنصات مثل برمجة تطبيقات أنظمة أندرويد Android وبرمجة تطبيقات الأيفون أو iOS باستخدام نفس الكود البرمجي، حيث توفر إطار عمل فلاتر Flutter الذي يمكن المطورين من برمجة تطبيقات عالية الأداء ويختصر عليهم الكثير من الوقت والجهد، كما يقدم إطار العمل فلاتر مجموعة غنية من مكونات واجهة المستخدم المعدة مسبقًا مما يساعد المطورين على إنشاء واجهات مستخدم قابلة للتخصيص وجذابة بصريًأ، وعلى الرغم من أن لغة دارت لديها بنية مشابهة للغات البرمجة الشائعة الأخرى، إلا أن المطورين الجدد عليها قد يحتاجون إلى بعض الوقت للتآلف معها والتعرف على ميزاتها ومفاهيمها.

لغة سويفت Swift

تستخدم لغة سويفت Swift لتطوير تطبيقات الجوال متعددة المنصات التي تعمل على نظام iOS الذي تستخدمه جميع أجهزة Apple مثل أجهزة iPad و iPhone و macOS والساعات الذكية كما يمكن استخدامها أيضًا لتطوير تطبيقات نظام التشغيل لينكس. وقد اشتهرت لغة سويفت كلغة أساسية لتطوير تطبيقات أجهزة آيفون بسبب مميزاتها الفريدة مثل ميزات الأمان المضمنة في النظام الأساسي والتي تساعد المطورين على تجنب الأخطاء في التعليمات البرمجية، وتضمن إنشاء تطبيقات سريعة وعالية الأداء، وأخيرًا تدعم لغة سويفت قابلية تطوير التطبيقات وإطلاق إصدارات مختلفة منها وتوفر ارونة كبيرة في تعديل التعليمات البرمجية بناءً على التغييرات في متطلبات العمل.

لغة بايثون Python

تتميز لغة بايثون بكونها لغة سهلة التعلم ومفتوحة المصدر ولديها مجتمع كبير ونشط يساهم في تطويرها، كما تمتلك نظامًا غنيًا بالوحدات والمكتبات الخارجية التي تساعد على توسيع وظائفها لمختلف المهام وهي تصلح لبرمجة تطبيقات الويب حيث توفر العديد من أطر عمل تطوير الويب وأشهرها جانغو Django وفلاسك Flask، كما تصلح لتطوير تطبيقات سطح المكتب متعددة الأنظمة والتي يمكن استخدامها على أنظمة تشغيل وأجهزة متعددة لما توفره من مكتبات غنية لبناء الواجهات الرسومية وأبرزها مكتبة PyQT و Tkinter و wxPython، كما أنها توفر هياكل بيانات بديهية وسهلة الاستخدام، مما يبسط معالجة البيانات وإدارتها.

لغة ‎‎C#‎

لغة‎ ‏‎‎C#‎ هي لغة برمجة عامة الأغراض أنشأتها شركة مايكروسوفت لتستخدم أساسًا في إطار عمل دوت نت dot .NET المخصص لإنشاء تطبيقات ويندوز لذا فهي تعد لغة مثالية لإنشاء تطبيقات سطح المكتب لنظام التشغيل ويندوز، كما أنها تصلح لبرمجة تطبيقات الويب التفاعلية بفضل إطار عملها ASP.NET ولكونها لغة برمجة كائنية التوجه OOP فهي تساعد المبرمجين على كتابة التعليمات بطريقة سهلة الفهم وقابلة لإعادة الاستخدام والصيانة وتوفر وقتهم وجهدهم. كما أنها مكتوبة بطريقة ثابتة وسهلة القراءة، وبالتالي سيكون من السهل على المطورين كتابة الأكواد والتعليمات البرمجية والبحث عن الأخطاء وتصحيحها، كما أنها تتسم بسهولة تعلمها، وتوفر عدة مميزات فريدة مثل ميزة إدارة الذاكرة تلقائيًا وميزة معالجة الاستثناءات مما يضمن عمل التطبيقات المنشأة باستخدامها بكفاءة عالية.

لغة HTML و CSS

تعد لغات HTML CSS من لغات برمجة تطبيقات الويب وبشكل محدد برمجة الواجهات الأمامية لتطبيقات الويب والمواقع الإلكترونية وهما أساس إنشاء صفحات الويب، ومستخدمتان في جميع المواقع الإلكترونية أي أنك إذا عرضت مصدر أي صفحة ويب فمن المؤكد أنك سترى وسوم HTML وخاصيات CSS في التعليمات.
إن لغة HTML هي لغة ترميز تستخدم لإنشاء بنية صفحات الويب، بينما لغة CSS هي لغة تصميم تستخدم لتنسيق هذه الصفحات وجعلها أكثر قابلية للعرض. وتتكامل لغتا HTML وCSS مع تقنيات الويب الأخرى مثل جافا سكريبت و PHP، لإنشاء تطبيقات ويب ديناميكية وتفاعلية. ونظرًا لأن HTML و CSS هما اللغتان الأساسيتان لجميع صفحات الويب، فمن المهم جدًا أن يكون لدى مطوري الويب فهم قوي لهاتين اللغتين.

لغة PHP

هي إحدى لغات تطوير الواجهات الخلفية لتطبيقات الويب الأكثر انتشارًا، وهي لغة مفتوحة المصدر توفر مجموعة أدوات ووحدات مدمجة تجعلها مثالية لتطوير مواقع الويب الثابتة والديناميكية. لغة PHP مفتوحة المصدر وتوفر معظم مكتباتها مجانًا، وبالتالي فإنها استخدامها لتطوير تطبيقات الويب يقلل من تكاليف إنشاء التطبيقات والمواقع الإلكترونية. وتوفر هذه اللغة مجموعة من أطر العمل مثل Laravel و symfony التي تبسط وتسرع عملية تطوير تطبيقات الويب. كما تعد لغة PHP من لغات البرمجة الآمنة فهي تتضمن ميزات مدمجة تضمن أمان مواقع الويب وتحميها من التهديدات والمخاطر المحتملة. كما أنها تنفذ التعليمات بطريقة سريعة، وبالتالي تتميز مواقع الويب القائمة على PHP بسرعة التحميل ووقت الاستجابة، ولمطالعة المزيد من المعلومات عن استخدامات هذه اللغة وأطر عملها أنصحك بمطالعة هذا الدليل الشامل لتعلم لغة php.

لغة روبي Ruby

لغة روبي هي أحد لغات البرمجة التي تستخدم لتطوير الواجهات الخلفية تطبيقات الويب، تشتهر بهندستها المعيارية القوية والمتطورة فهو يوفر للمطورين أساسًا متينًا لبناء تطبيقات الويب. تقدم لغة روبي إطار روبي أون ريلز Ruby on Rails وهو إطار عمل مخصص لتطوير الويب مبني على لغة البرمجة روبي، ويوفر بنية قوية تمكن المطورين من إنشاء تطبيقات الويب بسرعة وكفاءة. ويتميز إطار Ruby on Rails بكونه إطار عمل مفتوح المصدر مما يعني أنه مجاني للاستخدام والتعديل، وبالتالي فإنه يقلل من تكاليف المشروع الإجمالية، كما تصلح لغة روبي لتطوير تطبيقات سطح المكتب باستخدام إطارات عمل مثل GTK+‎ و Qt. إضافة لذلك تساعد لغة روبي المبرمجين على توفير الوقت من خلال مجموعتها الواسعة من المكتبات الجاهزة للاستخدام، وتوفر هذه المكتبات نطاقًا واسعًا من الميزات مثل التفاعل مع قاعدة البيانات وتحميل الملفات والمصادقة.

العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار لغة برمجة التطبيقات

يمكن للمطورين إنشاء التطبيقات المختلفة باستخدام أكثر من لغة برمجة، كما يمكن أن تساعدهم أطر العمل Frameworks المخصصة لهذه اللغات على تطوير التطبيقات بطريقة مثالية وأكثر سرعة، ولكن عند التفكير بإنشاء تطبيق برمجي فلا يمكن اختيار لغة التطبيق بطريقة عشوائية، بل يجب عليك مراعاة مجموعة من العوامل ومن أهم هذه العوامل نذكر:

  • نوع التطبيق والمنصة المستهدفة.
  • مهارات وخبرات مطور التطبيق.
  • تعقيد التطبيق ودرجة صعوبته.
  • قيود الوقت والميزانية.

لنناقش كل عامل من هذه العوامل ودوره في تحديد لغة برمجة التطبيقات الأفضل.

نوع التطبيق والمنصة المستهدفة

يؤثر نوع التطبيق المطلوب على اختيار لغة البرمجة التي يجب استخدامها لإنشائه، حيث يمكن استخدام لغات البرمجة الأساسية مثل جافا أو بايثون لإنشاء تطبيقات متكاملة، ولكن في بعض الحالات قد تخدمك لغة برمجة معينة بطريقة أفضل من غيرها. على سبيل المثال إذا كنت ترغب بإنشاء تطبيق يعمل على أجهزة أندرويد فيفضل أن تستخدم لغة البرمجة كوتلين أو لغة جافا لأنها توفر ميزات أكثر سهولة للتعامل مع منصة أندرويد، إذا كنت ترغب بإنشاء تطبيق يعمل على أجهزة iOS فأفضل لغة برمجة تفيدك هي لغة سويفت Swift.

مهارات وخبرات مطور التطبيق

إذا طلب منك برمجة تطبيق معين، وكان هناك أكثر من لغة برمجة متاحة لبرمجة هذا التطبيق فمن المستحسن أن لا تقوم ببرمجته بلغة تمتلك فيها خبرات محدودة، ومن الأفضل أن تعتمد على اللغة التي تملك فيها المهارات والمعرفة الكافية وإن كانت اللغات الأخرى أكثر استخدامًا فتعلم لغة أو تقنية جديدة سيستغرق منك وقتًا طويلًا، لذلك إذا لم يكن هناك حاجة ملحة فاعتمد على اللغات والتقنيات التي تتقنها فقط.

تعقيد التطبيق

يلعب حجم التطبيق المطلوب برمجته وتعقيده دورًا حاسمًا في تحديد نوع لغة البرمجة التي ستستخدم لتطويره، فإذا كنت تريد تطوير تطبيق ويب بسيط فيمكن تنفيذه باستخدام لغة البرمجة PHP، بينما تتطلب المشاريع المعقدة التي تتطلب معالجة الكثير من البيانات أو تضمين خوزاميات الذكاء الاصطناعي لاستخدام لغات مثل باثيون أو جافا لتحقيق النتائج المطلوبة.

قيود الوقت والميزانية

قد تؤثر سرعة تطوير التطبيق المتوقعة على اختيار لغات البرمجة والتقنيات الأنسب لبرمجته، على سبيل المثال سيسرع استخدام أطر العمل مثل React.js أو Angular كتابة كافة الشيفرات البرمجية اللازمة لعمل التطبيق من البداية وتوفر وقتك وجهدك في إنشاء التطبيق لما توفره من أدوات ومكونات جاهزة، كما أن وجود محدودية في ميزانية التطبيق يجعلك تلجأ للتقنيات المجانية مفتوحة المصدر لما توفره من تكاليف.

خاتمة

بهذا تكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أهم لغات برمجة التطبيقات، وميزات كل لغة وما نوع التطبيق الذي يمكن إنشاؤه من خلالها، كما تعرفنا على أهم عوامل اختيار لغة برمجة التطبيقات. إذا كنت ترغب في الدخول إلى عالم تطوير التطبيقات، ابدأ بدراسة إحدى لغات برمجة التطبيقات المتاحة، ثم تعلم أحد أطر عملها وابدأ بإنشاء المشاريع واستثمار مهاراتك في بناء معرض أعمال يعزز فرصتك في الحصول على وظيفة مجزية بصفة مبرمج تطبيقات محترف.

وفي حال كنت مهتمًا بالعمل في تخصص تطوير التطبيقات أو كان لديك أي تساؤل حول إحدى لغات برمجة التطبيقات التي تناولناها في سياق المقال، أو تقترح لغة برمجة تطبيقات أخرى يسرنا أن تكتبها لنا في التعليقات أسفل المقال، كما يسرنا أن تشاركنا تجربتك في هذا المجال.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...