اذهب إلى المحتوى

تعرف على إطار عمل تطوير الويب الشهير لارافيل Laravel


Ola Saleh

يعد إطار عمل لارافيل Laravel واحدًا من أهم أطر عمل PHP وأكثرها شهرة وقوة، فقد تمكن لارافيل من إثبات جدارته واحتلال مواقع متصدرة بين نظم تطوير تطبيقات الويب لما يتمتع به من ميزات أبرزها توفير الكثير من الوظائف البرمجية الجاهزة التي تجعل تطوير الويب أسهل وأسرع، واهتمامه الخاص بأمن مواقع الويب وحمايتها من الثغرات الأمنية.

فإذا كنت تتساءل ما هو لارافيل Laravel وما فوائد استخدامه، وترغب في التعرف على أبرز مميزاته وعيوبه، واكتشاف أفضل المصادر العربية التي تمكنك من تعلم لارافيل واستخدامه في إنشاء مواقع وتطبيقات ويب بميزات متقدمة فهذا المقال لك.

ما هو لارافيل Laravel

لارافيل Laravel هو إطار عمل مفتوح المصدر مبني على لغة PHP يستخدم لتطوير تطبيقات الويب، طوره تايلور أوتويل Taylor Otwell عام 2011 ليمكّن المطورين من إنشاء تطبيقات ويب متكاملة الميزات بسهولة وسرعة من خلال توفير أكثر المهام والوظائف الشائعة التي يحتاجونها في مشاريع الويب.

وإطار العمل Framework هو باختصار بيئة توفر مجموعة من الوظائف والأدوات الجاهزة المكتوبة مسبقًا والتي يستخدمها المبرمجون والمطورون لتسهل عليه عملهم في التطوير وتمكنهم من أداء المطلوب باستخدام أقل قدر من التعليمات البرمجية، وللمزيد من المعلومات أنصح بالاطلاع على مقال تعرف على مفهوم إطار العمل Framework وأهميته في البرمجة

لقد عزز إطار العمل لارافيل من قوة لغة PHP وساهم في استمراريتها وديمومتها، حيث أنه وفر للمبرمجين طريقة أكثر كفاءة في التعامل معها وبسّط كتابة تعليماتها المعقدة نوعًا ما وجعل تطوير تطبيقات الويب باستخدامها أسرع وأسهل.

إصدارات لارافيل Laravel

قبل إصدار لارافيل 9 كان فريق لارافيل يوفر إصدارًا رئيسيًا كل ستة أشهر بمعدل نسختين رئيسيتين سنويًا لتخفيف أعباء الصيانة، لكن تقرر بعد ذلك توفير الإصدارات الجديدة بشكل سنوي.

يتطور لارافيل Laravel بسرعة فائقة مع مرور الوقت ويضيف تحسينات وميزات ووظائف جديدة تواكب اتجاهات السوق المتغيرة باستمرار أو يغير بعض الوظائف أو يلغيها لذلك من الضروري معرفة الإصدار الذي تستخدمه في تطوير مشاريعك.

وإليك قائمة بأهم إصدارات لارافيل laravel وتاريخ صدورها:

  • أطلق الإصدار الأول لارافيل 1.0 في 9 يونيو/حزيران 2011
  • توالت بعدها الإصدارات لغاية لارافيل 8 الذي تم إطلاقه في 8 سبتمبر/أيلول 2020 وهو الإصدار العشرين من Laravel ولم تعد كافة هذه الإصدارات تتلقى تحديثات أمنية لذا يفضل أن تتم ترقية التطبيقات المبنية بأحدها لإصدار أحدث لمنع الثغرات الأمنية والوصول إلى الميزات الجديدة.
  • صدر لارافيل 9 بتاريخ 8 فبراير 2022 ويتطلب هذا الإصدار نسخة PHP 8.0 كحد أدنى.
  • صدر لارافيل 10 بتاريخ 7 فبراير 2023 وتضمن العديد من الميزات الجديدة التي تعزز أداء تطبيقات الويب وأمانها ووظائفها ويتطلب هذا الإصدار نسخة 8.1 من لغة PHP كحد أدنى.

ومن المتوقع أن يصدر لارافيل 11 في الربع الأول من عام 2024، وللمزيد من التفاصيل يمكنك مطالعة الصفحة التالية لكافة إصدارات لارافيل، والجدير بالذكر أن لارافيل قد أثبت كفاءته لأكثر من عقد من الزمن وتمكن من فرض نفسه كأحد أكثر أطر PHP شيوعًا وتفضيلًا من قبل مطوري الويب بفضل طريقة تنظيمه الأنيقة وميزاته القوية.

أهمية إطار لارافيل في سوق العمل

يعد لارافيل أحد أشهر أطر عمل PHP وأكثرها استخدامًا ويملك مجتمعًا كبيرًا من المطورين الذين يوفرون الكثير من المكتبات والحزم الجاهزة والمتاحة للاستخدام بسهولة. كما يعد لارافيل أحد المهارات المطلوبة بشدة في سوق العمل، ويبحث الكثير من أرباب العمل عن مطورين محترفين في استخدام إطار العمل لارافيل لتطوير تطبيقاتهم ومواقعهم الإلكترونية ولا عجب في ذلك فهو واحد من أسرع أطر عمل PHP نموًا وأكثرها غنىً بالميزات.

وتستخدم العديد من المواقع الكبرى لارافيل في تطوير تطبيقاتها الخاصة،فبحسب موقع builtwith الذي يحدد التقنيات المستخدمة في إنشاء المواقع هناك 1,175,772 موقع ويب مبني باستخدام إطار عمل Laravel ولك أن تتخيل مدى شعبيته.

كما يلبي لارافيل كافة متطلبات العمل لكونه يعتمد على لغة PHP العريقة التي تعد واحدة من أقوى لغات البرمجة من جانب الخادم والتي تستخدم في تطوير ملايين المواقع الإلكترونية من بينها مواقع شهيرة مثل فيسبوك وويكيبيديا.

فإذا كنت مهتمًا بمجال تطوير الويب فتعلم إطار عمل لارافيل Laravel يوفر لك الكثير من الفرص المميزة في مجال تطوير تطبيقات الويب ويمكنك من إنشاء كافة أنواع التطبيقات والمواقع الإلكترونية سواء المواقع البسيطة للشركات الناشئة منها أو المواقع المتقدمة كمواقع التجارة الإلكترونية بسرعة واحترافية.

ويتنافس إطار عمل لارافيل مع أطر عمل تطوير الويب الأخرى في سوق العمل مثل جانغو Django المبني باستخدام لغة البرمجة بايثون Python والتي تعتبر أسرع من لغة PHP وأكثر شعبية منها، وإطار عمل إكسبريس Express المبني باستخدام لغة جافا سكريبت أحد أكثر لغات البرمجة شهرة واستخدامًا بين أوساط المطورين، وإطار عمل ريلز Rails المبني باستخدام لغة البرمجة روبي Ruby المحببة للمبتدئين، تقدم معظم أطر العمل ميزات متشابهة وكي تتمكن من اختيار إطار العمل الأنسب لك عليك أن تأخذ عدة أمور بعين الاعتبار مثل لغة البرمجة التي تفضل تعلمها وطبيعة المشاريع التي تعمل عليها، ولمزيد من التفاصيل حول أشهر أطر عمل تطوير الويب أنصح بمطالعة مقال مقارنة بين Django و Laravel و Rails.

مميزات لارافيل Laravel

لاشك أن لارافيل Laravel ليس إطار العمل الوحيد المتاح اليوم بل هو واحد من بين عشرات أطر عمل تطوير الويب، وقد تتساءل لماذا أستخدم لارافيل دونًا عن غيره؟ وما الذي يميزه عن غيره من أطر عمل تطوير الويب؟

في الواقع نجد تحيز من قبل المبرمجين لاختيار لارافيل دون غيره نظرًا لما يتمتع به من ميزات، وإليك قائمة بأهم 10 مميزات لإطار لارافيل:

  1. سهولة التعلم والاستخدام.
  2. تسريع وقت التطوير.
  3. التوثيق الجيد.
  4. غني بالميزات وقابل للتوسيع.
  5. يهتم بأمان التطبيقات.
  6. يحسن أداء التطبيقات.
  7. يدعم تعدد اللغات.
  8. يسهل تصحيح أخطاء التطبيقات وصيانتها.
  9. يوفر نظام لتهجير البيانات Migration.
  10. يوفر نظام التوجيه Routing.

لنناقش كل خاصية من هذه الخواص بمزيد من التفصيل ونكتشف أهميتها في تطوير الويب.

1. سهولة التعلم والاستخدام

يتميز لارافيل بكود سهل التعلم والاستخدام، لكنه بالطبع يشترط امتلاك معرفة مسبقة بأساسيات PHP ومبادئ البرمجة كائنية التوجه OOP إلى جانب وجود معرفة جيدة حول HTML وأحد أنظمة إدارة قواعد البيانات مثل MySQL أو PostgreSQL بعدها سيكون تعلم لارافيل أمرًا في غاية البساطة.

2. تسريع وقت التطوير

يتضمن لارافيل Laravel العديد من الوظائف التي تسهل على المطور تنفيذ المهام الشائعة مثل عمليات المصادقة authentication، والتوجيه routing، وتهجير قواعد البيانات migrating، والتخزين المؤقت cach، فكل هذه الوظائف مضمنة ومدمجة في نظام لارافيل وجاهزة لتستخدمها بكل سهولة.

كما يتضمن واجهة سطر أوامر مدمجة تسمى آرتيزان Artisan توفر مجموعة من الأوامر المفيدة في بناء تطبيقات الويب، وبالجمع بين أوامر آرتيزان والوظائف المضمنة تصبح عملية تطوير تطبيقات الويب أسرع بكثير.

3. التوثيق الجيد

يحتوي لارافيل Laravel على توثيق مميز عبر الإنترنت يساعد المطورين والمبرمجين في تعلم كل ما يحتاجونه والعثور على إجابات لكافة تساؤلاتهم حول التعامل مع هذا الإطار، كما تتوفر معلومات هائلة متاحة من مجتمع مطوري لارافيل. المشكلة الوحيدة التي توجد في هذه المصادر هو أنها متاحة باللغة الإنجليزية وشرحها جامد إلى حد ما، وفي فقرة تعلم لارافيل سأطلعك على مصادر عربية جيدة تساعدك في تعلم لارافيل.

4. غني بالميزات وقابل للتوسيع

يعد لارافيل نظامًا قويًا وغنيًا بالكثير من الميزات المضمنة ويوفر مجموعة متنوعة من المكتبات المضمنة التي تساعدك على بناء تطبيقات متقدمة تعالج ملايين الطلبات بفضل دعمه للتخزين المؤقت السريع والتخزين الموزع، كما يوفر لارافيل منصات سحابية خفية الخوادم Serverless مثل Laravel Forge و Vapor تمكنك من نشر التطبيقات وتشغيلها دون الحاجة إلى إدارة الخوادم وهي منصات قابلة للتوسيع التلقائي بكل سهولة.

أضف إلى ذلك يوفر مطوروا لارافيل الكثير من الحزم الخارجية لأي وظيفة أو ميزة تحتاجها، على سبيل المثال يمكنك باستخدام مكتبة Socialite تضمين ميزة تسجيل الدخول إلى موقعك باستخدام حسابات شبكات التواصل الاجتماعي على فيسبوك أو تويتر أو لينكدإن أو جيتهب أو جوجل بكل سهولة.

5. يهتم بأمان التطبيقات

يمكنك لارافيل من تطوير مواقع وتطبيقات آمنة بفضل العديد من ميزات الأمان المدمجة مثل نظام المصادقة أو الاستيثاق المدمج authentication system ونظام المصادقة authorization والتحقق من صحة البيانات data validation وتشفير البيانات والتحقق من البريد الإلكتروني وإعادة تعيين كلمة المرور، كما يسهل عليك تكوين ميزات الأمان المتقدمة التي تحمي تطبيقاتك من الاختراق وتضمن أمان بيانات عملائك.

6. يحسن أداء التطبيقات

يوفر لارافيل عدة طرق لتحسين سرعة التطبيقات وتحسين أدائها مثل دعم التخزين المؤقت لموقعك الإلكتروني على الخادم، كما أنه يسهل تنفيذ تقنيات أخرى لتحسين السرعة مثل تقليل استخدام الذاكرة وفهرسة قاعدة البيانات. فإذا كانت سرعة الموقع أولوية لديك فإن لارافيل خيارك الأنسب.

7. يدعم تعدد اللغات

فمن خلال ميزة التوطين localization يمكنك لارافيل من إنشاء تطبيقات متعددة اللغات واسترداد السلاسل النصية بلغات مختلفة، وهو يدعم عدة لغات من بينها اللغة العربية.

8. يسهل تصحيح أخطاء التطبيقات وصيانتها

يحتوي لارافيل على ميزات تختبر كل جزء من موقع الويب الخاص بك للبحث عن أي أخطاء ويعرض لك رسائل واضحة ومفصلة تبين كافة الأخطاء التي تحدث في موقعك ويسهل عليك تصحيحها، كما أنه يسهل صيانة التطبيقات بفضل ميزات الكود النظيف واعتماد مبادئ البرمجة كائنية التوجه OOP ومعمارية MVC التي تنظم الكود وتمكن أي مطور من متابعة العمل على مشروع سابق وتطويره وإضافة الميزات المطلوبة له.

9.يوفر نظام تهجير البيانات Migration

يوفر لارافيل ميزة تهجير البيانات Migration التي توفر آليات لإنشاء وتعديل جداول قاعدة البيانات كما يوفر آلية شبيهة بنظام التحكم في الإصدارات لقاعدة البيانات الخاصة بك تتعقب كيفية تعديل قاعدة البيانات مع الوقت وتسمح لكافة أعضاء فريق التطوير بتعديل قاعدة بيانات المشروع ومشاركته فيما بينهم وتسهل حذف قاعدة البيانات وإعادة إنشائها عند الضرورة. وللمزيد من التفاصيل حول هذه الميزة يمكنك مطالعة مقال تهجير قواعد البيانات في لارافيل 5

10. يوفر نظام التوجيه Routing

يوفر لارافيل نظام توجيه Routing قوي لمعالجة وإدارة مسارات تطبيق الويب ويُمكِّنك من الانتقال من مكان لآخر في تطبيقك وتبادل المعلومات بينها بسهولة، كما يمكّنك من استخدام أسماء بسيطة ترتبط بأجزاء مختلفة من تطبيقك بدلاً من الأسماء الطويلة والمربكة، ستجد كافة المسارات الخاصة بالتطبيق في الملف web.php ضمن المجلد routes لمشروعك وللمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على توثيق التوجيه Routing في لارافيل.

عيوب لارافيل Laravel

لا تخلو أي تقنية مهما كانت متقدمة من بعض العيوب ومن بينها لارافيل، فهو يملك بعض جوانب النقص وإليك قائمة بأبرز عيوب لارافيل:

  • يعتبر إطار عمل لارافيل بطيئًا نسبيًا عند مقارنته ببعض أطر تطوير الويب الأخرى.
  • رغم كونه آمنًا بشكل كبير إلا أنه لا يزال مهددًا باستهدافه بالثغرات الأمنية بسبب اعتماده على PHP التي وسمت بكثرة الثغرات الأمنية فيها تحديدًا في الإصدارات القديمة منها.
  • تكلفته عالية فالمواقع المطورة بإطار لارافيل قد تكون أغلى نسبيًا من المواقع المطورة بغيرها من تقنيات الويب كأنظمة إدارة المحتوى أو أطر العمل الأخرى وهذا رغم كونه عامل قوة لك كمطور لكنه قد يجعل بعض العملاء يفضلون الخيارات الأرخص.
  • وجود تحديثات متكررة قد يجعلك تواجه صعوبات في تعلم الجديد في كل إصدار وتعديل شيفرة تطبيقاتك المطورة بإصدارات قديمة لذا يجب أن تكون لديك رغبة مستمرة في التعلم كي تتلاءم مع كل إصدار جديد.

كانت هذه قائمة بأبرز عيوب أو سلبيات لارافيل Laravel، وبموازنة السلبيات والإيجابيات يمكن أن تقرر فيما إذا كان إطار لارافيل سيلبي احتياجاتك أم لا.

تنظيم الكود في لارافيل Laravel

يتميز إطار لارافيل Laravel بكود منظم وسهل الصيانة يحافظ على تنظيم مشاريعك البرمجة من خلال استخدامه معمارية MVC وهي اختصار لثلاث كلمات هي:

  • النموذج Model الذي يعني بيانات التطبيق فهو يتفاعل مباشرة مع قاعدة البيانات الخاصة بك ويسترد المعلومات منها.
  • العرض View الذي يعني واجهة التطبيق فهو يعرض الصفحات التي يتفاعل معها المستخدم مباشرة.
  • المتحكم Controller وهو صلة الوصل بين العرض والنموذج فهو يستقبل طلبات المستخدمين ويسترد البيانات المطلوبة من النموذج ويعالجها ويرسلها إلى صفحات العرض.

mvc in laravel.png

وباستخدام هذا الأسلوب التنظيمي يستطيع لارافيل فصل كود التطبيق إلى ثلاث مجموعات لكل منها وظيفة محددة وهي الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية ووحدة التحكم للربط بين الواجهتين وهذه الميزة تجعل من لارافيل أفضل إطار عمل PHP لتطبيقات الويب.

بالإضافة إلى ذلك يستخدم لارافيل المسارات routes لتعيين عناوين URL الخاصة بإجراءات متحكم معين، فعندما يقوم المستخدم بإدخال عنوان URL خاص بالتطبيق يعين المسار المرتبط بهذا العنوان عنوان URL للمتحكم المسؤول عن استرداد البيانات المطلوبة من قاعدة البيانات أو النموذج ويمررها إلى صفحات العرض النهائية.

كيف أتعلم لارافيل Laravel؟

بعد أن تعرفنا على إطار عمل لارافيل وأهم مميزاته واستخداماته، سنوضح لك في هذه الفقرة طريقة تعلم لارافيل وأهم الخطوات التي عليك اتباعها كي تحترفه.

  1. قبل أن تبدأ بتعلم لارافيل يجب أن تكون على دراية بأساسيات تطوير الويب والمفاهيم الأساسية في HTML و CSS.
  2. يجب أن تتعلم أساسيات البرمجة بلغة PHP وتتمكن من كتابة برامج PHP بسيطة وتعرف كذلك مبادئ البرمجة كائنية التوجه OOP.
  3. تعلم المكونات الأساسية لإطار عمل لارافيل ومعمارية MVC ومفاهيم النماذج وصفحات العرض والمتحكمات من خلال مصادر التعلم التي تفضلها سواء كانت مواقع الإنترنت أو الكتب أو الدورات التعليمية واحرص على تحديد خطة للتعلم والتزم بها كي تحقق أهدافك.
  4. طور مشاريع تطبق فيها ما تعلمته، فالتطبيق العملي طريقة رائعة لتعلم المفاهيم التي تعلمتها، ابدأ بمشروع بسيط ثم انتقل إلى مشاريع أكثر تقدمًا فهذا يساعدك على إنشاء معرض أعمال يعزز مسيرتك المهنية.
  5. لا تتوقف عن التعلم واطلع على كل جديد في مجال تطوير الويب عمومًا وإطار لارافيل على وجه الخصوص، فالتقنيات تتطور بسرعة والتعلم المستمر يساعدك على التكيف مع أي تطور جديد والبقاء في الصدارة.

مصادر تعلم لارافيل Laravel

إذا كنت تبحث عن مصدر عربي موثوق لتعلم لارافيل من الصفر للاحتراف بشهادة معتمدة تعزز فرصتك في سوق العمل ستجد في أكاديمية حسوب دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP وهي دورة تدريبية عالية الجودة تضم مسارات متعددة ولا تتطلب منك أي معرفة مسبقة وتعلمك كل ما يخص لغة PHP وإطار عملها لارافيل وتدمج بين الشرح النظري والتطبيق العملي، فمن خلالها ستتعلم تطوير العديد من تطبيقات الويب المتكاملة وتبني من خلالها معرض أعمال قوي، كما ستتمكن من خلال هذه الدورة من التواصل مع مدربين أكفاء وطرح أي سؤال أو مشكلة تواجهك عند تطبيق مشروعك البرمجي.

كما ستجد في أكاديمية حسوب الكثير من مصادر التعلم المجانية مثل المقالات والدروس المتنوعة حول PHP وحول إطار عمل لارافيل Laravel، وبالإضافة لكل ما سبق فقد ترجمت موسوعة حسوب توثيق لارافيل الأجنبي إلى اللغة العربية ويمكنك من خلاله أن تتعرف على كل ما يخص هذا الإطار بتسلسل منظم وواضح.

تنصيب لارافيل Laravel

كي تتمكن من التعامل مع مشاريع لارافيل في حاسوبك المحلي عليك اتباع مجموعة من الخطوات وهي كالتالي:

  • أول خطوة قبل البدء بتثبيت لارافيل Laravel على جهازك المحلي هي تحويل حاسوبك إلى خادم ويب محلي كي يتمكن من تشغيل PHP و نظام إدارة قواعد البيانات مثل MySQL أو PostgreSQL، يمكنك القيام بذلك باستخدام XAMPP المتوافق مع كافة أنظمة التشغيل.
  • عليك كذلك تثبيت أي محرر أكواد أو بيئة تطوير متكاملة IDE ترغب بها لتحرير أكواد مشروعك مثل PhpStorm أو Visual Studio Code أو أي محرر آخر تتآلف معه.
  • بعدها عليك تثبيت مدير الحزم كومبوزر Composer لتحميل إطار لارافيل من خلاله، وهو ضروري لتحديد المكتبات التي يحتاجها مشروعك بكل سهولة وإدارتها بالنيابة عنك. وللمزيد يمكنك مطالعة مقال ما هو Composer ولماذا يجب على كل مطور PHP استخدامه.
  • الآن يمكنك تثبيت لارافيل على جهازك، وأبسط طريقة لتحميل لارافيل هي تشغيل محرر الأوامر في نظامك والانتقال للمسار الذي تريد إنشاء مشروع لارافيل الخاص بك فيه ثم كتابة الأمر التالي، هنا أنشأنا مشروع لارافيل باسم example-app
composer create-project laravel/laravel example-app

لتشغيل المشروع انتقل إلى مجلد مشروعك وهو في حالتنا D:\example-app ونفذ الأمر التالي:

D:\cd example-app
D:\example-app>php artisan serve

هذا الأمر سيشغل تطبيق لارافيل على خادم تطوير PHP وينتج عن تنفيذه عرض رابط المشروع بالشكل التالي http://127.0.0.1:8000، كل ما عليك هو نسخ هذا الرابط ولصقه في المستعرض لتظهر لك الصفحة الرئيسية لموقع لارافيل الخاص بك كما هو موضح في الصورة التالية.

الصفحة الرئيسية laravel.PNG

ولإيقاف تشغيل خادم التطوير من خلال سطر الأوامر اضغط على مفتاحي Ctrl+C في لوحة المفاتيح.
ولمزيد من المعلومات حول تثبيت لارافيل يمكنك مطالعة مقال  تثبيت وإعداد لارافيل Laravel على دوكر كومبوز Docker Compose ومقال  تثبيت Laravel 5 وإعداده على Windows وUbuntu.

أخيرًا أنصحك أن تفتح مشروع في محرر الشيفرات الذي اخترته وتتعرف على بنية المجلدات في Laravel وتفهم دورها في المشروع ومساهمتها في نموذج MVC المستخدم في إطار العمل لارافيل.

هذا كل شيء! أنت جاهز الآن لتبدأ رحلتك في اكتشاف لارافيل والبدء بتعلمه.

الخلاصة

اكتشفنا في مقال اليوم ما هو إطار عمل لارافيل Laravel وأهميته في سوق العمل، وتعرفنا على أهم المميزات التي يقدمها في مجال تطوير مواقع وتطبيقات الويب، كما تعرفنا على كيفية تنصيب لارافيل وبدء التعامل معه وأهم مصادر تعلمه.

وسواء كنت مطورًا مبتدئًا أو خبيرًا في برمجة تطبيقات الويب فإن لارافيل Laravel خيار مناسب لك تمامًا فهو يوفر لك بيئة تطوير سهلة وقوية ويقدم لك الكثير من الميزات والوظائف المبرمجة مسبقًا التي تمكنك من بناء تطبيقات ويب احترافية وعالية الجودة بسرعة وسهولة. لا تتردد وابدأ من اليوم بتعلم لارافيل وإن اعترضك أي سؤال حوله شاركنا إياه في قسم التعليقات أسفل المقال.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...