اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى خادم الويب


ابراهيم الخضور

يمكن أن يشير المصطلح "خادم ويب Web Server" إلى العتاد الصلب أو البرمجيات، أو كلاهما معًا.

  1. من ناحية العتاد الصلب: يُعد خادم الويب حاسوبًا يُخزّن البرمجيات اللازمة لإدارة خادم الويب كما يخزّن الملفات التي تتكون منها مواقع الويب (مثل ملفات HTML وCSS وملفات جافاسكربت). يتصل خادم الويب بالإنترنت ويدعم التبادل الفيزيائي للبيانات مع الأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت.
  2. من ناحية البرمجيات: يتألف خادم الويب من عدة أقسام تتحكم بكيفية دخول مستخدمي ويب إلى الملفات التي يستضيفها. يتكون خادم ويب على الأقل من خادم HTTP ويضم برمجيات قادرة على فهم عناوين ويب URL وبرتوكول HTTP (البروتوكول الذي يستخدمه المتصفح لعرض محتوى صفحات الويب). يمكن الولوج إلى خادم HTTP من خلال أسماء النطاقات الخاصة بمواقع الويب التي يُخزّنها ويعيد محتوى هذه المواقع التي يستضيفها إلى جهاز المستخدم النهائي عندما يطلبها.

ولو أردنا التكلم ببساطة شديدة نقول: عندما يحتاج المتصفح إلى ملف يستضيفه خادم ويب، يطلب المتصفح هذا الملف عبر بروتوكول HTTP، وعندما يصل الطلب إلى خادم الويب الصحيح (خادم الويب كعتاد صلب)، يقبل خادم HTTP (الناحية البرمجية من خادم ويب) الطلب ويبحث عن الملف المطلوب، ويعيده إلى متصفح الخاص بالمستخدم عبر بروتوكول HTTP أيضًا. إن لم يعثر الخادم على الملف فسيستجيبُ برسالة خطأ ذات الرمز 404.

01_basic_http_connection.png

ستحتاج لخادم ويب ساكن Static أو ديناميكي Dynamic لنشر موقع الويب الخاص بك. والفرق بين هذه الخوادم هو:

  • خادم الويب الساكن: هو حاسوب مزوّد بخادم HTTP يعيد الملفات التي يستضيفها كما هي تمامًا إلى المتصفح الذي يطلبها.
  • خادم الويب الديناميكي: يتكون من خادم ويب ساكن بالإضافة إلى برمجيات إضافية تتمثل عادة بخادم تطبيقات وقاعدة بيانات، ويُعد هذا الخادم ديناميكيًا لأن خادم التطبيقات سيُحدّثُ الملفات التي يستضيفها قبل إرسال محتوياتها إلى المتصفح عبر خادم HTTP.

لكي ترى صفحة الويب بشكلها النهائي على المتصفح، سيملأ خادم التطبيقات -على سبيل المثال- قالب HTML معين بمحتويات مصدرها قاعدة بيانات ثم يرسلها.

تحتوي مواقع الويب الضخمة مثل MDN أو ويكيبيديا مثلًا على آلاف صفحات الويب، وهذه المواقع مكوّنة أساسًا من عدة قوالب HTML جاهزة وقاعدة بيانات ضخمة جدًا بدلًا من آلاف مستندات HTML الجاهزة للتسليم. إذ تتيح هذه التقنية سهولة في الصيانة وتسليم المحتوى.

سنتعرف في هذا المقال على ماهية خادم الويب وأنواعه ونكتسب فهمًا عامًا لآلية عمله.

ننصحك قبل الشروع في قراءة هذا المقال بالاطلاع على المقال كيف تعمل شبكات الإنترنت؟ وأن تكون على دراية بالفرق بين صفحة الويب وموقع الويب وخادم الويب ومحرك البحث.

الملفات المستضافة

قبل أن نتعمق أكثر، لنتذكر سريعًا أن المتصفح يُرسل طلبًا إلى خادم ويب عندما يريد إحضار صفحة ويب والذي يبحث بدوره عن الملف المطلوب ضمن مخازنه. عندما يجد الخادم الملف يقرأه أو يعالجه بالطريقة المطلوبة ثم يرسله إلى المتصفح. لننظر إذًا إلى هذه الخطوات بشيء من التفصيل.

يجب على خادم الويب في البداية أن يخزّن جميع الملفات المرتبطة بموقع ويب معين وتحديدًا جميع مستندات HTML والملفات المساعدة لها كملفات تنسيق الصفحات CSS، وملفات المعالجة كملفات جافاسكربت، وخطوط الكتابة والفيديوهات وغيرها.

بالإمكان استضافة كل أنواع الملفات السابقة تقنيًا على حاسوبك الشخصي، لكن من الأفضل تخزينها على خادم ويب بعيد ومخصص وذلك للأسباب التالية:

  • خوادم الويب المخصصة لاستضافة الملفات متاحة دومًا (أي في حالة عمل مستمر).
  • خوادم الويب متصلة دومًا بالإنترنت باستثناء أوقات الصيانة وعند حدوث مشاكل آنية في منظوماتها.
  • يبقى لخادم الويب عنوان آي بي ثابت دومًا (ما يعرف بعنوان آي بي مخصص Dedicate IP)، إذ لا تؤمن جميع مزودات خدمة الإنترنت ISPs عنوان آي بي ثابت للخطوط المنزلية.
  • تُصان الخوادم المخصصة تقليديًا من قبل جهة مستقلة (طرف ثالث).

وبالتالي فإن إيجاد مضيف جيد لملفات وموارد موقعك هي خطوة مفتاحية من خطوات بناء الموقع. تفحص الخدمات المتنوعة التي تقدمها شركات الاستضافة، واختر الشركة التي تقدم الخدمات التي تحتاجها ضمن حدود ميزانيتك فيمكن أن تكون الاستضافة مجانية ويمكن أن تصل إلى آلاف الدولارات شهريًا.

عليك في الخطوة التالية أن ترفع ملفاتك إلى الخادم بعد أن تؤمن استضافة موقعك على مزود خدمة.

الاتصال عبر بروتوكول HTTP

يدعم خادم ويب بروتوكول النقل HTTP ويأتي الاسم كاختصار للعبارة Hypertext Transfer Protocol وهو بروتوكول نقل النصوص التشعبية. يحدد البروتوكول طريقة نقل النصوص التشعبية (مستندات ويب مترابطة) بين حاسوبين. والبروتوكول: هو مجموعة من القواعد التي يجب على حاسوبين اتباعها ليتواصلا بطريقة صحيحة. ويعدّ بروتوكول HTTP بروتوكولًا نصيًا Textual أي لا يتعلق بالحالة Stateless. عمومًا الفرق بين البروتوكول النصي وعديم الحالة هو على الشكل التالي:

  • بروتوكول نصي Textual: جميع الأوامر على شكل نصوص يمكن للبشر قراءتها.
  • بروتوكول عديم الحالة Stateless: لا يمكن للخادم ولا العميل أن يتذكرا أي شيء عن الاتصال السابق بينهما. فمثلًا بالاعتماد على بروتوكول HTTP لا يمكن أن يتذكر الخادم كلمة السر التي أدخلتها أو المرحلة التي وصلت إليها خلال عملية تحويل غير مكتملة، ولإدارة خدمات كهذه ستحتاج إلى خادم تطبيقات.

يحدد بروتوكول HTTP قواعد واضحة لآلية التواصل بين الخادم والعميل. عليك في هذه المرحلة أن تنتبه إلى النقاط التالية:

  • عندما يطلب المتصفح ملفًا من خادم ويب عبر بروتوكول HTTP لا بد أن يزود الخادم بعنوان URL للملف.
  • على خادم الويب أن يجيب على كل طلب HTTP يصله برسالة خطأ على الأقل.

يُعد خادم HTTP المثبت على خادم الويب مسؤولًا عن معالجة الطلبات القادمة والرد عليها، ومن مسؤولياته نذكر:

  1. يتحقق خادم HTTP عند استلام الطلب إن كان هناك تطابق بين عنوان URL وأحد الملفات التي يستضيفها الخادم.
  2. يعيد الخادم محتوى الملف المطلوب إن وجد تطابقًا، وإن لم يجد يحضّر خادم التطبيقات ملف الاستجابة اللازم لفشل الطلب.
  3. إن لم يتمكن الخادم من تنفيذ أي من الخطوتين السابقتين سيعيد رسالة خطأ إلى المتصفح، وهي عادةً رسالة الخطأ 404 الصفحة غير موجودة. يعدّ هذا الخطأ كثير الحدوث لذلك يحاول مصممو مواقع الويب بذل الجهد في إخراج صفحات الخطأ بطريقة لبقة.

02_MDN_error_pge.png

المحتوى الثابت والمحتوى المتغير لصفحة ويب

يمكن القول أن خادم ويب قادر على التعامل مع المحتويات الثابتة والمتغيرة (الديناميكية). لكن تذكر أن مصطلح "محتوى ساكن (أو ثابت)" يعني "يقدم كما هو". لذلك ستجد أن مواقع الويب الساكنة هي الأسهل إعدادًا ونقترح أن يكون موقعك الأول موقع ويب ساكن.

ويعني المصطلح "محتوى متغير" أن الخادم سيعالج هذا المحتوى أو يولّده أثناء المعالجة انطلاقًا من قاعدة بيانات. يتيح لك هذا الخيار مرونة أكثر لكن تبعاته التقنية أعقد، مما يجعل عملية بناء مواقع ديناميكية أكثر صعوبة.

هناك العديد من خوادم التطبيقات وكل واحد منها له تقنيات مختلفة لذلك من الصعب أن نقترح عليك خادمًا محددًا. لأن خوادم التطبيقات مثلًا تتعلق بفئة معينة من مواقع الويب مثل المدونات أو مواقع المحتوى القابل للتغيير wikis أو مواقع التجارة الإلكترونية، بينما يكون بعضها الآخر أكثر عموميةً. خذ وقتك في إنتقاء خادم التطبيقات الذي يناسبك عندما تفكر في بناء موقع ديناميكي. إلا إذا رغبت في تعلم برمجة خوادم الويب وبناء خادمك الخاص (وهو أمر مثير بحد ذاته)، وعمومًا لا تُعد اختراع العجلة وانتق خادم تطبيقات جاهز.

ترجمة -وبتصرف- للمقال What is a web server

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...