اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى أسماء النطاقات في شبكة الإنترنت


ابراهيم الخضور

تُعد أسماء النطاقات جزءًا مفتاحيًا من أجزاء البنية التحتية للإنترنت، فهي التي تزوّد المستخدم بعناوين مقروءة لأي خادم ويب موجود على الإنترنت.

يمكن الوصول إلى أي حاسوب متصل بالإنترنت من خلال عنوان آي بي IP Address سواء بنسخته الرابعة IPv4 (مثل 173.194.121.32) أو السادسة IPv6 (مثل 2027:0da8:8b73:0000:0000:8a2e:0370:1337 ).

يمكن أن تتعامل الحواسيب مع هذه العناوين بسهولة، ولكن الأمر صعب بالنسبة للمستخدم الذي يحاول إيجاد من يدير الخادم أو ما هي الخدمات التي يقدمها موقع ويب، فعناوين آي بي صعبة التذكر ويمكن أن تتغير مع الوقت. لحل هذه الإشكالات نستخدم عناوين سهلة على المستخدمين ومقروءة تدعى أسماء النطاقات.

إذًا، نهدف في هذا المقال إلى التعرف على مفهوم اسم النطاق Domain Name وكيف يعمل وأهميته في تقانة الويب.

ننصحك قبل الشروع في قراءة المقال أن تطلع على مقال كيف تعمل شبكات الإنترنت؟، وأن تكون تفاصيل عنوان URL واضحة بالنسبة لك.

بنية أسماء النطاقات

يتكون اسم النطاق من بنية بسيطة مكونة من عدة أجزاء، ويمكن تتكون من جزء واحد فقط أو اثنين أو ثلاثة …إلخ، وتفصل بينها نقاط وتقرأ من اليمين إلى اليسار:

structure.png

يزودنا كل جزء من هذه الأجزاء بمعلومات محددة عن اسم النطاق عمومًا.

نطاق المستوى الأعلى TLD

توضح نطاقات المستويات الأعلى Top-Level Domain واختصارًا TLD الغاية من الخدمة التي يقدمها النطاق عمومًا. لا تتطلب أكثر النطاقات العليا شيوعًا (com. وorg. وnet.) أية خدمات ويب لتحقق معايير محددة، بالمقابل تطبق بعض النطاقات العليا الأخرى سياسات أكثر صرامة، وبالتالي ستكون الغاية من استخدام هذه النطاقات واضحة أكثر.

يمكن أن تفرض النطاقات العليا المحلية (الخاصة بالدول) مثل us. أو fr. أو se. أن تكون الخدمات أو الموارد بلغة محددة، أو مُستاضفة في بلد محدد، بينما لا يُسمح باستخدام النطاقات العليا gov. إلّا للمنظمات الحكومية، وكذلك الأمر بالنسبة للنطاقات التي تتضمن edu، فهي مسموحة للاستخدام مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية فقط. تتكون أسماء النطاقات العليا من 36 محرفًا كحد أقصى علمًا أن معظمها مكون من محرفين أو ثلاثة، كما يمكن أن تضم محارفًا خاصة مثل الأحرف اللاتينية. يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة بأسماء النطاقات العليا على موقع ICANN.

العنوان (أو المكون)

تأتي العناوين بعد أسماء النطاقات العليا مباشرة على شكل سلسلة من المحارف غير الحساسة لحالة الأحرف والتي يمكن أن يتراوح عددها بين محرف وحتى 63 محرفًا. تتضمن هذه المحارف الحروف الأبجدية اللاتينية من A حتى Z والأرقام من 0 حتى 9 والمحرف - الذي لا يجوز أن يتواجد في بداية أو نهاية سلسلة المحارف. يمكن أن يكون العنوان على سبيل المثال a أو 97 أو hello-strange-person-16-how-are-you.

يُدعى العنوان الأقرب إلى النطاق الأعلى بنطاق المستوى الثاني Secondary Level Name واختصارًا SLD، ويمكن لاسم النطاق أن يضم عدة عناوين (أو مكونات). ليس من الضروري إطلاقًا أن يتكون اسم النطاق من ثلاثة عناوين، فاسم النطاق www.inf.ed.ac.uk هو اسم صحيح، كما أن اسم النطاق hsoub.com صحيح أيضًا. وتجدر الإشارة إلى إمكانية إنشاء نطاقات فرعية Subdomains وهي مواقع ويب لها محتوياتها الخاصة ضمن الموقع ذاته باستخدام العناوين كالتالي: Academy.hsoub.com أو accounts.hasoub.com.

شراء اسم نطاق

بعد أن تعرفنا على هيكلية أسماء النطاقات لنتعرف كيف يمكننا شراء نطاق معين.

من يمتلك أسماء النطاقات؟

يمكن شراء أي اسم نطاق غير محجوز وفي حال كان اسم نطاق مستخدم بالفعل فلا يمكنك شراءه حتى يتخلى صاحبه عنه، بالاضافة إلى ذلك لا يمكننا شراء النطاق إلى الأبد لأن ذلك سيؤدي لامتلاء الويب بأسماء غير مستخدمة ومغلقة لا يمكن استخدامها مجددًا.

بدلًا من شراء أسماء النطاقات للأبد يمكنك دفع مبلغ معين مقابل حصولك على حق استخدام اسم النطاق الذي تريده لمدة زمنية محددة (عام أو أكثر)، كما يمكنك تجديد حق الاستخدام والذي سيمنح الأولوية لطلبك على طلبات الآخرين، ولكن تذكر بأنك لا تملك اسم النطاق هذا للأبد.

تستخدم بعض الشركات التي تُدعى "مُسجِّلات Registrar" سجلات أسماء النطاقات لتتبع المعلومات التقنية والإدارية التي تربطك باسم النطاق الذي تحجزه.

اقتباس

لا يمكن لبعض المسجلات المسؤولة عن تتبع أسماء النطاقات من الولوج إلى معلومات بعض النطاقات كالنطاق fire. الذي تديره شركة أمازون.

العثور على اسم نطاق

لتتأكد أن اسم النطاق الذي تختاره متاح للاستخدام أم محجوز اتبع الخطوات التالية:

  • ادخل على موقع شركة مسجّلة فهي تقدم خدمة تدعى “whois” أو "هو إز" تخبرك عن توفر اسم نطاق معين أم لا.
  • إن كنت تستخدم نظام تشغيل مزوّد بمفسّر أوامر Shell، افتح المفسر واكتب الأمر whois يتبعه اسم النطاق ثم اضغط الزر "Enter". إليك مثالًا عمليًا وليكن اسم النطاق الذي نريد البحث عنه هو hsoub.com سيكون الأمر والنتيجة على الشكل التالي:
$ whois Hsoub.com
Domain Name: HSOUB.COM
Registry Domain ID: 1623716742_DOMAIN_COM-VRSN
Updated Date: 2019-09-29T14:11:16Z
Creation Date: 2010-11-03T21:39:38Z
Registrar Registration Expiration Date: 2028-11-03T21:39:38Z
Registrar: Name.com, Inc.
Registrar IANA ID: 625
Reseller:
Domain Status: clientTransferProhibited
Registry Registrant ID: Not Available From Registry
Registrant Name: Whois Agent
Registrant Organization: Domain Protection Services, Inc.
Registrant Street: PO Box 1769
Registrant City: Denver
Registrant State/Province: CO
Registrant Postal Code: 80201
Registrant Country: US
Registrant Phone: +1.7208009072
Registrant Fax: +1.7209758725
Registrant Email: https://www.name.com/contact-domain-whois/hsoub.com

كما ترى، لا يمكن تسجيل اسم النطاق لأن شركة "حسوب Hsoub" حجزته بالفعل. لنرى إن كان بالإمكان تسجيل اسم النطاق afunkydomainname.org:

$ whois afunkydomainname.org
NOT FOUND

كما ترى لا وجود لاسم النطاق هذا في قاعدة بيانات whois (حتى لحظة الكتابة) وبالتالي يمكنك الاستعلام عنه وحجزه!

الحصول على اسم نطاق

العملية مباشرة وفق الخطوات التالي:

  1. افتح موقع ويب إحدى الشركات المسجِّلة.
  2. ستجد عادة زر أو رابط دائمًا بعنوان "احصل على اسم نطاق Get a domain name".
  3. إملأ الاستمارة التي تظهر بالمعلومات المطلوبة، وتأكد من أنك لم تخطئ كتابة اسم النطاق الذي ترغب بحجزه، فبمجرد أن تدفع لن تتمكن من التراجع!
  4. ستعلمك الشركة المسجّلة متى أصبح اسم النطاق الذي حجزته مسجّلًا وجاهزًا للاستخدام. خلال عدة ساعات ستتعرف كل خوادم أسماء النطاقات Domain Name System اختصارًا DNS على معلومات اسم النطاق الذي حجزته.
اقتباس

ستطلب منك الشركة المسجلة أثناء عملية التسجيل عنوانك الحقيقي، فتأكد بأنك وضعت العنوان الفعلي لأن شركات التسجيل في بعض الدول تمنع تسجيل أي اسم نطاق إن لم يرتبط بعنوان فعلي.

تحديث خوادم أسماء النطاقات

تُخزن قواعد بيانات دي إن إس في جميع خوادم أسماء النطاقات في العالم وترتبط هذه الخوادم جميعها بعدة خوادم خاصة تدعى "خوادم أسماء النطاقات الموثقة Authoritative Name Servers" أو "خوادم دي إن إس المستوى الأعلى Top-Level DNS Servers" وهذه الخوادم بمثابة المدراء للمنظومة ككل.

عندما تسجل أي شركة مسجّلة اسم نطاق أو تحدث اسمًا موجودًا فلا بدّ من تحديث المعلومات في قواعد البيانات لجميع خوادم أسماء النطاقات. فعندما يعرف خادم أسماء النطاقات بوجود اسم نطاق ما فسيخزنُ معلوماته لبعض الوقت قبل أن يتأكد من سلامتها ثم يحدّثها (يستعلم خادم أسماء النطاقات من خادم أسماء النطاقات الموثوقة عن اسم النطاق ويحضر المعلومات المحدثة منه). لهذا تستغرق العملية بعض الوقت ليحصل خادم أسماء النطاقات على المعلومات المحدثة لاسم نطاق مسجل لديه (يعلم بوجوده).

آلية عمل استعلام دي إن إس DNS

كما رأينا سابقًا من السهل أن تكتب اسم النطاق في شريط عنوان المتصفح عندما تريد الوصول إلى صفحة ويب بدلًا من عنوان آي بي لها. لنلق نظرة على العملية:

  1. اكتب مثلًا Hsoub.com في شريط عنوان متصفحك.
  2. يسأل المتصفح حاسوبك إن كان على دراية بعنوان آي بي الذي يحدده اسم النطاق الذي كتبته (من خلال البحث في ذاكرة دي إن إس مؤقتة على الحاسوب). إن وجدت المعلومات يترجم المتصفح اسم النطاق إلى عنوان آي بي الموجود في الذاكرة المؤقتة ثم يحضر المتصفح المحتوى المطلوب من الخادم المحدد بعنوان آي بي.
  3. إن لم يتعرف حاسوبك على عنوان آي بي المرتبط باسم النطاق الذي كتبته سيتوجه المتصفح إلى خادم أسماء النطاقات لسؤاله، لأن عمله بالتحديد هو معرفة عنوان آي بي لكل اسم نطاق مسجل لديه.
  4. يعرف حاسوبك الآن عنوان آي بي المطلوب وبالتالي سيتمكن المتصفح من إحضار المحتوى المطلوب من خادم ويب الصحيح.

01_how_DNS_works.png

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...