اذهب إلى المحتوى

تعرف على إطار العمل فلاسك Flask


Ola Saleh

نعرفك في هذا المقال على إطار عمل تطوير الويب فلاسك Flask وهو إطار عمل صغير الحجم ومنظم ومرن للغاية مبني باستخدام لغة بايثون Python ويعد خيارًا مناسبًا للمبتدئين الذين يبدؤون خطواتهم الأولى في عالم برمجة تطبيقات الويب.

فإذا كنت مهتمًا بمعرفة مفهوم إطار العمل فلاسك Flask، وما هي أبرز استخداماته وما هي مميزاته وعيوبه، وبماذا يختلف عن أطر بايثون الأخرى مثل جانغو Django واكتشاف أهم الخطوات التي تساعدك على تعلم فلاسك من الصفر حتى الاحتراف فتابع قراءة المقال للنهاية.

ما هو إطار العمل فلاسك Flask

ماهو إطار flask

إطار العمل فلاسك Flask هو إطار عمل مفتوح المصدر للغة البرمجة بايثون Python طوره المبرمج النمساوي أرمين روناشر Armin Ronacher عام 2010 كإطار مخصص لتطوير تطبيقات الويب

يتميز فلاسك Flask بكونه إطار ويب مصغر micro web framework وإطار العمل في البرمجة هو عبارة عن مجموعة من المكتبات التي تساعد المبرمجين على إنشاء وتطوير التطبيقات بسرعة أكبر وموثوقية أعلى، ومعنى مصغر هنا هو أنه يتضمن فقط المكتبات والمكونات الأساسية التي يحتاجها المطور من أجل إنشاء تطبيقات ويب بسيطة وسريعة لجعله صغير الحجم ما أمكن، لكنه بذات الوقت إطار مرن وقابل للتوسيع وإضافة مزيد من المكتبات عندما تستدعي الحاجة لتطوير تطبيقات ويب أكثر تعقيدًا.

وعلى سهولته وبساطته فهو يحظى بشعبية وشهرة كبيرة ونال على المرتبة رقم 15 بين أفضل أطر عمل وتقنيات تطوير الويب المستخدمة من قبل المطورين والمبرمجين وفقًا لاستطلاع الرأي الذي أجراه الموقع الشهير ستاك أوفر فلو Stack Overflow لعام 2023 متفوقًا بذلك على أطر عمل ويب مشهورة أخرى مثل إطار جانغو Django وإطار لارافيل Laravel.

استبيان فلاسك

استخدامات إطار فلاسك Flask

يستخدم إطار عمل Flask بشكل أساسي من قبل مطوري الويب المختصين بلغة البرمجة بايثون Python وهو يناسب المطورين المبتدئين ويساعدهم على تطوير مواقع وتطبيقات الويب الديناميكية وبشكل محدد أكثر يستخدم فلاسك لتطوير الواجهة الخلفية لمواقع الويب Backend Web Development ولاسيما التطبيقات الصغيرة والمتوسطة التي لا تتضمن الكثير من الوظائف والمهام المعقدة.

هذا لا يعني أن فلاسك Flask لا يصلح لتطوير تطبيقات الويب المعقدة مثل المتاجر الإلكترونية الضخمة أو واجهات برمجة التطبيقات فهو كما ذكرنا سابقًا إطار عمل مرن وقابل للتوسيع أي يمكن لمطور الويب تثبيت أي مكتبات إضافية يحتاجها عندما يحتاج لتضمين مهام أو وظائف متقدمة في موقعه الإلكتروني وتخصيص موقعه كما يشاء.

كما يصلح إطار فلاسك لتطوير تطبيقات ويب لتعلم الآلة ويتيح لك تحميل البيانات ومعالجتها وتدريب الخوارزميات عليها بالاستفادة من قوة مكتبات لغة بايثون التي تعد من أهم لغات برمجة الذكاء الاصطناعي، ويستخدم إطار العمل Flask أيضًا لتطوير واجهة برمجة التطبيقات RESTful التي تتيح الاتصال بين الأنظمة البرمجية المختلفة حيث يوفر مجموعة من المكتبات والأدوات اللازمة للتعامل مع طلبات واستجابات HTTP.

إيجابيات إطار العمل Flask

يعتبر إطار العمل فلاسك واحدًا من أفضل أطر عمل تطوير الواجهات الخلفية للويب الويب ومن أبرز مميزات وإيجابيات فلاسك Flask نذكر:

  • سهل التعلم والاستخدام ويملك توثيقًا جيدًا ما يجعله مثاليًا للمطورين المبتدئين.
  • يعتمد على لغة البرمجة بايثون Python التي تعد واحدة من أقوى وأشهر لغات البرمجة وأكثرها تفضيلًا بين المبرمجين.
  • يوفر العديد من أدوات التصحيح والاختبار التي تسهل عليك تصحيح أخطاء التطبيقات.
  • صغير الحجم ما يجعله مثاليًا لتطوير مواقع وتطبيقات ويب سريعة وعالية الأداء.
  • شائع الاستخدام ويتمتع بشهرة كبيرة بين أوساط مطوري الويب ويوفر الكثير من التوثيقات الشاملة ومصادر التعلم.
  • يستخدم من قبل العديد من الشركات المعروفة مثل Reddit و Netflix.
  • مرن وقابل للتوسع ويسمح بتثبيت أي عدد من المكتبات الإضافية المعززة لتطوير تطبيقات أكثر تقدمًا.
  • يستخدم محرك قوالب يسمى جينجا Jinja 2 لعرض أو إخراج عناصر الواجهة الأمامية للموقع المصممة باستخدام HTML و CSS بطريقة ديناميكية ويسهل ربط الواجهة الأمامية لتطبيقات الويب بالواجهة الخلفية.
  • آمن ويحمي تطبيقات الويب من الاختراق ومن هجمات XSS كما أنه يستخدم ميزة ملفات تعريف الارتباط الآمنة.
  • يوفر خادم ويب مدمج لاستضافة التطبيق في بيئة التطوير ومصحح أخطاء سريع يسهل اكتشاف الأخطاء، لكن تجدر الملاحظة بأن هذا الخادم مخصص للتطوير فقط وليس لنشر التطبيق فعند النشر عليك استخدام خادم آخر.
  • يسمح بإنشاء واجهات برمجة تطبيقات RESTful فعالة وصغيرة الحجم.

سلبيات إطار العمل Flask

يعاني إطار العمل فلاسك من بعض جوانب القصور ومن بينها:

  • لا يوفر فلاسك Flask الكثير من الأدوات والمكتبات المضمنة مما يضطر المطور لإضافة أي مكتبة خارجية يحتاجها يدويًا وهذا قد يتسبب في إبطاء التطبيق في حال كثرة المكتبات الخارجية.
  • يحتاج المطور في إطار فلاسك لكتابة جميع تعليمات SQL الخاصة بالاتصال بقاعدة البيانات ومعالجة بياناتها والتحقق من صحة بيانات النموذج يدويًا في حين توفر أطر العمل الأخرى هذه الوظائف بشكل مضمن عادة.
  • قد يصبح استخدام فلاسك Flask صعب التعامل والصيانة عند تطوير تطبيقات كبيرة الحجم ومليئة بالميزات.
  • لا يوفر فلاسك Flask موقع مدمج لمدير الموقع يمكنه من التعامل مع سجلات قاعدة البيانات بسهولة كما في معظم أطر عمل تطوير الويب الشهيرة الأخرى.

الفرق بين إطار فلاسك Flask وجانغو Django

إذا فكرت في تطوير تطبيق ويب أو موقع إلكتروني باستخدام لغة بايثون فستجد العديد من المكتبات وأطر العمل المتاحة لتنفيذ هذه المهمة لكن إطار عمل جانغو Django وفلاسك Flask هما الخياران الأكثر شيوعًا وقوة لتحقيق هذه المهمة ولمساعدتك على اختيار الإطار المناسب إليك قائمة بأبرز الفروقات بين فلاسك وجانغو:

  • يعد إطار العمل فلاسك Flask أسهل في التعلم ويمكنك تطوير التطبيقات باستخدامه بسرعة وسهولة في حين أن تعلم جانغو Django أكثر صعوبة وستحتاج لزمن أطول لتطوير تطبيقك الأول باستخدامه.
  • يعد إطار العمل جانغو Django كبير الحجم مقارنة بإطار العمل فلاسك Flask لكون إطار جانغو متكامل الميزات في حين أن فلاسك مصغر ومحدود الميزات ولا يحتوي على مكتبات مضمنة فيه كما ذكرنا سابقًا.
  • يتضمن إطار عمل جانغو Django ميزة تسجيل الدخول ويوفر آلية للاستيثاق أو المصادقة Authentication والتحقق من صحة بيانات النموذج غيرها من المميزات التي تسهل عمل مطور تطبيقات الويب، في حين لا يوفر إطار عمل فلاسك هذه المميزات بشكل ضمني وإنما تحتاج لاستيراد مكتبات خارجية لتضمينها.
  • يسهل إطار عمل جانغو إدارة الموقع ويوفر لوحة تحكم افتراضية تمكن مدير التطبيق من التعامل مع سجلات قواعد البيانات بسهولة دون الحاجة إلى كتابة أي استعلامات برمجية مخصصة، في حين لا يتضمن فلاسك هذه الميزة ضمنيًا لكن يمكنك تثبيت مكتبة تسمى flask-admin لتضمينها.
  • يدعم جانغو نموذج Model View Templates أو اختصارًا MVT مما يسهل على المطورين تنظيم هيكلية التطبيق والتركيز على مهام برمجة التطبيق، في حين لا يقيدك إطار العمل فلاسك بأي نموذج محدد للتطبيق ويمكنك هيكلة ملفات مشروعك بالطريقة التي تناسبك.
  • يتعامل جانغو مع قواعد بيانات التطبيق باستخدام ميزة Object-Relational Mapper أو اختصارًا ORM المضمنة فيه وهي طريقة للتفاعل مع قواعد البيانات من خلال واجهة برمجة تطبيقات API تعالج البيانات باستخدام تعليمات لغة بايثون، بينما لا يدعم فلاسك هذه الميزة وسيتعين عليك كتابة استعلامات SQL يدويًا لتنفيذ عمليات معالجة قواعد البيانات.
  • ينصح بالاعتماد على إطار العمل جانغو في حال كانت لديك خبرة جيدة في تطوير الويب باستخدام بايثون وكنت ترغب في تطوير مشاريع ضخمة بميزات متقدمة.

يمكن أن نختصر ما سبق بأن أبرز فرق بين إطار فلاسك وجانغو هو أن كلًا من جانغو Django وفلاسك هما إطارا ويب للغة بايثون Python لكن لكل منهما فلسفة مختلفة حيث يتبع فلاسك Flask فلسفة البساطة والمرونة وحين تحتاج لمكتبات خارجية عليك تضمينها يدويًا، في حين يتبع Django فلسفة تسمى فلسفة البطاريات المضمنة Battery Included Philosophy التي تعتمدها لغة بايثون أي أنه إطار عمل كامل المواصفات واستخدامه يقلل وقت تطوير تطبيقات الويب بشكل كبير.
وللمزيد من المعلومات حول الفرق بين إطار فلاسك Flask وجانغو Django أنصحك بمشاهدة الفيديو التالي:

خطوات تعلم إطار العمل Flask

إن تعلم إطار العمل فلاسك سهل ولا يستغرق الكثير من الوقت لتعلمه، فإذا التزمت بخطة منهجية فستتعلم التعامل معه بغضون عدة أسابيع وبعدها عليك الاهتمام ببناء مجموعة تطبيقات ومشاريع عملية تعزز تعلمك، وإليك أهم خطوات تعلم إطار العمل فلاسك Flask:

  1. تعلم مبادئ لغة HTML الأساسية لإنشاء قوالب الموقع أو التطبيق وتعلم أساسيات لغة CSS لتنسيق صفحات الويب الخاصة بك وجعلها جذابة بصريًا.
  2. افهم لغة بايثون جيدًا وتعلم مفاهيم المتغيرات وأنواعها وهياكل البيانات وتعريف الدوال Functions ومبادئ البرمجة كائنية التوجه OOP …إلخ.
  3. افهم كيف يعمل الويب وما هي أهم بروتوكولات الإنترنت وتعرف على مبادئ تطوير الويب.
  4. تعرف على مبدأ عمل أطر تطوير الويب بشكل عام وركز على فهم طريقة عمل إطار فلاسك Flask ومفاهيمه الأساسية مثل الموجهات routes والعرض view.
  5. تعلم طريقة إعداد بيئة التطوير الخاصة بك وخطوات تثبيت فلاسك على جهازك.
  6. تعلم كيفية إنشاء واستخدام بيئة افتراضية معزولة لتطبيقات فلاسك المختلفة فهذا يساعد على إدارة وتنظيم تبعيات التطبيقات المختلفة.
  7. أنشئ موقعك الأول على فلاسك Flask الخاص وتعرف على طريقة إضافة الوظائف للموقع واستخدام الوجهات ودوال العرض والقوالب .
  8. تعلم طريقة التعامل مع النماذج في فلاسك واستخدمها لقبول المدخلات من مستخدم الموقع أو التطبيق.
  9. تعلم التعامل قواعد البيانات بمختلف أنواعها مثل MySQL أو PostgreSQL أو MongoDB ضمن تطبيقات فلاسك Flask وتعلم كيف تشفر البيانات الحساسة قبل تخزينها وكيف تعالج البيانات المخزنة باستخدام استعلامات SQL وكيف تستعمل مكتبات خارجية تسهل عليك كتابة استعلامات مثل SQLAlchemy.
  10. انتقل لبناء تطبيقات ويب بميزات متقدمة مثل ميزة استيثاق المستخدمين Authentication وأذوناتهم Permissions أو ميزة قبول المدفوعات أو ميزة تحليل البيانات وكيف تستورد المكتبات المناسبة لتحقيق هذه الميزات.
  11. تعلم كيفية إنشاء ونشر واجهات برمجة تطبيقات باستخدام فلاسك Flask.
  12. تعرف على خطوات نشر تطبيق فلاسك Flask الخاص بك على حاوية Docker أو خادم لينكس Linux أو على منصة سحابية مثل AWS.
  13. عند إتمامك لكل الخطوات السابقة ستكون جاهزًا الآن للبحث عن فرص عمل مناسبة في شركة تطوير ويب لتعزز ما تعلمته من خلال بناء تطبيقات فعلية للمستخدمين، كما يمكنك العمل بشكل مستقل وتقديم خدماتك في تطوير المواقع والتطبيقات باستخدام فلاسك للعملاء على مواقع العمل الحر مثل مستقل أو خمسات.

مصادر تعلم فلاسك Flask

تعلم-فلاسك.png

إذا كنت مهتمًا بتطوير الويب وتبحث عن مصادر عربية عالية الجودة لتعلم لغة البرمجة بايثون وإطار عملها فلاسك وفهم كيفية بناء تطبيقات ويب من خلالها بالخطوات التفصيلية فستجد في أكاديمية حسوب الكثير من الموارد المجانية التي تساعدك في رحلة التعلم من دروس ومقالات تنشر بصورة دورية، كما ستجد في موسوعة حسوب توثيقات شاملة للغة بايثون وغيرها الكثير من اللغات والتقنيات التي يحتاجها أي مطور ويب للبدء. وإذا كنت تفضل التعلم من الكتب فقد وفرت أكاديمية حسوب العديد من كتب البرمجة العربية المميزة التي تساعدك على التعلم التي يمكنك تحميلها مجانًا والتعلم منها.

وإذا كنت تشعر بالتشتت من كثرة المصادر وتنوعها وتريد مصدرًا تعليميًا منظمًا يساعدك على التعلم بطريقة منهجية ضمن خطة تعلم واضحة ويوفر لك الدعم والتوجيه ويجيبك على أي تساؤلات أو مشكلات تواجهك من قبل مدربين أكفاء ويمكنك من بناء معرض أعمال احترافي بفترة وجيزة ويعزز فرصتك في الحصول على عمل فقد وفرت أكاديمية حسوب دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة بايثون Python التي تساعدك على تحقيق هذه الأهداف دون الحاجة لوجود أي معرفة برمجية مسبقة فمن خلالها ستبدأ من الصفر وتتعلم كل ما تحتاجه لبناء تطبيقات متكاملة بلغة بايثون وإطار عملها فلاسك Flask وغيره من أطر العمل الشهيرة.

الخلاصة

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي عرفناك فيه على إطار العمل فلاسك Flask لتطوير تطبيقات الويب بلغة البرمجة بايثون Python وبينا أبرز مميزات هذا الإطار واستخداماته المختلفة وخطوات تعلمه بالتفصيل كما وضحنا أبرز الفروقات بينه وبين إطار العمل جانغو Django، وإذا كان لديك أي تساؤلات أو مشكلات بخصوص فلاسك Flask لا تتردد في مشاركتها معنا في قسم التعليقات.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...