اذهب إلى المحتوى

كل ما تود معرفته عن إطار ريآكت نيتف React Native


Ola Saleh

ستتعرف في مقال اليوم على رياكت نيتف React Native أحد أشهر أطر عمل لغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript والذي يمكنك من خلاله إنشاء تطبيقات جوال متعددة المنصات تعمل على نظامي التشغيل أندرويد Android و أي أو إس iOS بسهولة ومرونة.

ما هو React Native

ريآكت نيتف React Native هو إطار عمل framework مفتوح المصدر للغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript طورته شركة ميتا Meta أو فيسبوك سابقًا عام 2015 لتمكن المطورين من تطوير الواجهات الأمامية لتطبيقات الجوال متعددة المنصات cross platform، أي أن التطبيقات المطورة باستخدام هذا الإطار يمكنها العمل على أنظمة تشغيل الجوال الأساسية مثل أندرويد Android وآي أو إس iOS بذات الوقت.

تتميز التطبيقات المطورة باستخدام ريأكت نيتف React Native بكونها تشبه التطبيقات الأصيلة Native apps وأسلوب تطوير تطبيقات أصيلة هو أحد أساليب تطوير تطبيقات الجوال المصممة للعمل على نظام تشغيل محدد فقط، فكي تتكمن من تطوير تطبيق جوال أصيل تحتاج لأن تبرمج التطبيق بلغة البرمجة الأم الخاصة بكل نظام تشغيل على حدا مثل لغة Objective-C أو Swift لنظام أندرويد ولغة جافا Java أو كوتلن Kotlin لنظام iOS.

أما في ريأكت نيتف فالتطبيقات التي تطورها تعتبر شبه أصيلة بمعنى أنك لست بحاجة للالتزام بلغة نظام التشغيل لتطوير تطبيق مخصص لهذا النظام بل يمكنك كتابة كود التطبيق مرة واحدة بلغة جافا سكريبت JavaScript وتصديره للعمل على مختلف المنصات وهذا يسهل ويسرع تطوير التطبيقات بشكل كبير.

استخدامات React Native

يتيح لك إطار React Native إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول وتطوير واجهات مستخدم تفاعلية وغنية بالمميزات لا يمكن تمييزها عن التطبيقات الأصيلة المبنية باللغات الأساسية للمنصات بسرعة وسهولة باستخدام لغة جافا سكريبت JavaScript ومكتبة ريآكت React.

فهو يحول كافة المكونات إلى تعليمات برمجية أصيلة ويجعل مظهرها مماثلًا لعناصر تطبيقات أنظمة أندوريد Android الخاصة بهواتف سامسونج وغيرها، أو تطبيقات أي أو إس iOS الخاصة بأجهزة آيفون، لكن لا يستخدم ريآكت نيتف في إنشاء تطبيقات ويب هجينة أو تطبيقات مختلطة Hybrid apps تعمل ضمن عارض ويب WebView.

إيجابيات إطار React Native

إذا كنت تفكر في برمجة تطبيق جوال فإن استخدام إطار React Native خيار مناسب ويوفر لك العديد من المميزات التي قد لا تتوفر في أطر العمل الأخرى، ومن أبرز هذه المميزات:

  • يعتمد إطار عمل ريآكت نيتف React Native على لغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript التي تعد واحدة من أشهر وأقوى لغات البرمجة وأسهلها في التعلم.
  • يمكن من خلال ريآكت نيتف برمجة تطبيقات متوافقة مع أنظمة الجوال الأساسية أندرويد Android و آي أو إس iOS بسهولة وسرعة وبأقل وقت وتكلفة باستخدام نفس الكود البرمجي.
  • يمكن من خلاله تطوير تطبيقات فعالة قادرة على الوصول لموارد الهاتف مثل الكاميرا و الموقع ولها نفس مظهر التطبيقات الأخرى على الهاتف مما يحسن تجربة المستخدم.
  • يملك إطار ريآكت نيتف شعبية هائلة بين أوساط المطورين فقد حصل على أكثر من 112 نجمة على مستودع Github، كما يملك مجتمع دعم كبير ونشط يوفر ميزات وأدوات جديدة باستمرار كما يوفر مصادر تعلم منوعة تساعدك في التعلم وحل أي مشكلة تواجهك.
  • يستخدم ريآكت نيتف في تطوير تطبيقات العديد من الشركات الكبرى ومن أبرزها تطبيق التواصل الاجتماعي فيسبوك، كما تستخدمه شركة إنستغرام Instagram وشوبيفاي Shopify وديسكورد Discord وغيرها ما يعزز من شهرته وموثوقيته.
  • يوفر الكثير من المكتبات والحزم والمكونات مفتوحة المصدر التي يمكن إعادة استخدامها بسهولة لتطوير تطبيقات جوال بوظائف ومميزات احترافية دون الحاجة لكتابة كافة الأكواد من الصفر ومن أبرزها مكتبة React Navigation التي تبسط عمليات التنقل ضمن شاشات التطبيق المختلفة.
  • يوفر ميزة إعادة التحميل السريع (hot reloading) التي تمكن المطور من رؤية التغييرات التي يجريها على التطبيق مباشرة دون الحاجة لإيقافه وإعادة تشغيله، أي بمجرد إنشاء تطبيقك يمكنك عكس أي تعديل في التعليمات البرمجية على وظائف التطبيق دون الحاجة إلى إعادة بنائه وهذه الميزة تسرع عمل مبرمج التطبيقات وتزيد إنتاجيته.
  • يوفر الكثير من الأدوات المساعدة التي تسهل عمل المطورين مثل منصة Expo التي توفر مجموعة من الأدوات والخدمات التي تسرع بشكل كبير إعداد بيئة العمل وبناء تطبيقات React Native وتعديلها وتصحيح أخطائها ونشرها.

سلبيات إطار React Native

لا يخلو إطار ريآكت نيتف React Native من بعض العيوب شأنه شأن أي تقنية أخرى، ومن بينها نذكر:

  • لا توفر المكونات القياسية في إطار ريآكت نيتف React Native كافة المميزات التي يحتاجها المطور لذا قد يضطر لاستيراد مكتبات خارجية لتضمينها، واستخدام الكثير من المكتبات الخارجية قد يؤثر على أداء التطبيق كما أنها قد تؤثر على أمانه إذا لم تحدّث بصورة مستمرة.
  • قد لا تتوفر في بعض المكتبات الخارجية ومكونات الطرف الثالث التي يحتاج المطور لاستخدامها توثيقات مساعدة ووافية حول طريقة استخدامها والتعامل معها.
  • قد تكون التطبيقات التي تتضمن الكثير من عمليات المعالجة بطيئة نسييًا، لكون لغة جافا سكريبت JavaScript غير مناسبة بشكل عام للمعالجة الثقيلة، أما بالنسبة للتطبيقات التي تحتاج فقط للتفاعل مع واجهات برمجة التطبيقات API أو التعامل مع قواعد البيانات فهو مناسب تمامًا.

الفرق بين رياكت نيتف وفلاتر

الفرق بين رياكت نيتف وفلاتر

يتنافس إطار ريآكت نيتف React Native مع إطار فلاتر Flutter مفتوح المصدر الذي طورته جوجل عام 2017 هو لا يقل شهرة عن ريآكت نيتف حيث يملك أكثر من 157.6 ألف نجمة على موقع GitHub ويتميز بسرعته واستقراره.

يملك كلا الإطارين الكثير من المميزات المتشابهة وكلاهما خيار مناسب لتطوير تطبيقات الجوال متوافقة مع مختلف الأنظمة الأساسية باستخدام نفس التعليمات البرمجية، لكن الاختلاف الأساسي بينهما هو أن ريآكت نيتف يستخدم لغة جافا سكربيت المشهورة، أما فلاتر فيستخدم لغة دارت Dart وهي لغة برمجة قوية وعالية الأداء طورتها جوجل لكنها لا تستخدم على نطاق واسع بين أوساط المبرمجين.

كما يعد تثبيت إطار ريآكت نيتف أسهل من تثبيت إطار فلاتر حيث أن كل ما تحتاجه لتثبيته هو كتابة أمر واحد على الطرفية أما تثبيت فلاتر فيتطلب منك عدة خطوات وإعدادات على نظام تشغيلك كي يعمل بالشكل الصحيح.

وبالطبع يعتمد اختيار إطار العمل على متطلبات تطبيقك وخبرتك فإذا كنت على دراية بلغة برمجة جافا سكريبت فسيكون ريآكت نيتف الخيار الأنسب وإذا كنت تهتم بسرعة وأداء التطبيق فمن الأنسب اختيار فلاتر.

الفرق بين رياكت ورياكت نيتف

الفرق بين رياكت و رياكت نيتف

تعد كل من ريآكت React و ريآكت نيتف React Native تقنيتين شائعتين في تطوير التطبيقات وكلاهما مطور من قبل فيسبوك وكثيرًا ما يخلط المبتدئون بينهما بسبب تشابه أسمائهما لكن هناك أيضًا فروقات بينهما.

حيث أن ريآكت React أو ما يعرف كذلك باسم ReactJS أو React.js هي مكتبة جافا سكريبت مفتوحة المصدر مشهورة لتطوير تطبيقات الويب ذات الصفحة الواحدة Single Page Apps أو اختصارًا SPA وهي تطبيقات تعتمد على تقنيات الويب وتسمح للمطورين بإنشاء واجهات مستخدم UI تفاعلية جميلة وأنيقة باستخدام مكونات قابلة لإعادة الاستخدام وتسهل وتسرع عمل المطورين وتستخدم هذه المكتبة لغة خاصة توسع لغة جافا سكريبت وتشبه HTML تسمى JSX.

أما رياكت نيتف React Native فهو كما ذكرنا سابقًا إطار عمل جافا سكريبت يستخدم من أجل تطوير تطبيقات الجوال شبه أصيلة متعددة المنصات، وإطار العمل أشمل وأوسع من المكتبة فهو يعتمد على مبادئ مكتبة ريآكت القائمة على إعادة الاستخدام ويرث جميع وظائف ومميزات رياكت لتحسين واجهة المستخدم للتطبيقات كما يضيف العديد من المميزات الأخرى فإذا كنت على دراية بمكتبة React وطريقة كتابة تعليماتها فهذا سوف يساعدك على فهم React Native واستخدامه بسهولة وسلاسة.

لذا يمكنك أن تستخدم مكتبة React إذا كنت تريد بناء تطبيقات ويب سريعة، بينما من الأفضل أن تعتمد على إطار React Native لبناء تطبيقات جوال متعددة المنصات.

خطوات تعلم إطار العمل رياكت نيتف React Native

تعلم رياكت نيتف

يحتاج تعلم إطار React Native لتأسيس في بعض التقنيات قبل البدء كي تتمكن من تعلمه بسهولة وسلاسة، وإليك أهم خطوات تعلم إطار React Native

  • تعرف على تقنيات تطوير تطبيقات الويب الأساسية مثل HTML و CSS ومفهوم نموذج كائن المستند DOM فبالرغم من أنك لن تكتب أكوادها مباشرة في تطبيقات React Native إلا أنها تشكل أساسًا لفهم تقنيات أخرى ستحتاجها.
  • ركز على تعلم تخطيط flexbox في CSS فإطار React Native يستخدمه بشكل أساسي لتخطيط عناصر الواجهات.
  • تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت JavaScript وتعرف من خلالها على أساسيات البرمجة ومبادئها ومصطلحاتها الأساسية مثل المتغيرات والحلقات التكرارية والشروط والوظائف البرمجية وهياكل البيانات.
  • تعلم كيفية استخدام واجهة برمجة التطبيقات API وإجراء الطلبات منها والحصول على البيانات وعرضها في تطبيقاتك.
  • يمكنك كخطوة اختيارية تعلم مكتبة React وصيغة JSX التي تستخدمها لإنشاء مكونات واجهة المستخدم قبل الانتقال إلى تعلم إطار العمل React Native فهو كما ذكرنا سابقًا مبني على أساسها وتعلمها سيكون خطوة مفيدة تسهل الخطوات اللاحقة.
  • تعلم كيفية كتابة التنسيقات لمكونات تطبيقاتك لإنشاء واجهات مستخدم أنيقة واحترافية لتطبيقات الهواتف المحمولة.
  • ابدأ بتعلم إطار React Native وإعداد بيئة التطوير وتعلم طريقة استخدام سطر الأوامر في تطوير الويب من طرف العميل وأهما أدوات سطر الأوامر مثل npm وتعرف على طريقة استخدام أدوات مطور الويب المدمجة في المتصفحات لتصحيح الأخطاء.
  • تعلم أساسيات React Native وأهم المكونات التي يوفرها لتطوير التطبيقات لنظامي iOS وAndroid.
  • ابدأ بتطوير تطبيقات ريآكت نيتف بسيطة مثل تطبيق آلة حاسبة تطبيق أو تطبيق تدوين ملاحظات أو تطبيق توليد كلمات المرور فالممارسة العملية ضرورية لتعزيز كل ما تعلمته من مفاهيم نظرية حول ريأكت نتيف.
  • انتقل لتطوير تطبيقات ريآكت نيتف متكاملة لبناء معرض أعمال خاص بك وتدرب من خلالها على كافة خطوات تطوير التطبيقات الأصيلة بدءًا من تحديد فكرة التطبيق حتى مرحلة نشره وإصداره على كل منصة.

عند إتمامك لكل الخطوات السابقة ستكون جاهزًا الآن للبحث عن فرص عمل مناسبة في شركة تطوير فعلية، العمل كمستقل و عرض خدماتك في تطوير التطبيقات للعملاء الفعلين على منصة خاصة بك أو على مواقع العمل الحر مثل مستقل أو خمسات.

مصادر تعلم رياكت نيتف React Native

تتوفر الكثير من المصادر لمساعدتك على تعلم إطار React Native ومن بين مصادر التعلم المفيدة التي ستفيدك جدًا الدروس والمقالات الدورية التي توفرها أكاديمية حسوب حول جافا سكريبت وأهم مكتباتها وأطر عملها وعلى رأسها React، كما ستجد في موسوعة حسوب توثيقًا وافيًا باللغة العربية لمختلف لغات البرمجة وتقنيات الويب والجوال ومن ضمنها توثيق شامل لإطار العمل React Native ومكتبة React.

وإذا كنت تفضل التعلم من الكتب فقد وفرت أكاديمية حسوب العديد من الكتب المميزة والمجانية باللغة العربية التي تساعدك على تعلم الكثير حول لغة البرمجة جافا سكريبت والعديد من اللغات والتقنيات الأخرى.

أما إذا كنت تشعر بالتشتت من الدراسة الذاتية وتريد مصدرًا تعليميًا منظمًا يساعدك على تعلم كل ما تحتاجه ضمن خطة منظمة ويوفر لك الدعم والتوجيه اللازم، ويجيبك على أي تساؤلات أو مشكلات تواجهك، ويرشدك لتطوير تطبيقات فعلية تضيفها لمعرض أعمالك وتعزز فرصتك في الحصول على عمل فقد وفرت أكاديمية حسوب دورة تطوير التطبيقات باستخدام JavaScript التي تبدأ معك من تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت بأحدث إصدارتها وتوفر لك عدة مسارات مثل مسار لتعلم استخدام مكتبة React.js وبناء تطبيق إدارة مهام باستخدامها وأساسيات إطار React Native وتطوير العديد من التطبيقات باستخدامه مثل تطوير تطبيق جوال طبيبي للتواصل بين الأطباء والمرضى إلى جانب العديد من المسارات الأخرى التي تمكنك من تطوير تطبيقات جوال بأساليب متنوعة.

الخلاصة

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي نرجو أن يكون قد عرفك على كل ما تود معرفته عن إطار ريآكت نيتف لتطوير تطبيقات الجوال بلغة البرمجة جافا سكريبت، وبينا لك من خلاله أبرز مميزات وعيوب هذا الإطار وخطوات ومصادر مفيدة لتعلمه وختمنا المقال بأكثر الأسئلة الشائعة حوله.

هل أنت مهتم ببناء تطبيقات الهواتف المحمولة ولديك أي تساؤل حول استخدامات React Native في هذا المجال؟ لا تتردد في طرح سؤالك في قسم التعليقات أسفل المقال.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...