اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى لينكس


ابراهيم الخضور

لم يعد يخفى على أي مهتم أو عامل في مجال تقنيات الحاسوب أهمية نظام التشغيل لينكس في شتى المجالات انطلاقًا من استثمار حواسب اللوحة الواحدة مثل حواسيب راسبيري باي مرورًا بالحواسب المكتبية والشبكات الحاسوبية وصولًا إلى خوادم ويب وتقنيات الحوسبة السحابية. لينكس موجود في كل مكان، لكن لا يزال بعض الغموض يحيط بمفاهيمه وخاصة للقادمين الجدد، لهذا سنحاول في هذا المقال شرح هذه المفاهيم بشكل مبسط والإجابة عن أكثر التساؤلات التي ترتبط بنظام لينكس.

ما هو لينكس

لينكس Linux ببساطة نظام تشغيل للحواسب والتجهيزات المشابهة لها كما هو حال ويندوز Windows أو ماك أو إس Mac OS أو أندرويد Android. أما نظام التشغيل Operating System واختصارًا OS فهو مجموعة متكاملة من البرمجيات الخاصة التي تتيح استثمار حاسوبك أو هاتفك.

يُعد لينكس من أكثر أنظمة التشغيل انتشارًا في العالم، ولا يقتصر استعماله على الحواسب الشخصية، والهواتف الذكية بل يتعدى ذلك إلى إدارة الأغلبية الساحقة من خوادم الويب، وهو نظام التشغيل الذي تستخدمه أكثر الحواسيب الخارقة Super Computer في العالم، ويُعد أساسًا لأندرويد أكثر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة انتشارًا.

قد يخطر في بالك الآن السؤال التالي: هل لينكس هو نفس النظام الذي يُشغّل مختلف التجهيزات السابقة أيًا كان عملها ومواصفاتها؟ في الواقع لينكس هو مجموعة أساسية من البرمجيات التي تدير التخاطب بين مكوّنات الحواسيب على أكمل وجه تُدعى النواة Kernel وتمثل المكوّن الجوهري لنظام التشغيل. يتميز لينكس بأنه مفتوح المصدر أي يمكن التعديل على شيفراته واستخدامها بحرية تامة، وهذا ما جعل الكثير من الشركات تنطلق من نواة لينكس لبناء أنظمة تشغيل جديدة وأخرى مشتقة منها (تُدعى بالتوزيعات Distros)،على عكس أنظمة التشغيل مغلقة المصدر والتي لا تفصح عن شيفراتها.

لا بد وأن يثير هذا الجواب في نفسك تساؤلات أخرى مفادها أن هذا النظام أكثر تعقيدًا مما أعتقد، ولا بد أن يكون استثماره صعبًا طالما أنه في الجوهر نواة تُبنى عليها أنظمة تشغيل أخرى. نعم، قد يكون ما تفكر به صحيحًا لكن إلى حدٍ معين. لن تتعامل كمستثمر للحاسوب في واقع الأمر مع لينكس "النواة" بل مع لينكس "التوزيعة"، فقد بنيت توزيعات لينكس لتتمكن من إدارة حاسوبك بنفسك وفق أدق التفاصيل التي لا تتيحها أنظمة تشغيل أخرى، ولهذا الأمر إيجابياته وسلبياته، لكنها تؤمن لك كذلك بيئة تشغيل آمنة ومثالية إن أردت فقط أن تستثمر حاسوبك في إنجاز أعمالك اليومية أيًا كانت طبيعتها.

إذًا دعونا نلخص ما تعلمناه عن لينكس حتى الآن:

  • لينكس نظام تشغيل يمكنك من استثمار الحواسب والتجهيزات الذكية.
  • لينكس نظام تشغيل مفتوح المصدر يمكن الاطلاع على شيفرة بنائه وتعديلها واستخدامها بحرية.
  • يمكن أن نستخدم نواة لينكس لبناء توزيعات مختلفة (أنظمة تشغيل مبنية على النواة) وطرحها تجاريًا.
  • لينكس نظام تشغيل شديد المرونة يتيح لك الوصول إلى خفايا حاسوبك لكنه يساعدك على إنجاز أعمالك الروتينية البسيطة أيضًا بمنتهى السهولة والأمان.

نظرة إلى نظام التشغيل لينكس

لا بد قبل أي شيء أن نلق نظرة على مكوّنات لينكس فقد تعترضك بعض المصطلحات الجديدة عندما تقرر استخدام هذا النظام. يتكوّن نظام لينكس من الأجزاء التالية:

  1. برمجيات الإقلاع Bootloader
  2. برمجيات إعداد النظام Init System
  3. الخدمات الخلفية Daemons
  4. سطح المكتب Desktop
  5. البرامج والتطبيقات Application.
  6. خادم الرسوميات Graphical server
  7. النواة Kernel

برمجيات إقلاع نظام لينكس

وهي مجموعة من البرمجيات التي تدير عملية إقلاع الحاسوب. تمتد مرحلة الإقلاع من لحظة ظهور بعض الكتابات على الشاشة حتى لحظة ظهور شعار لينكس، وهذا كل ما يهمك كمستثمر للحاسوب. فظهور شعار نظام التشغيل يدل على أن حاسوبك يعمل دون مشاكل وقد سلم الأمر إلى نظام التشغيل لينكس الذي بدأ بتحضير نفسه.

01 boot end

"نهاية مرحلة الإقلاع وبداية مرحلة إعداد النظام"

اقتباس

إن لم تر شعار لينكس على الشاشة فأنت تواجه مشاكل في الإقلاع. أي أن حاسوبك يعاني مشاكل في العتاد الصلب أو في ضبط إعداداتها أو أن برمجيات الإقلاع تالفة.

برمجيات إعداد النظام

تتكون هذه المنظومة من مجموعة كبيرة من البرمجيات الصغيرة التي تعمل في الخلفية وتُعرف بالخدمات Daemons وتنحصر مهمة هذه الخدمات في تحضير نظام التشغيل ليكون جاهزًا للتخاطب مع المستخدم من جميع النواحي. إذًا تدير هذه المنظومة ببساطة الفترة التحضيرية الممتدة من نهاية مرحلة الإقلاع حتى ظهور سطح المكتب.

02 init system

"شاشة توضح تشغيل منظومة برمجيات الإعداد لبعض الخدمات الخلفية قبل الوصول إلى سطح المكتب"

اقتباس

إن لم تصل إلى سطح المكتب فهناك مشكلة في بعض خدمات إعداد نظام لينكس.

الخدمات الخلفية

هي مجموعة من البرمجيات التي تساعد في إدارة المهام المتعلقة بالعتاد الصلب أو البرمجيات مثل مهام الطباعة وتهيئة الصوت وجدولة المهام وتثبيت البرمجيات وإزالتها والتعرف على التجهيزات الجديدة وتهيئتها للعمل وتحديث نظام التشغيل. لا ترى أبدًا هذه البرامج ولا تقاطع عملك إطلاقًا ما لم تكن هناك مشاكل. يستخدم نظام التشغيل هذه الخدمات في جميع مراحل عمله سواء في مرحلة الإقلاع أو الإعداد أو الاستثمار.

اقتباس

بإمكانك عندما تألف نظام تشغيل لينكس أن توقف أو تشغّل الكثير من الخدمات، ولهذا الأمر أهمية كبيرة.

سطح المكتب

وهي واجهة المستخدم التي تتعامل من خلالها مع نظام التشغيل. يتفاعل المستخدم عمومًا مع نظام لينكس إما من خلال كتابة تعليمات يدويًا عبر برنامج خاص يُدعى الطرفية Terminal وعليه في هذه الحالة أن يتعلم كل ما يحتاجه من تعليمات وأوامر وطريقة صياغتها وهذا بالطبع أمر ليس بالهين ويتطلب ممارسة وجهدًا. أما الطريقة الأسهل والأكثر شعبية لمستثمري لينكس فهي بيئة سطح المكتب الرسومية GUI التي يتفاعل معها المستخدم بالنقر على الأيقونات وفتح النوافذ واختيار الأوامر من القوائم التي تُعرض كما هو الحال في نظامي ويندوز وماك. وعلى خلاف ويندوز وماك يمكن أن يختار مستخدمي لينكس بيئة سطح المكتب من بين بيئات مختلفة مثل (جنوم Gnome, سينامن Cinnamon، بانثيون Pantheon، كيدي KDE وغيرها..).

03 cinnamon dt

"شاشة سطح مكتب سينامن"

لا يعني هذا أنك ستعاني حتى تثبت سطح المكتب، بل تأتي كل توزيعة من توزيعات لينكس مع بيئة سطح مكتب افتراضية (توزيعة أوبنتو Ubuntu مثلًا تستخدم جينوم كبيئة سطح مكتب افتراضية) يمكنك إن أحببت تغييرها لاحقًا.

اقتباس

عليك التمييز في لينكس بين بيئة سطح المكتب ونظام التشغيل فهما شيئان مختلفان على خلاف أنظمة تشغيل أخرى مثل ويندوز.

البرامج والتطبيقات

تساعدك بيئة سطح المكتب على إدارة الملفات والتجهيزات المختلفة، لكنها لا تضم كل البرمجيات التي قد تحتاجها، علمًا أن معظم توزيعات لينكس تأتي مع حزمة متنوعة من البرامج مفتوحة المصدر تغطي معظم احتياجات المستثمر العادي للحاسوب. ستحتاج حتمًا إلى تطبيقات وبرامج أخرى، وكما هو حال نظامي ويندوز وماك بإمكانك البحث عن البرامج التي تريدها من بين آلاف البرامج عالية الجودة  ومفتوحة المصدر، والتي يكون الكثير منها مجاني تمامًا للاستخدام الشخصي.

04 libre office

"تطبيق ليبر-أوفيس المجاني والمفتوح المصدر"

يأتي مع معظم توزيعات لينكس تطبيقات مخصصة مهمتها البحث عن البرامج التي تحتاجها ضمن مخازن موثوقة خاصة بتطبيقات لينكس عبر الإنترنت ثم تثبيتها مباشرة على جهازك بنقرة زر. نذكر من هذه التطبيقات Ubuntu Software Center الذي يأتي افتراضيًا مع توزيعة أوبونتو من لينكس. وهذه ميزة رائعة لنظام لينكس وخاصة للمبتدئين، إذ تجعل تثبيت التطبيقات بسهولة تثبيت أي تطبيق من جوجل بلاي أو آب ستور.

اقتباس

ماذا لو لم أجد البرنامج الذي أحتاجه عند استخدام برنامج البحث؟ هل هناك حل للموضوع؟ نعم يمكنك البحث عنه بنفسك باستخدام أي محرّك بحث، فقد يكون متاحًا على شكل حزمة يمكنك تنزيلها وتثبيتها أو قد يرشدك الموقع إلى طريقة التثبيت باستخدام تعليمات الطرفية.

خادم الرسوميات

وهي منظومة فرعية من نظام التشغيل مهمتها إدارة وعرض الرسوميات على شاشة الحاسوب ويُشار إليها عادة بالاسم "X Server" أو "X" فقط.

النواة Kernel

قد لا يهمك كمستثمر لنظام لينكس أمر النواة كثيرًا، لكن لا بد على الأقل أن نوضح باختصار ماهيتها. فالنواة هي التعليمات والأوامر التي تدير عمل المعالج والذواكر وجميع الأجهزة الطرفية التي ترتبط بالحاسوب كالأقراص الصلبة ووحدات الإدخال والإخراج وشاشات العرض ومحوّلات شبكات الاتصال وغيرها. إذًا النواة باختصار هي المكوّن الحقيقي من نظام التشغيل الذي يمكن أن ندعوه "لينكس". تُستخدم هذه النواة في بناء توزيعات لينكس المختلفة وتطويرها وهي بحد ذاتها عرضة للتطوير والتحديث المستمر وآخر إصداراتها ساعة كتابة هذه الكلمات كانت 6.1.

توزيعات نظام لينكس

حسنًا لقد وصلنا إلى مفترق طرق في رحلتنا! إنها النقطة الأهم في اتخاذ قرار التحوّل إلى نظام لينكس. يُشير مصطلح "لينكس" إلى نواة نظام التشغيل، وقد استخدمت هذه النواة من قبل الأفراد والشركات في بناء نسخ (أو توزيعات Distros) مختلفة النكهات طُوّر كل منها لأغراض محددة ولاستخدامات محددة. تأتي بعض هذه التوزيعات مجانية تمامًا وبعضها الأخر مجاني مع خدمات مأجورة والبعض الآخر مدفوعًا. تعود ملكية بعض النسخ إلى شركات والبعض الآخر إلى مجتمعات المطوّرين لكن ما يجمع بين كل التوزيعات أنها مفتوحة المصدر، فحتى لو دفعت ثمنها ستتمكن من البناء عليها لتطوير توزيعات جديدة.

05 linux distro

"شعارات بعض التوزيعات الشهيرة تحيط بشعار نواة لينكس"

سنتحدث في هذه الفقرة عن أكثر توزيعات لينكس شعبية دون الخوض في التفاصيل التقنية، بل سنعتمد مقاربة تستند إلى خبرتك في العمل على الحواسب وطبيعة المهام التي تنوي القيام بها.

توزيعات لينكس للمبتدئين

غالبًا ما يحتاج القادمون الجدد إلى لينكس بيئة سطح مكتب تشابه ما اعتادوا عليه في ويندوز وماك أو إس، وتدعم الوظائف الأساسية مثل إدارة الملفات وتشغيلها ودعم الاتصال مع الإنترنت. فأن تكون التوزيعة مجانية أمر جيد جدًا، وأن تكون مدعومة على نطاق واسع من قبل الشركة المنتجة لها أو من قبل مجتمعات المطوّرين أمر حيوي أيضًا. فما يحتاجه المبتدئ غالبًا واجهة استخدام سهلة، وتطبيقات تدعم أعماله. هنالك الكثير من التوزيعات التي تُوصف بأنها صديقة للقادمين الجدد نذكر منها:

نظام التشغيل أوبنتو

تطوّر هذه التوزيعة شركة كانونيكال Canonical وتُعد توزيعة سهلة الاستخدام. تأتي نسخة الحواسب المكتبية منها Desktop Computers مع واجهة رسومية تتمثل ببيئة سطح المكتب "جنوم".

06 ubuntu os

"سطح المكتب الافتراضي لتوزيعة أبونتو"

لن تجد صعوبة في تعلم العمل مع واجهة أوبنتو، وستجد أنك قادر على إدارة حاسوبك بكل ثقة نظرًا للأسلوب السهل والمباشر في ضبط الإعدادات المختلفة. تأتي توزيعة لينكس أوبونتو مع مجموعة برمجيات ليبروفس Libreofffice المكتبية التي تضم محرر نصوص متطور يشابه مايكروسوفت وورد وبرنامج تصميم عروض تقديمية وبرنامج جداول إلكترونية وبرمجيات مكتبية أخرى. كما يأتي مع هذه التوزيعة تطبيق Ubuntu Software Center الذي يساعدك على البحث عن تطبيقات وبرامج أخرى وتثبيتها بكل سهولة. أما للاتصال بالإنترنت فيأتي متصفح موزيلا فايرفوكس افتراضيًا مع أوبنتو. يدعم أوبنتو اللغة العربية جيدًا لكن قد تظهر لك بعض القوائم التي لا يُتاح لها ترجمة باللغة العربية. كما قد تواجهك بعض المصاعب كمبتدئ في تثبيت حزم اللغة العربية لعدم وجود نسخ تعتمد العربية افتراضيًا مثل ويندوز.

بُنيت هذه التوزيعة على أساس توزيعة ديبيان Debian لهذا يمكن في معظم الأحيان تثبيت البرمجيات المخصصة لديبيان على أوبونتو. تُعد النسخة المستقرة 22.04 LTD آخر إصدارات أوبنتو، أما "LTS" فهو اختصار لعبارة Long Term Support أو الدعم طويل الأمر كإشارة إلى أن تحديث هذه التوزيعة وصيانتها مستمر لفترة طويلة بعد الإصدار. أوبنتو مجاني للاستخدام الشخصي لكن هناك بعض الخدمات المدفوعة التي تقدمها شركة كانونيكال. وتتميز هذه التوزيعة بدعم كبير من قبل الشركة المطوّرة ومن قبل مجتمعات المطورين والمهتمين.

نظام التشغيل لينكس مينت

تُعد هذه التوزيعة الخيار الأول للقادمين الجدد إلى عالم لينكس لبساطتها، فغايتها الأساسية تزويد مستخدم لينكس بسطح مكتب كلاسيكي مزوّد بالعديد من الأدوات المخصصة لإدارة الحاسوب والاتصال بالإنترنت ودعم أنواع كثيرة من الوسائط المتعددة. تأتي هذه التوزيعة مع مجموعة البرامج المكتبية ليبرأوفيس ومتصفح فايرفوكس، كما تضم واجهة رسومية لدعم البحث عن البرمجيات وتثبيتها عبر الإنترنت ويمكنها الاتصال بنفس مخازن تطبيقات أوبنتو فهي تدعم معظم برمجياته كونها توزيعة مبنية أساسًا على توزيعة أوبنتو طويلة الدعم. يدعم النظام عدة بيئات سطح مكتب (سينامن Cinnamon، مايت MATE و Xfce) ويمكن أن تختار البيئة الافتراضية قبل تنزيل التوزيعة وتثبيتها. كما يدعم لينكس منت اللغة العربية دعمًا مقبولًا أي قد تجد بعض الصعوبات في تثبيت حزمة اللغة العربية.

07 mint os

"سطح مكتب توزيعة مينت"

نظام كروم أو إس

إن كنت ممن يفضلون إنجاز كل مهامهم من خلال الإنترنت فهي توزيعة لينكس المناسبة لك! إذ بُنيت هذه النسخة خصيصًا للعمل من خلال تطبيقات الويب أو عن طريق الخدمات السحابية. طوّرت هذه التوزيعة من قبل Neverware وهي فرع من جوجل الآن، وبنيت على أساس جنتو لينكس Gentoo Linux.

08 chrom os

"سطح مكتب توزيعة كروم أو إس"

قد تسمع أن حواسب كروم بوك Chromebook هي من تعمل على نظام كروم أو إس، لكن بإمكانك تحويل أي حاسب شخصي PC أو حاسب ماك ليعمل على كروم أو إس بكل بساطة حتى لو كان قديمًا (حتى للحواسب التي أنتجت من 15 عامًا). فقد طوّرت جوجل النسخة Chrome OS Flex أساسًا لتعيد الحياة إلى الحواسب القديمة التي لم يعد بإمكانها تشغيل النسخ الأحدث من ويندوز أو ماك إلى حواسب كروم بوك فعّالة.

تتميز هذه التوزيعة ببساطتها وقوتها، وستعجبك بالتأكيد إن كنت من معجبي "أندرويد"، فلهما نفس النكهة. عند تسجيل حسابك على جوجل يأخذ كروم أو إس تلقائيًا إعداداته من إعدادات حسابك، فإن كنت تستخدم العربية فستكون واجهة النظام عربية، فلا تقلق من هذه الناحية. تضم التوزيعة متصفح جوجل كروم افتراضيًا ويمكنك استخدام جوجل دوكس لتحرير ملفاتك المكتبية أو الوصول إلى أية برمجيات مكتبية أخرى من جوجل من خلال الإنترنت أو العمل دون اتصال، كما تتاح الكثير من البرمجيات المشابهة عبر الإنترنت مثل "أوفيس 365".

نظام زورين أو إس

وهي توزيعة بسيطة وخفيفة الحجم من لينكس بنيت على أساس أوبونتو، وتعد الخيار المفضل للمنتقلين من ويندوز ولا يرغبون في تعلم أي شيء عن سطح مكتب جنوم والبيئات التي تشبهه.

09 zorin os

"سطح مكتب توزيعة زورين"

إذ يمكنك أن تخصص المظهر العام لهذه التوزيعة من خلال تطبيق Zorin Appearance ليبدو كسطح مكتب ويندوز كي يسهل عليك الانتقال إلى بيئة لينكس. تأتي هذه التوزيعة بعدة خيارات أحدها مجاني، ويقدم دعمًا مقبولًا للغة العربية. أحدث إصدارات هذه التوزيعة هي 16.2 وتأتي مع مجموعة ليبر-أوفيس المكتبية ومتصفح فايرفوكس.

التوزيعة مستوى المستخدم الأساس الواجهة حزم البرمجيات المدعومة بالعربية آخر إصدار
أوبنتو مبتدئ-متقدم ديبيان رسومية DEB, Flatpak, Snap نعم 22.04
مينت مبتدئ أوبونتو رسومية DEB نعم 21.1
كروم أو إس مبتدئ جينتو رسومية SRC نعم 108.0
زورين أو إس مبتدئ أوبنتو رسومية DEB, Flatpak, Snap نعم 16.2

توزيعات لينكس للمستخدمين المتقدمين

نقصد بالمستخدمين المتقدين هؤلاء القادرين على إيجاد الحلول للمشاكل التي تصادفهم بأنفسهم من خلال المعارف المتراكمة لديهم أو من خلال البحث عن هذه الحلول وفهمها وتطبيقها.

عادة ما يكون هؤلاء المستخدمين من التقنيين أو المهتمين بتقنيات الحوسبة أو المشرفين عليها، لهذا سيرغبون في العمل على توزيعات تساعدهم في إنجاز مهام إدارية وتقنية أوسع. ننصح هؤلاء المستخدمين بتجريب إحدى التوزيعات التالية:

توزيعة ديبيان

وهي توزيعة مستقرة وآمنة ومجانية مبنية على أساس نواة لينكس مباشرة وبالتالي ستمنح المستخدم المتقدم إمكانيات إدارية أفضل وتحكمًا أفضل عند العمل مع العتاد الصلب. كما يُستخدم أيضًا مع الأنظمة المدمجة وإنترنت الأشياء وللعمل مع التقنيات السحابية. تمتاز هذه التوزيعة بوجود كم هائل من البرمجيات المتوافقة معها (حزم من النوع deb.)، وتمتلك مجتمعًا ضخمًا من المناصرين والمهتمين.

توزيعة فيدورا

وهي توزيعة قوية موجّه للمستخدمين المتقدمين والمطوّرين كونها في طليعة التوزيعات التي تواكب آخر التقنيات. بنيت هذه التوزيعة على أساس نواة لينكس وتأتي وفق توزيعات مختلفة منها "Workstation" للحواسب المكتبية والمحمولة وتضم أدوات متكاملة لتطوير البرمجيات وتحزيمها إضافة إلى تقديمها بيئة سطح مكتب ممتازة (سطح مكتب جنوم افتراضيًا). أما بقية النسخ فهي مخصصة لأغراض أكثر تقدمًا كنسخة الحوسبة السحابية fedora cloud ونسخة إنترنت الأشياء fedora IoT وغيرها.

توزيعة ريد هات إنتربرايز لينكس RHEL

توزيعة شهيرة وموثوقة من لينكس ترعاها شركة (ريد هات Red Hat) وهي مبنية أساسًا على نواة لينكس لكن ما يجري حاليًا أنها تعتمد على توزيعة فيدورا لتطوير نفسها بتقنيات جديدة موثوقة. فتوزيعة فيدورا هي توزيعة مجانية ترعاها شركة "ريد هات" لكن من يطوّرها هو مجتمعات المطورين والمهتمين، فما يجري من تحديثات على فيدورا تنتقل بعد المراجعة والاختبار لتكون جزءًا من ريد هات إنتربرايز لينكس. لتوزيعة RHEL عدة إصدارات، كما بُنيت عليها توزيعات أخرى، فهي مفتوحة المصدر لكنها غير مجانية.

توزيعة سوسي لينكس

توزيعة مبنية على نواة لينكس وتأتي وفق عدة إصدارات منها لإدارة الحواسب المكتبية والمحمولة SUSE Linux Enterprise Server وأخرى لإدارة الخوادم SUSE Linux Enterprise Desktop ونسخ أخرى للحوسبة السحابية والحوسبة الحدية مثل SUSE Linux Enterprise Micro. هذه النسخ غير مجانية لكنها في المقابل أرخص بكثير من إصدارات ويندوز أو ماك أو إس. ستجد أيضًا النسخة openSuse المجانية والمفتوحة المصدر، وتأتي لحواسب سطح المكتب وفق أحد إصدارين هما Leap والآخر Tumbleweed.

اقتباس

هنالك توزيعات أخرى مخصصة للمطورين والخبراء لم نأتي على ذكرها مثل Gentoo و Kali

لماذا لينكس؟

عمدت قاصدًا أن أتأخر في الحديث عن فوائد استخدام لينكس حتى هذه اللحظة، حتى يتسنى لك الاطلاع على ماهية نظام لينكس وما هي قصة التوزيعات المختلفة الكثيرة جدًا وفلسفة تطوير كل منها ومن يطوّرها ولمن تُوجّه.

دعنا نناقش الأمر بكل بساطة وعملانية، ما الذي يدفعني كمستثمر عادي للانتقال إلى لينكس؟

  1. نظام تشغيل مجاني: هنالك الكثير من التوزيعات الشهيرة مجانية تمامًا لأن من يطوّرها ويطوّر برمجياتها مجتمع من المهتمين من ذوي الخبرة والممارسة. فلماذا على أن أدفع ثمن نظام تشغيل إن كانت هناك أنظمة أخرى عملية ومجانية؟
  2. آمن نسبيًا: لن يكون جهازك عرضة للبرمجيات الضارة والفيروسات دائمًا كما هو الحال في أنظمة ويندوز وماك وبالتالي لن تحتاج بالضرورة إلى برامج حماية. لا يعني هذا أنك محصّن تمامًا لكن احتمال أن تتعرض إلى برمجيات ضارة ضعيف.
  3. واجهة مستخدم رسومية: رأينا أن معظم التوزيعات التي تكلمنا عنها سابقًا تأتي مع بيئة سطح مكتب رسومية لتسهل عليك التعامل مع حاسوبك وهذه البيئات لا تقل فعالية وجمالًا وأناقة عن مثيلاتها في ويندوز وماك.
  4. برامج وتطبيقات مجانية: تستطيع أن تجد كمًا كبيرًا من البرمجيات المجانية تغطي كل احتياجاتك من البرمجيات المكتبية إلى مشغلات الوسائط المتعددة إلى برامج الرسوميات دون أن تدفع أي مقابل.
  5. توزيعات خفيفة: توقفت مايكروسوفت وماك عن دعم الأنظمة القديمة، ولن تستطيع الأجهزة القديمة التي لا تزال صالحة للعمل تشغيل النسخ الأحدث من أنظمة التشغيل تلك لأنها تتطلب مواصفات أعلى بكثير. يقدّم لينكس هنا حلًا رائعًا بتوفيره توزيعات عصرية لكنها خفيفة تستطيع أن تعمل على الأجهزة القديمة دون مشاكل تذكر.

لم أذكر بالطبع فوائد العمل على لينكس للتقنيين والمطورين والمبرمجين لأنهم يدركون جيّدًا فائدة ذلك، ويعلمون أن التقنيات مفتوحة المصدر أثبتت فعاليتها في تطوّر صناعة البرمجيات لهذا تجد أن شركات مثل مايكروسوفت وجوجل بدأت بدعم هذه التقنية ودعم البرمجيات متعددة المنصات (التي تعمل على عدة أنظمة تشغيل) لأسباب عديدة تخرج عن إطار هذا المقال.

أسئلة شائعة عن لينكس

سنحاول تاليًا أن نكمل بعض الأفكار ونلخص بعضها وفق أسلوب الأسئلة والأجوبة كي لا نتعمق في التفاصيل.

  • هل لينكس مجاني؟ ليست كل التوزيعات، لكنك تستطيع الحصول على الكثير من التوزيعات القوية والمستقرة مجانًا.
  • هل هناك نظام تشغيل يُدعى لينكس يمكنني تثبيته على حاسوبي؟ عمومًا لا. لينكس هو نواة تُبنى على أساسها توزيعات (أنظمة تشغيل) يمكنك تثبيت أي منها واستثمارها.
  • هل لينكس هو نفسه يونكس؟ لا، لكن نظام التشغيل لينكس هو نظام مشابه لنظام يونكس UNIX-like ومشتق منه.
  • هل يمكن لأي شخص استخدام لينكس؟ بالتأكيد، أيًا تكن خبرته في العمل على الحاسوب.
  • هل تعلّم لينكس صعب؟ لا بكل تأكيد وخاصة عند تثبيت توزيعات صديقة للمبتدئين.
  • هل تعمل تطبيقات لينكس على جميع التوزيعات؟ ليس بالضرورة. تأتي التطبيقات ضمن حزم برمجية مختلفة. فإن دعمت توزيعتان نفس الحزمة سيعمل التطبيق على كل منهما. وعادة ما يمكن للتوزيعة تشغيل التطبيقات التي تشغّلها التوزيعة التي اشتُقت منها.
  • هل يمكنني إيجاد معظم البرامج التي أحتاجها إن استخدمت لينكس؟ بكل تأكيد، والكثير منها مجاني.
  • هل يمكنني تشغيل تطبيقات ويندوز على لينكس والعكس؟ نعم لكن من خلال برمجيات مخصصة تثبتها على نظام التشغيل المضيف لتشغّل برامج النظام الضيف.
  • هل تثبيت البرامج صعب على لينكس؟ نوعًا ما، فعلى الرغم من توفّر برمجيات تأتي افتراضيًا مع توزيعات لينكس لتساعدك في البحث عن البرامج التي تحتاجها وتثبيتها، إلا أن المشاكل قد تحدث.
  • هل تثبيت لينكس صعب؟ غالبًا ما تكون العملية أسهل من تثبيت البرمجيات عليه وخاصة في التوزيعات المهيأة للإقلاع من بطاقة ذاكرة أو قرص USB. تثبت هذه الإصدارات النظام دون أي تدخل منك إلا ما ندر.
  • هل يمكنني تثبيت لينكس مع ويندوز؟ نعم تتيح لك عدة توزيعات هذا الأمر مثل أوبونتو، ويمكنك عند إقلاع الحاسب اختيار نظام التشغيل الذي تريد العمل عليه.
  • هل يتعرف لينكس على أي جهاز يتصل به تلقائيًا دون تعريفات drivers؟ تدعم التوزيعات الشهيرة معظم أنواع العتاد الصلب ولن تحتاج عادة إلى أي برمجيات إضافية أو تعريفات. لكن لا بأس أن تطلع على كُتيّب المستخدم أو على صفحة المُنتَج على الإنترنت لتفاصيل أكثر.
  • هل علي كتابة أوامر دائمًا عند العمل على لينكس؟ ليس بالضرورة، فالكثير من التوزيعات تأتي مع واجهة رسومية تتيح لك التعامل مع نوافذ وقوائم وأزرار. لكنك سترى أن تعلم الأوامر أمر مهم جدًا في مرحلة ما من رحلتك.
  • ما هي توزيعة لينكس المناسبة لمبتدئ؟ أنصح بتوزيعة لينكس مينت أو زورين أو أبونتو.

خاتمة

يزداد عدد مستخدمي توزيعات لينكس المختلفة كثيرًا على تنوع خبراتهم وغاياتهم، وتثبت هذه التوزيعات قوتها وفعاليتها العالية في شتى مجالات الحوسبة من الحواسب الشخصية إلى الخوادم إلى التقنيات السحابية إلى الأنظمة المدمجة وإنترنت الأشياء. ومع تطوّر بيئات سطح المكتب التي تأتي مع مختلف التوزيعات ازدادت شعبية توزيعات لينكس بين المستخدمين العاديين وخاصة أن الكثير منها مجاني، ولم تُعد هناك فروق تلحظ مع الأنظمة الشهيرة المدفوعة مثل ويندوز وماك. لهذا حاولنا في هذا المقال الإحاطة بالأفكار الأساسية التي ينبغي لأي قادم جديد إلى عالم لينكس معرفتها وأجبنا عن الكثير من الأسئلة التي تقلقهم حتى يكون انتقالهم بسيطًا وسهلًا ودون مشاكل تذكر.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...