اذهب إلى المحتوى

تراخيص البرامج مفتوحة المصدر


زينب الزعيم

ترخيص البرنامج software license هو اتفاقيةٌ قانونيةٌ تحدِّد كيفية استخدام جزءٍ محددٍ من البرنامج، إذ يُعَد اختيار ترخيص البرنامج قرارًا مهمًا بالنسبة لمطوري البرامج الذين قد يرغبون في تطبيق حقوق وتصريحات permissions معينة على عملهم والتحكم في كيفية استخدام الآخرين له وتعديله ومشاركته؛ فقد يرغب بعض المطورين في فرض قيودٍ صارمة على كيفية استخدام برامجهم، على حين قد يختار آخرون ترخيص برامجهم بفرض قيودٍ قليلة أو دون فرض أية قيود، وقد ينبع هذا من رغبتهم في انتشار استخدام برامجهم على أوسع نطاقٍ ممكن، أو ربما لأنهم يعارضون مفهوم تراخيص البرامج المقيدة لأسباب فلسفية.

يستطيع المطورون بغض النظر عن أسبابهم تحقيق ذلك من خلال تطبيق ترخيص برنامج مفتوح المصدر open-source، إذ تتيح تراخيص البرامج مفتوحة المصدر عمومًا الشيفرة البرمجية المصدرية source code للاستخدام والتعديل والنشر بناءً على شروطٍ وأحكامٍ مُتفَّقٍ عليها. يوجد العديد من تراخيص البرامج مفتوحة المصدر المختلفة، وهي تختلف بناءً على القيود التي يرغب مبتكر البرنامج أن يمتثل المستخدمون المستقبليون لها.

عند وضع خططٍ طويلة الأمد لمشروعك، سيكون من المجدي فهم تراخيص البرامج مفتوحة المصدر المتاحة حتى تختار بحكمة الترخيص الذي يلائم متطلباته. سنستعرض في هذه المقالة معلوماتٍ حول حقوقك عند إنشاء عملك (مثل حقوق النشر)، وكيف يساعد الترخيص في إنشاء الاتفاقية القانونية التي تريد أن يمتثل المستخدمون لها عند استخدام برنامجك، كما سنناقش الفروقات بين البرمجيات الاحتكارية proprietary والمجانية ومفتوحة المصدر، وبين التراخيص المتساهلة permissive وتراخيص الحقوق المتروكة copyleft، ومعلوماتٍ عن خيارات ترخيص البرامج مفتوحة المصدر المقترحة عند إنشاء مشروع على موقع غيت هَب GitHub.

اقتباس

ملاحظة: لا تهدف هذه المقالة إلى تقديم أي نوعٍ من أنواع المشورة القانونية، بل هي مصدر معلومات عن موضوع ترخيص البرامج مفتوحة المصدر فقط.

إذا كنت ترغب في معرفة مزيدٍ حول براءات الاختراع والعلامات التجارية والملكية الفكرية، يمكنك زيارة موقع مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة.

تعريف حق النشر والترخيص

تمنَح الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى تلقائيًا نوعًا من الحماية القانونية لأي عملٍ مُبتَكرٍ تنتجه، ويسمى أحد أنواع هذه الحماية حقوق النشر copyright؛ إذ يُعرِّف مكتب حقوق النشر في الولايات المتحدة حقوق النشر بأنها "أحد أنواع الملكية الفكرية التي تحمي الأعمال الأصلية المؤلَّفة"، تحديدًا عندما "ينظِّم المؤلف العمل بصيغة تعبير ملموسة"؛ أي أن منحك حقوق النشر لا يعني أنك صاحب الفكرة، بل أنك صاحب التعبير المادي عن الفكرة. إذا رغب مالك حقوق النشر بتطبيق حمايةٍ قانونيةٍ لعمله أكثر صرامة، يمكنه التوجُّه إلى براءات الاختراع والعلامات التجارية وقوانين الملكية الفكرية، إذ لا يتطلب حصولك على حقوق النشر لعملك إجراءً رسميًا لضمان منحها لك.

تمنح حقوق النشر للمالك حقوقًا متنوعةً، مثل إعادة إنتاج نسخٍ من العمل ونشرها. إذا أراد المالك التحكم في كيفية استخدام الآخرين لعمله، يجب عليه تطبيق ترخيص يحدد القواعد التي يجب أن يمتثل لها المستخدمون، أما إذا صرَّح مالك حقوق النشر أن في عمله "جميع الحقوق محفوظة All Rights Reserved"، فهذا يعني أنه لا يحق لأي شخص سوى مالك حقوق النشر استخدام عمله أو تعديله.

تتمثل إحدى تشعبات هذا الموضوع في العمل المبتكر الذي تقدمه لصاحب العمل؛ فإذا كنت منخرطًا في ما يُعرف باسم العمل مقابل الأجر work for hire، فهذا يعني أن أيّ عملٍ تبتكره لصالح الشركة أو المؤسَّسة التي تعمل بها تعود ملكيته إلى هذا الكيان، بما أنه يعطيك أجرًا مقابل هذا العمل. نتيجةً لذلك، تترتب عواقبٌ قانونية على مشاركتك هذا العمل دون إذن لعدم امتلاكك حقوق الملكية لحقوق النشر أو الترخيص.

البرمجيات الاحتكارية والحرة ومفتوحة المصدر

البرمجيات الاحتكارية Proprietary software هي أيُّ برنامجٍ له ترخيصٌ يقيد كيفية استخدامه أو تعديله أو مشاركته، وتُعد ألعاب الفيديو من الأمثلة الشائعة عن البرمجيات الاحتكارية. فإذا اشتريت لعبة فيديو -سواءٌ كانت على هيئة خرطوشة cartridge (بطاقات الألعاب التي نضعها بأجهزة الألعاب مثل نينتيندو Nintendo)، أو قرص، أو عن طريق تنزيلها رقميًا-، فلا يحق لك إنشاء نسخةٍ من تلك اللعبة لمشاركتها مع أصدقائك أو بيعها بغرض الربح، كما يُحتمَل ألا يُسمح لك بتعديل الشيفرة البرمجية للعبة لتشغيلها على نظامٍ مختلفٍ عن النظام الأصلي الذي صُمّمت لتعمل عليه عندما اشتريتها.

يخضع عادةً مستخدمو البرامج لقيودٍ معينة بموجب اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي end-user license agreement -أو اختصارًا EULA-؛ فإذا كنت قد اشتريت برنامجًا من قبل، لربما افترضت أنك تمتلك هذا البرنامج؛ ولكن إذا اشتريت برنامجًا احتكاريًا، فمن المرجّح أن يكون مرفقًا باتفاقية ترخيص المستخدم النهائي، التي تحدد أنك لا تملك البرنامج، وإنما تمتلك ترخيص البرنامج الذي يسمح لك باستخدامه. قد تحدد اتفاقيات ترخيص المستخدم النهائي أيضًا كيفية استخدام الترخيص نفسه، والتي تمنعك عادةً من مشاركته مع الآخرين دون الحصول على إذنٍ من مالك البرنامج (مطوِّر البرنامج أو ناشره).

اتفاقية شروط الخدمة Terms of Service agreement -أو اختصارًا ToS-، هي صكٌ قانوني آخر مشابهٌ لاتفاقية ترخيص المستخدم النهائي EULA، وتُعرف أحيانًا باسم شروط الاستخدام Terms of Use أو الشروط والأحكام Terms and Conditions، ويُحدَّد ضمنها القواعد الواجب على المستخدم اتباعها من أجل السماح له باستخدام برنامج أو خدمة.

من الشائع أن تتضمن البرامج التي تتطلب الشراء لمرةٍ واحدة اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي، على حين تكون اتفاقيات شروط الخدمة أكثر شيوعًا في خدمات الاشتراك subscription والمواقع الإلكترونية؛ ففي المرة الأولى التي تبدأ فيها العمل على برنامج احتكاري معين، سيظهر مربع حوار في معظم الأحيان يشرح اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي، أو اتفاقية شروط الخدمة ويحتوي على زر أوافق I Agree (أو عبارة مشابهة)، والذي يجب أن تنقر عليه قبل أن تتمكن من استخدام البرنامج.

لم يكن فرض مثل هذه القيود العرف السائد دائمًا، إذ كانت تُنشَر البرامج عادةً مع شيفرتها البرمجية المصدرية قبل سبعينيات القرن الماضي، وهذا يعني أن المستخدمين كانوا أحرارًا في تعديل البرنامج ومشاركته كما يحلو لهم، ولكن مع مرور الوقت، بدأ ناشرو البرامج في فرض قيودٍ على هذه العمليات، بهدف زيادة الأرباح من خلال تخفيض عدد الأشخاص الذين يستخدمون برامجهم دون مقابل.

كان لهذا التطور تداعيات تمثلت في حركتين مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا، هما حركتي البرمجيات الحرة والبرمجيات مفتوحة المصدر. على الرغم من اختلاف الحركتين عن بعضهما، إلا أن كلاهما تدعوان إلى وجوب السماح لمستخدمي البرامج بالحصول على الشيفرة البرمجية المصدرية للبرنامج، وتعديلها على النحو الذي يرونه مناسبًا، ومشاركتها بالقدر الذي يريدونه ومع من يحلو لهم.

يُعد البرنامج الحر عمومًا مفتوح المصدر، لكن لا يُعد البرنامج مفتوح المصدر مجانيًا دائمًا، لذلك سنعود في تتمة هذا الدليل إلى استخدام المصطلحات الأشمل "البرنامج مفتوح المصدر" و"ترخيص البرنامج مفتوح المصدر". ومع ذلك، يرجى أخذ العلم أنه لا يحل أحد المصطلحين محل الآخر دائمًا.

اقتباس

إذا كنت ترغب في الاطلاع على شرحٍ مُعمّقٍ أكثر حول تاريخ البرامج الحرة والبرامج مفتوحة المصدر والاختلافات بينهما، نحثك على قراءة مقالتنا عن الفرق بين البرامج الحرة والبرامج مفتوحة المصدر.

لا يزال مناصرو البرمجيات مفتوحة المصدر يشجعون المطورين على نشر برامجهم بموجب ترخيص، لكن بدلًا من ترخيص البرنامج الاحتكاري الذي يحدد ما لا يجوز للمستخدمين فعله، يوصون باستخدام ترخيص برنامج مفتوح المصدر يحدِّد الحريات المتاحة لمستخدمي جزءٍ معينٍ من البرنامج. توزَّع هذه التراخيص غالبًا على هيئة ملفٍ واحدٍ ضمن البرنامج، يُسمى عادةً "LICENSE.txt" أو اصطلاح تسميةٍ مشابه.

على مر السنين، دار بعض الخلاف حول الحريات المحددة التي يجب أن يضمنها ترخيص البرمجيات مفتوحة المصدر، وقد أدى هذا إلى ظهور العديد من تراخيص البرامج مفتوحة المصدر المختلفة، لكن يندرج معظمها ضمن إحدى الفئتين التاليتين: التراخيص المتساهلة وتراخيص الحقوق المتروكة.

تراخيص البرامج مفتوحة المصدر المتساهلة والحقوق المتروكة

الترخيص المتساهل permissive license والذي يُشار إليه أحيانًا بترخيص الحقوق غير المتروكة non-copyleft، هو ترخيصٌ يمنح المستخدمين تصريحًا باستخدام الشيفرة البرمجية المصدرية وتعديلها ومشاركتها، ويتيح للمستخدمين أيضًا خيار تعديل بعض شروط وأحكام إعادة النشر، بما في ذلك الأعمال المشتقة derivative work؛ إذ يُعرف العمل المشتق في مجال البرامج بأنه جزءٌ من البرنامج ومبنيٌ على برنامجٍ موجود. فإذا أُصدر البرنامج الأصلي بموجب ترخيصٍ متساهل، يحق لمبتكر البرنامج اختيار مشاركة عمله المشتق بموجب شروطٍ مختلفةٍ عن شروط ترخيص العمل الأصلي.

يمنح ترخيص الحقوق المتروكة copyleft license للمستخدمين أيضًا تصريحًا باستخدام الشيفرة البرمجية المصدرية وتعديلها ومشاركتها، لكنه يوفر الحماية ضد إعادة الترخيص relicensing من خلال فرض قيودٍ وشروطٍ وأحكامٍ محددة؛ وهذا يعني أن مستخدمي البرامج الذين ينشئون أعمالًا مشتقةً ملزمون بإصدارها بموجب نفس شروط وأحكام ترخيص الحقوق المتروكة الخاص بالعمل الأصلي. تُعد هذه التبادلية reciprocity السمة المميِّزة لتراخيص الحقوق المتروكة، وتهدف إلى حماية نوايا المبتكرين من خلال ضمان حصول المستخدمين على نفس الحقوق والتصريحات عند استخدام الأعمال المُشتقة من البرنامج الأصلي.

إضافةً إلى ما سبق، توجد تراخيصٌ مكافئةٌ للملكية العامة public-domain، وهي تمنح المستخدمين تصريحًا باستخدام الأعمال المحمية بحقوق النشر دون إسنادها، أو إلزامهم بالتوافق مع الترخيص المطلوب، وهذا يعني أن أي حقوق لمبتكر البرنامج على عمله مصادرةٌ تمامًا.

على الرغم من وجود بعض التداخل في الفلسفات الكامنة وراء تراخيص برامج الملكية العامة والحرة ومفتوحة المصدر، فقد دار خلافٌ على مر السنين حول ما إذا كان الترخيص المكافئ للملكية العامة يُصنَّف حقًا على أنه ترخيصٌ مفتوح المصدر. قدِّمت هيئة المشاع الإبداعي CC0 في عام 2012 ترخيصًا، ولكن رفضت مؤسسة مبادرة المصدر المفتوح Open Source Initiative -أو اختصارًا OSI- اعتماده؛ وهي مؤسسة غير ربحية تحدِّد معايير البرامج مفتوحة المصدر وتحتفظ بقائمة التراخيص مفتوحة المصدر المعتمدة. ومع ذلك، وافقت المؤسسة على ترخيصٍ مكافئ للملكية العامة يُدعى غير مرخص Unlicense في عام 2020.

ما فائدة إضافة ترخيص برنامج مفتوح المصدر؟

بصفتك مطورًا يبدأ مشروعًا من نقطة الصفر، فمن الضروري أن تكون مُلمًا بعض الشيء بتراخيص البرامج مفتوحة المصدر المتاحة لتختار طريقة استخدام الآخرين لعملك؛ كما يُعد التعرف على هذه التراخيص أمرًا مهمًا أيضًا بالنسبة للمستخدمين حتى يتمكنوا من فهم التصريحات أو القيود التي حددتها الاتفاقية المُبرمة عند استخدام عمل المبتكِر.

نكرر ثانيةً، سيكون لأي عمل أصلي حقوق نشر عند إنهائه، لكن لن يكون له ترخيص، فلا يتضح لمن يرغبون في استخدامه ما الأمور المُصرَّح بها وغير المصرح بها. ألقِ نظرةً على الأسباب التالية التي تدفعك إلى إضافة ترخيص برنامج مفتوح المصدر:

  • التطوير: يفخَر مجتمع المصدر المفتوح بنفسه لغرس ثقافةٍ تشجع على التعاون والابتكار، كما يدعو استخدام ترخيص برنامج مفتوح المصدر المستخدمين إلى الانخراط في تنمية المجتمع، وهذا يولد إحساسًا مشتركًا بالمسؤولية لتطوير الشيفرة البرمجية المصدرية باستمرار أو توسيع البرنامج لصالح الجميع.

  • الملكية: إذا كنت ترغب في أن يكون لديك سلطةٌ أكبر على عملك، فسيساعدك اختيار ترخيصٍ يمكنه فرض تلك القيود على تحقيق ذلك. فإذا أردت مثلًا منح أية أعمالٍ مشتقةٍ التصريحات ذاتها التي اخترتها في الأصل، فقد ترغب في اختيار ترخيص الحقوق المتروكة. لحسن الحظ، يوفِّر ترخيص البرنامج مفتوح المصدر الشفافية للمستخدمين المستقبليين حول مقدار تحكُّمك في العمل، سواءٌ كان كبيرًا أو قليلًا، فالأمر يعود إليك.

  • المنافسة: يوجد عددٌ هائلٌ من البرامج، وإذا كنت ترغب في اقتحام هذا السوق، يمكن أن يساعدك استخدام ترخيص مفتوح المصدر على البروز فيه. يُعد نظام التشغيل لينوكس Linux ونظام أندرويد Android الذي أنتجته شركة جوجل Google ومتصفح فايرفوكس Firefox من بين الأمثلة الشائعة للبرامج مفتوحة المصدر التي طوِّرَت لتنافس البدائل الاحتكارية الراسخة.

تذكر أنك تستطيع تحقيق أرباحٍ من مشروعٍ برمجي مفتوح المصدر، لكن العرف التجاري لتحقيق أرباحٍ من البرامج هو استخدام ترخيصٍ احتكاري لحماية البرنامج من المشاركة أو السرقة.

قد لا تنطبق عليك جميع الأسباب المذكورة لاستخدام ترخيص برنامج مفتوح المصدر، ولذلك نحثُّك على البحث بنفسك في هذا الموضوع قبل اختيار ترخيصٍ لمشروعك القادم، وربما يجب أن تطلب استشارةً قانونيةً لتتأكد من فهمك التام لما قد يمثّله الترخيص لعملك في الحاضر والمستقبل.

كما سبق وذكرنا، تتناول هذه المقالة تراخيص البرامج مفتوحة المصدر المُدرجة عند إنشاء مستودعٍ جديد لمشروعك على موقع غيت هَب. ستلاحظ في نهاية الصفحة وجود خيارٍ لاختيار ترخيص، وبمجرد النقر على المربع ستظهر قائمةٌ منسدلةٌ تحتوي التراخيص لتختار واحدًا منها، كما هو موضحٌ في الصورة التالية:

001git-hub-oss-lienses.png

(التراخيص على موقع غيت هَب)

سنقدِّم في الفقرات اللاحقة توصيفًا موجزًا لأنواع تراخيص البرامج مفتوحة المصدر، والتي يمكنك اختيار أحدها لإضافته إلى مشروعك القادم، بدءًا من التراخيص المتساهلة التي يوصي بها موقع غيت هَب.

تراخيص البرامج مفتوحة المصدر المتساهلة

تمنح التراخيص المتساهلة مستخدمي البرامج تصريحًا باستخدام الشيفرة البرمجية المصدرية وتعديلها ومشاركتها. إضافةً إلى ذلك، يحق لمبتكري البرامج المُشتقة من البرامج المُرخصة ترخيصًا متساهلًا تغيير شروط الترخيص لإعادة نشرها.

يرجى أخذ العلم أن القائمة التالية لا تمثِّل جميع تراخيص البرامج مفتوحة المصدر المتساهلة المتاحة، بل هي مأخوذةٌ من خيارات الترخيص التي يقدمها موقع غيت هَب عند إنشاء مشروعٍ جديد، كما أن هذه التوصيفات الموجزة ليست شاملة. ننصحك أن تقرأ بتمعنٍ توثيق أيِّ ترخيصٍ ترغب في استخدامه، أو تتحدث مع مختصٍ قانوني للحصول على مزيدٍ من المعلومات.

ترخيص أباتشي Apache

أُصدِر ترخيص أباتشي من قِبل مؤسَّسة برمجيات أباتشي، وهو ينص على عدم إلزام المستخدم مشاركة نسخته المُعدّلة من الشيفرة البرمجية المصدرية بموجب نفس الترخيص، بحيث يمكنه اختيار استخدام ترخيصٍ مختلف، وهذا ما يُعرف باسم الترخيص الفرعي sublicensing.

ترخيص معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT

أصدر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology -أو اختصارًا MIT- ترخيص معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، وهو أحد أقصر التراخيص في القراءة ويتضمن قيودًا قليلةً؛ وعلى غرار ترخيص أباتشي، فإنه يمنح المستخدمين أيضًا خيار ترخيص البرنامج ترخيصًا فرعيًا.

تراخيص بي إس دي BSD

يتيح لك موقع غيت هَب الاختيار بين نوعين من تراخيص BSD، هما ترخيصترخيص BSD 2-Clause "المُبسَّط"، والذي يُشار إليه أحيانًا باسم ترخيص بي إس دي الحر "FreeBSD"، و ترخيص BSD 3-Clause "الجديد" أو "المعدَّل"؛ إذ يكمن الفرق الرئيسي بينهما في البند الثالث، الذي يقيِّد مستخدمي البرامج من استخدام اسم المؤلف، أو المؤلفين، أو المساهمين في مصادقة المنتجات أو الخدمات.

ترخيص برنامج بوست Boost

يمكننا الحصول على ترخيص برنامج بوست من مكاتب بوست في اللغة البرمجية ++C، وقد أقرَّته مؤسسة مبادرة المصدر المفتوح في عام 2008. يُعد هذا الترخيص مشابهٌ لتراخيص MIT و BSD، إلا أنه لا يتطلب إسنادًا عند إعادة نشر البرنامج في الصيغة الثنائية binary.

تراخيص الحقوق المتروكة للبرامج مفتوحة المصدر

تمنح تراخيص الحقوق المتروكة لمستخدمي البرنامج تصريحًا باستخدام الشيفرة البرمجية المصدرية وتعديلها ومشاركتها، لكنها توفِّر أيضًا الحماية من إعادة الترخيص من خلال فرض قيودٍ وشروطٍ وأحكامٍ محدّدة؛ وهذا ما يُمثِّل الخاصية التبادلية لهذا الترخيص التي تتطلب امتثال عمل المستخدم للحقوق الأصلية الموضحة في الترخيص.

وكما ذكرنا، لا تمثل القائمة التالية جميع تراخيص الحقوق المتروكة للبرامج مفتوحة المصدر المتاحة، بل هي مأخوذةٌ من خيارات الترخيص التي يقدمها موقع غيت هَب عند إنشاء مشروعٍ جديد، كما أن هذه التوصيفات الموجزة ليست شاملة. ننصحك أن تقرأ بتمعنٍ توثيق أيّ ترخيصٍ ترغب في استخدامه، أو تتحدث مع مختصٍ قانوني للحصول على مزيدٍ من المعلومات.

تراخيص جنو GNU

أصدرت مؤسسة البرمجيات الحرة عدة إصدارات من ترخيص جنو العلني General Public License - أو اختصارًا GPL-، إذ يتيح موقع غيت هَب للمستخدم الاختيار بين أربعٍ منها. يُلزِم الإصدار 3.0 من GPL أو GPL v3.0 المستخدمين بذكر أية تعديلات على الشيفرة البرمجية الأساسية، وإتاحتها عند نشر أية ملفاتٍ ثنائيةٍ مُستخدمة على عملهم بموجب هذا البرنامج المرخص؛ كما يسهِّل هذا الترخيص العمل مع التراخيص الأخرى، مثل ترخيص أباتشي، الذي لم يكن الإصدار السابق منه v2.0 متوافقًا معه.

أُنشأ ترخيص جنو العلني الإصدار الثاني أو GPL v2.0 قبل الإصدار الحالي GPL v3.0، ويشترك في الشروط والأحكام مع الإصدار الثالث، لكنه يُعد ترخيصًا قويًا للحقوق المتروكة، إذ يتطلب ترخيص الحقوق المتروكة القوي إصدار أية تعديلات على الشيفرة المصدرية بموجب نفس الترخيص.

يتمثل الاختلاف الأساسي بين الإصدار 3.0 و 2.0 في أنه يُسمح لمستخدمي البرامج في الإصدار 2.0 بنشر العمل إذا كانوا يلتزمون بشروط الترخيص، بغض النظر عن الالتزامات القانونية السابقة، والهدف من هذا البند هو منع أي فرد أو طرف من تقديم ادعاء بانتهاك براءة الاختراع التي تقيد حرية المستخدم بموجب هذا الترخيص.

كانت إحدى الإصدارات الأخرى للترخيص رخصة جنو ليسر Lesser العلنية، والمُشار إليها باسم LGPL، أو بالإصدار 2.1 من إصدار GPL v2.0، ويهدف هذا الترخيص إلى أن يكون في الوسط بين تراخيص الحقوق المتروكة القوية والضعيفة. يتمثّل الاختلاف الرئيسي في هذا الترخيص في أنه يتيح لمستخدمي البرامج دمج عنصرٍ من برنامجٍ مرخص بموجب ترخيص LGPL مع عناصر برنامجهم، وليسوا مطالبين بمشاركة الشيفرة البرمجية المصدرية لعناصر برنامجهم؛ كما يحق للمستخدمين أيضًا نشر مكتبةٍ هجينة، وهي مجموعةٌ من الدالات من مكتبة مرخصة بموجب ترخيص LGPL ودالاتٍ من مكتبةٍ مرخصة بموجب ترخيص آخر، لكن يجب أن يوفِّروا نسخةً من تلك المكتبة المرخصة بترخيصٍ غير LGPL ومعلوماتٍ عن مكانها.

تُعد رخصة جنو أفيرو Affero العلنية الإصدار v3.0 إصدارًا آخرًا من تراخيص جنو، ويُشار إليها باسم AGPL. يتمثل الاختلاف الرئيسي في هذا الترخيص في أنه مخصصٌ للبرامج المستخدمة على الخوادم، ويلزِم هذا الترخيص المستخدمين الذين يشغلون برنامجًا مُعدَّلًا على خادمٍ ما بمشاركة هذه المعلومات وإتاحة الشيفرة البرمجية المصدرية المعدلة للتنزيل إلى الإصدار المُعدَّل الملائم المُشغّّل حاليًا على الخادم.

ترخيص إكليبس العلني Eclipse Public

أصدرت مؤسَّسة إكليبس Eclipse ترخيص إكليبس العلني، الذي يُعد ترخيص حقوق متروكة ضعيف يُلزِم مستخدمي البرامج بمشاركة أية تغييرات يجرونها على الشيفرة البرمجية. اختار هذا الترخيص تطبيق ترخيص حقوق متروكة أضعف لتخفيف تشدُّد شروط تراخيص جنو العلنية على المستخدمين.

ترخيص موزيلا العلني Mozilla Public

أصدرت مؤسَّسة موزيلا ترخيص موزيلا العلني Mozilla Public License -أو اختصارًا MPL-، ويُعد أيضًا ترخيص حقوق متروكة ضعيف. يتمثل الاختلاف في هذا الترخيص موازنةً مع ترخيص إكليبس العلني، في أنه ترخيص حقوقٍ متروكة مبنيٌ على الملفات، ما يعني أنه يمكن دمج الشيفرة البرمجية مع شيفرة برمجية مفتوحة المصدر أو احتكارية.

التراخيص المكافئة للملكية العامة

تمنح التراخيص المكافئة للملكية العامة المستخدمين تصريحًا باستخدام الأعمال المحمية بحقوق النشر دون إسنادها، أو إلزامهم بالتوافق مع الترخيص المطلوب. وكما ذكرنا، لا تكون هذه التراخيص مُعتمدةً دائمًا من قِبل مؤسَّسة مبادرة المصدر المفتوح OSI.

ترخيص المشاع الإبداعي العالمي الصفري

أصدرت منظمة المشاع الإبداعي ترخيص المشاع الإبداعي العالمي الصفري، الذي يُعد ترخيص حقوق نشر علنية، أي يمكن نشر العمل المحمي بحقوق النشر بحرية. يرجى أخذ العلم أن هذا الترخيص غير مُعتمَدٍ من مؤسسة مبادرة المصدر المفتوح OSI. تتمثل النقطة الأساسية في هذا الترخيص في امكانية المستخدمين من استخدام الشيفرة البرمجية المصدرية وتوزيعها وتعديلها، لكن عليهم أن يوافقوا على التنازل عن أي حقوق نشر لضمان إمكانية الوصول إلى هذا العمل في النطاق العلني. إضافةً إلى ذلك، لا يُلزَم المستخدمون بتقديم أي إسنادٍ للعمل ويمكنهم استخدامه تجاريًا.

الترخيص غير المرخص Unlicense

أُصدِر الترخيص غير المرخص Unlicense في عام 2012، ويُعد ترخيصًا مكافئًا للملكية العامة ومُعتمَدًا من مؤسَّسة مبادرة المصدر المفتوح. بموجب هذا الترخيص، يحق لمستخدمي البرامج استخدام الشيفرة البرمجية المصدرية والملفات الثنائية المُجمَّعة وتعديلها ونشرها لأغراضٍ تجارية وغير تجارية، كما ينصح هذا الترخيص المستخدمين الذين يرغبون في ضمان توفِّر مساهماتٍ في الشيفرة البرمجية أو البرنامج للعامة بتضمين تصريحٍ حول التزامهم بمشاركة الشيفرة الرئيسية مع العامة.

الخاتمة

توجد عواملٌ كثيرة يجب دراستها عند اختيار ترخيص برنامج مفتوح المصدر، ولكن توجد بالتأكيد بعض الخيارات الشائعة في مجتمع المطورين. نذكر من التراخيص المتساهلة الشائعة ترخيص معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، وترخيص أباتشي، وتراخيص BSD، كما تتضمن بعض تراخيص الحقوق المتروكة الشائعة رخصة جنو العلنية ورخصة موزيلا العلنية.

تذكر أن هذه المقالة قدَّمت معلوماتٍ حول بعض تراخيص البرامج مفتوحة المصدر الشائعة فقط، وتحديدًا التراخيص التي اقترحها موقع غيت هَب. نحثُّك على استكشاف جميع خيارات الترخيص المتاحة، أو استشارة مختصٍ قانوني حتى تختار بحكمة الترخيص الذي يلائم متطلبات مشروعك.

ترجمة -وبتصرف- للمقال ‎Understanding Open-Source Software Licenses لصاحبته Jeanelle Horcasitas.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...