اذهب إلى المحتوى

التعامل مع المجلدات والملفات في أوبونتو 20.04


ابراهيم الخضور

إن أهم ما يميز أنظمة التشغيل من ناحية سهولة الاستخدام (وخاصةً للمبتدئين والمستخدمين العاديين)، هي طريقة إدارة النظام للمجلدات والملفات مثل طريقة عرضها وإنشائها والتحكم بموقعها وخصائصها وطريقة الوصول إليها. لهذا تُعد اﻷنظمة التي تُقدّم واجهة رسومية GUI مثل أوبونتو وويندوز وماك أكثرها انتشارًا واستخدامًا؛ وإن كانت هناك اختلافات بينها، وميزات إيجابية وسلبية تتفاوت بين نظام وآخر.

نقدم في مقالنا هذا اﻷفكار اﻷساسية المتعلقة بنظام إدارة المجلدات والملفات في أوبونتو، وذلك لكي تتمكن من التعامل بحرية مع الملفات التي تُنشئها وتنظيمها بالطريقة التي تراها مناسبة؛ كما سنلقي نظرةً على وسائط التخزين الداخلية والخارجية، وفكرة تثبيتها Mounting وإزالتها.

ستكون قادرًا في نهاية هذا المقال على استثمار حاسوبك بطريقة مريحة ومثمرة، ومتمكنًا من تنظيم ملفاتك والعمل معها بكل ثقة.

النافذة الرئيسية "منزل" وفكرة المجلد الجذري

تُبنى هيكلية تنظيم المجلدات والملفات في أوبونتو على فكرة وجود مجلد جذري root folder تتفرع عنه بقية المجلدات. يُعرف هذا المجلد باسم "home/"، ولايوجد ضمنه سوى مجلد وحيد يحمل اسم مستخدم الجهاز، كما يُعرف باسم "المنزل".

لا يمكن أن تضع في المجلد الجذري أي مجلدات أخرى أو أية ملفات؛ وبالتالي سيبدأ مجال عملك من "المنزل" وما داخله.

اقتباس

أقراص أخرى: هل يمكنني إنشاء ملفات ومجلدات على أقراص صلبة أخرى أو أقسام منها إن كان مجال العمل محصورًا بالمجلد "منزل"؟ الجواب هو لا، إن كان القرص الذي ثبت عليه أوبونتو مؤلفًا من قسم واحد؛ ونعم، في بقية الحالات.

ولكي ننتقل مباشرةً إلى النافذة الرئيسية "منزل"، يمكنك النقر نقرةً مزدوجةً على المجلد الذي يحمل اسم المستخدم ضمن نافذة سطح المكتب، أو النقر على تطبيق "الملفات" من شريط التطبيقات.

أقسام النافذة "منزل" كمثال عن نوافذ واجهة جنوم الرسومية

توضح لقطة الشاشة التالية النافذة الرئيسية "منزل"، واﻷقسام التي تتألف منها عمومًا:

01_home_directory.png

تتكون النافذة من:

  1. الشريط الجانبي: يقع على يمين النافذة في النسخة العربية ويضم اختصارات للوصول إلى المجلدات اﻷساسية إين ما كنت، باﻹضافة إلى اختصارات للوصول إلى سواقات الأقراص المدمجة وأجهزة التخزين الخارجية وأماكن أخرى كالمجلدات المشتركة على الشبكات.

02_gnome_explorer.png

  1. فضاءالعمل: وهي المساحة البيضاء التي تشغل معظم مساحة النافذة، وتُعرض فيها المجلدات والملفات الموجودة في المجلد الحالي. يمكنك العمل مع المجلدات الموجودة ضمن هذه النافذة من نسخ ولصق وتغيير تسمية وغيرها؛ وبالنقر على فضاء العمل نقرةً واحدةً بالزر اليميني، ستظهر لك قائمة مختصرة تتيح بعض خيارات التعامل مع المجلدات.

  2. شريط اﻷدوات: شريط أسود يقع أعلى النافذة ويضم مجموعةً من اﻷزرار التي تؤدي وظائف متنوعة.

03_toolbar.png

تصنف أزرار شريط الأدوات ضمن مجموعات هي:

  • أزرار التنقل: وتضم زري "أمام" و"خلف" للانتقال إلى الملجد اﻷعلى أو اﻷدنى مستوىً من المجلد الحالي، وإلى جوارها موقع المجلد الحالي بالنسبة لمجلد "المنزل".

    04_nav_buttons.png

    • أزرار التحكم الرئيسية بالنافذة: تقع على يمين شريط المهام وتضم على التسلسل من أقصى اليسار إلى اليمين أزرار اﻹغلاق، وتكبير أو تصغير النافذة وإخفاء النافذة.

05_window_control_buttons.png

06_control_work_space.png

  • أزرار تنظيم فضاء العمل: قد يختلف عدد هذه اﻷزرار من نافذة إلى أخرى باختلاف التطبيق الذي يفتحها، لكنها تضم افتراضيًا اﻷزرار التالية مرتبة من اليسار إلى اليمين:

    • زر البحث: بالنقر عليه، يظهر إلى يساره مربع حوار لكتابة ما تريد البحث عنه في هذا المجلد.
    • زر تغيير المنظور: بالنقر عليه، يتبدّل تنظيم اﻷيقونات في فضاء العمل بين عرض القائمة والعرض الحر.
    • زر خيارات المنظور: بالنقر عليه، تظهر قائمة تتيح لك مجموعة إضافية من الخيارات تتعلق بحجم اﻷيقونات المعروضة وطريقة ترتيبها وعمليات التراجع أو إعادة فعل سابق.

  • زر القائمة: يعرض هذا الزر مجموعةً من الخيارات الهامة للعمل ضمن المجلد نستعرضها تاليًا بالتفصيل:

07_ window_menu.png

  • أيقونات فتح النوافذ والمجلدات: تقع أعلى القائمة وهي بالترتيب: فتح نافذة جديدة، وفتح نافذة فرعية أخرى ضمن النافذة الواحدة، وإضافة مجلد جديد.

    • أيقونات التحرير: وهي على الترتيب من اليسار إلى اليمين: قص ونسخ ولصق.
    • اختيار الكل: لاختيار جميع محتويات المجلد.
    • أظهر الملفات المخفية: ﻹظهار أية ملفات جرى إخفاؤها ضمن المجلد.
    • أظهر الشريط الجانبي show sidebar: ﻹخفاء وإظهار الشريط الجانبي للنافذة.
    • التفضيلات: تظهر عند النقر على هذا الخيار نافذة التفضيلات التي تضم أدوات تتحكم في طريقة عرض وفتح الملفات والبحث عنها وغيرها.
    • اختصارات لوحة المفاتيح: وتعرض لك نافذةً تضم معظم اختصارات لوحة المفاتيح التي تحتاجها ﻷداء المهام في النوافذ.
    • مساعدة: سيحمّل هذا الخيار تطبيق "مساعدة".
    • عن الملفات: يعرض لمحة عن تطبيق "ملفات".

أساسيات التعامل مع المجلدات والملفات

بعد أن أخذنا فكرةً واضحةً عن أقسام النافذة، سننتقل مباشرةً إلى العمل مع المجلدات والملفات.

إنشاء مجلد جديد وحذف مجلد وتغيير اسمه

ﻹشاء مجلد جديد في نافذة، انقر بالزر الأيمن للفأرة ضمن فضاء العمل، واختر مجلد جديد أو اضغط المفاتيح Shift + Ctrl + N؛ كما يمكنك النقر على قائمة النافذة في شريط اﻷدوات، ثم النقر على أيقونة المجلد الجديد. وأيما اخترت من الطرق، ستظهر لك نافذة إنشاء مجلد جديد تضم مربح حوار يطلب إليك اختيار اسم للمجلد الجديد.

08_new_folder.png

انقر على الزر "أنشئ" ﻹنشاء المجلد بالاسم الذي اخترته، أو "إلغ" ﻹلغاء اﻷمر.

لحذف مجلد ما، انقر على المجلد ثم اضغط على المفتاح Delete، أو انقر بالزر الأيمن للفأرة على المجلد لتظهر قائمة خيارات المجلد. انتقل بعدها إلى الخيار "انقل إلى المهملات"، وانقر عليه. في كلتا الطريقتين سيُحذف المجلد، لكن بعد أن تتم العملية، ستعرض عليك النافذة رسالةً تخبرك فيها أن المجلد قد حُذف وتعطيك خيار "تراجع" إن فعلت ذلك عن طريق الخطأ، فستختفي الرسالة إن أهملتها الرسالة تلقائيًا بعد عدة ثوان.

اقتباس

حذف مجموعة ملفات: بالضغط على المفتاح Ctrl، ثم النقر على زر الفأرة الأيسر وتحريكها فوق الملفات؛ تتحدد مجموعة ملفات وفقًا لاتجاه حركة المؤشر. انتقِ بهذا اﻷسلوب الملفات المراد حذفها، واضغط المفتاح Delete؛ أو يمكنك أيضًا الضغط على Ctrl ثم النقر على كل ملف تريد حذفه مع الاستمرار بالضغط على المفتاح حتى تحدد ما تريد حذفه.

لإعادة تسمية مجلد، انقر عليه، ثم اضغط على المفتاح F2؛ أو انقر عليه بالزر الأيمن للفأرة واختر اﻷمر "غيّر الاسم" من قائمة الخيارات المتاحة. تعرض النافذة في كلتا الطريقتين رسالةً تضم مربع حوار لكتابة الاسم الجديد، وإلى جواره زر "غيّر الاسم". إن غيرت اسم المجلد ولم تنقر على زر "غيّر الاسم"، فلن يحدث شيء.

09_change_name.png

اقتباس

حذف المجلدات والملفات نهائيًا: تُنقل الملفات المحذوفة إلى سلة المهملات وتبقى فيها حتى تفرّغ سلة المهملات بنفسك. فإن أردت حذفها مباشرةً دون المرور بسلة المهملات، فاضغط على المفتاحين Delete + Shift.

تحريك المجلدات والملفات ونقلها

نسخ مجلد ولصقه: لتنشئ نسخةً جديدةً عن مجلدك، انقر على المجلد بالزر الأيمن، ثم اختر اﻷمر "انسخ"؛ كما يمكنك استخدام الاختصار Ctrl + C. عندها يخزن النظام نسخةً من مجلدك أو ملفك في ذاكرته، ويبقيها حتى تُلصق هذه النسخة في المكان المطلوب.

إن أردت إنشاء نسخة في نفس النافذة، فانقر بالزر الأيمن للفأرة ضمن فضاء عمل النافذة، واختر اﻷمر "ألصق"، أو استخدم الاختصار Ctrl + V. سيظهر مجلد يحمل اسم المجلد السابق وإلى جواره عبارة "(نسخة)" إن كانت النسخة اﻷولى وعبارة "(نسخة أخرى)" إن كانت الثانية و"(3 نسخ)" إن كانت الثالثة وهكذا!؛ أما إن أردت إنشاء نسخة في نافذة أخرى، فافتح هذه النافذة وكرر خطوات اللصق السابقة.

اقتباس

إلى متى تبقى نسخة في الحافظة؟ حتى تنسخ غيرها أو تغلق تطبيق "ملفات" أو تطفئ الحاسوب بالطبع!

قص مجلد ولصقه: تماثل هذه العملية عملية النسخ، إلا أن النسخة اﻷصلية التي جرى قصها من مكانها ستختفي عند لصقها في مكان آخر، ولن تبقى أيضًا نسخة عنها في الحافظة، إذ لن يتفعّل الخيار "ألصق" في قائمة الخيارات.

لقص ملف أو مجلد، انقر عليه بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر اﻷمر "قص"، أو اضغط على المفتاحين Ctrl + X، ثم انتقل إلى النافذة الهدف واختر اﻷمر "ألصق".

اقتباس

النسخ أو القص إلى نافذة سطح المكتب: لن تنفع عمليات النسخ أو القص السابقة إن أردت نسخ ملف أو مجلد أو قصها إلى سطح المكتب، بل عليك اختيار اﻷمر "انسخ إلى" للنسخ أو "انقل إلى" للقص. تظهر في الحالتين نافذة جديدة تنتقل منها إلى مجلد "سطح المكتب"، ثم تنقر على الزر "اختر" في زاوية شريط المهام.

10_move_to.png

ضغط المجلدات والملفات

يقدم لك نظام التشغيل أوبونتو ميزة ضغط الملفات وذلك لغرضين أساسيين:

  1. تصغير حجم المجلد أو الملف.
  2. سهولة مشاركة المجلد على اﻹنترنت نظرًا لامتناع الكثير من الخدمات عن تحميل أو تنزيل ملفات بامتدادات معينة، ونلجأ إلى تحويلها إلى صيغة ملف مضغوط.

لضغط مجلد (أو كما يُعرف بإنشاء أرشيف)، انقر عليه بالزر الأيمن للفأرة، ثم اختر اﻷمر "اضغط"، وستظهر لك النافذة التالية:

11_archive.png

لاحظ وجود ثلاثة أنواع من أرشيفات الضغط هي:

  • zip: وهو أرشيف عالي الدعم من قِبل معظم أنظمة التشغيل، ويتميز بسرعة إنشائه وفكّه.
  • tar.xz: أرشيف تدعمه معظم توزيعات لينكس، كما توجد برامج تدعمه في ويندوز، لكنه أبطأ في اﻹنشاء والفك مقارنةً بالسابق، ويتميز بحجم أصغر.
  • 7z.: يماثل السابق من حيث سرعة اﻹنشاء والفك والحجم الصغير، وتدعمه توزيعات لينكس؛ كما تجد مجموعة برمجيات تدعمه على ويندوز وماك.
اقتباس

إن الاختلاف اﻷساسي بين الأرشيفات هي خوارزمية الضغط والفك. لا تهتم للأمر كثيرًا مثل قادم جديد إلى عالم لينكس، لكن إن أردت السرعة، فاختر أرشيفات zip؛ وإن أردت الحجم فاختر اﻵخرين.

اكتب اسم اﻷرشيف الذي ستضغط فيه مجلداتك أو ملفاتك واختر نوعه ثم انقر الزر "أنشئ".

12_archives_types.png

اقتباس

ملاحظة: إن أردت أن تضيف ملفات أخرى إلى اﻷرشيف أيًا كان نوعه، فلابد من فتح اﻷرشيف، ثم سحب وإفلات الملف الجديد أو نسخه ولصقه. لا يمكنك عمومًا جر الملف أو المجلد ورميه فوق اﻷرشيف ﻹنجاز الأمر كما في بعض اﻷنظمة.

خصائص الملفات والمجلدات

للاطلاع على خصائص مجلد أو ملف، انقر عليه بالزر الأيمن للفأرة، ثم اختر "خصائص"؛ أو اضغط المفتاحين Ctrl + I معًا. تختلف نافذة الخصائص الظاهرة في حالتي المجلد والملف، وسنستعرض كل منهما سريعًا.

خصائص المجلدات

13_folder_prop.png

تتكون النافذة من النوافذ الفرعية التالية:

  • أساسي: وتقدم معلومات عن نوع وموقع المجلد والمساحة الفارغة ضمن المجلد الجذري.
  • التصاريح: وتقدم خيارات للتحكم بأذونات فتح المجلد للقراءة فقط أو للقراءة والكتابة، وهو موضوع سنتحدث فيه لاحقًا.
  • المشاركة على الشبكة المحلية: إن كان حاسوبك متصلًا بشبكة محلية، فيمكنك عندها مشاركة المجلد مع مستخدمي الشبكة؛ وهذا موضوع خارج نطاق مقالنا.

خصائص الملفات

14_file_prop.png

تتكون النافذة من نفس النوافذ الفرعية الموجودة في نافذة خصائص المجلد، ويضاف إليها نافذة أخرى هي "افتح باستخدام" تعرضها كما تعرضها لقطة الشاشة السابقة.

وكما هو واضح، سيفتح التطبيق المبدئي هذا الملف لعرض محتواه؛ كما يقدم النظام عدة تطبيقات مُزكّاة لفتح هذا الملف، أي التطبيقات القادرة على فتحه والتعامل معه؛ وبإمكانك اختيار أيّ من التطبيقات المزكاة ليكون التطبيق المبدئي بالنقر عليه، ثم النقر على زر "اجعله المبدئي". وإن أردت العودة إلى اﻹعدادات الافتراضية، فانقر الزر"صفِّر".

قد تظهر في نافذة الخصائص نافذة فرعية جديدة في بعض أنواع الملفات مثل ملفات الصورة لتقدم معلومات إضافية.

ملاحظة: يمكنك النقر على الملف بالزر الأيمن للفأرة، ثم اختيار اﻷمر "افتح بتطبيق آخر" لاختيار تطبيق آخر غير التطبيق المبدئي.

لمحة عن إنشاء الملفات وفتحها

ما يُنشئ الملفات هي التطبيقات، لهذا عليك أولًا معرفة ما تريد عمله بمساعدة حاسوبك، ثم الاطلاع على التطبيقات التي تتيح لك تنفيذ ما تريده (أو برمجتها إن كنت محبًا للمغامرة والتحدي ومستعدًا لخسارة الشعر أحيانًا!).

سنفترض حاليًا أن لديك خلفيةً محدودةً في مبادئ عمل الحاسوب، كما سنفترض أيضًا أنك تريد ببساطة كتابة بعض الملاحظات وبعض التقارير أو إجراء بعض الحسابات وتصفح اﻹنترنت. سنَدُلّك هنا على بعض التطبيقات المثبتة افتراضيًا مع أوبونتو والتي قد تفيدك:

  • LibreOffice Writer: وهو محرر نصوص يمتلك الكثير من الميزات المتقدمة.
  • LiberOffice Calc: تطبيق جداول إلكترونية بميزات متقدمة.
  • Libreoffice Impress: تطبيق إنشاء عروض تقديمية كامل الميزات.
  • LibreOffice Draw: تطبيق ﻹنشاء الرسوميات مع الكثير من الميزات الرائعة.
  • متصفح الويب فايرفوكس: متصفح الويب الغني عن التعريف بكامل إمكاناته.
  • محرر النصوص: تطبيق بسيط لكتابة الملاحظات والنصوص، لكنه شديد اﻷهمية، وخاصةً إن فكرت في البدء بتعلم البرمجة أو تصميم صفحات الويب.

تتواجد هذه التطبيقات في قائمة التطبيقات المثبتة، ويمكن فتحها بالنقر على أي منها بالزر الأيسر للفأرة. سيخبرك النظام أن التطبيق جاهز للعمل عندما ينهي تحميله.

تطبيق عملي: افتح برنامج "محرر النصوص" ونفذ مايلي:

  1. اكتب العبارة "مرحبًا أوبونتو" وانقر الزر "احفظ"، ثم احفظه باسم "test-txt" في مجلد مناسب.
  2. احذف اﻵن العبارة السابقة وانسخ والصق ما يلي:
<html>
<body>
<h1> مرحبًا أوبونتو </h1>
</body>
  1. انقر على زر القائمة بجانب زر "احفظ"، واختر "احفظ باسم"، ثم اجعل اسم هذه النسخة "test-web"، وضعها في نفس المجلد السابق.

ستكون النتيجة ظهور الملفين التاليين في المجلد الذي اخترته:

15_files_types.png

لماذا ظهرت أيقونتي الملفين بشكلين مختلفين علمًا أننا استخدمنا نفس البرنامج في إنشائهما؟ الجواب هو: لأن نظام لينكس يقرأ ويفهم محتوى هذا الملف بغض النظر عن التطبيق الذي أنشأه، ومن ثم يبحث عن التطبيق اﻷنسب لتشغيله.

إن الملف "test-txt" هو ملف نصي بحت وسيُسند النظام مهمة فتحه إلى محرر النصوص نفسه، لكن اﻵخر يحتوي على معلومات تُدعى شيفرة HTML التي تُستخدم في بناء صفحات ويب، لذلك يسند النظام مهمة فتحه إلى متصفح الويب. جرب بنفسك!

اقتباس

لا تكترث توزيعات لينكس بامتداد (أو لاحقة) الملف كما تفعل أنظمة أخرى مثل ويندوز. فإن أضفت اللاحقة؛ فستضيفها كجزء من الاسم فقط كي تساعدك على إدراك نوع الملف. لينكس يفحص محتوى الملف ويعرف تمامًا نوعه دون أي إشارة منك.

تثبيت وإزالة وسائط التخزين

كأي نظام تشغيل آخر، تستطيع إضافة وسائط تخزين داخلية أو خارجية إلى جهازك، والعمل معها بكل سهولة ويسر، ماعدا بعض الاستثناءات التقنية البسيطة.

سواءً أردت تثبيت قرص صلب خارجي أو بطاقة ذاكرة أو قرص DVD، سيستشعر النظام ما وصلته إلى الحاسب، ويحدد نوعه وينفَّذ ما يُسمى تثبيت للقرص mounting تلقائيًا، ويصبح جاهزًا للاستخدام عندما تظهر أيقونته ضمن شريط التطبيقات.

16_mounting_ext.png

يظهر في لقطة الشاشة السابقة اكتمال تثبيت ذاكرة عبر مدخل USB وقرص مدمج؛ حيث أنه عند النقر على أيقونة أي منهماـ سيفتح النظام هذا الوسيط باستخدام تطبيق "الملفات"، وستكون قادرًا على نقل البيانات منه وإليه.

تجدر اﻹشارة أن سواقات اﻷقراص المدمجة لا تُعرض تلقائيًا في شريط التطبيقات أو في أية أماكن أخرى ما لم تضع فيها القرص المدمج؛ وكذلك اﻷمر بالنسبة إلى أقسام القرص الصلب الداخلي أو اﻷقراص الصلبة الداخلية اﻷخرى. فلكي تصل إليها، افتح تطبيق "ملفات"، وانتقل إلى الخيار" أماكن أخرى" أسفل الشريط الجانبي؛ ومن ثم انقر على هذه اﻷقراص نقرًا مزودجًا، وعندها تُثبَّت للاستخدام من قبل مستثمر النظام وتُعرض في شريط التطبيقات.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...