في ماذا يختلف Ubuntu عن Debian؟


محمد أحمد العيل

تعدّ توزيعتا دبيان وأوبنتو من أكثر توزيعات لينكس تأثيرا، فمن بين حوالي 285 توزيعة نشطة، تُشتقّ 132 من دبيان بما فيها أوبنتو نفسها، إضافة إلى 67 أخرى مشتقة مباشرة من أوبنتو. على الرغم من ذلك تختلف تجربة استخدام الاثنتين في جميع الجوانب تقريبا؛ الأمر الذي يجعل الاختيار، الذي يجب أن يُبنى على التفضيلات في نواح أساسية مثل الدّعم، مستوى تحكّم المستخدِم، سهولة الاستخدام؛ أمرا غير يسير بتاتا.

ubuntu-vs-debian.png

يميل الكثيرون عند وصف الاختلاف بين التوزيعتين إلى أن أوبنتو "توزيعة للمبتدئين"، بينما دبيان هي "خيار الخبراء". رغم أن هذا التوصيف صحيح جزئيا إلا أنه يميل في نفس الوقت إلى المبالغة.

لم تتغيّر النظرة إلى دبيان كثيرا في السنوات العشر الأخيرة رغم أنها أصبحت تتيح تسهيلات أكثر للمستخدم الذي يرغب في ذلك. على نحو مشابه؛ يظهر أن استخدام أوبنتو سهل جدا إذا نظرنا للأمر من ناحية مبادئ التصميم إلا أن العادات قد تجعل المستخدِم يختلف في هذا التوصيف.

تظهر الفروقات بين التوزيعتين جليةً رغم التشابه؛ بدءًا من التثبيت وسطح المكتب، إلى إدارة الحزم Packages والمجتمع Community، وهي أمور تجعل اختيار المناسب لخطّة عمل مؤسستك غير بديهي.

الاختلافات في التثبيت

يعتمد اختيار التوزيعة بدرجة مهمّة على نوعية العتاد Hardware لديك. تعمل دبيان حاليا على 13 معمارية عتاد تشمل معماريات 32bit و 64bit المعيارية من Intel، معمارية ARM و PowerPC. بينما تدعم أوبنتو رسميا معماريتي 32bit و 64bit، وتعمل على تطوير دعم معماريات ARM.

يجب أيضا أخذ مثبّت Installer كل توزيعة في الحسبان. صُمِّم مثبِّت أوبنتو لكي لا يحتاج إلا إلى الحد الأدنى من المُدخلات من المستخدِم من أجل تسهيل التثبيت وجعله أسرع ما يمكن. يمكنك إن واجهت صعوبة تجربة وضع الخبير في المثبِّت والذي هو في الأساس إعادة تصميم لمثبّت دبيان.

مثبِّت دبيان لديه، على الجانب الآخر، أولوياته الخاصة. مثلا، لا يختلف المثبّت الرسومي عن المثبّت على سطر الأوامر سوى في الواجهة. يمكن، على عكس الشائع عن دبيان، تثبيت التوزيعة بسهولة بقبول الخيارات المبدئية في كل مرحلة من مراحل التثبيت. أما إذا كنت تفضّل التخصيص فيمكنك الاختيار من بين الاختيارات المتاحة في كلّ خطوة، مما يزيد بدرجة ملحوظة مدّة التثبيت. يختار مثبِّت دبيان مخاطبة جميع مستويات المستخدمين بدلا من التوجّه إلى المبتدئين. لن تجد، على الأرجح، مثبّتا على نفس المستوى من المرونة.

الفروق في إدارة النظام والحزم

تنقسم المستودعات في دبيان إلى ثلاثة أساسية: المستودع المستقر Stable، المستودع الاختباري Testing والمستودع غير المستقر Unstable. يمثّل المستودع المستقرّ الإصدار المنصوح به من حزم البرمجيات لبيئات الإنتاج نظرًا لمرورها بالكثير من الاختبارات لتأكيد صلاحيتها، أما المستودع الاختباري فهو نسخة تخضع للاختبار وتتهيأ للمرور إلى المستوى الأعلى (المستودع المستقر)، في حين لا تزال النسخة في المستودع غير المستقر في مرحلة التطوير. أضيفت في السنوات الأخيرة مستودعات أخرى (رسمية وغير رسمية) مثل الحمل العكسي Backports، التجريبي Experimental، الأمان Security وغيرها. إلا أن تلك التي يجب على المستخدمين الانتباه إليها هي الثلاثة الأساسية.

يختار مستخدمو دبيان بين الاستقرار منقطع النظير على حساب حداثة الحزم من جهة، والجدّة على حساب استقرار الحزم وتغييرات قد تكون كارثية وتشلّ النظام من جهة أخرى. يختلف تأثير خيار المستودعات أكثر على نوعية الحزم، هل هي حزم أساسية للنظام مثل النواة أو أخرى أقل أهمية مثل أدوات مساعِدة. يمكن مثلا اختيار مستودعات مستقرة للحزم الأساسية ومستودعات اختبارية لأدوات غير أساسية.

تأخذ أوبنتو حزمها من مستودعات دبيان الاختبارية أو غير المستقرة وبدلا من تنظيمها حسب مستوى الاستقرار ترتّبها في أربع مستودعات أساسية: Main وتوجد به البرامج المدعومة من Canonical، مستودع Universe وتوجد به برامج حرّة يشرف عليها المجتمع، Restricted ويحوي برامج غير حرّة مُصنَّفة على أنها مهمّة و Multiverse الذي توجد به برامج غير حرة لا تدخل ضمن برامج المستودع السابق. تُضاف بضعة مستودعات أخرى، إلا أن هذه الأربعة هي الأساسية.

يوجد فرق مهمّ آخر بين دبيان وأوبنتو وهو في طريقة التعامل مع البرامج غير الحرة؛ فدبيان لا تثبّت مبدئيا سوى الحزم الحرّة ونفس المبدأ يطبّقه المثبِّت الخاصّ بها والذي لا يثبّت الوِحدات غير الحرة في النواة. إنْ احتجت إلى برامج غير حرة فسيلزمك إضافة مقاطع Nonfree و Contrib لكلّ مستودع. لا تظهر التفرقة بين البرامج الحرّة وغير الحرّة بنفس الوضوح في أوبنتو. فرغم أن دبيان تتيح استخدام برامج غير حرّة إلا أنها لا تشجّع على ذلك وتجعلك تدرك أنّ استخدام هذه البرامج مخالف للمبادئ التي تشجّعها دبيان؛ في حين تشجّع أوبنتو على استخدام برامج غير حرّة من أجل توفير تجربة استخدام مشابهة لأنظمة التشغيل التجارية.

من فروق إدارة النظام التي يجدر ذكرها هو أن أوبنتو تعطّل مبدئيا إمكانية الدخول المباشر إلى حساب المستخدِم الجذر، مشجّعةً استخدام sudo ما أمكن لتنفيذ المهامّ الإدارية.

الفروق في بيئة سطح المكتب

تختلف التوزيعتان في بيئة سطح المكتب المبدئيّة لكلّ منهما. تستخدم أوبنتو بيئة يونيتي Unity من تطوير شركة Canonical التي تقف خلف التوزيعة. إن نجحت Canonical في تسويق جوالاتها وأجهزتها اللوحية فسيمكنك في المستقبل الحصول على بيئة سطح المكتب نفسها على جميع أجهزتك (حاسوب، هاتف، حاسوب لوحيّ).

تدعم كلّ من دبيان وأوبنتو أكثر من بيئة سطح مكتب. تقدّم أوبنتو أسطح مكتب في ما يشبه توزيعات مستقلة: على سبيل المثال Xubuntu لبيئة سطح المكتب Xfce و Kubuntu لبيئة سطح المكتب KDE.

تشبه أسطُح المكتب المتوفّرة في دبيان تلك الموجودة في أوبنتو؛ إلا أن فِرَق التطوير التي تعدّها أقرب إلى توزيعة دبيان المعيارية. تختلف تواريخ إصدارات سطح المكتب لدبيان، فقد تتأخر بعضها قليلا بعد وقت الإصدار الرسمي لدبيان حتى تكون جاهزة (نفس الشيء يحدُث مع أوبنتو).

تتوفّر أغلب حزم أوبنتو باستثناء Unity لدبيان؛ كما أن حزم دبيان تتوفّر غالبا لأوبنتو إذ أن الأخيرة تعتمد على حزم من مستودعات دبيان. تكون حزم أوبنتو عادةً أحدث من نظيراتها في دبيان التي تمر بدورة اختبار وتنقيح أطول مما يجعل حزم دبيان أكثر استقرارا.
تحذير: لا تفترض أن الأصل المشترك بين الحزم يجعلها متوافقة بين التوزيعتين. يُقدَّر أن حوالي 20 بالمائة من حزم أوبنتو غير متوافقة مع دبيان للاختلافات في التسمية وأماكن الملفات.

الفروق في مجتمع التوزيعة

يمكن لمجتمعَيْ التوزيعتين أن يكونا معيارا ضمن معايير الاختيار. يشتهر مجتمع دبيان بمناقشته لكلّ قرار بالتفصيل. خصوصا في المسائل ذات الأهمية. تتحوّل النقاشات أحيانا عن مسارها وتصبح أقرب للشحناء. يصوّت جميع مطوّري الحزم الرسميين لاختيار قائد لمشروع دبيان، ومسؤولين آخرين. تسير الأمور على العموم حسب اقتراحات أعضاء المجتمع وإن كان للمسؤولسن المنتخبين سلطة لحدٍّ ما.

يختلف مجتمع أوبنتو عن مجتمع دبيان في أن لديه مدونة سلوك Code of Conduct تحكُم التفاعلات في المجتمع. يقود Jono Bacon مجتمع أوبنتو لحدّ الساعة ويبذل مجهودا في حلّ النزاعات بين الأعضاء. يُضاف إلى ذلك مجلس إداري فني للمجتمع يُنتخب سنويا. رغم ذلك يبقى Mark Shuttleworth مؤسّس أوبنتو صاحب القرار الأخير. يملك المؤسس وممثلو Canonical السلطة في تقرير مستقبل التوزيعة وتنتُج عن قراراتهم أحيانا انتفاضات في أوساط المساهمين فيها.

خاتمة

توجد الكثير من المعايير لأخذها في الحسبان عند الاختيار بين دبيان وأوبنتو: مستخدم مبتدئ أم خبير؟ برنامج حرّ أم خاص؟ سهولة الاستخدام أم التحكم؟ برامج محدَّثة في مقابل برامج مستقرّة، مجتمع مفتوح أو مغلق؟ كلها أمور يجب أن تُراعى وتُدرَس قبل أن تأخذ قرارا قد يؤثّر على مستقبل مؤسستك. ربّما تجد من بين تلك المعايير ما لا يمثّل قيمة كبيرة لك، على عكس أخرى توليها أهمية شديدة. الأساسي أن تحدّد أولوياتك.

ترجمة -وبتصرّف- لمقال How Ubuntu is different from Debian لصاحبه M.el Khamlichi.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن