اذهب إلى المحتوى

تعرف على سطح مكتب أوبونتو 20.04


ابراهيم الخضور

سنلقي نظرةً في مقالنا على اﻷجزاء التي يتكون منها سطح المكتب في نظام التشغيل لينكس أوبنتو Ubuntu في إصدارته 20.04؛ وهي النافذة الذي تظهر مباشرةً عند انتهاء تحميل نظام التشغيل. لن أتطرق بالطبع إلى أية مقارنات مع نسخ أقدم، أو إلى التغييرات التي تجري باستمرار على تنظيم سطح المكتب، بل سأعُدُّك مستخدمًا عاديًا دون أية خبرة مسبقة؛ على أساس أنك أردت أن تجرب نظام تشغيل مفتوح المصدر لمجرد الفضول، أو لأنك سمعت عن بعض ميزاته من أحد معارفك، فوجدت نفسك قد تورّطت وثبتت هذا النظام بمساعدة أو دون مساعدة.

دعنا نبدأ إذًا هذه الرحلة السريعة التي تقودك بكل بساطة إلى فهم المكونات اﻷساسية لسطح المكتب وكيفية الوصول إلى بعض المعلومات المتعلقة بحاسوبك.

اقتباس

سطح مكتب جنوم Gnome: لا تتفاجأ أبدًا بهذه العبارة، فسطح المكتب الذي تراه هو سطح مكتب جنوم! لن ندخل في التفاصيل، لكن عليك أن تميز في توزيعات نظام التشغيل لينكس بين نظام التشغيل وهو أوبونتو Ubuntu هنا، وسطح المكتب (بيئة العمل) الذي يُدعى جنوم Gnome في حالتنا أيضًا، فهما أمران مختلفان. لا تقلق إن بدا اﻷمر غريبًا، لكنها الطريقة التي تجري بها اﻷمور.

01_gnome_desktop.png

اقتباس

ملاحظة: سنتعامل في هذا المقال مع النسخة العربية للنظام أوبونتو، لكن يجدر التنويه إلى أن بعض القوائم أو المصطلحات ستظهر باﻹنكليزية لعدم توفر ترجمة. وسنرى ذلك لاحقًا عند العمل مع اﻹعدادات.

اﻷجزاء الرئيسية لسطح مكتب جنوم

يتكون سطح المكتب من عدة أقسام أساسية هي:

  1. شريط التطبيقات Applications Panel: يقع افتراضيًا في النسخة العربية على يمين الشاشة وفي النسخة اﻹنكليزية على يسارها. يعرض هذا الشريط اختصارات إلى التطبيقات التي ترغب في الوصول إليها بسرعة، ويمكنك دائمًا إضافة او إزالة الاختصارات كما تراه ملائمًا لاحتياجاتك. يدل ظهور نقطة حمراء بجوار التطبيق على أنه نشط؛ في حين تدل النقطتين على وجود نافذتين تعودان لهذا التطبيق وهكذا.
  2. زر إظهار التطبيقات Show Applications: يقع هذا الزر على طرف شريط التطبيقات وينتقل بك عند النقر إليه إلى نافذة التطبيقات المثبتة على حاسوبك. ستجد دائمًا مجموعةً من التطبيقات اﻷساسية التي تُثبّت افتراضيًا مع نظام التشغيل، كما ستُعرض فيه أية تطبيقات ستعمل على تثبيتها بنفسك لاحقًا.

02_app_panel.png

  1. شريط المهام Taskbar: يقع الشريط أعلى يمين الشاشة في النسخة العربية ويضم اختصارات لأدوات تحكم ومؤشرات على حالة النظام. قد يختلف عدد هذه الاختصارات وفقًا للإعدادات التي نضبطها ( سنرى ذلك لاحقًا في مقالات أخرى)، لكن الاختصارات الموضحة في الصورة التالية موجودة افتراضيًا:

03_task_bar.png

  1. شريط اﻷنشطة Activity Bar: يقع هذا الشريط أعلى يمين الشاشة في النسخة العربية ويضم اختصارًا إلى البرنامج الذي يجري تحميله. وبعد إنتهاء التحميل، يختفي الاختصار من شريط اﻷنشطة وتظهر أيقونة البرنامج ضمن شريط التطبيقات. وعندها يكون دور شريط اﻷنشطة لإظهار اختصار إلى التطبيق الذي نعمل عليه حاليًا، إذ يعرض بالنقر عليه مجموعةً من التعليمات المتعلقة ببعض تفاصيل التطبيق أو بإنهائه. يعرض لك سطح المكتب عند النقر على زر "أنشطة" نوافذ جميع البرامج التي حمّلتها.

04_activity_bar.png

  1. نافذة سطح المكتب Desktop Window: تشغل هذه النافذة المساحة اﻷكبر من الشاشة وتضم افتراضيًا المجلد اﻷساسي "المنزل" ويعنون باسم مستخدم النظام؛ كما يضم سلة المهملات. ويمكنك إضافة مجلدات جديدة أو نسخ ولصق ملفات من وإلى نافذة سطح المكتب.

05_desktop_window.png

  1. التوقيت والتاريخ Time and Date: يظهران بين شريطي اﻷدوات واﻷنشطة ويعطي بالنقر عليهما تقويمًا بسيطًا يعرض اليوم والشهر والعام، مع إمكانية عرض الأحداث والتنبيهات المرتبطة بأيام معينة. يمكنك أيضًا تفعيل خيار "بلا إزعاج" لإسكات التنبيهات.

06_date_time.png

تفاصيل سطح مكتب جنوم

بعد أن عرضنا اختصار تنظيم سطح المكتب وأقسامه الرئيسية، سنغوص فيها الآن بشيء من التفصيل.

استكشاف شريط التطبيقات

يضم شريط التطبيقات أيقونات مجموعة من التطبيقات، والتي يظهر بعضها افتراضيًا عند تثبيت النظام مثل "متصفح الويب فايرفوكس" وتطبيق "الملفات" وتطبيق البريد اﻹلكتروني "ثندربيرد ميل Thunderbird Mail"؛ وبعضها قد تضعه بنفسك كما سنرى لاحقًا. سيُحمّل التطبيق بمجرد النقر عليه بالزر اليساري للفارة ويختفي عن سطح المكتب بالنقر على زر التصغير في النافذة مجددًا. تظهر عند النقر بالزر اليميني على أي تطبيق ضمن شريط التطبيقات نافذة مهام تُقدم مجموعةً من الخيارات، ويتعلق نوعها وعددها بالتطبيق ذاته.

07_app_menu.png

تحوي هذه القائمة عمومًا على تعليمات مثل:

  • نافذة جديدة: وتفتح نافذة أخرى للتطبيق. لهذا اﻷمر أهميته الخاصة في التطبيقات التي يجري فيها سحب وإفلات العناصر من نافذة لأخرى مثل تطبيق "الملفات".
  • أزل من المفضلة: ويستخدم لإزالة أيقونة التطبيق من شريط التطبيقات.
  • أظهر التفاصيل: تنتقل بك هذه التعليمة إلى نافذة توصيف التطبيق، وهي نافذة من نوافذ تطبيق "برمجيات"، الذي يسمح بإضافة أو إزالة التطبيقات من نظامك. تقدم لك هذه النافذة معلومات عن آلية عمل التطبيق ومؤلفه ورخصة استخدامه وآخر إصداراته وتحديثاته وقائمة باﻹضافات المتوفرة التي تدعم وظائف هذا التطبيق.

08_app_details.png

  • أنهِ: ﻹغلاق التطبيق إن كان مُحمّلًا، حيث لا يظهر هذا الخيار إن لم يكن كذلك.

استكشاف نافذة التطبيقات

بالنقر على زر التطبيقات الموجود أسفل شريط التطبيقات، ينتقل بك النظام إلى نافذة تعرض أيقونات التطبيقات المثبتة على حاسوبك.

09_app_window.png

تضم هذه النافذة مجموعةً خدميةً متنوعةً من التطبيقات التي تأتي افتراضيًا مع نظام التشغيل أوبونتو، منها برامج التحديث وضبط اﻹعدادات ودعم اللغات واﻷلعاب.

لتشغيل أي تطبيق، انقر عليه بزر الفأرة اليساري مرةً واحدة، وسيظهر اختصاره في شريط اﻷنشطة أثناء التحميل، ثم تظهر أيقونته في شريط التطبيقات عندما يكتمل التحميل.

ملاحظة 1: إن اختفى اختصار التطبيق من شريط اﻷنشطة ولم تظهر أيقونته في شريط التطبيقات خلال فترة قصيرة، فهنالك مشكلة في تشغيل التطبيق وقد أنهى النظام تشغيله دون إنذار مسبق.

ملاحظة 2: لإضافة أي تطبيق إلى قائمة التطبيقات، انقر بالزر اليميني للفأرة على التطبيق واختر "أضف إلى المفضلة".

يتواجد في أسفل نافذة التطبيقات خياران هما: "الكل" و "شائعة". بالنقر على الخيار اﻷول، سيعرض لك سطح المكتب جميع البرامج المثبتة على حاسوبك، بينما سيعرض فقط التطبيقات اﻷكثر استخدامًا إن نقرت على "شائعة".

تقدم لك هذه النافذة أيضًا ميزة البحث عن أية تطبيقات أو ملفات أو إعدادات من خلال صندوق البحث في أعلاها. ويمكنك كتابة حرف أو أكثر من الاسم حتى يعرض لك كل ما هو موجود بأسلوب منظم وسهل الفهم.

تعرض الصورة التالية محاولة البحث عن محرر نصوص، لذلك كتبنا أول حرفين "مح". لاحظ النتائج المتوفرة:

10_search.png

لمغادرة نافذة التطبيقات، اضغط على المفتاح "Esc"؛ أو انقر مجدًا على زر التطبيقات.

من أهم التطبيقات التي تعرضها القائمة نشير إلى ما يلي:

  • اﻹعدادات: يتيح لك التطبيق واجهةً للتحكم بإعدادات العتاد الصلب والتطبيقات والخدمات المختلفة، وسنفرد لهذا التطبيق مقالات خاصة لأهميته الكبيرة.

11_settings.png

  • مُحدّث البرمجيات: يتيح لك التطبيق إمكانية ضبط إعدادات آليات تحديث النظام والبرمجيات المثبتة عليه، وإمكانية تحديد ما تريد تحديثه وما لاتريده واختيار الخوادم التي ستنزّل منها هذه التحدثيات. لهذا البرنامج أهمية كبيرة جدًا في صيانة تطبيقاتك والتحقق من جودة اعتمادياتها Dependencies.

12_update_software.png

  • برمجيات: وهو تطبيق شديد اﻷهمية يسمح لك بالوصول إلى مخازن أوبنتو سواءً "جنوم-ستور" أو سناب-ستور" لتثبيت البرمجيات اللازمة في عملك. وقد تجده أحيانًا باسم "أوبنتو سوفتوير Ubuntu Software" وفقًا ﻵخر تحديث مثبت على حاسوبك. يعرض لك التطبيق البرمجيات المتوفرة مصنفةً وفقًا لنوعها وطبيعة عملها وتقييم المستخدمين لها. وسنفرد لاحقًا مقالًا خاصًا عن استخدام هذا التطبيق لتثبيت وإزالة البرمجيات.

    13_software_app.png

    LibreOffice: وهو مجموعة برامج مكتبية Office مفتوحة المصدر تشابه مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس، تساعدك في كتابة وتنسيق الملفات النصية والعروض التقديمية وتصميم جداول البيانات بإمكانات متقدمة ومتميزة. ستجد من هذه السلسة تطبيقات LibreOffice Writer و LibreOffice Calc و LibreOffice Impress و LibreOffice Draw.

14_libreoffice_writer.png

تعرف على شريط المهام

يضم شريط المهام مجموعةً من الاختصارات لبعض اﻹعدادات، وبعض مؤشرات أداء الجهاز والتطبيقات. تظهر ضمن الشريط مجموعات من القوائم تبدأ كلّ منها بسهم صغير نحو اﻷسفل يفتح بالنقر عليه ما تضمه القائمة من خيارات.

يظهر افتراضيًا الشريط الرئيسي الموجود في أقصى اليسار ويضم إعدادات الصوت وشبكات الاتصال وأوامر إنهاء التشغيل وتسجيل الخروج.

15_main_task_bar.png

يعرض القسم اﻷول من قائمة الشريط الرئيسي مستوى الصوت، ويليها قسم شبكات الاتصال بأنواعها.

تُظهر القائمة وجود شبكة واي-فاي WiFi جاهزة للعمل وشبكة افتراضية VPN مطفأة وشبكة لاسلكية بتقنية بلوتوث جاهزة للعمل أيضَا، وسيظهر بالطبع أي اتصال ضمن هذه القائمة. وبالنقر على زر القائمة المنسدلة بجوار كل اتصال، ستظهر مجموعة الخيارات للتحكم بالاتصال، مثل اختيار شبكة أو إيقافها أو الانتقال إلى إعدادات الاتصال.

يلي هذا القسم التالي خيارات الانتقال إلى لوحة إعدادات النظام وأوامر قفل سطح المكتب "أوصد" وأوامر اﻹطفاء الكامل والخروج.

يظهر أيضًا شريط اللغة الذي يضم قائمًةً بمجموعة اللغات المثبتة كمصدر دخل Input Source، أي اللغات التي يمكن الكتابة بها عند استخدام لوحة المفاتيح. ويعرض الشريط أيضًا خيار "أظهر تخطيط لوحة المفاتيح" الذي يعطي تسمية المفاتيح وفقًا لنظام التشغيل أوبنتو.

اقتباس

تليمح لمستخدمي ويندوز: يُسمى المفتاح الذي يحمل شعار ويندوز في لوحة المفاتيح بالاسم "Super" في تخطيط مفاتيح أوبنتو، ويُستخدم في الكثير من اختصارات لوحة المفاتيح.

16_keyboard_layout.png

لا تتفاجئ بظهور أشرطة مهام أخرى، فقد تعرض بعض البرمجيات والتطبيقات أشرطة مهام خاصة بها لتساعدك في التعامل مع إعداداتها.

تعرف على نافذة سطح المكتب

وهي الواجهة الرئيسية لنظام أوبنتو وتمثل في الواقع مجلدًا لا يختلف عن بقية المجلدات عمومًا من الناحية الوظيفية إلا أنه لا يقبل عمليات السحب واﻹفلات. إذ لا يمكن جر وإفلات أي مجلد أو ملف من نافذة ما إلى سطح المكتب، إلا أن عمليات النسخ واللصق متاحة.

تظهر قائمة سطح المكتب بالنقر على أي نقطة من نافذة سطح المكتب بالزر اليميني وتعرض الخيارات التالية:

17_desktop_menu.png

  • "مجلد جديد New Folder": ﻹنشاء مجلد جديد على سطح المكتب.
  • "لصق Paste": لصق المجلدات أو الملفات الموجودة في الحافظة.
  • "اعرض سطح المكتب باستخدام تطبيق الملفات Show Desktop in Files": يفتح تطبيق "الملفات" سطح المكتب ويعرضه كأي مجلد آخر.
  • "افتح باستخدام الطرفية Open in Terminal": يفتح سطح المكتب باستخدام برنامج الطرفية.
  • "غير الخلفية Change Background": يفتح إعدادات تغيير صورة الخلفية.
  • "إعدادت العرض Display Settings": يفتح إعدادات ضبط شاشة العرض المستخدمة.
  • "اﻹعداداتSettings": يفتح تطبيق اﻹعدادات.

إطفاء الحاسوب

انقر على شريط المهام الرئيسي في أقصى يسار شريط اﻷدوات، ثم اختر اﻷمر " إطفاء \ خروج" لتظهر لك النافذة التالية:

18_power_off.png

اختر اﻷمر "أطفئ" ﻹيقاف التشغيل أو "أعد التشغيل"، كما يمكنك إلغاء العملية بالنقر على زر "ألغِ" إن وصلت إلى هذا المكان بطريق الخطأ. سيُطفأ النظام تلقائيًا بعد 60 ثانية إن لم تتخذ قرارك كما توضح لقطة الشاشة السابقة.

خلاصة

تعرفنا في هذا المقال على البنية التنظيمية لسطح مكتب جنوم، وهي الواجهة الرسومية الرئيسية لنظام لينكس أوبونتو؛ كما تحدثنا بشيء من التفصيل عن أقسام سطح المكتب وأهم المؤشرات والاختصارات التي يحويها كل قسم، ثم عرضنا آلية إطفاء الحاسوب بالطريقة الصحيحة.

لقد أصبحنا اﻵن مستعدين للانتقال إلى المرحلة الثانية من مراحل استثمار نظام أوبنتو، وهي التعامل مع المجلدات والملفات.

إقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...