اذهب إلى المحتوى

كيفية تثبيت توزيعة أوبنتو من لينكس بأبسط طريقة


محمد الخضور

تتصدّر توزيعة أوبنتو Ubuntu من نظام لينكس Linux الخيارات عند المبتدئين الراغبين باستخدام نظام لينكس لن نتحدّث في هذا المقال عن أسباب ودوافع استخدامك لتوزيعة أوبنتو، وإنمّا سنستعرض لك كيفية تثبيته.

هنالك العديد من الطرق لتثبيت توزيعة أوبنتو أو أي نظام آخر من أنظمة لينكس ومنها:

  1. تثبيت توزيعة أوبنتو ضمن جهاز وهمي في نظام ويندوز.
  2. استخدام ميزة Bash on Windows التي توفّر نظامًا فرعيًا ليعمل توزيعة أوبنتو ضمن نظام ويندوز.
  3. تثبيت كلا من توزيعة أوبنتو ونظام ويندوز، وعند الإقلاع تختار نظام التشغيل الذي تريد استخدامه بما يسمّى وضع الإقلاع المزدوج Dual Boot.
  4. يمكنك حذف نظام نظام ويندوز نهائيًا واستبداله بتوزيعة أوبنتو.

والطريقة التي سنعرضها في هذا المقال هي الطريقة الرابعة، إذ سنحذف النظام بالكامل ونجعل توزيعة أوبنتو نظام التشغيل الوحيد على الحاسوب، ويمكن أن تكون هذه الطريقة هي الأسهل لتثبيت توزيعة أوبنتو.

تعمل الطريقة المعروضة في هذا المقال لتثبيت توزيعة أوبنتو نفسه أو أي من التوزيعات القائمة عليه مثل Kubuntu و Xubuntu و Lubuntu و Linux Mint وغيرها، وأثناء تثبيت أي من هذه التوزيعات، ستجدُ بعض الاختلافات عن الصور التوضيحية المعروضة هنا، إلّا أنّ الخطوات الرئيسة تبقى نفسها.

متطلبات تثبيت توزيعة أوبنتو من لينكس

الأدوات التي تحتاجها لتثبيت توزيعة أوبنتو:

  • قرص تخزين قابل للإزالة USB بحجم لا يقل عن 4 GB، كما يمكنك استخدام قرص DVD.
  • اتصال انترنت (لتنزيل توزيعة أوبنتو وتنزيل أداة إعداد قرص تخزين قابل للإزالة ليصبح إقلاعيًا، ولا يلزم هذا الاتصال أثناء عملية تثبيت توزيعة أوبنتو).
  • يمكن أن تحتاج قرص تخزين خارجي، لحفظ نسخة احتياطية من ملفاتك الهامّة الموجودة على نظام التشغيل الحالي لديك قبل البدء بالإجراء، وهو أمر اختياري.

أمّا المتطلبات الدنيا للحاسوب في حال أردت تثبيت الإصدار الافتراضي أوبنتو جنوم فهي:

  • معالج ثنائي النواة بسرعة 2 GHz.
  • ذاكرة وصول عشوائي RAM بحجم 2 GB.
  • مساحة خالية على القرص الصلب تعادل 25 GB على الأقل.
اقتباس

تحذير ستحذفُ هذه الطريقة أية أنظمة تشغيل وبيانات موجودة على القرص الصلب، لذا يجب أن تحفظ ملفاتك الخاصّة ومستنداتك والصور وغيرها إلى قرص خارجي أو إلى أي وسيلة تخزين سحابي في حال أردت استخدام هذه الملفات لاحقًا.

الخطوة الأولى تنزيل توزيعة أوبنتو

بدايةً وقبل أي خطوة عليك تنزيل توزيعة أوبنتو من الإنترنت، وهو متوفّر كملف من نوع ISO بحجم حوالي 2 غيغابايت، إذ أنّ ملف ISO ما هو إلّا صورة عن قرص تخزيني ولا بدّ من استخراجها على قرص تخزين قابل للإزالة أو على قرص DVD.

ويمكنك تنزيل نسخة ISO من توزيعة أوبنتو من موقعه الرسمي، أمّا إذا كان اتصال الانترنت لديك بطيء أو غير مستقر، يمكنك استخدام الطرق البديلة للتنزيل المعروضة في صفحة التنزيل البديلة (حرك شريط التمرير قليلًا نحو الأسفل).

الخطوة الثانية إنشاء وتجهيز قرص إقلاعي قابل للإزالة

بعد تنزيل توزيعة أوبنتو من الإنترنت كملف من نوع ISO، ننتقل إلى الخطوة التالية وهي استخراج هذا الملف على قرص تخزين قابل للإزالة وتجهيزه ليصبح قرصًا إقلاعيًا متضمّنًا نظام التشغيل ليسمح لك بالإقلاع في توزيعة أوبنتو، وبذلك يمكنك اختبار توزيعة أوبنتو حتّى دون تثبيته على حاسوبك، كما سنستخدم نفس قرص التخزين لتثبيت توزيعة أوبنتو.

يوجد العديد من الأدوات التي تساعدك في تجهيز قرص إقلاعي لتوزيعة أوبنتو، ومن هذه الأدوات Etcher و Rufus و Unetbootin و Universal USB installer.

إذا كنت تستخدم أصلًا إحدى توزيعات لينكس، فيمكنك استخدام أداة Etcher.

الخطوة الثالثة الإقلاع من القرص الإقلاعي

الآن أوصِل قرص التخزين القابل للإزالة الذي أعددته ليكون إقلاعيًا ونزّلت توزيعة أوبنتو عليه إلى جهازك، وتأكّد من أنّك ضبطت إعدادات الإقلاع في BIOS ليقلع جهازك من قرص USB عوضًا عن الإقلاع من القرص الصلب، وذلك عبر جعل قرص USB هو الخيار الأوّل في ترتيب الإقلاع، ولتنفيذ ذلك أعد تشغيل جهازك، واضغط على مفتاح F2 أو F10 أو F12 لحظة ظهور شعار الشركة المصنّعة (Dell أو Acer أو Lenovo …إلخ)، وذلك للوصول إلى إعدادات BIOS، والتي تظهر لديك بطريقة مختلفة عن الصورة التالية.

Change the boot order to boot from USB (2).jpg

إذًا تتلخّص الفكرة هنا فقط بجعل القرص القابل للإزالة في بداية قائمة ترتيب خيارات الإقلاع، ومن ثمّ احفظ التغييرات واخرج من إعدادات BIOS.

الخطوة الرابعة تثبيت توزيعة أوبنتو

الآن وبعد ضبط إعدادات BIOS يجب أن يقلع الجهاز ضمن بيئة توزيعة أوبنتو، وستظهر لك شاشة تتضمّن خيارين، الأوّل تجربة توزيعة أوبنتو دون تثبيته، والثاني تثبيت توزيعة أوبنتو، يمكنك اختيار الخيار الأوّل.

Boot into live Ubuntu (3).jpg

وبمرور من 10 إلى 20 ثانية أو أكثر في حال استخدامك لمنفذ من نوع USB 2، ستُسجل دخولك إلى بيئة توزيعة أوبنتو، والآن انقر على أيقونة تثبيت توزيعة أوبنتو الموجودة على سطح المكتب المسمّاة Install Ubuntu.

Install Ubuntu icon on the desktop (4).jpg

سيطلب منك اختيار بعض الإعدادات الرئيسة مثل اللغة وتنسيق لوحة المفاتيح، اختر ما يناسبك منها.

choose keyboard layout (6).jpg

choose your language (5).jpg

ومن ثمّ اختر التثبيت العادي normal installation، حتّى تثبت بعض البرمجيات مثل مشغّل الموسيقى، مشغل الفيديو، وبعض الألعاب.

إذا كان جهازك متصلًا بالإنترنت فسيظهر لك خيار تثبيت التحديثات أثناء تثبيت توزيعة أوبنتو، يمكنك عدم اختيار ذلك لأنّه سيزيد من الزمن اللازم لإنهاء الإجراء، لاسيما إذا كان اتصال الإنترنت لديك بطيئًا، ويمكنك تحديث توزيعة أوبنتو في وقتٍ لاحق دون أن يسبب ذلك أية مشاكل.

updates and other software (7).jpg

والآن نأتي إلى الخطوة الأهم الموضّحة في الصورة التالية، في حال وجود أنظمة تشغيل أخرى على جهازك، يمكنك اختيار تثبيت توزيعة أوبنتو جنبًا إلى جنب مع هذه الأنظمة في وضع الإقلاع الثنائي، أمّا إذا كان هدفك وجود نظام توزيعة أوبنتو وحده على جهازك، فاختر مسح محتويات القرص وتثبيت توزيعة أوبنتو.

Erase disk and install Ubuntu (8).jpg

وبمجرّد أن تنقر على زر التثبيت الآن، ستظهر رسالة تحذيرية تنبهّك إلى أنّ كافّة البيانات على القرص ستحذف كما نوهنا سابقًا.

Usual warning about formatting the disk (9).jpg

ومن هذه اللحظة تصبح الخطوات أسهل، فهنا سيُطلب منك اختيار المنطقة الزمنية.

Select timezone (10).jpg

ومن ثمّ سيُطلب منك اختيار اسمًا للمستخدم، واسمًا للحاسوب (أو ما يعرف باسم المضيف) و تعيين كلمة مرور.

Set username and password (11).jpg

وما إن تنتهي من ذلك، ما عليك سوى الانتظار والمراقبة لمدة من 5 إلى 10 دقائق، وخلال هذه المدّة سترى عرضًا تقديميًا حول ميزات توزيعة أوبنتو.

welcome to ubuntu (12).jpg

help and support (13).jpg

سيقدم عرض الشرائح المعلومات الأساسية المتعلّقة باستخدام توزيعة أوبنتو ريثما تنتهي عملية التثبيت، وعند انتهائها سيُطلب منك إعادة تشغيل الجهاز.

Restart your system (14).jpg

وعند إعطاء أمر إعادة التشغيل، يمكن أن تظهر نافذة "إيقاف التشغيل" والتي تطلب منك إخراج قرص التخزين الذي استخدمته في عملية التثبيت ومن ثمّ الضغط على زر Enter.

Remove USB and press enter (15).jpg

أخرج قرص التخزين القابل للإزالة، ثمّ اضغط على زر Enter، فسيقوم النظام بإعادة التشغيل ثمّ الإقلاع إلى توزيعة أوبنتو. وهذا كل ما في الأمر، أليس من السهل تثبيت توزيعة أوبنتو؟

يمكنك استخدام هذه الطريقة لاستبدال نظام ويندوز بتوزيعة أوبنتو، نرجو لك تجربة ممتعة!

ترجمة -وبتصرف- للمقال How to Install Ubuntu Linux in the Simplest Possible Way لصاحبه Abhishek Prakash.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...