اذهب إلى المحتوى

تثبيت البرمجيات في أبونتو عبر الواجهة الرسومية


ابراهيم الخضور

وصلنا في سلسلة مقالتنا إلى موضوع أكثر عمقًا، بعد أن خدشنا السطح الخارجي لأوبونتو، الذي هو أحد التوزيعات الشهيرة لنظام لينكس مفتوح المصدر.

تأتي إنتاجية نظام التشغيل من كم ونوع التطبيقات التي يشغلها ويدعمها، وسهولة تثبيت هذه البرمجيات وإزالتها بأبسط طريقة ممكنة، دون أية مضاعفات تؤثر على استقرار النظام. وليس من السهل على القادمين الجدد إلى لينكس إدارة عملية تثبيت وإزالة التطبيقات، فليست جميعها بسهولة برمجيات ويندوز أو ماك التي يكفي في معظم اﻷحيان النقر المزدوج على ملف التثبيت ليقودك معالج التثبيت خطوةً خطوة خلال العملية، عن طريق واجهات رسومية يمكن استيعابها.

مع ذلك، وكمستخدم مبتدئ، ومن منطلق أنك تستخدم حاسوبك لأغراض عامة؛ سنقدم لك مجموعةً مفيدةً من اﻷفكار والنصائح التي تساعدك في تثبيت معظم البرمجيات التي تحتاجها، دون أن تغوص في متاهات أوامر الطرفية Terminal، التي تتيح لك إمكانات واسعة في العمل مع النظام وفهمه في آن معًا، وإن كنت في مرحلة ما خلال مسيرتك، فستضطر إلى التعامل معها.

تحديث النظام قبل كل شيء

أوبونتو وكغيره من توزيعات لينكس، يُحدَّث باستمرار من جميع النواحي انطلاقًا من عملياته البنيوية وحتى البرمجيات التي ثُبِّتت عليه. ولهذا السبب وقبل أن تفكر في تثبيت أي تطبيق جديد، احرص أن يكوُن نظام التشغيل محدّثًا ومدعومًا بآخر إصدارات مكتباته واعتمادياته.

في واقع اﻷمر، يُحدّث أوبونتو نفسه بنفسه، فهو مُعدٌّ افتراضيًا للتحديث التلقائي؛ إذ يتصل النظام بخوادم مخصصة وموثوقة للحصول على آخر إصدارات الحزم Packages التي تضم معلومات التحديث أو الموارد الجديدة، ثم يفك هذه الحزم ويثبت محتواها.

مع ذلك، لابد من الاطلاع على بعض التفاصيل المهمة التي يمكن الوصول إليها من خلال تطبيق "البرمجيات والتحديثات".

تطبيق "البرمجيات والتحديثات"

لننتقل إذًا إلى قائمة التطبيقات ونفتح هذا التطبيق.

01_app_updates.png

يعرض التطبيق مجموعةً من النوافذ الفرعية، وسنلقي نظرةً على ما نحتاجه منها حاليًا:

  • برمجيات Ubuntu: يحدد هذا الخيار ما يمكن تثبيته من برمجيات خاصة لدعم نظام أوبونتو من خلال اﻹنترنت، إذ يعطيك خيار تثبيت برمجيات حرة ومفتوحة المصدر مصدرها الرئيسي هو شركة كانونيكال (الشركة المطورة لنظام التشغيل أوبونتو) وتدعى البرمجيات الرئيسية Main؛ كما يعطيك خيار تثبيت برمجيات حرة ومفتوحة المصدر من شركاء تدعمها كانونيكال (تُدعى برمجيات عامة Universe)، وخيار البحث عن تعريفات للعتاد الصلب مملوكة من قبل مطوريها، وخيار تثبيت برمجيات مقيدة ومملوكة لأصحابها (تُدعى برمجيات مختلفة المصادر Multiverse). قد تختار بعض هذه اﻷنواع من البرمجيات أو جميعها بما يلائمك وننصحك بترك هذه اﻹعداد كما هو.
  • برمجيات أخرى: لتنزيل برمجيات وتعريفات تطوّرها كانونيكال لحساب شُركائها مع شيفرتها المصدرية.
  • التحديثات: يتيح لك التطبيق مجموعةً من الخيارات للتحقق من وجود تحديثات وهي:
    • التسجيل في قائمة التحديثات subscribe to: تتيح لك اﻹشتراك بكل التحديثات all updates أو بالتحديثات اﻷمنية والتحديثات المزكّاة security and recommended updates، أو التحديثات اﻷمنية فقط. ويُنصح المبتدئ هنا بترك الخيار اﻹفتراضي.
    • فحص التحديثات تلقائيًا: قد تختار فحص التحديثات يوميًا أو أسبوعًا أو شهريًا، وقد لا تختار الفحص التلقائي أبدًا. لذا يُنصح هنا باختيار الفحص التلقائي اﻷسبوعي، لأنها فترة زمنية معقولة لوجود تحديثات أمنية، وهذا أمر حيوي جدًا.
    • عند وجود تحديثات أمنية: يُنصح هنا بخيار "اعرضها فورًا"، فهذا الخيار أكثر مرونةً، ويبقيك على اطلاع بما سيجري تثبيته؛ إذ يعرض لك النظام من خلال تطبيق آخر يُدعى "مُحدث البرمجيات" نوع التحديثات المتوفرة، ويترك لك الخيار بتثبيتها أو لا. قد يجد الكثيرون أن خيار "نزّلها وثبتها تلقائيًا" هو اﻷنسب كمبتدئ -وهذا صحيح للوهلة اﻷولى-، لكنك قد تشعر بالصدمة إن كنت تحاول في وقت ما تثبيت برنامج ضروري ولا تلاحظ أي تقدم في عملية تثبيته!
    • عند توفر تحديثات أخرى: ننصحك أيضًا بخيار "اعرضها فورًا" للأسباب السابقة نفسها.

لن نتحدث عن باقي النوافذ الفرعية للتطبيق كي لا ندخلك في دوّامات لست مستعدًا لها حاليًا، وسنكتفي بهذا القدر من الشرح، فهذا ما تحتاجه حاليًا.

تطبيق "محدث البرمجيات"

يبحث هذا التطبيق عن آخر التحديثات التي تتعلق بالبرمجيات وتحديثات النظام والتحديثات اﻷمنية، وذلك وفقًا لخياراتك التي اعتمدها في تطبيق "البرمجيات والتحديثات"، كما يعرض لك كل جديد تلقائيًا، أو يمكنك فتحه إن أردت من قائمة التطبيقات.

02_software_updater.png

يصنف هذا التطبيق التحديثات المتوفرة كما يلي:

  • قاعدة Ubuntu: وتضم التحديثات الجديدة على نواة النظام.
  • تحديثات أمنية.
  • تحديثات برمجية.

يمكن أن تختار ما تشاء منها لتثبيته حسب اﻷولوية التي تراها، ووفقًا لوقتك وانشغالك؛ لكن يُنصح هنا بتثبيتها تباعًا إن لم يكن فورًا.

انقر على زر "ثبت اﻵن" لبدأ عملية تثبيت التحديثات، أو "تذكير لاحقًا" للتثبيت في وقت لاحق.

اقتباس

تثبيت تطبيقات جديدة: ننصحك في بداية مشوارك مع أوبونتو أن تتأكد من خلال تطبيق "محدّث البرمجيات" أن نظام التشغيل محدّث بالفعل، وذلك قبل أن تثبت أية تطبيقات جديدة.

تثبيت تطبيقات "سناب" من خلال تطبيق "برمجيات" من جنوم

سناب هو اﻹسم الذي يُطلق على حزمة برمجية تضم كل ما يتطلبه تطبيق معين من ملفات وموارد واعتماديات، ليعمل باستقلالية وبشكل منفصل عن ملفات النظام واعتمادياته.

لقد صُممت حزم سناب من قِبل شركة كانونيكال نفسها التي صممت أوبونتو، وكان الهدف منها أن تعمل التطبيقات على كل توزيعات لينكس بسلاسة، ودون أن تُضطر إلى مشاركة بيانات أو ملفات مع تطبيقات أخرى مخصصة للعمل على توزيعات مختلفة.

يُحمِّل المطوّرون وأصحاب الشأن (وفق آلية محددة) تطبيقات سناب إلى ما يُعرف بمخزن سناب أو Snap-Store بما يشابه ما يجري على متجر غوغل بلاي أو ماك ستور. ولكي تستعرض هذه التطبيقات وتثبتها، ستجد نفسك أمام خيارين: اﻷول هو تعليمات سطر اﻷوامر (الطرفية)، أو الثاني هو خيار الواجهات الرسومية التي يفضّلها المستخدمون العاديون أو حديثو العهد. وفي كلتا الحالتين يعمل تطبيق سناب-دي أو سناب دايمون snapd على ضمان تنزيل وتثبيت وتحديث تطبيقات سناب تلقائيًا.

لا أنوي إطلاقًا الخوض في تفاصيل الطرفية وتعليماتها في هذا المقال، لذا سأتوجه مباشرةً إلى الواجهات الرسومية التي يتوفر منها الكثير، والتي تختلف اﻷراء واﻷهواء في استحسانها واستهجانها. مع ذلك، وطالما أننا نعمل على سطح مكتب جنوم سنستخدم الواجهة الرسومية الخاصة به وتُدعى "برمجيات" في النسخة العربية.

نظرة على "برمجيات"

يرتبط هذا البرنامج تلقائيًا بمخزن سناب (وبغيره من المصادر الموثوقة أيَضًا)، ويعرض لك من خلال واجهة رسومية واضحة وسهلة الاستخدامات. أغلب التطبيقات المتوفرة مصنفة بطريقة يسهل معها البحث، كما تساعدك الواجهة أيضًا على تثبيت وإزالة التطبيقات واستعراضها؛ مع اﻹشارة إلى التطبيقات التي تتوفر لها تحديثات (مع أن تطبيقات سناب تُحدّث تلقائيًا).

اقتباس

تنبيه: لن يأتي تطبيق "برمجيات" عادةً من النسخة اﻷساسية لأوبونتو 20.04، لكنه سيظهر ضمن قائمة التطبيقات عندما تنهي تحديث النظام وبرمجياته.

انقر على زر "أظهر التطبيقات" في شريط التطبيقات، ثم انقر على تطبيق "برمجيات". إن طُبَّقت أية تحديثات مؤخرًا على نظامك، فستظهر لك الشاشة التالية:

03_downloading_ctlg.png

تخبرك هذه الشاشة بأن التطبيق يتواصل مع مخازن التطبيقات لتنزيل قوائم بأسماء التطبيقات المتوفرة حاليًا ومعلومات عنها. وعند اﻹنتهاء من تنزيل هذه المعلومات، ستظهر لك نافذة التطبيق كما في اللقطة التالية:

04_software_app.png

لنبدأ أولًا باستكشاف نافذة التطبيق قبل أن ننتقل إلى موضوع تثبيت وإزالة التطبيقات. يحتوي شريط المهام على ثلاثة أزرار تَعرض ثلاثة نوافذ فرعية:

  • استكشاف Explore: وهي النافذة التي تُعرض افتراضيًا. تُصنِّف النافذة التطبيقات الموجودة في المخازن إلى فئات مختلفة مثل "الصوتيات والمرئيات" و"اﻷلعاب" و"أدوات التطوير" وغيرها، وبالنقر على أية فئة، ستعرض لك النافذة مجموعة التطبيقات التي تنتمي إلى هذه الفئة، كما يمكنك ترتيبها وفقًا للتقييم أو وفقًا للاسم؛ كما تعرض النافذة بعض التطبيقات التي يزكّيها المحررون، إذ يرونها مناسبة ومفيدة للمستخدم.

    05_explor_app.png

    المنصَّبة: تعرض هذه النافذة جميع التطبيقات المثبتة على حاسوبك سواءٌ التطبيقات التي ثبتها بنفسك، أو التي ثُبتت افتراضيًا مع النظام؛ باﻹضافة إلى تطبيقات النظام. ستجد إلى جوار كل تطبيق الزر "أزل" ﻹزالة التطبيق، كما ستجد أسفل الزر حجم هذا التطبيق.

06_installed_app.png

  • التحديثات: تعرض هذه النافذة التطبيقات التي تتوفر لها تحديثات جديدة إن لم تكن هنالك تطبيقات تحتاج إلى تحديث تبلغك النافذة أن برامجك محدّثة.

07_updated_app.png

تطبيق عملي: تثبيت تطبيق معالجة الصور "جيمب" من جنوم كمثال عن تثبيت البرمجيات

افتح تطبيق "برمجيات"، ثم اختر فئة "الرسوميات والتصوير"؛ وابحث بين التطبيقات المتوفرة عن تطبيق"جنو لمعالجة الصور"، أو انقر على زر البحث في أقصى يمين شريط مهام النافذة، واكتب "gimp" ليبحث عنه التطبيق؛ عندها ستظهر النتائج التي تتطابق مع معايير البحث، ومن بينها تطبيق "جيمب".

انقر على أيقونة التطبيق لتنتقل إلى نافذة التثبيت التي تقدم معلومات عن عمل التطبيق ورخصة استخدامه ومصمميه وبعض المراجعات والتقييمات التي وضعها المستخدمون.

08_gimp_app.png

لتثبيت البرنامج، انقر على زر "نصّب". قد تستغرق العملية وقتًا طويلًا أو قصيرًا وفقًا لحجم التطبيق ولسرعة اتصالك باﻹنترنت، والضغط على خادم التثبيت ومشغولية نظامك (فقد يكون مشغولًا في تنصيب أو تحديث بعض البرمجيات).

على أية حال، اترك لتطبيق "برمجيات" الوقت الكافي ﻹنجاز الأمر.

09_installing _gimp.png

يخبرك "برمجيات" عند انتهاء التنزيل والتثبيت بأن البرنامج قد ثُبِّت بنجاح على حاسوبك، وستظهر أيقونته ضمن قائمة التطبيقات.

10_gnu_install_complete.png

اقتباس

إزالة التطبيقات: افتح نافذة البرامج المنصّبة في تطبيق "برمجيات"، ثم ابحث عن التطبيق الذي تريد إزالته، وانقر الزر "أزل" الموجود إلى جواره؛ ثم أكد اﻷمر عند ظهور رسالة تأكيد الإزالة.

تثبيت التطبيقات المجمّعة في حزم ديبيان Dep.

لا بد من اﻹشارة إلى وجود الكثير من التطبيقات التي ينتجها مطوّرون مستقلون أو شركات معروفة مجمّعة أو محزّمةً بأرشيفات تدعى حزم ديبيان (نسبةً لنظام التشغيل لينكس ديبيان الذي يتفرع عنه أوبونتو)؛ إذ تقدم هذه الشركات تطبيقاتها على مواقعها الخاصة ويمكنك عندها تنزيل هذه الحزمة وتثبيت التطبيق. تُعدُّ حزم ديبيان أقل حجمًا من مثيلاتها في سناب، إلا أنها أقل أمانًا، وقد ترتبط بتطبيقات أخرى أو بموارد واعتماديات للنظام.

اقتباس

ديبيان مقابل سناب: أيهما أفضل وماذا سأستخدم! لا تفكر في اﻷمر كثيرًا، فلكل منهما إيجابياته وسلبياته ومناصريه ومعارضيه. وبالنسبة إليك بصفتك قادمًا جديدًا يحتاج إلى تطبيق معين، ابحث عنه ضمن قوائم تطبيق "برمجيات". فإن وجدته، فهذا رائع ويمكنك تثبيته؛ أما إن وجدته في مكان ما على شبكة اﻹنترنت على شكل حزمة ديبيان، فاﻷمر عظيم، نزّله وثبّته.

تظهر حزم ديبيان على شكل مجلد مضغوط وردي اللون ينتهي اسم الحزمة باللاحقة dep.. ولتثبيت هذه الحزمة، انقر نقرًا مزدوجًا عليه، وهذا كل ما في اﻷمر.

يهتم تطبيق "البرمجيات" بأمر تثبيت هذا التطبيق بالطريقة الملائمة، فعلى الرغم من ارتباط هذا التطبيق بمخازن سناب لتنزيل وتثبيت هذا النوع من التطبيقات، إلا أنه قادر أيضًا على الارتباط بتطبيق "تنصيب البرمجيات" لإدارة حزم ديبان وتنصيبها بطريقة مشابهة لتطبيقات سناب.

تطبيق عملي: تثبيت برنامج "فيجوال ستديو كود" من حزمة ديبيان

ابحث بكل بساطة مستخدمًا أي محرك بحث عن "visual studio code" وهو تطبيق من شركة مايكروسوفت لتحرير كم هائل من ملفات الشيفرة للكثير من اللغات ويُعد محررًا ممتازًا لك كمبتدئ أيضًا إن أردت البدء بتعلم البرمجة.

تعرض لقطة الشاشة التالية لمتصفح فايرفوكس صفحة تنزيل البرنامج:

11_download_vsc_dep.png

لاحظ أن التطبيق متوفر على الموقع بصيغة dep. لتوزيعات ديبيان وأوبونتو. انقر على الرابط، وسيبدأ المتصفح بتنزيل حزمة التطبيق.

عند اكتمال التطبيق، انقر نقرًا مزدوجًا على اﻷرشيف، وستظهر لك النافذة التالية المرتبطة بتطبيق "البرمجيات":

12_installing_vsc_dep.png

انقر زر "نصّب" وانتظر اكتمال عملية التثبيت.

اقتباس

قد تواجهك المشكلات: بعد تنزيل حزمة ديبيان من المفترض أن تجري عملية التثبيت بسلاسة دون أدنى عناء، لكن المشكلات قد تحدث؛ فقد تُفتح حزمة ديبيان في "مدير اﻷرشيفات" ويُعرض محتوى الحزمة دون تثبيتها، وقد لا يحدث شيء إطلاقًا عند النقر على الحزمة نقرًا مزدوجًا. في حالات كهذه، ليس أمامك سوى حل وحيد هو النقر على الحزمة بالزر الأيمن للفأرة، ثم اختيار "خصائص"، وبعدها نافذة "فتح باستخدام"، ثم تصفير اﻹعدادات بالنقر على زر "صفّر"؛ وأخيرًا إعادة اختيار "تنصيب البرمجيات" كتطبيق مبدئي.

حزم أخرى

هل سأصادف حزمًا أخرى يفهمها أوبونتو على أنها تطبيقات ويثبتها من خلال تطبيق "البرمجيات"؟ في الواقع نعم، وسنتكلم بإيجاز عن أحدها، وهي حزم "فلات-باك"، اختصارًا للامتداد flatpak. أو اﻹصدار اﻷحدث الذي يضم تعليمات وصفية أكثر عن التطبيق flatpakref.

تمتاز هذه الحزم بأنها محتواة في حاوية خاصة بها وتثبّت في معظم توزيعات لينكس دون الحاجة إلى شيئ خارج إطار الحاوية، فهي مستقلة بذاتها مثل تطبيقات سناب. ويمكنك الحصول على هذه الحزم من مخزن فلات-هب flathub، حيث يرفع المطوّرون تطبيقاتهم إليه، كما يمكن أن تجدها على سناب-ستور أيضًا وقد تكون العديد من التطبيقات التي تثبتها من خلال تطبيق "البرمجيات" هي حزم "فلات-باك" في الواقع.

على أية حال إن حصلت على التطبيق الذي تريد تثبيته مجمّعًا في أرشيف فلات-باك، فاﻷمر يسير. انقر نقرًا مزدوجًا على الحزمة، وسيتكفل تطبيق "البرمجيات" بكل شيء كما في حزم "ديبيان".

خلاصة

يساعدك تطبيق "برمجيات" على البحث عن العديد من التطبيقات الموجودة في مخازن مختلفة وموثوقة، إذ يعرض لك وصفًا عن عملها ورخصة استخدامها والجهة التي طوّرتها وتقييم المستخدمين لها.

إن لم تجد التطبيق الذي تبحث عنه في قوائم البرمجيات التي يقدمها تطبيق "البرمجيات"، فعليك البحث عنه ضمن مواقع اﻹنترنت، وبالطبع قد تكون العملية محفوفةً بالمخاطر.

بمجرد أن تجد الموقع المناسب لتنزيل التطبيق المطلوب وتتأكد من سلامة الموقع والحزمة، حاول أن تنزّل النسخة الخاصة بنظام أوبونتو. وإن تعّذر اﻷمر أو رأيته غامضًا، فابحث عن حزم بإحدى الامتدادات أو اللواحق التالية:

  • dep.
  • flatpak.
  • flatpakref.

نزّل هذه الحزمة ثم انقر نقرًا مزدوجًا عليها لتبدأ عملية التثبيت.

وهكذا نكون قد قدمنا في مجموعة المقالات هذه الموجهة إلى القادمين الجدد إلى عالم لينكس، شرحًا مكثفًا ومبسطًا لمعظم النواحي التي يحتاجها مستثمر نظام أوبونتو حتى يألف بيئة العمل ويزيد من إنتاجيته.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...