اذهب إلى المحتوى

تعرف على أهمية صناعة الألعاب الإلكترونية


Ali Mahmoud13

تعد صناعة الألعاب الإلكترونية أحد القطاعات التقنية الأكثر نموَا، نظرًا لتزايد شعبية الألعاب الإلكترونية بين الأشخاص من مختلف الفئات العمرية حول العالم، فإذا كنت ترغب بالدخول إلى عالم تصميم الألعاب وبرمجتها تابع هذا المقال لتتعرف أكثر على مفهوم صناعة الألعاب، وتكتشف أهمية هذا القطاع وكيف يمكن أن تصبح مطور ألعاب محترف.

ما المقصود بصناعة الألعاب؟

يشير مصطلح صناعة الألعاب الإلكترونية إلى العملية الكاملة بداية من توليد فكرة اللعبة وصولًا لتحويلها إلى منتج نهائي قابل للاستخدام. ويجب أن تتضمن ألعاب الفيديو العديد من الميزات وآليات اللعب المختلفة التي تعمل بشكل منسجم وجذاب كي تمنح اللاعب تجربة لعب أفضل وتبقيه اللاعب مستمتعًا ومنسجمًا في اللعب. تتطلب صناعة الألعاب المرور بمجموعة من المراحل حيث يتطلب إنشاء لعبة إلكترونية بداية وضع فكرة اللعبة ثم تحديد شخصياتها وطريقة اللعب بها ويعدها تبدأ مرحلة برمجة اللعبة واختبارها وتصحيح أي أخطاء في برمجتها أو منطق لعبها، وتكرر هذه العملية مرات عدة حتى الوصول إلى النموذج النهائي للعبة.

ويساهم في صناعة الألعاب مجموعة من المتخصصين أهمهم مصممو الألعاب ومبرمجو الألعاب، حيث ينشئ مصممو ألعاب الفيديو السمات المميزة للألعاب الإلكترونية بما في ذلك الشخصيات والأهداف والتحديات والمستويات والإعدادات وقصة اللعبة. ويتعاونون مع المبرمجين الذين يكتبون الكود البرمجي الكامل لتحقيق هذه السمات وقد تتضمن صناعة الألعاب مجموعة أخرى من المساهمين مثل الكتاب ومصممي الشخصيات ومصممي التأثيرات الصوتية وغير ذلك من الموظفين التقنيين والمبدعين، والهدف في النهاية هو إنشاء لعبة ممتعة تجعل اللاعب يدمن هذه اللعبة وينسى نفسه فيها.

ما الفرق بين تصميم اللعبة وبرمجة اللعبة؟

برمجة وتصميم الألعاب

تتطلب صناعة الألعاب وجود تكامل بين تصميم اللعبة الإلكترونية وبرمجتها، وعلى الرغم من أن مفهومي تصميم الألعاب وبرمجة الألعاب قد يبدوان متشابهين إلا أنهما مجالان مختلفان تمامًا في الواقع، ويلعب كل منهما دورًا مختلفًا في تطوير الألعاب الإلكترونية. يركز تصميم اللعبة على الجانب الإبداعي وتخطيط الهيكل العام للعبة ويسعى لتحقيق المظهر الجمالي والتصميم الجذاب لعناصر اللعبة، في حين تركز برمجة اللعبة على الجانب التقني وكتابة كامل الشيفرات البرمجية التي تحقق التصور الذي تم في مرحلة التصميم والعمل على تحسينها وصيانتها بصورة مستمرة.

ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين تصميم الألعاب وبرمجة الألعاب في أن مصطلح تصميم الألعاب يشير إلى الجانب الإبداعي والجمالي من اللعبة، بينما يقصد ببرمجة الألعاب كتابة التعليمات البرمجية ومعالجة الجوانب التقنية المختلفة المرتبطة بها.

ويستخدم مصممو الألعاب برامج مختلفة من أبرزها برامج التصميم الرسومي مثل بليندر Blender و مايا Maya لتصميم عناصر وشخصيات اللعبة وبرامج وضع تخطيط اللعبة ووضع التصور العام لها مثل Ludo أو Nuclino، في حين يستخدم مبرمجو الألعاب محركات الألعاب ولغات برمجة الألعاب وغيرها من التقنيات المختلفة لتنفيذ رؤية مصمم اللعبة وإنشاء بيئة اللعب التي تدمج الرسومات والصوت والرسوم المتحركة وغيرها من العناصر.

والجدير بالملاحظة بأن هذه التخصصات في صناعة الألعاب تكون عادة في الألعاب المتطورة التي تحتاج لعمل ضخم وفريق متكامل، أما في الألعاب البسيطة فقد يقوم شخص واحد بصناعة اللعبة والاعتماد على رسومات ومصادر جاهزة في برمجتها.

أهمية قطاع الألعاب الإلكترونية في سوق العمل

صناعة الألعاب الإلكترونية

يحظى مجال تطوير وبرمجة ألعاب الفيديو بمكانة مهمة في سوق العمل، نظرًا للطلب الكبير على صناعة الألعاب وتطويرها، والحاجة المستمرة للمطورين والمبدعين والمصممين القادرين على ابتكار وتنفيذ أفكار جديدة ودمجها في الألعاب وطرحها في السوق. وتعد صناعة الألعاب من المجالات عالية الربحية فهي تدر إيرادات تزيد على إيرادات صناعة الموسيقى والأفلام، وقد بلغت الحصة السوقية لصناعة الألعاب في العالم حوالي 280 مليار دولار أمريكي عام 2023 ويتوقع أن ينمو حجم سوق الألعاب العالمي إلى 665.77 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 بمعدل نمو سنوي يقارب 13% (المصدر).
وإليك بعض الأسباب التي تجعلك تفكر في العمل في مجال صناعة وتطوير الألعاب:

  •  فرص وظيفية مربحة.
  • اتباع الشغف بصناعة لعبتك الخاصة.
  • صناعة الألعاب دائمة التطور.
  • ارتفاع الطلب على صانعي الألعاب.
  • ضمان مستقبل وظيفي رائع.

لنناقش كل سبب من الأسباب الوادرة أعلاه بمزيد من التفصيل ونكتشف أهميتها.

فرص وظيفية مربحة

تنمو صناعة الألعاب بسرعة نظرًا للتطور التقني المتسارع، وتعتمد هذه الصناعة على التطويرات المستمرة والحاجة إلى توليد أفكار جديدة مما يعني زيادة عدد الوظائف الشاغرة في تصميم الألعاب وبرمجتها وزيادة الطلب على مصممي الألعاب المحترفين ورسامي شخصيات وبيئات الألعاب الثنائية والثلاثية الأبعاد.

اتباع الشغف بصناعة لعبتك الخاصة

إذا كنت مهتمًا بمجال الألعاب الإلكترونية فهذه فرصتك لتستغل اهتمامك وشغفك وتحوله إلى مهنة، فسواء كنت مهتمًا بتطوير قصة لعبة مليئة بالمغامرة تحاكي الألعاب التي تحبها، أو لديك أفكار لتصميم لعبة جديدة بآليات لعب فريدة، أو إضفاء الحيوية على شخصيات لعبة تحبها ولديك فكرة لتطوير وتحسين طريقة لعبها، فإن مجال صناعة الألعاب هو وسيلة رائعة لتوجيه شغفك إلى وظيفة مجزية وتحويل أفكارك المميزة لواقع ملموس، وبالمناسبة يصل معظم مطوري الألعاب إلى مسارهم المهني بعد الانغماس في لعب ألعاب الفيديو، ولذلك فإنهم يشعرون بالرضا الوظيفي أكثر من الموظفين في مهن أخرى.

صناعة الألعاب دائمة التطور

مع تقدم التقنية المتسارع وظهور تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز وتقنيات الذكاء الاصطناعي تتطور صناعة الألعاب الإلكترونية بصورة كبيرة وتنتشر أعداد كبيرة من الألعاب الإلكترونية تدمج هذه التقنيات المتقدمة في آليات اللعب الأمر الذي زاد من عدد محبي ألعاب الفيديو والمهتمين بشراء ولعب هذه الألعاب الحديثة وزاد الطلب على مطوري الألعاب المبدعين القادرين على إنشاء ألعاب بمفاهيم جديدة تجذب أكبر عدد من اللاعبين.

ارتفاع الطلب على صانعي الألعاب

تشهد صناعة ألعاب الفيديو العالمية طلبًا متزايدًا في سوق العمل، خاصةً بسبب انتشار الألعاب الإلكترونية الجماعية متعددة اللاعبين التي تزيد حماس اللاعب وألعاب الجوال التي يمكن لعبها من أي مكان بسهولة وازدياد الطلب على الألعاب يعني بدوره زيادة الطلب على صانعيها وزيادة رواتبهم حيث أن المؤهلين في هذا المجال يتقاضون رواتب عالية تصل إلى أكثر من 5000 دولار شهريًا وفقًا لموقع statista. وبالتالي إذا كان لديك شغف بالألعاب الإلكترونية بمختلف أنواعها وأردت أن تضمن مستقبلك وتحظى بوظيفة لها مكانة في مستقبل البرمجة فإن مجال صناعة الألعاب مجال مناسب لك تمامًا.

كيف تبدأ في مجال صناعة ألعاب الفيديو؟

يعد مجال صناعة ألعاب الفيديو من المجالات التي تحتاج لتوفر عدة مهارات ومتطلبات. وإليك أهم المهارات والخطوات التي يجب أن تأخذها في الحسبان إذا كنت مهتمًا في دخول هذا المجال:

  • الحصول على التعليم اللازم: يجب أن تبدأ بتعلم أساسيات صناعة الألعاب وترسيخ معرفتك في مجال البرمجة والحصول على الدورات التدريبية ذات الصلة، ستجد في أكاديمية حسوب الكثير من الدروس والمقالات المفيدة حول صناعة الألعاب باللغة العربية.

  • تعزيز مهارتك في الرياضيات والفيزياء: تساعد الرياضيات في تحسين مهاراتك في برمجة الألعاب وتحريك شخصيات اللعبة، بينما تساعد الفيزياء في تطوير حركة الشخصية وجعلها تبدو واقعية.

  • تنمية مهاراتك في تقنيات صناعة الألعاب: تحتاج لتعمل أساسيات لغات برمجة الألعاب مثل لغة C وC++‎ وجافا، وتعلم طريقة استخدام إحدى محركات الألعاب مثل Unreal Engine أوUnity أو Godot التي تسهل عليك إنشاء اللعبة.

  • تعزيز مهارات سرد القصص: تتيح لك مهارات سرد القصص تعديل تجربة اللعب عن طريق تغيير السرد، مما يعني إنشاء أفكار جديدة للعبة.

  • التواصل مع المهتمين في مجال صناعة الألعاب: يساعدك التواصل مع صناع الألعاب شخصيًا أو عبر الإنترنت والانضمام للمنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة ببرمجة وتصميم الألعاب على التعرف على المبدعين والاستفادة من تجربتهم.

  • صناعة ألعابك الخاصة: لا تكتفي بالمعلومات النظرية بل طبق ما تتعلمه في تطوير وبرمجة ألعابك الخاصة مهما كانت بسيطة فهذا يعزز ما تتعلمه ويساعدك على بناء معرض أعمال يثبت خبرتك والعثور على فرصة عمل بسرعة.

  • ابحث عن وظائف تطوير الألعاب للمبتدئين: عندما تكتسب خبرة كافية في صناعة الألعاب يمكنك البحث عن فرصة عمل في شركة ألعاب أو العمل كمستقل وتطوير ألعابك الخاصة فالخبرة المهنية لا تقل أهمية عن التعليم وتساعدك على بناء أساس متين في تطوير ألعاب الفيديو. نادرًا ما تتطلب وظائف اختبار الألعاب تدريبًا متخصصًا أو درجة علمية كل ما تحتاجه هو معرض أعمال يثبت خبرتك ومهاراتك.

مهارت أساسية للنجاح في مجال صناعة الألعاب

لكي تنجح كمطور ألعاب فأنت تحتاج إلى امتلاك المهارات الفنية والكفاءة التقنية العالية لمجموعة من المهارات الأخرى والتي تشمل:

  • فهم كيفية إنشاء تجربة مستخدم جيدة ومحسنة.
  • مهارات متقدمة في سرد القصص وتأليف سيناريو اللعبة.
  • مهارات في تصميم قواعد البيانات.
  • خبرة في تطوير دورة حياة اللعبة.
  • الاطلاع على أحدث اتجاهات الألعاب وأفضل الممارسات والتقنيات.
  • مهارات في التفكير المنطقي والقدرة على حل المشاكل بشكل فعال.
  • العمل الجماعي ومهارات التواصل الجيد.

ما هي لغات البرمجة المستخدمة في صناعة الألعاب؟

يمكن برمجة الألعاب باستخدام مجموعة متنوعة من لغات البرمجة كل منها لها ميزاتها وخصائصها، وأهم هذه اللغات:

  • لغة C++‎: تعد من أفضل لغات البرمجة لتطوير الألعاب نظرًا لسرعتها وسهولة استخدامها واعتمادها على نطاق واسع كما تستخدم لغة C++‎ مع العديد من محركات الألعاب التي تمكّن المبرمجين من إنشاء الألعاب وتطوير بيئاتها بسهولة.
  • لغة جافا: تتميز لغة بكونها لغة سهلة ومتعددة الاستخدامات ويمكن استعمالها لصناعة ألعاب الجوال التي تعمل على أجهزة أندرويد و iOS، كما أنها تعمل على أي نظام تشغيل بما في ذلك ويندوز ولينكس حيث يمكن تشغيل الألعاب المطورة باستخدام لغة جافا على العديد من المنصات بفضل ميزة آلة جافا الافتراضية JVM.
  • لغة HTML5 و JavaScript: تستخدم لغة HTML5 مع لغة جافا سكريبت JavaScript في تطوير ألعاب المتصفح فهاتان اللغتان تعملان على الويب وتوفران للمطور مرونة كبيرة في هيكلة اللعبة وتسهل مشاركة اللعبة مع الآخرين.
  • لغة ‎C#‎: تعد لغة البرمجة C#‎ خيارًا شائعًا في مجال صناعة الألعاب فهي توفر مجموعة كبيرة من المكتبات والأدوات اللازمة لتطوير الألعاب والتطبيقات المختلفة كما أنها اللغة الافتراضية المستخدمة في محرك الألعاب Unity. كما يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات حول لغات البرمجة المستخدمة في صناعة الألعاب بالاطلاع عىل مقال تعرف على أشهر لغات برمجة الألعاب.

الخلاصة

نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك على تكوين فكرة جيدة عن كل ما يخص مجال صناعة الألعاب وتصميمها وبرمجتها، وأهمية قطاع الألعاب في سوق العمل، وتعرفت على أهم المهارات التي تحتاجها لتصبح مطور ألعاب ناجح.

فإذا كنت مهتمًا بهذا المجال الرائد وترغب بدخوله والتخصص به فابدأ من الآن بتنمية خبراتك ومهاراتك واستمر في التعلم حتى تتمكن من صناعة ألعاب مميزة وتحصل على فرصة العمل التي تحلم بها وتحظى بمستقبل وظيفي رائع.

اقرأ أيضًا

 


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...