اذهب إلى المحتوى

شخصيات الألعاب الإلكترونية الناجحة


Naser Dakhel

تعد عملية اختيار وتصميم شخصيات الألعاب جزءًا لا يتجزأ من صناعة الألعاب الإلكترونية، وهي لا تقتصر على التركيز على الجانب الجمالي للتصميم وجعله جذابًا، بل تلعب دورًا حاسمًا في تشكيل تجربة اللاعبين وتضمن تناسق قصة اللعبة وانسجام اللاعب معها. حيث تتمتع الشخصية المنتقاة جيدًا بالقدرة على التأثير على المشاعر، وتحفيز اللاعب على اللعب باستمرار، وتضمن الارتقاء باللعبة في النهاية إلى آفاق جديدة من النجاح. سننظر سويًا في هذا المقال إلى أهم الاعتبارات التي عليك الأخذ بها لاختيار شخصية ناجحة في لعبتك القادمة وأهم برامج وأدوات تصميم شخصية لعبة، ونختم المقال بأمثلة لأبرز شخصيات الألعاب المصممة جيدًا فإذا كنت مهتمًا بتطوير ألعاب الفيديو فتابع قراءة المقال للنهاية.

معايير تصميم شخصية لعبة ناجحة

لا شك أن تصميم شخصيات الألعاب يلعب دورًا مهمًا جداً في صناعة الألعاب الإلكترونية، فالشخصيات هي وسيلة اللاعبين للتفاعل مع العالم الافتراضي للعبة، فإذا كنت مبرمج ألعاب فيجب أن تكون الشخصيات التي تختارها في لعبتك محببة وجيدة التصميم ومنسجمة مع نوع اللعبة وقصتها، وتعكس الأهداف التي تهدف اللعبة إلى تحقيقها، وإليك مجموعة من المعايير أو النقاط التي عليك الانتباه لها عند اختيار أو تصميم شخصية لعبة إلكترونية:

  • تحديد المفهوم العام لشخصية اللعبة ويشمل:
  • السمات الجسدية والنفسية لشخصية اللعبة.
  • سلوك الشخصية وتفاعلها مع محيطها.
  • نبرة صوت الشخصية أو التأثيرات الصوتية الخاصة بها.
  • نقاط قوة الشخصية ونقاط ضعفها والموازنة فيما بينهما.
  • قصة الشخصية.
  • مظهر شخصية اللعبة.

لنناقش كل نقطة من هذه النقاط ونتعرف على دورها عند التفكير في تصميم شخصيات الألعاب الإلكترونية.

أولًا: تحديد المفهوم العام للشخصية

من المهم تحديد الدور العام لشخصيات الألعاب أولًا قبل البدء بتصميمها، والانتباه لأن تكون لكل شخصية لعبة مميزات وخصائص فريدة مختلفة عن بقية الشخصيات الأخرى لضمان تميزها وتفردها وتحديد خصائصها العامة مثل السمات النفسية والجسدية ونبرة الصوت وغيرها من التفاصيل التي تساهم بتشكيل مفهوم شخصية اللعبة، وإليك أهم العوامل التي تساعدك على تصور المفهوم العام للشخصية:

1. السمات الجسدية والنفسية لشخصية اللعبة

أول ما عليك التفكير به عند اختيار شخصية لعبة فريدة هو تحديد السمات الجسدية والنفسية لشخصية اللعبة لأنها تساعدك على تصور شكل جسدها وملامحها بما يتوافق مع هدف الشخصية في اللعبة. فمثلًا من المهم أن تكون الشخصية ذات جسد رياضي في حال كانت اللعبة تتضمن الركض والهروب.

2. سلوك الشخصية وتفاعلها مع محيطها

يعد سلوك الشخصية جانبًا حيويًا مهمًا في تصورها وتحديد طريقة تفاعلها مع بيئة اللعبة ومع الشخصيات الأخرى لذا عليك أن تحدد هل الشخصية التي تريدها في لعبتك هي شخصية بطولية أو مغامرة أو مرحة أو مؤذية أن ويتماشى تصميم الشخصية مع أفعالها وسلوكها، فإذا كانت الشخصية عدوانية وشريرة فيجب أن تعكس ملامح وجه الشخصية عدوانيتها حتى تكون مقنعة.

3. نبرة صوت الشخصية أو التأثيرات الصوتية الخاصة بها

تشير نبرة الشخصية إلى سلوكها وموقفها العام في اللعبة. فهي تحدد الحالة المزاجية للعبة وتؤثر على كيفية إدراك اللاعبين للشخصيات والتفاعل معها فينبغي أن تكون النغمة متسقة طوال اللعبة، ومتناسبة من الحديث أو الموقف الحاصل مما يعزز هوية الشخصية ويعزز الاتصال العاطفي للاعب معها. كما أن النبرة المميزة والمتغيرة بحسب الموقف مثلًا نبرة حماسيّة، حزينة، مبتهجة …إلخ. تجعل منها شخصية متفردة وتبقى عالقة في ذهن اللاعب.

4. نقاط قوة الشخصية ونقاط ضعفها والموازنة فيما بينهما

يعد تحديد نقاط القوة والضعف لدى شخصية لعبة الفيديو أمرًا مهمًا لعدة أسباب فهو يضيف عمقًا وتعقيدًا للشخصية، ويجعلها أكثر واقعية وإقناعًا كما أنه يؤثر على آليات اللعب ويجعله أكثر حماسًا، على سبيل المثال تتميز شخصية ماريو في لعبة Super Mario Bros بعدة نقاط قوة مثل القدرة على الركض السريع والقفز عاليًا مما يسمح له بالهروب من الأعداء والوصول إلى الأماكن المرتفعة وتجاوز العقبات، لكنه يملك نقاط ضعف فهو صغير الحجم ولا يستطيع السباحة فهو يغرق إذا سقط في الماء.

ثانيًا: قصّة الشخصية

تساهم قصة شخصية اللعبة الجذابة في إضافة عمق وتشويق على اللعبة وتجعل اللاعب يتفاعل معها بشكل أفضل، ويشعر بالإنجاز عندما ينتقل عبر مستويات اللعبة ويفوز في النهاية ويحقق الهدف المطلوب، فلا يمكن التغاضي عن أهمية قصة شخصية لعبة الفيديو أثناء اللعب ودورها في ارتباط اللاعب في اللعبة وتحفيزه واهتمامه بأدق تفاصيلها. وليس بالضرورة أن تكون قصة الشخصية معقدة ومطولة فقد تكون بسيطة بحسب حجم اللعبة. خذ لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds على سبيل المثال، إذ أنّ هذه الطيور غاضبة بسبب أن الخنازير الأشرار في اللعبة قد اختطفوا بيوض صغارهم وهذا ما يمنح للعبة دافعًا وسببًا لوجود الشخصيات في عالم اللعبة الإلكترونية.

ثالثًا: مظهر الشخصية

يلعب مظهر الشخصية وتصميمها المرئي دورًا مهمًا في إنشاء الشخصية وتصميمها إذ يجب أن يكون مظهر الشخصية جذابًا وفريدًا ويعكس شخصيتها ودورها في اللعبة وعند تصميم مظهر الشخصية يجب أن تهتم بعدة عوامل إلى جانب ملامحها الجسدية والنفسية مثل زي الشخصية حيث تلعب أزياء شخصيات ألعاب الفيديو دورًا مهمًا في المساهمة في نجاح اللعبة وتساعد في تحديد الهوية المرئية للشخصية وتجعلها أكثر قابلية للتمييز والتذكر بالنسبة للاعب.

كما تعكس أزياء الشخصيات أيضًا إعدادات اللعبة أو الفترة الزمنية لها على سبيل المثال، قد يشتمل زي إحدى الشخصيات في لعبة خيالية من العصور الوسطى على دروع وتروس، بينما قد تتمتع الشخصية في لعبة خيال علمي مستقبلية بملابس عالية التقنية. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤثر أزياء الشخصيات أيضًا على آليات اللعب من خلال توفير مكافآت أو قدرات متنوعة. على سبيل المثال، قد يوفر الزي دفاعًا معززًا أو خفة الحركة، أو يمنح قدرات خاصة يمكن استخدامها بشكل استراتيجي أثناء اللعب.

رابعًا: حركات الشخصية

والمقصود بحركات الشخصية الأفعال التي تقوم بها شخصية اللعبة مثل المشي او الجري أو القفز أو التسلق أو إطلاق النار …إلخ. وتؤثر انسيابية واستجابة حركات الشخصية بشكل مباشر على تجربة اللاعب وقدرته على التنقل في عالم اللعبة بفعالية. حيث يمكن للحركات السلسة والطبيعية أن تجعل تجربة اللعب أكثر متعة وواقعية وتعزز تفاعل اللاعب مع اللعبة وتطيل مدة اللعب، بالمقابل ستتسبب حركات الشخصية المصممة بشكل سيء في إحباط اللاعبين وتقلل من استمتاعهم باللعبة.

خطوات تصميم شخصيات الألعاب

بعد تعرّفنا على معايير تصميم الشخصية الناجحة، كيف تبدأ فعلًا ببدء التصميم؟ نستطيع تجزئة خطوات تصميم الشخصية إلى ما يلي:

  1. تحديد تصنيف الشخصية الأولية.
  2. بناء قصة الشخصية.
  3. البحث عن موارد لشخصيات الألعاب.
  4. استخدام أدوات وبرامج مخصصة لتصميم الشخصية.

1. تحديد الشخصية الأولية

قد تكون الشخصية بعد الانتهاء من تصميمها فريدةً من نوعها بمزاياها المختلفة من صفات جسدية وحركة وشكل وقصة، إلا أن تصميم الشخصية يبدأ دائمًا بتحديد شخصيتها الأولية أو الابتدائية، حيث أن تصنيف شخصيات الألعاب يحدد توجه الشخصية العام وكيفية تطبيق تصميمك عليها لتلائمها، وإليك بعض الأمثلة على أشهر شخصيات الألعاب الأولية التي يمكنك اختيارها للعبتك الإلكترونية:

  • شخصية البطل: وهي الشخصية التقليدية في معظم ألعاب الفيديو التي تواجه التحديات بقوة وتنتصر عليها، وتتميز هذه الشخصية بشجاعتها وأخلاقياتها العالية، مثال على هذه الشخصية شخصية سوبرمان أو شخصية لينك من سلسلة أسطورة زيلدا The Legend Of Zelda.

  • شخصية الطيب المحبّ للغير: تتميز هذه الشخصية بإنسانيتها وشغفها إلا أنها قد تكون غير منطقية في بعض الأحيان مما يتسبب في وقوعها في بعض المشكلات. مثال على هذه الشخصية هي شخصية الكوماندر شيبرد في لعبة ماس إيفيكت Mass Effect.

  • شخصية الساحر: هي شخصية لعبة غامضة تملك حيلًا وأسرار خاصة لتحقيق غاياتها، مثال على هذه الشخصية شخصية هاري بوتر Harry Potter وشخصية جاندالف Gandalf في لعبة أمير الخواتم The Lord Of The Rings: Shadow of Mordor.

كما يوجد عدة أنواع أخرى من الشخصيات، كشخصية المتمرد وشخصية المغامر والمحب للاستكشاف والقدوة والساذج والمنبوذ والشرير، وقد تتشارك بعض الشخصيات فيما بينها بعدد من الصفات ومن المهم أن تحدد الشخصية الأولية لكل شخصية تستخدمها في ألعابك لأنها تساعدك في اختيار التصميم الملائم بشكل أفضل.

2. بناء قصة الشخصية

بعد تحديد تصنيف شخصيات الألعاب الأولية تحتاج للبدء بتخيل قصة الشخصية وتحديد سبب وجودها في عالم اللعبة ودورها فهذا أمر مهم وذلك لتجعل لاعبي اللعبة يرتبطون عاطفيًا مع الشخصية ويحزنون لحزنها ويفرحون لفرحها. لذا تأكّد من تحديد قصة حياة الشخصية وماضيها وهدفها في قصة اللعبة كما يساعد ذلك أيضًا مصممي الغرافيك ومبرمحي الألعاب على الاعتماد على هذه المعلومات في تصميم الشخصية بصريًا بشكل يلائم قصتها وبرمجة تحركاتها بالشكل الصحيح المناسب لتحقيق أهدافها.

3.البحث عن مراجع لشخصيات الألعاب

عندما تفكر في اختيار شخصيات ألعابك ستجد أمامك خيارين الأول هو تصميم الشخصية من الصفر باستخدام أدوات وبرامج مخصصة أو استخدام شخصيات جاهزة، فمن المرجّح أنك عندما تفكر بتصميم لشخصية لعبة خاصة بك ستجد رسومات لشخصيات افتراضية تخيلية تطابق الشخصية التي تريد أن تكون موجودة في لعبتك ويمكنك في هذه الحالة الاعتماد عليها بدلًا من تصميمها من الصفر.

هناك عشرات المصادر على الإنترنت التي تستطيع من خلالها تحميل عدد من الشخصيات تشابه الشخصية التي تريدها ومن ثم التعديل عليها أو ربما حتى استخدامها مباشرةً في لعبتك الإلكترونية دون أي تعديلات إن وجدت أنها مطابقة للمواصفات التي تريدها. نذكر من هذه المصادر:

وغيرها من المواقع التي توفر مجموعات منوعة من الصور والتصاميم لشخصيات ألعاب مجانية أو مدفوعة يمكنك استخدامها في لعبتك الإلكترونية، لكن انتبه لصيغة الشخصية وتوافقها مع محرك الألعاب الذي تود استخدامه في برمجة اللعبة أو تحريك الشخصية وهذا الأمر مفيد ويوفر عليك الكثير من الوقت خصوصًا لو كنت تعمل ضمن فريق حيث أن مصمم الشخصية مختلف عن محركها وعن مبرمجها.

4. استخدام أدوات وبرامج مخصصة لتصميم الشخصية

برامج تصميم شخصيات الألعاب

إذا كنت مهتمًا بتصميم شخصيات الألعاب من الصفر أو لم تعثر على تصميم شخصية يناسب ما رسمته في مخيلتك في المواقع التي توفر مصادر لشخصيات للألعاب، فستجد عدة أدوات وبرامج مخصصة تساعدك على تصميم شخصيات الألعاب وتحويلها من أفكار إلى رسومات ثنائية أو ثلاثية الأبعاد جاهزة لبرمجتها ومن أشهر هذه البرامج نذكر:

  • Piskel: هو تطبيق ويب مجاني ومفتوح المصدر يعمل في المتصفح ويمكنك كذلك تثبيته على أنظمة تشغيل لينكس وويندوز ويوفر العديد من الأدوات السهلة لإنشاء شخصيات ألعاب بسيطة ثنائية الأبعاد المعروفة باسم sprite وحفظها بتنسيق PNG أو GIF.

  • GIMP: هو برنامج مفتوح المصدر لمعالجة الصور وهو يوفر إمكانية تصميم شخصيات ألعاب ثنائية الأبعاد وتصديرها إلى العديد من التنسيقات المختلفة.

  • Sketchbook: برنامج مميز يوفر إصدار مجاني لرسم شخصيات الألعاب ثنائية الأبعاد ويوفر عدة خيارات لتصدير الرسومات.

  • بليندر Blender: هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر ومجاني لتصميم ورسم الشخصيات ثلاثية الأبعاد ويمكنه تصدير الرسومات إلى العديد من تنسيقات الملفات الجاهز لاستخدامها في برامج تطوير الألعاب.

  • Magic Voxel: هو برنامج مجاني لتصميم شخصيات ألعاب ثلاثية ويمكنك من تصدير الرسومات إلى التنسيق OBJ. والبدء ببرمجتها في محركات الألعاب.

  • MakeHuman: برنامج مفتوح المصدر لتصميم شخصيات ألعاب ثلاثية قريبة من الواقع.

  • SculptGL: برنامج فعال يعمل في المتصفح ويمكنك من تصميم الأشكال والشخصيات ثلاثية الأبعاد بسهولة.

  • مايا Maya: هو برنامج احترافي مدفوع من شركة Autodesk مخصص للهندسة المعمارية والتصاميم الداخلية كما يستخدم في صناعة الأفلام ورسم ونمذجة شخصيات الألعاب ثلاثية الأبعاد ويوفر ميزات متقدمة للتحكم بإضاءتها وحركتها وغيرها من المميزات الاحترافية.

  • 3Ds Max: برنامج مدفوع من شركة Autodesk يشابه برنامج مايا ويوفر مجموعة قوية من الأدوات لنمذجة لتصميم ونمذجة شخصيات الألعاب والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ويوفر أيضًا تراخيص مجانية للطلاب.

كانت هذه قائمة بأبرز أدوات تصميم شخصيات الألعاب وهناك الكثير غيرها، لذا عليك اختيار الأداة التي تناسبك يعتمد على طبيعة الرسومات التي تود الحصول عليها ثنائية الأبعاد 2D أم ثلاثية الأبعاد 3D، وعلى ميزانيك وخبرتك في استخدام الأداة، وفي محرك اللعبة الذي ستجلب هذه الشخصية إليه وتبرمجها فيه فبعض محركات الألعاب تدعم تنسيقات ملفات محددة فقط.

أمثلة لأبرز شخصيات الألعاب المصممة جيدًا

تضفي الشخصية المصممة بدقة الحياة على اللعبة، مما يجعلها أكثر جاذبية وبقاء في الذهن. ومن أهم شخصيات الألعاب وسنختم المقال بأكثر شخصيات الألعاب شهرة بين جمهور اللاعبين ونكتشف سبب شهرتها والتعلق بها بالرغم من بساطة بعضها.

شخصية لعبة ماريو

super mario شخصية

أصبح ماريو، الشخصية الشهيرة من سلسلة سوبر ماريو رمزًا لها بالرغم من بساطة تصميمه، ولعل السر في شخصية لعبة ماريو هو مظهره المميز وكلامه وأفعاله. فيمكن التعرف على مظهر ماريو المحبوب على الفور بفضل قبعته الحمراء المميزة، وبدلته الزرقاء، وشاربه الكثيف إلى جانب صوته عالي النبرة وعباراته الشهيرة "هذا أنا ماريو!" التي جعلت منه شخصية محبوبة لأجيال من اللاعبين، كما أن خفة الحركة التي يتمتع بها ماريو في القفز والجري والمناورة عبر المستويات المختلفة جعلت منه شخصيةً ممتعة للتحكم واللعب بها، أضف إلى ذلك دافعه طوال اللعبة لإنقاذ الأميرة المخطوفة من قبل السلحفاة الشريرة باوزر.

شخصية باك مان

pac man character

حققت باك مان، الشخصية الدائرية الصفراء من لعبة الآركيد Arcade شهرة واسعة من خلال تصميمها وأسلوب لعبها البسيط. إذ أصبحت شخصيتها الأيقونية رمزًا لألعاب الفيديو من نوع الآركيد التقليدية التي كانت مشهورة في فترة سابقة، وعلى الرغم من القيود الموجودة على أجهزة ألعاب الفيديو آنذاك إلا أن مصممي اللعبة استطاعوا ببراعة خلق شخصية لعبة بقيت عالقةً في أذهان الجميع لحد اليوم على الرغم من بساطتها. فمن منا لا يتذكر باك مان بلونه الأصفر الفاقع وفمه المفتوح والأشباح الملونة التي تلاحقه!

ولعل هذه الأمثلة تجعلنا نلاحظ أنه ليس من الضروري للشخصية أن تمتلك الكثير من الأشياء والمميزات لتصبح شخصية لعبة ناجحة، فشخصية باك مان ما هي سوى نقطة صفراء في غاية البساطة، ومع ذلك فقد حصدت الكثير من المعجبين.

شخصية لعبة كريتوس من سلسلة God of War

استطاعت شخصية كريتوس الوصول إلى الشهرة وجذب أعداد هائلة الجماهير من خلال التركيز على قصة الشخصية وتصميم شكلها بناءً على ذلك، متضمنًا تصميم جسد الشخصية ببنية قوية وملابس ملائمة لدوره في اللعبة بشكل مثالي، فهذه التفاصيل بالإضافة للتأثيرات الصوتية جعلت منه شخصية مهيبة، كما أن قدراته القتالية المتعددة أضافت إلى كريتوس إحساس القوة والتصميم، وهو الشيء ذاته الذي انجذب له الجمهور وجعلت منه شخصية هائلة لا تُنسى. بالإضافة إلى ذلك، فإن أسلوب كريتوس القتالي الوحشي، جنبًا إلى جنب مع خلفيته المعقدة وعمقه العاطفي، جعل منه شخصية مقنعة ومبدعة في عالم ألعاب الفيديو.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي فصلنا فيه مرحلة اختيار شخصيات الألعاب التي تعد من أهم مراحل صناعة ألعاب الفيديو، حيث يقوم مصمم اللعبة بإنشاء المفهوم والأسلوب والعمل الفني الكامل للشخصية من الصفر بعملية معقدة ودقيقة يضمن بها تحليل السمات الشخصية لشخصيات الألعاب من أجل إضافة الحياة إليها وجعلها أكثر واقعيّة.

ويجب على من يقوم بهذه الوظيفة أن يتمتع بالموهبة والمهارات المتطورة فتصميم شخصية اللعبة يعد جانبًا حيويًا في تصميم ألعاب الفيديو ومن شأنه أن يترك صدى لدى اللاعبين على مستوى واسع من خلال التركيز على الخصائص الجسدية والنفسية والسلوك والنبرة والمظهر وغيرها من التفاصيل.

الخلاصة

إن التركيز على شخصيات ألعاب الفيديو الخاصة بك يضمن لك ارتباط اللاعبين بلعبتك ارتباطًا عميقًا ويزيد من شعبية اللعبة، ومن شأنه أيضًا أن يكوّن مجتمعًا من الأشخاص الذين ينتظرون جديد الشخصية من قصص وتطوّرات متعلقة بها فيما إذا أردت تطوير جزء آخر أو لعبة مشتقة من لعبتك السابقة. لذا، تأكد من أنك تمنح هذا الجانب من تصميم لعبتك وقتًا وجهدًا مناسبين.
هل هناك لعبةٌ حاضرة في ذهنك من أيام الطفولة بفضل شخصياتها المنفّذة والمصممة بشكل جيد؟ شاركها معنا!

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...