اذهب إلى المحتوى

تعرف على أفضل برنامج تصميم الألعاب الإلكترونية


Ali Mahmoud13

سنعرفك في مقال اليوم على مجال تصميم الألعاب الذي يعد أحد أهم مراحل تطوير الألعاب الإلكترونية والذي يتطلب الكثير من المهارات التصميمية والإبداعية من أجل الحصول على ألعاب تفاعلية جذابة تنال إعجاب اللاعبين وتحفزهم على استخدامها واللعب بها باستمرار، ونوضح أهم الخطوات المتبعة في تصميم الألعاب الإلكترونية وأفضل برنامج تصميم ألعاب يساعدك لتأدية مهامك في تصميم الألعاب باحترافية ونجاح.

أهمية تصميم الألعاب

تنمو صناعة الألعاب الإلكترونية بوتيرة سريعة ويزداد عدد مستخدميها حول العالم بشكل كبير ففي عصرنا الحالي نجد الجميع متسمرًا أمام الشاشات للتسلية واللعب، حيث توفر الألعاب الإلكترونية شكلاً محببًا من أشكال الترفيه للاعبين من جميع الأعمار والخلفيات وتوفر لهم وسيلة للاستمتاع والتفاعل مع الآخرين، ويمكن استخدامها أيضًا كأداة للتعلم من خلال تطوير ألعاب تعليمية هادفة تساهم في تنمية المهارات وتركز على التفكير المنطقي وحل المشكلات، كما تعد الألعاب الإلكترونية اليوم ظاهرة ثقافية مجتمعية مهمة.

لذا برزت الحاجة لإنتاج ألعاب جديدة ومبتكرة، وبالتالي ازداد الطلب على مطوري ومصممي الألعاب في جميع أنحاء العالم وأصبحت صناعة الألعاب الإلكترونية من أهم القطاعات التكنولوجية الموجودة في سوق العمل والتي توفر فرص عمل لمجموعة كبيرة من المحترفين وتقدم لهم مصدر دخل هائل. ويتميز مجال تصميم الألعاب الإلكترونية عن غيره من المجالات البرمجية بكونه مجالًا إبداعيًا رائعًا يسمح لك بالتعبير عن شغفك في تصميم اللعبة التي تتخيلها وإنشاء تجارب لعب ممتعة وجذابة، وإلى جانب ذلك يمكّنك هذا المجال من تحقيق عوائد مالية كبيرة بمجرد حصولك على الخبرة والمهارة الكافية.

الفرق بين تصميم الألعاب وبرمجة الألعاب

الفرق بين تصميم الألعاب وبرمجة الألعاب

تمر عملية إنشاء الألعاب الإلكترونية بعدة مراحل، ولعل أهم مرحلتين أساسيتين هما مرحلة تصميم اللعبة game design ومرحلة برمجة اللعبة game programming، حيث تركز مرحلة تصميم اللعبة على الجانب الإبداعي وقد تندرج تحتها العديد من التخصصات الفرعية، حيث يتضمن تصميم الألعاب العديد من المهام بدءًا من تحديد فكرة اللعبة، وتصميم مستويات اللعبة ووضع قواعد وخطوات اللعب والتحديات في كل مستوى، إضافة إلى تصميم عوالم اللعبة أي الأماكن التي تجري فيه أحداث اللعبة والتي قد تكون بسيطة وبدائية كغرفة صغيرة أو معقدة كمنظر خارجي في الطبيعة، وتصميم شخصيات اللعبة وملابسها والأسلحة التي تستخدمها.

كما تهتم مرحلة تصميم الألعاب بتحديد التأثيرات الصوتية التي ستصدر عند كل سلوك محدد في اللعبة، وقد تشمل كذلك كتابة قصة اللعبة لجعلها محفزة للعب وغيرها الكثير من التفاصيل المتعلقة بتوصيف كل ما يتعلق بتصميم اللعبة الإلكترونية، ويكون الناتج النهائي لمرحلة التصميم وثيقة تسمى وثيقة تصميم اللعبة Game Design Document أو اختصارًا GDM وهي وثيقة وصفية تتضمن سردًا نصيًا ومخططات عامة وصورًا توصف اللعبة بالكامل ويعتمد عليها كمرجع أساسي لباقي أعضاء فريق تطوير الألعاب.

أما مرحلة تطوير الألعاب فهي تبدأ بعد الانتهاء من تصميم اللعبة وتحديد كل عناصرها ويشمل كتابة كافة التعليمات البرمجية التي تحول التصور الذي وضعه مصمم الألعاب إلى واقع فعلي وإجراء كافة التحسينات والتطويرات والصيانة المطلوبة على اللعبة. الجدير بالذكر أن هذه المراحل المفصلة تعتمد عادة في استوديوهات الألعاب الكبيرة والمتخصصة التي يعمل فيها فريق عمل كامل ومتخصص يضم مبرمجين ومصممين وفنانين وكتاب وغيرهم من الاختصاصيين يعمل كل منهم على تطوير جانب محدد من اللعبة، أما في الألعاب البسيطة التي لا تتضمن الكثير من التعقيدات فستكون الأمور أبسط ويمكنك أن تقوم بنفسك بكافة المراحل لصناعة اللعبة الخاصة بك.

ففي بدايات تطوير الألعاب كان تطوير الألعاب بحاجة لمعرفة قوية بالبرمجة والتقنية، أما اليوم فإن الدخول في هذا المجال سهل بفضل الاعتماد على مصادر جاهزة للحصول على موارد اللعبة من صور وتصاميم مثل Turbo Squid ثم تبرمجها من خلال أحد لغات برمجة الألعاب مثل بايثون أو C++‎ أو C#‎ أو باستخدام محركات الألعاب التي تسهل عملية التطوير وتوفر كل ما تحتاجه لإنشاء ألعاب الكترونية متكاملة في مكان واحد وبأقل قدر ممكن من التعليمات البرمجية أو ربما دون الحاجة لكتابة تعليمات برمجية على الإطلاق فبعض برامج تطوير الألعاب تمكنك من صنع لعبة متكاملة من خلال السحب والإفلات.

خطوات تصميم الألعاب

يتطلب تصميم الألعاب اتباع مجموعة من الخطوات قد يقوم بها مصمم واحد أو عدة مصممين متخصصين وإليك أبرز خطوات تصميم الألعاب:

  • عليك في البداية وضع فكرة اللعبة ومن الضروري الاهتمام بهذه المرحلة بشكل خاص، فالبداية الصحيحة هي نصف النجاح لذا احرص على ابتكار أفكار ألعاب ناجحة ومميزة، ودراسة مدى جدواها، وهل ستجذب اللاعبين المستهدفين أم لا؟
  • أنشئ مستند تصميم اللعبة GDD وهو المستند الأساسي الذي يوضح كل إمكانيات ومميزات اللعبة وطريقة اللعب بها، ضع فيه كل ما تحتاج من أوصاف نصية ورسومية وصور تساعد على فهم فكرتك وتوضيحها لباقي أعضاء فريق صناعة الألعاب.
  • صمم تصورًا لبيئة اللعب التي تتكون من جميع العناصر التي تشكل عالم اللعبة مثل الأشخاص والأشجار والأبنية والمركبات والديكورات الداخلية وغيرها، وضع تصورك لشخصيات اللعبة واكتب وصفًا تعريفيًا لكل شخصية.
  • صمم موارد اللعبة game assets ويمكنك كمصمم ألعاب القيام بها بنفسك أو تسليم المهمة لمصمم متخصص في تصميم الشخصيات character designer وهو المصمم المسؤول عن تصميم الجوانب البصرية للعبة باستخدام الأدوات المناسبة للتصميم الرسومي حسب كون اللعبة ثنائية الألعاب 2D أو ثلاثية الأبعاد 3D، ومن أبرز أدواته برنامج مايا Maya وبليندر Blender، كما يمكن للسهولة الاستعانة بمصادر جاهزة كما ذكرنا سابقًا للحصول على التصاميم المطلوبة التي تناسب مع تصور اللعبة.
  • صمم طريقة اللعب وضع قواعد اللعبة والقوانين التي تحكم كيفية تفاعل اللاعبين مع عوالم اللعبة وشخصياتها وحدد طريقة حركة الشخصيات وما الأزرار المسؤولة عن كل حركة وغيرها من التفاصيل الأخرى المتعلقة بطريقة اللعب، وقد يقوم بهذه المهمة مصمم متخصص يسمى مصمم طريقة اللعب game-play designer.
  • صمم مستويات اللعبة ووضع تصورًا لمظهر كل مستوى وأهم العقبات والتحديات التي سيواجهها اللاعب في كل مستوى، ويمكن أن يقوم بهذه الخطوة مصمم متخصص يسمى مصمم المستويات level designer.
  • صمم التأثيرات الصوتية للعبة مثل أصوات إطلاق النار أو هطول المطر أو هبوب الرياح ويمكن أن يعتمد مصمم الألعاب على مكتبات مفتوحة المصدر للحصول على المؤثرات الصوتية التي سيستخدمها في مشاهد اللعبة ومع تحرك الشخصيات.
  • اكتب قصة اللعبة وقد لا تكون هذه الخطوة جزء من مرحلة تصميم الألعاب في استديوهات الألعاب الاحترافية، بل يعمل عليها كاتب أو مصمم متخصص يسمى مصمم السرد narrative designer مهمته كتابة قصة اللعبة التي تضفي عليها الحيوية وصياغة حبكتها الرئيسية وكتابة الحوار بين الشخصيات وطريقة تفاعلهم بطريقة درامية.

برامج مفيدة في تصميم الألعاب

برامج تصميم ألعاب

فيما يلي قائمة ببعض البرامج المتنوعة التي يمكن لمصممي الألعاب الاستفادة منها على اختلاف تخصصاتهم ومهامهم سواء في تصميم ملفات تصميم الألعاب GDD أو تصميم العوالم والشخصيات ثنائية الأبعاد وثلاثية أو كتابة قصص الألعاب وغيرها من المهام:

  • برنامج تصميم ألعاب Blender
  • برنامج تصميم ألعاب Unreal Engine
  • برنامج تصميم ألعاب Unity
  • أداة Ludo.ai لتصميم الألعاب
  • أداة  لتصميم الألعابTwine

لنناقش بمزيد من التفصيل خصائص كل برنامج تصميم ألعاب من هذه البرامج والفائدة التي تقدمها لمصمم الألعاب.

برنامج تصميم ألعاب Blender

يساعد برنامج بليندر Blender مصمم الألعاب على تصميم نماذج رسومية احترافية ثلاثية الأبعاد 3D لألعاب الفيديو والرسوم المتحركة، كما يقدم Blender مجموعة قوية من الأدوات لنمذجة وعرض وإخراج الرسومات، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمصممي شخصيات الألعاب، ورغم تعقيد واجهة برنامج Blender إلا أنه مجاني ومفتوح المصدر ومتوافق مع نظام التشغيل ويندوز ولينكس وماك ويضم مجموعة وظائف شاملة يمكن تعلمها مع الوقت والممارسة.

برنامج تصميم ألعاب Unreal Engine

برنامج Unreal Engine أحد أشهر محركات الألعاب طورته شركة تطوير ألعاب الفيديو والبرمجيات Epic Games، وهو يستخدم بشكل أساسي في برمجة الألعاب كما يمكن للمصممين الاستفادة منه في تصميم الألعاب حيث تحتوي على نظام يسمى Blueprint Visual Scripting system يساعد مصمم الألعاب على تصميم مخططات توضح طريقة اللعب وتسلسل أحداث اللعبة.

برنامج تصميم ألعاب Unity

يعد محرك الألعاب Unity برنامج رائد ومتطور يفيد في تطوير الألعاب التي تستخدم تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز ويدعم مجموعة كبيرة من الأنظمة الأساسية بدءًا من الأجهزة المحمولة والويب وحتى أجهزة الحواسيب ووحدات التحكم المتطورة، وهو يوفر للمصممين العديد من الأدوات المضمنة التي تساعدهم في تصميم شخصيات ثلاثية الأبعاد تحاكي الواقع، كما أنه يتضمن أدوات تسهل التعامل مع الرسومات والمقاطع الصوتية وهو يتكامل مع برامج التصميم الرسومي مثل بليندر Blender ومايا MAYA ويسهل تكوين بيئة اللعب، وهو يتطور باستمرار ويضيف المزيد من الميزات مع كل إصدار.

أداة Ludo.ai لتصميم الألعاب

Ludo هي منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تسهل على مصممي الألعاب مهمة إنشاء مستند تصميم اللعبة GDD الذي يعد كما ذكرنا بمثابة العمود الفقري لتصميم اللعبة، وهي منصة مدفوعة لكنها توفر لك فترة تجريبية مجانية لمدة 7 أيام. يمكنك من خلال هذه المنصة بسهولة وضع التصور الكلي للعبة وتحديد كافة التفاصيل المفاهيمية والتقنية لها وتحديد آليات اللعب بها وتصميم مستوياتها وتفاصيل الشخصيات المختلفة وإضافة أي صور أو أيقونات أو موارد أخرى ستسخدمها في اللعبة بشكل منظم وأنيق كما يمكنك تصدير المستند بصيغة ملف pdf ومشاركته مع فريق التطوير المسؤول عن تنفيذ التصميم.

أداة Twine لتصميم الألعاب

Twine هي أداة مفيدة مجانية ومفتوحة المصدر تساعد مصممي الألعاب وكتاب قصص الألعاب أو مصممي السرد على كتابة قصص ألعابهم وحبكتها بسهولة كبيرة من خلال توفير واجهة واضحة وسهلة الاستخدام ومدعمة بتوثيق شامل يشرح لك آلية التعامل مع الأداة، وتتميز القصص التي تكتبها بهذه الأداة بكونها منسقة بتنسيق HTML وهذا يسهل لك عرضها على المتصفح ونشرها على الويب ومشاركتها مع فريق صناعة الألعاب الذي تعمل معه.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على أفضل برنامج تصميم الألعاب الإلكترونية، ووضحنا بالعموم ماذا يعني تخصص تصميم الألعاب ووجدنا أن هذا التخصص يشمل عدة مهام ومسؤوليات ويهدف بشكل أساسي إلى تحديد فكرة اللعبة وأهدافها وشخصياتها وعوالمها وقواعدها وصياغتها على هيئة مستند GDD يمثل خارطة طريق تصف تصميم اللعبة بشكل شامل ومفصل، كما ذكرنا أهم البرامج والأدوات التي تساعدك في مجال تصميم الألعاب.

وفي الختام تذكر أن تصميم الألعاب الناجح عامل أساسي في نجاح وانتشار أي لعبة إلكترونية، وهو ما يدفع اللاعبين للانجذاب للعبتك وإدمان اللعب بها، لذا عليك أن توليه العناية الكافية قبل الانتقال إلى مرحلة تطوير اللعبة وكتابة الكود البرمجي لها.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...