اذهب إلى المحتوى

تصميم تجربة المستخدم UX


تُعَد مقابلة المستخدم إحدى الأساليب الشائعة عند إجراء بحث في تجربة المستخدم، فهي تهدف إلى الحصول على معلومات نوعية من المستخدمين، في جلسة فردية يسأل فيها الباحث أسئلةً متنوعةً حول أي موضوع يتعلق بالمستخدم. في الحقيقة، لي…
لا تقتصر سهولة الاستخدام على إمكانية تقليص وتوسيع الموقع أو التطبيق ليلائم الشاشات والأجهزة المختلفة، بل تتطلب الاهتمام بكيفية استخدام الناس للأجهزة المحمولة، وإدراك مدى اختلاف تجربة الاستخدام على الهاتف المحمول بين مستخدم وآ…
تساعد إضافة تأثيرات حركية إلى التفاعلات الصغيرة في مواقع التجارة الإلكترونية على توضيح حالة النظام وتعزيز رضا المستخدمين وزيادة معدلات التحويل، فهذه التأثيرات البسيطة تقدم معلومات بصرية سريعة، ردًا على تفاعل المستخدم مع عناصر…
التبسيط Minimalism هو منهج شائع في التصميم، لكن التطبيق الفعلي لمبادئه ليس بالأمر السهل؛ لذا سنتعرف على إستراتيجيات التصميم المبسط لتجربة المستخدم الذي يهدف لبناء منتجات رقمية سلسة تساعد المستخدمين على تحقيق أهدافهم. …
يتوسع انتشار الوسائل التقنية مع زيادة تطورها وسهولة الوصول إليها. فمثلًا، يقدر الخبراء أنه بحلول عام 2025 سيملك الفرد وسطيًا حوالي 15 جهازًا متصلًا بالإنترنت، وبحلول عام 2040 ستجرى 95% من عمليات الشراء على الإنترنت. ازدا…
تقع تجربة المستخدم في صميم جميع قرارات المشروع التجاري، وسواءً كنت تُجري أبحاث المستخدم أو تستخدم الإرشادات لتصميم تطبيق أو موقع إلكتروني، فستساعدك طريقة البحث الصحيحة على اتخاذ قرارات أفضل اعتمادًا على البيانات المتوفرة. …
أصبحت تجربة المستخدم مؤخرًا من أكثر الكلمات المطروقة في المجال التقني، وهي عبارة عن تصميم وبناء منتجات أو خدمات تتمتع بالفائدة والمتعة وسهولة الاستخدام. يتضمن ذلك إنشاء واجهة فعالة وسهلة الاستخدام، أي إنشاء موقع يمكن التنقل ف…
يتعاون المصممون مع عدد كبير من الأشخاص أثناء أداء مهامهم، مثل مهندسي البرمجيات والمطورين المسؤولين عن تنفيذ التصميمات، إذ يشترك المصممون والمطورون في تحقيق هدف مشترك وهو القيام بما هو أفضل للمستخدم والشركة، لكن يشوب هذا التعا…
تكمن مهنة تصميم تجربة المستخدم في تلبية احتياجات المستخدم، سواءً عن طريق حل مشكلة أو تقديم تجارب ممتعة، لكن لا يكفي أن تتقن المهارات التقنية لكي تنجح في مهنة تصميم تجربة المستخدم UX، بل يجب عليك إتقان المهارات الشخصية أيضًا، …
مخططات التصنيف أو مخططات التقارب وهي طريقة رائعة يمكنك استخدامها عندما تريد فهم كمية كبيرة من المعلومات والحقائق والبيانات المختلطة والأفكار النابعة من العصف الذهني، إضافةً إلى آراء المستخدمين واحتياجاتهم، وكذلك مشكلات التصمي…
يُعَد اختبار قابلية الاستخدام أساس عملية التفكير التصميمي، ومع ذلك، هناك بعض المشكلات الشائعة التي تقلل من قيمة جلسات الاختبار. سنناقش في هذا المقال أربع مشكلات شائعة ستواجهها عند اختبار النماذج التصميمية الأولية، إضافةً إلى …
بحث المستخدم هو دراسة المستخدمين المستهدفين، بما في ذلك احتياجاتهم ومتطلباتهم، مما يساعد المصممين على ابتكار تصميمات تناسب الجمهور المستهدف. ويُعَد بحث تجربة المستخدم UX الجزء الأكثر أهميةً في عملية تصميم تجربة المستخدم UX، ل…
جشتالت Gestalt هي كلمة ألمانية تحمل أهميةً خاصة للمصممين، لذا سنتحدث فيما يلي عن مبادئ جشتالت (مبادئ الإدراك البصري) لكي ندرك كمية المعلومات الهائلة التي تشملها هذه الكلمة الصغيرة! عندما تفهم تمامًا مبادئ جشتالت في التصم…
تخضع تطبيقات الهواتف المحمولة للقواعد الاعتيادية لتصميم تجربة المستخدم UX، ومع ذلك، فإن هناك بعض القواعد الخاصة التي تنطبق على تطبيقات الهواتف المحمولة دون غيرها، إذ تتيح لك معرفة هذه القواعد اتخاذ قرارات تساعدك على تحسين تجر…
التقييم الإرشادي هو عملية استخدام الدلائل التوجيهية (الإرشادات) لتقييم ما إذا كانت الواجهة ملائمةً للمستخدم أم لا. لنتحدث عن الإرشادات وكيفية إجراء تقييم إرشادي لتحسين قابلية الاستخدام لتصميمك. ما هي الإرشادات؟ الإر…
التصميم المركِّز على النشاط هو التصميم الذي يعتمد على الإجراءات التي يحتاج إليها الناس أو يرغبون باتخاذها للوصول إلى هدف معين. على سبيل المثال، إذا كنت تصمم تطبيقًا للتحكم بالإضاءة المنزلية، فإن طريقة التركيز على النشاط تساعد…
هناك طيف واسع من طرائق الاختبار المستخدمة أثناء عملية التفكير التصميمي، ويستخدَم الكثير منها أيضًا في عمليات التفاعل بين الإنسان والحاسوب HCI والتصميم المتمحور حول المستخدم UCD. تكمن أهمية طرائق الاختبار هذه في الحاجة لاختبار…
تعتمد إستراتيجية منتج الحد الأدنى MVP على إطلاق منتجات بمزايا قليلة، إذ تساعد هذه المنتجات على الكشف عن آراء المستخدمين، حيث أن تكلفة إطلاق منتج ما بمزايا محدودة هي أقل من تكلفة إطلاق منتج بمزايا كاملة. تواجه معظم فرق ال…
لا شك أن الخطوة الأولى من أي دراسة لتجربة المستخدم أو عملية تفكير تصميمي تتضمن التعرف على المستخدمين، لكن عندما تبدأ مشروعك من الصفر أو تنتقل إلى قطاع جديد مختلف، فمن المستبعد أن تمتلك معلومات أو رؤًى عميقة حول مستخدميك، وهنا…
نقطة التحول هي ظاهرة افترضها المؤلف وصاحب الكتب الأكثر مبيعًا مالكوم جلادويل، إذ أراد أن يدرس التغيرات في المجتمع، فخلص إلى أن التغيرات الحادة تحدث بصورة سريعة ومفاجئة. استنتج الكاتب أن الأفكار الجديدة يمكن أن تنتشر بنفس…
×
×
  • أضف...