اذهب إلى المحتوى

الدليل الشامل في بحث المستخدم


محمد ناولو2

بحث المستخدم هو دراسة المستخدمين المستهدفين، بما في ذلك احتياجاتهم ومتطلباتهم، مما يساعد المصممين على ابتكار تصميمات تناسب الجمهور المستهدف. ويُعَد بحث تجربة المستخدم UX الجزء الأكثر أهميةً في عملية تصميم تجربة المستخدم UX، لأنه إذا لم تكن لديك فكرة واضحة عن هوية المستخدم المستهدف وعن رغباته واحتياجاته، فقد يكون من المستحيل أن تقدم له تجربة مستخدم جيدة.

ولكي نُسهّل عليك عملك، أعددنا هذا الدليل الذي يحتوي على 10 خطوات تعينك على إيصال أبحاث المستخدم لعملائك ولرئيسك في العمل.

إبراز أهمية بحث المستخدم

في بعض الحالات يكون عميلك أو شركتك على دراية بالفعل بأهمية بحث المستخدم في مشروع التصميم، ولكن في حالات أخرى، قد لا يدركون أهمية ذلك؛ لذا يجب عليك في هذه الحالة أن تنقل لهم أفكارك. ابحث عن أمثلة أو دراسات حالات أو أي موارد أخرى لمساعدتك على إبراز أهمية بحث المستخدم.

إعادة التفكير

من المحتمل أن يكون عميلك أو رئيسك قد أتى إليك بحل أو تصميم قد أُعِدَّ سابقًا، ويريد منك إجراء بحث عن المستخدم لفهم هذا الحل أو التصميم فهمًا كاملًا، كما قد تمتلك أنت أيضًا تصميمًا جاهزًا تريد البحث عنه من منظور تجربة المستخدم UX، وهنا يكمن الخطر، فإذا كان لديك حلًّا مصممًا سابقًا، فأنت بحاجة إلى مقاومة الإغراءات لدفعه إلى المستخدمين لديك، إذ أن الهدف من بحث تجربة المستخدم هو معرفة ما يفكر فيه شخص ما، بدلًا من تسليمه التصميم أو الحل مباشرةً. بعبارة أخرى، كن مدركًا لتحيزاتك أو لتحيزات العميل أو رئيس العمل.

تشكيل الفريق

يُعَد تنوع الفريق مهمًا جدًا، ونعني بذلك التنوع الأكاديمي والمهني، فأنت تحتاج إلى باحثين من ذوي الخبرة، إضافةً إلى باحثين أقل خبرةً. وقد تتساءل عن سبب ذلك، والجواب هو أن الأشخاص ذوي الخبرة قادرون على التعمق في التفاصيل مع المستخدمين للحصول على فهم عميق لاحتياجاتهم ورغباتهم؛ أما على الجانب الآخر، فقد يكتشف الباحثون الأقل خبرةً أشياءً يصعب على الباحثين الأكثر خبرةً اكتشافها، وذلك لأنهم يضعون افتراضات بناءً على تجربتهم.

الاختيار

هناك العديد من الخيارات المتاحة لأساليب بحث المستخدم، ولكل أسلوب مزاياه وعيوبه، فالخيار الأفضل يعتمد على احتياجات مشروعك، ومن أجل تحديد العنصر المناسب، يجب أن تضع في الحسبان بعض الأمور، مثل الميزانية والمدة الزمنية والوصول إلى المستخدمين المستهدفين وما إلى ذلك.

التخطيط

تتضمن هذه الكلمة القصيرة العديد من المهام التي يجب الاهتمام بها قبل الوصول إلى المستخدمين. والآن، أصبح الجمهور المستهدف واضحًا ولكنك لا تزال بحاجة إلى:

  1. إجراء فحص شامل لتجنيد أنسب المستخدمين.
  2. تعيين شركة توظيف أو القيام بهذه المهمة بنفسك.
  3. جدولة المقابلات أو مجموعات التركيز.

التجهيز

من الصعب جدًا ملاحظة شخص ما جيدًا أثناء التحدث إليه، فأنت تحاول الاستماع إليه وتحاول تدوين الملاحظات، كما أنك تطرح عليه أسئلةً عدة، لذا سيكون الحمل عليك كبيرًا. يمكنك حل هذه المعضلة من خلال تسجيل المقابلات على شريط فيديو يمكنك العودة إليه فيما بعد، وسوف تندهش من مقدار الأمور التي يمكنك اكتشافها من خلال التسجيل عندما تعود إليه لاحقًا. علاوةً على ذلك، يساعدك تسجيل المقابلات على تحسين سلوكك في المقابلات التالية، كما يوصى بأن يكون الفريق من شخصين لكل مقابلة، واحد لطرح الأسئلة وقيادة المقابلة، والآخر لتدوين الملاحظات والعناية بكاميرا الفيديو.

التواصل

يُعَد بناء علاقة قوية مع المستخدمين أمرًا مهمًا للغاية، إذ يحتاج المستخدمون إلى الشعور بالراحة لكي يساهموا جيدًا في بحثك، لذا يجب أن يكون فريقك قادرًا على بناء علاقة قوية مع المستخدمين بسرعة، وقد تكون الطريقة المثالية لذلك هي:

  1. قدِّم نفسك وماذا تفعل.
  2. اشرح للمستخدم أنه يجب أن يعاملك وكأنك لا تعرف أي شيء عن المنتج.
  3. اطرح بعض الأسئلة للبدء، حتى لو كانت تلك الأسئلة بسيطةً للغاية، ثم وجِّه أسئلتك نحو تفاصيل المنتج، مما يحثّ المستخدم على الانشراح بالحديث والدخول في التفاصيل.

طرح الأسئلة

تعلّم كيفية طرح المزيد من الأسئلة والاستماع إلى المستخدم، فقد يكون من الصعب معرفة ما يعنيه شخص ما بكلماته، وفي حالات أخرى، قد يكون من الصعب على شخص ما التعبير عما يقصده بالكلمات، لذا يجب عليك أن تلتقط أفكاره من لغة جسده، وكلما زاد عدد الأسئلة التي تطرحها، أصبح من الأسهل معرفة ما يعنيه شخص ما، وتذكر أن سؤال "لماذا؟" هو سؤال مفيد جدًا لطرحه ويمكنك أن تطرحه للتعمق أكثر.

التحليل

استخلص المعلومات مع زميلك في المقابلة في أقرب وقت ممكن ودوّن الملاحظات لكيلا تعتمد فقط على ذاكرتك، ولكي تستخدم هذه الأفكار لتحسين المقابلة التالية، وبمجرد الانتهاء من جميع اجتماعاتك مع المستخدمين، وحّد النتائج وإعداد الوثائق اللازمة للتواصل حول النتائج.

المشاركة

كلما زاد وعي باقي أعضاء الفريق وأصحاب المصلحة، أصبح التعاون فيما بينهم أسهل، لذا يجب عليك أن تتأكد دائمًا من أن الجميع على دراية بأحدث التفاصيل، ولن يتحقق ذلك دون التواصل الفعّال بين أعضاء الفريق.

في الختام

ما هو شعورك بعد قراءة هذه القائمة؟ يمكننا اختصار جميع الكلام السابق بكلمة واحدة بسيطة، وهي الكلمة الأكثر أهمية في بحث المستخدم، وهي "التعاطف" ونقصد بالتعاطف هنا أن تحاول فهم مشاعر الآخرين، وأن تضع نفسك مكانهم، فأنت بحاجة شديدة إلى التعاطف لفهم عميلك أو رئيسك وقيادته إلى المكان الذي تريده من تصميم تجربة المستخدم، كما أنك بحاجة إلى التعاطف مع المستخدمين المستهدفين لتجد الحل الذي يناسبهم.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال User Research: A 10-step Guide. Just for you لصاحبه Muriel Garreta Domingo.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...