اذهب إلى المحتوى

المرجع الشامل إلى تعلم لغة بايثون


جميل بيلوني

تعد بايثون Python واحدة من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخدامًا، وهي لغة ممتازة ليبدأ بها المبرمجون الجدد. يمكن استخدامها في كل المجالات، بدءًا من ألعاب الفيديو ومعالجة اللغات، وصولًا لتحليل البيانات والتعلم الآلي.

بايثون هي لغة برمجة عالية المستوى، ومُفسرة interpreted وتفاعلية وكائنية، وتتمتع بمقروئية عالية، إذ تستخدم كلمات إنجليزية بسيطة، على خلاف اللغات الأخرى التي تستخدم الرموز، كما أنّ قواعدها الإملائية والصياغية بسيطة ومفهومة، ما يجعل تعلم لغة بايثون سهلًا مقارنةً بلغات برمجة أخرى.

هذا المقال هو دليلك الشامل إلى التعرف على كل ما يخص لغة بايثون وكيفية تعلمها بأقصر السبل.

جدول المحتويات

حرصًا على تنظيم المقالة ولتسهيل الوصول إلى القسم الذي تريده بسهولة، سنذكر هنا جدول المحتويات باختصار:

تاريخ بايثون

ظهرت لغة بايثون في أواخر الثمانينيات على يد المبرمج الهولندي جايدو فان روسم Guido van Rossum، وقد عُدَّت خليفة للغة ABC. كما استفادت من الكثير من اللغات السابقة لها، مثل Modula-3 و C و C++‎ و Algol-68 و SmallTalk، وغيرها من اللغات وأحدثت ثورة في عالم البرمجة لسهولتها وتعدد استخداماتها.

نُشِر الإصدار 2.0 من لغة بايثون عام 2000، وقدّم العديد من الميزات الجديدة التي سهلت كتابة الكود على المبرمجين، مثل القوائم الفهمية List Comprehensions، ونظام كنس المُهملات garbage collection إلا أن هناك بعض العيوب التصميمية وأوجه القصور التي لم تتمكن سلسلة إصدارات ‎2.x‎ من تداركها.

أطلق بعدها الإصدار 3.0 من لغة بايثون المعروف أيضًا باسم Python 3000 أو Py3k في عام 2008، والذي شكّل طفرة في اللغة وصحح العديد من عيوبها، لكنه لم يكن متوافقًا تمامًا مع الإصدارات السابقة)، ولهذا السبب قرر فريق التطوير الاستمرار ودعم إصدار أخير من سلسلة بايثون ‎2.x‎، وهو بايثون 2.7 لغاية عام 2020 وبعدها توقف الدعم ولم يعد الإصدار يتلقى أي تحديثات أو ميزات جديدة.

النسخة الحالية من بايثون هي Python 3.11 وقد صدرت في السادس من ديسمبر/كانون الأول عام 2022، وتضمنت عدة تحسينات أبرزها تحسين سرعة التنفيذ، وتحسين رسائل الخطأ لتساعد المبرمج على تحديد الموقع الدقيق للخطأ ضمن البرنامج والعمل على تصحيحه بسرعة أكبر.

مميزات لغة بايثون

تتميز بايثون بعدة أمور عن غيرها من لغات البرمجة، من أبرزها:

  • سهولة التعلم: يسهل تعلم لغة بايثون، إذ تتألف من عدد قليل من الكلمات المفتاحية، وتتميز بصياغة بسيطة وواضحة.
  • المقروئية: شيفرة لغة بايثون واضحة ومنظمة وسهلة القراءة وتحاكي اللغة الطبيعية.
  • سهولة الصيانة: شيفرة بايثون سهلة الصيانة إلى حد بعيد.
  • مفتوحة المصدر حيث يمكن لأي شخص الاطلاع على شيفرة بايثون وإضافة تعديلات و ميزات جديدة عليها أو تطوير مكتبات تلبي مختلف المتطلبات.
  • مكتبة قياسية واسعة: تحتوي مكتبة بايثون القياسية على عدد كبير من الحزم المحمولة التي تتوافق مع الأنظمة الشبيهة بيونكس و Windows و macOS.
  • الوضع التفاعلي: تدعم بايثون الوضع التفاعلي، مما يتيح إمكانية تنفيذ الشيفرات مباشرةً على سطر الأوامر وتنقيح هذه الشيفرات بسهولة.
  • محمولية بايثون: يمكن تشغيل لغة بايثون على طيف واسع من المنصات والأجهزة، مع الاحتفاظ بنفس الواجهة على جميع تلك المنصات.
  • التوسعية: من أهم مميزات بايثون هو توفرها على عدد هائل من الوحدات والمكتبات، التي يمكنها توسيع قدرات اللغة في كل المجالات.
  • دعم البرمجة الكائنية OOP: وهذا يمكن المبرمجين من كتابة تعليمات برمجية قابلة لإعادة الاستخدام ويسرع وتيرة عملهم.
  • قواعد البيانات: توفر بايثون واجهات لجميع قواعد البيانات الأساسية.
  • الرسوميات: تدعم بايثون التطبيقات الرسومية.
  • دعم البرامج الكبيرة: بايثون مناسبة للبرامج الكبيرة والمعقدة.

سأضرب مثالًا على الميزتين الأكثر شيوعًا بين الداخلين الجدد على المجال تعلم البرمجة وهما سهولة التعلم والمقروئية العالية بما أنهما تسهلان طريق التعلم ولتوضيح هاتين الميزتين، لذا إليك المثال البسيط التالي الذي يطبع كلمة مرحبًا على الشاشة:

print('مرحبًا')

لاحظ كيف يبدو البرنامج بلغة بايثون في حين يكون البرنامج نفسه الذي يقوم بطباعة هذه الكلمة بلغة أخرى مثل C كما يلي:

#include <stdio.h>
int main() {
   printf("مرحبًا");
   return 0;
}

كما تلاحظ التعليمة في لغة بايثون واضحة ومباشرة في حين تتضمن لغة C كلمات ورموزًا غريبة وصعبة الفهم على المبتدئين مثل ‎#include‎ ووجود حرف f ملحقًا بكلمة print التي تعني "اطبع".

رغم بساطة هذا المثال إلا أنه يعطيك فكرة عن مدى البساطة في كتابة شيفرات لغة بايثون ما يجعلها لغة مثالية للأشخاص الذين يبدأون للتو في تعلم البرمجة، وستدرك الفرق في سرعة كتابة الأكواد وسهولة الصيانة واكتشاف وتصحيح الخطأ بشكل أوضح عند كتابة برامج أكثر تعقيدًا.

تطبيقات ومجالات استخدام لغة بايثون

تُستخدم لغة بايثون في شتى المجالات، فهي لغة برمجة متعددة الأغراض General Purpose ولها عدة تطبيقات لا يتسع المقال لذكرها لذا سنكتفي هنا بذكر أبرز مجالات استخدام لغة بايثون وهي:

  • تحليل البيانات
  • تطوير مواقع الويب واستخراج بيانات المواقع
  • الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة
  • تطوير تطبيقات سطح المكتب والألعاب
  • برمجة العتاد واللوحات الإلكترونية

تطبيقات لغة بايثون

دعنا نستكشف المزيد عن كل مجال من هذه المجالات ونتعرف على أهميته ومساهمة لغة بايثون فيه.

1. تحليل البيانات

أصبحت لغة بايثون إحدى اللغات البارزة في مجال علم البيانات لما توفره من مكتبات متخصصة مثل NumPy و Pandas و Matplotlib التي تسهل على المبرمجين تطوير برامج لتحليل البيانات والتعلم الآلي وتمكن علماء ومحللي البيانات من معالجة هذه البيانات وإجراء الحسابات الإحصائية المعقدة عليها بل وتمثيلها بيانيًا واستخراج المعلومات منها بسرعة وكفاءة أكبر.

2. تطوير مواقع الويب واستخراج بيانات المواقع

تعد لغة بايثون لغة ملائمة جدًا لتطوير مواقع الويب وبالتحديد الواجهة الخلفية لمواقع الويب، فهي لغة تعمل من طرف الخادم ويمكنها التواصل مع قواعد البيانات ومعالجة بياناتها بسهولة، كما أنها توفر العديد من أطر العمل التي تسرع وتيرة تطوير مواقع وتطبيقات ويب احترافية وآمنة من أشهرها جانغو Django و فلاسك Flask.

وتوفر مكتبات تسمى مكتبات ORM توفر طرقًا مبتكرة للاستعلام عن البيانات من قاعدة بيانات ومعالجتها باستخدام نموذج موجه للكائنات Object-relational mapping مثل SQLAlchemy و Django ORM وهي أسهل وأسرع من كتابة استعلامات بلغة SQL التقليدية.

كما تلبي لغة بايثون طلبك إن كنت مهتمًا بموضوع استخراج البيانات من صفحات الويب أو المتاجر الإلكترونية المختلفة بهدف دراستها والبحث ضمنها ومقارنة الأسعار فيما بينها، فهي قادرة على استخراج البيانات تلقائيًا من المواقع Web Scraping بسرعة وتنسيقها بطريقة منظمة، وتمثيلها رسوميًا من خلال كتابة أكواد مختصرة ومباشرة بفضل مكتباتها المتنوعة التي توفر كافة الوظائف الضرورية للقيام بذلك وأبرزها Beautiful Soup و Scrapy و Selenium.

3. الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

لم يعد الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة مصطلحات غريبة في عصرنا الحالي بل أصبحت من المواضيع الرائجة والمطبقة بكثرة، وهنا أيضًا تبرز لغة بايثون كلغة ملائمة بشكل مثالي لتطبيق مفاهيم الذكاء الاصطناعي وجعل الحواسيب والأجهزة التي نتعامل معها في حياتنا اليومية ذكية وقادرة على التعلم بنفسها ومساعدتنا في اتخاذ القرارات، ومن أشهر المكتبات التي توفرها بايثون في مجال الذكاء الاصطناعي نذكر NumPy و Pandas و Scikit-Learn ...إلخ.

4. تطوير تطبيقات سطح المكتب والألعاب.

تستخدم لغة بايثون بشكل كبير لتطوير وبرمجة تطبيقات سطح المكتب ذات الواجهات الرسومية GUI سواء التطبيقات البسيطة كالآلة الحاسبة أو تطبيقات تشغيل الوسائط أو التطبيقات الأكثر تعقيدًا من خلال توفير مجموعة مكتبات قوية ومليئة بأدوات واجهة المستخدم مثل Tkinter و wxPython و PyQt التي تسهل على المبرمج تخطيط وإنشاء تطبيقات سطح مكتب متوافقة مع مختلف أنظمة التشغيل.

كما تعتبر بايثون ملائمة بشكل مثالي لتطوير الألعاب فهي توفر العديد من المكتبات وأطر العمل المساعدة مثل PyGame و Pyglet و PyKyra و PyOpenGL و Panda3D ...إلخ. التي تجعل من إنشاء الألعاب التفاعلية أسهل بكثير من استخدام لغات برمجة أخرى.

5. برمجة العتاد واللوحات الإلكترونية

إذا كنت مهتمًا ببرمجة العتاد واللوحات الإلكترونية وبرمجة التطبيقات المضمنة Embedded Product وانترنت الأشياء فيمكنك البدء باستخدام شريحة راسبيري باي Raspberry Pi التي تعتبر حاسوبًا أوليًّا يعمل بنظام لينكس Linux ويستخدم لغة بايثون بشكل ضمني ليمكن المبرمجين والمتعلمين من تطوير مشاريع عملية رائعة مثل ساعة ذكية تعرض الوقت أو بوت للرد الآلي أو تطبيق بث مباشر على يوتيوب أو تطبيق للتحكم بالكاميرا وجعلها تلتقط الصور وتسجل مقاطع الفيديو ...إلخ. بكل سهولة.

هذه كانت بعض المجالات البارزة التي تستخدم فيها لغة بايثون، إضافة إلى الكثير من المجالات الأخرى التي لا يسعنا حصرها هنا.

لماذا بايثون؟

إنّ تحديد أفضل لغة برمجة للتعلم قد يكون مهمة صعبة ولو سألت عدة أشخاص عن لغة البرمجة التي يجب تعلمها، فستحصل على عدة إجابات، ويكفي أن تدخل على جوجل وتكتب أفضل لغة برمجة، وستجد آراءً مختلفةً، وجدالًا لا ينتهي حول هذا الموضوع.

لا أريد أن أبدأ حرب لغات البرمجة هنا، ولكنني سأحاول في هذه الفقرة تقديم بعض الحجج لتبرير لماذا أرى أنّ بايثون هي لغة المستقبل، وأن تعلم لغة بايثون مثالي للمبتدئين الذين يريدون دخول عالم البرمجة وعلوم الحاسوب.

شعبية لغة بايثون

بحسب استطلاع موقع stackoverflow، تحتل لغة بايثون المرتبة الرابعة في لغات البرمجة الأكثر استخدامًا من قبل المبرمجين والمطورين حول العالم بعد JavaScript و HTML/CSS و SQL، متفوقة على لغات مثل جافا و ++C و C#‎‏‎‏‎‎‎‎، كما أنها سادس أكثر لغة برمجة مرغوبة من قبل المبرمجين.

فبايثون ليست لغة قوية وفعالة فحسب، بل هي فوق ذلك محبوبة من قبل المبرمجين، ولا عجب في ذلك فهي سهلة ومرنة وتوفر مكتبات هائلة للمبرمجين تسهل عليهم الكثير من الجهود في كتابة الكود، فهل لا يزال لديك شك في أن تعلم لغة بايثون هو خيار مثالي لك؟!

يوضح المخطط التالي إحصائية أجرتها منصة StackOverlow عام 2022 عن أكثر لغة شعبية مفضلة في أوساط المبرمجين وموضع لغة بايثون فيها:

أكثر لغة برمجة شعبية مع لغة بايثون

كما يوضح المخطط التالي إحصائية أخرى أجرتها منصة StackOverlfow أيضًا عام 2022 عما إذا كانت لغة البرمجة محبوبة (الأزرق) أم مخفية (البنفسجي) وللغة بايثون نصيب جيد من المحبوبية:

أكثر لغة برمجة محبوبة

دعم لغة بايثون

نظرًا لشعبيتها الكبيرة، تتمتع بايثون بدعم جيد على جميع المستويات تقريبًا. وباعتبارها اللغة المفضلة للمبتدئين، فهناك مجتمع داعم كبير ومتعاون وكم هائل من المراجع والمواد والدورات التعليمية التي تشرح مفاهيم البرمجة الأساسية، إضافة إلى صياغة اللغة وتطبيقاتها.

فسواء كنت هاويًا، وتحب تعلم البرمجة كهواية، أو لأجل استخدامها في مجال عملك، مثل تحليل البيانات ومعالجة اللغات الطبيعية وغير ذلك، أو كنت تريد أن تعمل كمستقل، أو تدخل سوق العمل وتحقق دخلًا من البرمجة، ففي جميع هذه الحالات، سيكون تعلم لغة بايثون خيارًا مثاليًا لك.

بايثون مطلوبة في السوق

تُستخدم لغة بايثون من قبل بعض أكبر الشركات في مجال التكنولوجيا، مثل Uber و PayPal و Google و Facebook و Instagram و Netflix و Dropbox و Reddit. إضافةً إلى هذا، تُستخدم بايثون بكثافة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتحليل البيانات ومراقبة الأنظمة وغير ذلك.

يقدر موقع stackoverflow، الدخل السنوي لمطوري بايثون بحوالي 71 ألف دولار، وبالرغم من أن الاستبيان الذي أجراه الموقع مبني على مشاركين معظمهم من الولايات المتحدة والهند وألمانيا ولا يعكس الرواتب في منطقتنا العربية إلا أن الرقم كبير بالمقارنة مع باقي المهن، ويدل على أهمية هذه اللغة وأجرها المرتفع في سوق العمل.

ولا ننسى أن لغة بايثون كما أشرنا لغة عامة الأغراض وقادرة على إيجاد الحلول الفعالة في العديد من المجالات المختلفة وهذا من شأنه بكل تأكيد حث أرباب العمل على توظيف مطوري بايثون والاستفادة من مهاراتهم وخبراتهم في عدة مجالات.

أهمية تعلم لغة بايثون

قد تمكنت لغة بايثون طيلة هذه السنوات من لحظة انطلاقها إلى اليوم من إثبات إمكانياتها لتعد واحدة من أهم لغات البرمجة وأكثرها شعبية وجدارة كما أشرنا، ويبرز اسمها بين أوساط المبرمجين والمطورين والطلاب على حد سواء كما أن مختلف الجامعات بدأت بتدريسها في الفصول الأولى للطلاب وتراها المخيمات والدورات البرمجة خيارها الأول لتعليم البرمجة لغير المختصين.

أضف إلى ذلك أن لغة بايثون نالت ثقة الكثير من المواقع والشركات العملاقة واليوم تستخدمها كل من شركات Spotify و Google و Amazon بشكل أساسي إضافة إلى Facebook التي تستخدم بايثون لمعالجة الصور وإدارة بنيتها التحتية، وفي كل يوم تتحول شركات جديدة معروفة عالميًا إلى استخدام بايثون مثل YouTube و DropBox و Instagram التي قررت كذلك استخدامها وفضلتها على PHP.

كما تُستخدم لغة بايثون أيضًا من قبل بعض الجهات العلمية والبحثية، مثل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والتي لها مستودع خاص بالمشاريع المُطورة ببايثون كما أنها تقدم دورات تدريبية لتعليم لغة بايثون من الصفر للاحتراف لعلمائها ومهندسيها ليتمكنوا من معالجة بياناتهم بشكل أفضل وأسرع.

كيفية تعلم لغة بايثون

تعرفت إلى الآن على بايثون وأهميتها ومميزاتها واستخدامات لغة بايثون المختلفة وفرص العمل فيها، واقتنعت بأهمية تعلم لغة بايثون لذا قد تتساءل من أين تبدأ؟ سأجيبك في هذا القسم بالتفصيل.

هنالك مساران لتعلم البرمجة عمومًا وتعلم لغة بايثون خصوصًا، إما في أروقة الجامعة أو عبر دورات متخصصة، أما في مسار الجامعة فستتكفل بوضع خطة تعلم عبر فصولها وسنواتها وفي كل الأحوال قد تلجأ إلى الدورات حتى لو دخلت الجامعة بسبب الكم النظري الكبير الذي تعطيه الجامعة غافلة الجانب العملي التطبيقي أو بسبب نسيان اللغة وعدم البرمجة فيها إن جرى تدريسها في السنوات الأولى وهنا تجد نفسك تبحث عن دورات برمجة متخصصة.

سأختصر عليك الطريق وأشير إلى أفضل دورة برمجة متخصصة لتعلم لغة بايثون وهي دورة تطوير التطبيقات بلغة بايثون من أكاديمية حسوب وهي دورة منهجية شاملة بعدد ساعات يزيد عن 60 معدة من قبل مبرمجين أكفاء تأخذ بيدك خطوة بخطوة لتعلم لغة بايثون من الصفر وحتى الاحتراف وتبني خلالها الكثير من التطبيقات العملية، وهي كفيلة بأن تؤهلك لبدء حياتك المهنية كمطور بايثون ودخول سوق العمل والحصول على أول وظيفة خلال ستة أشهر.

وإن كنت ممن يفضلون التعلم من خلال الكتب الإلكترونية لما توفره من شمولية وتنظيم في المعلومات، فيمكنك تنزيل كتاب البرمجة بلغة باثيون من أكاديمية حسوب.

هل تريد المزيد من المصادر؟ ما رأيك بزيارة موسوعة حسوب الشاملة التي تضم توثيقات الكثير من لغات البرمجة، بما في ذلك توثيق لغة بايثون.

ننصحك أيضًا بالاطلاع على قسم دروس ومقالات متنوعة حول لغة بايثون وهذه الدروس تُحدَّث باستمرار لذا كن على اطلاع دائم عليها لتواكب كل جديد وإن كنت مهتمًا بتعلم لغات برمجة أخرى، فيمكنك زيارة قسم البرمجة في الأكاديمية.

وإن أشكل عليك شيء ما فيمكنك أن تسأل عنه في قسم الأسئلة والأجوبة الخاص بالأكاديمية ليجيبك عنه أحد المبرمجين أو تطرحه للنقاش مع المهتمين في مجتمع حسوب IO.

نصائح لتعلم لغة بايثون

أخيرًا وليس آخرًا، إليك أهم النصائح التي عليك اتباعها لتعلم لغة بايثون من الصفر حتى الاحتراف.

1. حدد المجال الذي تريد التخصص فيه

مجالات العمل في بايثون متنوعة وتحديد المجال أو المسار الوظيفي الذي تنوي التخصص فيه سيمكنك من تحديد المفاهيم والمهارات الفنية التي يتوجب عليك تعلمها والتركيز عليها دون سواها، وضع خطة زمنية لإتقان جميع المهارات اللازمة لتحقيق هدفك والتزم بها قدر المستطاع.

فإذا كان هدفك من تعلم بايثون هو إنشاء مواقع ويب ضع في خطتك تعلم Django أو Flask، وإذا كان هدفك هو تطوير الألعاب فضع في خطتك التعرف على إحدى المكتبات القوية في تطوير الألعاب مثل Pyglet أو Panda3D أو Pygame ...إلخ.

2. تعلم أساسيات لغة بايثون

أيًا كان المجال الذي حددته في الخطوة السابقة فلا بد لك في البداية من تعلم أساسيات لغة البايثون التي تمثل أساسًا لأي لغة برمجة والتي تشمل:

  • طريقة تثبيت لغة بايثون على جهازك وإنشاء بيئة افتراضية.
  • صياغة الجمل والعبارات في بايثون
  • تعريف المتغيرات وأنواع البيانات الأولية.
  • العمليات الحسابية والمنطقية الأساسية.
  • عمليات الإدخال والإخراج ومفهوم الاستثناءات وطرق معالجتها.
  • الدوال البرمجية وطريقة تعريفها واستدعائها.
  • هياكل البيانات المركبة مثل القوائم والمجموعات والقواميس
  • تعليمات التحكم بتدفق البرنامج مثل التعليمات الشرطية والحلقات التكرارية.
  • مفاهيم البرمجة كائنية التوجه
  • أهم المكتبات القياسية التي تستخدم في العديد من المشاريع.
  • طرق التعامل مع الملفات.

الخبر الجيد هنا أن تعلم هذه الأساسيات لن يستغرق منك الكثير من الوقت لأن بايثون كما أشرنا لغة سلسة وبسيطة وسهلة التعلم.

3. تعلم المواضيع المتقدمة التي تخدم أهدافك

بعد إتقان المفاهيم الأساسية عليك الانتقال خطوة للأمام والتعرف على مواضيع متقدمة تتعلق بشكل مباشر بالتخصص الذي تنوي العمل به والمسار هنا يختلف حسب التخصص الذي اخترته لنفسك والبدء بإتقان جميع المهارات اللازمة لتحقيق هدفك.

يمكنك في هذه المرحلة على سبيل المثال التعرف على مفاهيم مثل قواعد البيانات والتعامل معها، وتعلم مكتبات بايثون والتدريب على استخدامها من خلال تطبيقها في برامج عملية بالطبع ستتطلب المشاريع المختلفة مكتبات مختلفة لذا من المهم التعرف على المكتبات الأكثر شيوعًا في مجالك والتركيز عليها.

كما ستحتاج لتعلم أحد أطر عمل بايثون Python Frameworks التي تساعدك على تطوير مشاريعك وكما ذكرنا بالنسبة للمكتبات ستعتمد الأطر التي عليك تعلمها على التخصص الذي تنوع العمل به.

4. عزز ما تعلمته في مشاريع عملية

يفترض الآن أنك تملك كافة المهارات اللازمة والأسس النظرية، لكن المعرفة التقنية وحدها لا تكفي لذا حان الوقت لبدء التدرب على تطوير مشاريع لصقل كل هذه المهارات. لذلك من الضروري أن تتدرب على تطوير مجموعة من المشاريع في مجال تخصصك وتبني معرض أعمال يظهر هذه المهارات فهذا يعزز فرصتك للحصول على وظائف فعلية وبدء حياتك المهنية كمطور بايثون.

يمكنك ريثما تحصل على فرصة عمل مناسبة أن تعمل بشكل مستقل على مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات وتنجز المشاريع للعملاء عبر هذه المنصات.

5. لا تهمل مهاراتك الناعمة

لاشك أن المهارات الفنية ومعرض الأعمال القوي أمر ضروري لأي مبرمج لكن هناك نوعًا آخر من المهارات الضرورية لأي مبرمج والتي يفضل أصحاب العمل توفرها لدى المطورين والمبرمجين وأهمها:

  • مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي
  • الرغبة في التعلم المستمر والاطلاع على كل جديد في مجالك.
  • مهارات التواصل الفعال والعمل الجماعي

خاتمة

تعرفنا في مقال اليوم على لغة بايثون ورأينا كيف أنها تجمع بين البساطة والسهولة من جهة وبين القوة والفعالية من جهة أخرى، وتعرفنا على أهم مميزات بايثون ومستقبلها الواعد الذي يفتح لمتعلمها الكثير من الفرص والآفاق. وختمنا المقال بأهم الخطوات والنصائح لتتعلم بايثون بسرعة واحترافية.

هل أنت متحمس لتعلم بايثون أو بدأت فعلًا بتعلمها ولديك أي استفسار حول أي من المواضيع التي ذكرناها في المقال؟ اكتبها في قسم التعليقات أسفل المقال وسنحرص على الإجابة عليها بأقرب فرصة. وفّقك الله تعالى.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...