اذهب إلى المحتوى
تٌعَدّ المتغيرات مفهومًا برمجيًا هامًا يشير إلى القيم ونوع القيم التي تستخدمها في برنامجك، إذ يحدد نوع المتغير -أو نوع البيانات- نوع القيم التي يمكنه تخزينها والعمليات التي يمكن إجراؤها عليه. من الناحية الفنية، يُخصَّص للمتغي…
عملية تتبع أخطاء البرامج لمعرفة مصدر المشكلة في نود Node.js خلال مرحلة التطوير توفر على المطور الكثير من وقت تطوير المشروع، وتزداد صعوبة تلك المهمة مع كبر حجم المشروع وزيادة تعقيده، وهنا يأتي دور مُنقِّح الأخطاء debugger ليسا…
تتمثل إحدى نقاط قوة مكتبة NumPy في إمكانية استخدامها لبناء كائنات جديدة أو لتصنيف كائن ndarray إلى صنف فرعي. هذه العملية السابقة مملة بعض الشيء ولكنها تستحق الجهد لأنها تسمح لك بتحسين كائن ndarray ليناسب مشكلتك. سندرس في…
التعليقات هي عبارات دخيلة على الشيفرات البرمجية وليست جزءًا منها، إذ يتجاهلها المُصرّف compiler والمُفسّر interpreter، كما يُسهِّل تضمين التعليقات في الشيفرات من قراءتها وفهمها ومعرفة وظيفة كل جزء من أجزائها، لأنها توفر معلوم…
تكلّمنا سابقًا عن الدخل والخرج في لغة سي بالاستعانة بالمكتبات القياسية، وحان الوقت لنتعلم الآن مختلف الدوال الموجودة في هذه المكتبات التي تضمن لنا أساليب مختلفة في القراءة والكتابة. الدخل والخرج المنسق هناك عدد من ا…
حان الوقت لإدراج مشغلات الفيديو والصوتيات ضمن صفحات HTML بعد أن امتلكنا بعض الخبرة في إدراج الصور ضمن صفحات الويب، إذ سيشرح مقالنا هذا الأمر باستخدام العنصرين <video> و <audio> ثم سيلقي الضوء في النهاية على طريقة …
مرسل أو مطلق الأحداث event emitter هو كائن في نود Node.js مهمته إطلاق حدث ما عبر إرسال رسالة تخبر بوقوع حدث، حيث يمكن استخدامه لربط تنفيذ بعض التعليمات البرمجية في جافاسكربت بحدث ما، وذلك عبر الاستماع لذلك الحدث وتنفيذ تابع م…
يعد الاعتماد على المتجهات في المشاكل أصعب بكثير من متجهات الشيفرات لأنه يعني أنه يتعين عليك إعادة التفكير في مشكلتك من أجل جعلها معتمدة على المتجهات vectorizable، وهذا يعني غالبًا أن عليك استخدام خوارزمية مختلفة لحل مشكلتك، أ…
تطوير التطبيقات وهندسة البرمجيات مصطلحات بتنا نسمعها كثيرًا في العقد الأخير فإن كنت مهتمًا بالتعرف على الموضوع فلابد أنك تنوي دخول أحد مجالات علوم الحاسوب أو التخصص في برمجة التطبيقات ولكن ما هي التطبيقات؟ وما هي لغات البرمجة…
ستفهم في هذه المقالة ماذا يعني GOPATH وكيف يعمل وكيفية إعداده لأنها خطوة هامة عند إعداد بيئة التطوير، بالإضافة إلى فهم كيفية عثور جو على الملفات المصدرية وتثبيتها وإنشائها. في هذه المقالة سوف نستخدم GOPATH عند الإشارة إلى مفه…
بدأنا في مقال التعامل مع المتغيرات والخاصيات بتطوير تطبيق قائمة المهام، والهدف الأساسي من هذا المقال هو تعلّم كيفية تقسيم تطبيقنا إلى مكونات يمكن إدارتها ومشاركة المعلومات فيما بينها. سنقسّم تطبيقنا إلى مكونات، ثم سنضيف مزيدً…
يعدّ افتقار لغات البرمجة لدعمها للدخل والخرج إحدى أبرز الأسباب التي منعت التبني واسع النطاق واستخدامها في البرمجة العملية، وهو الموضوع الذي لم يرد أي مصمّم لغة أن يتعامل معه، إلا أن لغة سي تفادت هذه المشكلة، بعدم تضمينها لأي …
كانت مشكلتنا باستخدام الصف tuple في المقالة السابقة (الشيفرة 4-5) هو أنه علينا إعادة النوع String إلى القيمة المُستدعية ليتسنى لنا استخدام النوع String حتى بعد استدعاء الدالة calculate_length، وذلك لأن النوع String نُقل إلى c…
تعد مشاركة الشيفرة البرمجية في المشاريع مفتوحة المصدر مساهمةً شائعةً من قبل المبرمجين، ولكن ماذا لو أراد شخص ما تقديم مساهمة في هذه المشاريع ولكنه لا يمتلك مهارة وخبرة البرمجة؟ يساعدك هذا المقال في الإجابة على السؤال بتق…
يدرك البشر أهمية المراقبة الدقيقة لمن يصل إلى الموارد المهمة فيقيدون ذلك بشروط وحدود واضحة، ولا ريب أن المعلومات والبيانات من أهم تلك الموارد، فيضع صاحبها قيودًا لتحديد من يستطيع الوصول إلى تلك المعلومات وكيفية وصوله إليها، م…
كانت الويب في بداياتها مجرد نصوص عدَّها الكثيرون مملةً، ولحسن الحظ لم يتأخر استخدام الصور -وغيرها من المحتوى الأكثر إمتاعًا- كثيرًا ضمن صفحات الويب، كما هناك الكثير من أنواع الوسائط المتعددة التي يمكن التفكير بها، لكن من المن…
تمثل مواقع الويب بوابات ومنافذ للجهات المالكة لها، فالموقع الإلكتروني لشركة أجهزة منزلية ما هو إلا فرع إضافي لمتاجر تلك الشركة على الأرض، أو قد يكون هو المتجر الوحيد الذي تبيع من خلاله أجهزتها وتشحنها إلى عملائها، وقد يكون مو…
يمكننا الآن البدء في تطوير الميزات المطلوبة لتطبيق قائمة المهام في إطار عمل Svelte بعد أن أصبح التوصيف والتنسيق جاهزًا، إذ سنستخدِم في هذا المقال المتغيرات والخاصيات Props لجعل تطبيقنا ديناميكيًا، مما يسمح بإضافة وحذف المهام …
يُقصد باستخدام المتجهات vectorization في الشيفرة أن المشكلة التي تحاول حلها قابلةٌ للتحليل بطبيعتها ولا تتطلب سوى استخدام بعض الحيل لجعلها أسرع، وهذا لا يعني أن الأمر سهل أو مباشر، ولكنه على الأقل لا يستلزم إعادة التفكير في ك…
تعرفنا في المقال السابق على مفهوم الذكاء الاصطناعي وناقشنا فكرة خطر الذكاء الاصطناعي ونكمل في هذه السلسلة برمجة الذكاء الاصطناعي الحديث عن البرمجة والتعرف عليها وعلى الخوارزميات المرتبطة بها ونبحث علاقتهما بالذكاء الاصطناعي. …
×
×
  • أضف...