اذهب إلى المحتوى

أصول طلب المساعدات البرمجية في بايثون عبر الإنترنت


محمد الخضور

تعرفنا في المقال السابق على كيفية التعامل مع رسائل الأخطاء في بايثون وعلى الطرق المساعدة في فهم فحواها وإيجاد مسببات ظهورها، وذلك من خلال الاستعانة بمتتبع الأخطاء لتحديد مصدر الخطأ أو باستخدام منقح صياغة لتلافي وقوع أخطاء ما أمكن، أو اللجوء إلى الإنترنت بحثًا عن تفسير لمضمون رسالة الخطأ. ولكن ماذا لو فشلت هذه المحاولات، أو إن لم تجد في بحر الإنترنت سؤالًا مشابهًا لسؤالك، في هذه الحالة لابد من طرح سؤالك في أحد المنتديات أو ربما عبر إحدى المجموعات البريدية.

في حال اضطررت لطرح سؤال جديد، فيجب عليك الالتزام بالعديد من القواعد والأصول لزيادة احتمالية الرد على سؤالك. سيرشدك هذا المقال نحو كيفية طلب المساعدة البرمجية باحترافية.

كيفية طلب المساعدة البرمجية

عند فشل كل من عمليات البحث على الإنترنت ومنقحات الصياغة في تحديد مشكلة برنامجك وحلها، ما من سبيل أمامك سوى طلب المساعدة البرمجية عبر الإنترنت، إلا أن لطلب النصيحة آداب وأصول ليكون أكثر فعالية، فعليك الاستفادة بكفاءة من وقت مطوري البرمجيات المحترفين كونهم مستعدون للإجابة عن تساؤلاتك بالمجان.

ويجب أن يكون هذا الحل هو الأخير دائمًا بالنسبة لك، فقد تمر ساعات أو أيام قبل أن يرد أحد الأشخاص على سؤالك المنشور هذا إن رد أحدهم عليه أصلًا، لذا يبقى البحث في الإنترنت هو الأسرع عبر البحث عن آخرين قد طرحوا نفس سؤالك وقراءة الإجابات التي تلقوها، ومن هنا جاءت فكرة بناء التوثيقات ومحركات البحث، بغية أتمتة عمليات الإجابة عن الأسئلة التي كان يتعين على البشر الإجابة عنها.

وفي حال سدت كل السبل في طريقك واستنفذتَ خياراتك بحيث لم يتبقَ أمامك سوى خيار طرح السؤال على جمهور المبرمجين، فتجنب الأخطاء الشائعة التالية:

  • إضاعة الوقت بالسؤال عما إذا كان من المقبول طرح سؤالك بدلًا من طرحه مباشرةً.
  • أن يكون سؤالك ضمنيًا وغير مباشر.
  • طرح السؤال في الموقع الإلكتروني أو المنتدى غير المناسب.
  • أن يكون عنوان السؤال غير محدد من قبيل "لدي مشكلة" أو "أرجو المساعدة".
  • أن تذكر كون برنامجك لا يعمل دون توضيح الطريقة التي تريدها أن يعمل بها.
  • عدم تضمين رسالة الخطأ كاملةً.
  • عدم مشاركة الشيفرة.
  • مشاركة شيفرة رديئة التنسيق.
  • عدم ذكر الخطوات التي قد جربتَها أصلًا.
  • عدم ذكر معلومات نوع نظام التشغيل وإصداره.
  • طلب كتابة برنامج كامل.

إن قائمة "أشياء لا يجب فعلها" السابقة ليست بهدف اللباقة فحسب، وإنما لأن فعلها لن يمكّن من يرغب بمساعدتك من تحقيق ذلك، فالخطوة الأولى لأي شخص قد يساعدك تتمثّل في تنفيذ الشيفرة محاولًا إعادة إظهار المشكلة بنفس الطريقة التي واجهتك، ولإتمام ذلك لا بد من توفر الكثير من المعلومات حول شيفرتك وحاسوبك وتطلعاتك حول نتائج البرنامج.

فمن الشائع جدًا تقديم معلومات قليلة جدًا حول السؤال المطروح بدلًا من تقديم الكثير منها، وسنستعرض في الأقسام التالية الممارسات الواجب اتباعها لتجنب هذه الأخطاء الشائعة وفيها سنفترض بأنك تنشر أسئلتك في أحد المنتديات البرمجية، إلا أن القواعد نفسها تنطبق في حال طرحها عبر البريد الإلكتروني لشخص واحد أو لقائمة بريدية.

قلل من النقاشات غير المجدية بتقديم كافة المعلومات اللازمة مقدما

لو افترضنا أنك تطرح على أحدهم سؤالك وجهًا لوجه، فسيكون من المناسب والمريح سؤاله حول إمكانية طرح سؤالك لمعرفة ما إذا كان متوفرًا، ولكن في المنتديات الأمر مختلف، فمن سيساعدك قد يؤجل رده عليك إلى حين توفر الوقت المناسب له، ونظرًا لاحتمالية وجود ساعات ما بين طرح السؤال والحصول على الردود، فمن الأفضل طرح السؤال مباشرة وتوفير كافة المعلومات التي قد يحتاجها من سيساعدك بدلًا من إضاعة الوقت في السؤال عن إمكانية طرح السؤال، وبذلك وفي حال عدم تلقيك لأي ردود، يمكنك ببساطة نسخ معلومات سؤالك كاملًا لطرحها في منتدى أخر.

اطرح سؤالك على هيئة سؤال فعلي

قد تفترض مجازًا أن مُساعديك على اطلاع حول ما تتحدث عنه لدى شرح مشكلتك، إلا أن البرمجة مجال واسع جدًا وقد لا يكون لديهم الخبرة في الجزئية التي تواجه مشكلة فيها، لذا من المهم طرح سؤالك على هيئة سؤال فعلي، فعلى الرغم من كون الجمل التي تبدأ بعبارات من قبيل "أريد …. " أو "الشيفرة لا تعمل" قد توضح ماهية سؤالك، إلا أنه من الضروري تضمين أسئلة صريحة ومباشرة، أي جمل تنتهي بإشارات استفهام، وإلا وفي حال عدم استخدامها قد لا يتضح تمامًا ما تطلبه.

اطرح سؤالك في المكان المناسب

غالبًا سيكون من غير المجدي طرح سؤال حول بايثون في منتدى مخصص لجافاسكربت، أو سؤال حول الخوارزميات في قائمة بريدية مخصصة لأمن الشبكات، فغالبًا ما تتضمن المنتديات والقوائم البريدية على مستندات تتضمن الأسئلة الشائعة FAQ أو صفحات وصف لطبيعتها والتي تبين المواضيع المناسبة للنقاش فيها. فعلى سبيل المثال تتمحور القائمة البريدية python-dev حول الميزات التصميمية للغة بايثون ولا تمثل قائمة بريدية عامة للمساعدة حول بايثون بصورة عامة. وستوجهك صفحة المساعدة  إلى المكان المناسب وفق طبيعة سؤالك حول بايثون.

لخص سؤالك في العنوان

لعل من أحد فوائد نشر سؤالك في منتدى على الإنترنت أن المبرمجين المستقبليين ممن سيواجهون نفس المشكلة سيجدون سؤالك وإجابته لدى البحث على الإنترنت، لذا تأكد من اختيارك لعنوان يلخص سؤالك بالفعل الأمر الذي يساعد على تنظيمه في محركات البحث، فالعناوين العامة من قبيل "أرجو المساعدة" أو "لماذا لا يعمل هذا الأمر؟" مبهمة، وكذلك الأمر في حال إرسال بريد إلكتروني، ففي حال اختيارك لعنوان ذو معنى، فهذا سيساعد المتلقي على معرفة فكرة سؤالك بمجرد تصفحه لصندوقه الوارد.

وضح الهدف المرجو من شيفرتك

سؤال من قبيل "لماذا لا يعمل برنامجي؟" يتجاهل تفاصيل دقيقة حول ما المتوقع من هذا البرنامج فعله أصلًا، فلن يكون هذا بالأمر الجلي دائمًا لمن سيساعدك كونه لا يعرف على وجه التحديد غايتك المرجوة من البرنامج، وحتى إن كان سؤالك من نوع "لماذا يظهر هذا الخطأ لي؟" فمن المفيد أيضًا تحديد الهدف النهائي للبرنامج، ففي بعض الأحيان قد يرشدك المساعد إلى منهجية مختلفة تمامًا في تحقيق غايتك ما يجعلك تتخطى المشكلة تمامًا بدلًا من إضاعة الوقت في محاولة حلها.

ضمّن رسالة الخطأ كاملة

تأكد دائمًا من نسخ رسالة الخطأ بأكملها مع ملخص متتبّع الأخطاء، فإن وصف الخطأ وحده كقولك "أتلقى خطأ من نوع Out of range" لا يوفر لمن يساعدك تفاصيلًا كافية لاكتشاف ماهية الخطأ، كما يجب عليك تحديد ما إذا كان خطأً عابرًا أم دائمًا، وفي حال كنت قد اكتشفت الظروف التي يحدث عندها الخطأ، فضمّنها أيضًا في سؤالك.

شارك شيفرتك كاملة

إلى جانب رسالة الخطأ الكاملة وملخص متتبّع الأخطاء، شارك الشيفرة المصدرية لبرنامجك كاملةً، بحيث يتمكن من سيساعدك من تشغيلها على حاسوبه مستخدمًا منقّح أخطاء لاكتشاف ما يحدث، فيجب عليك توفير نسخة من شيفرتك فيها ما يهم من سيساعدك بالكامل بأقل تعقيد وبحيث تكون قابلة للتعديل وإعادة التنفيذ، وهذا ما أطلق عليه موقع Stack Overflow اختصارًا MCR.

إذ يرمز الحرف M إلى Minimal بمعنى أن تكون الشيفرة أقصر ما يمكن مع بقائها تسبب المشكلة التي تواجهك، أما الحرف C فيرمز إلى Complete بمعنى أن تكون الشيفرة كاملة ومتضمنة كل ما يلزم لظهور المشكلة، والحرف R فيرمز إلى Reproducible بمعنى أن الشيفرة ستسبب نفس المشكلة التي تصفها عند كل تنفيذ، أما إن كان برنامجك مضمنًا في ملف واحد، فسيكون من السهل إرفاقه بسؤالك بعد التأكد من تنسيقه بطريقة صحيحة.

اجعل شيفرتك مقروءة ومفهومة باستخدام التنسيق الملائم

إن الهدف الرئيسي من إرفاق الشيفرة الخاصة ببرنامجك مع سؤالك هو السماح لمن سيساعدك بتشغيل هذه الشيفرة للحصول على نفس الخطأ الظاهر لديك، فلا يحتاج هذا الشخص مجرد الشيفرة فحسب، بل يحتاجها منسقة بالشكل الصحيح، فيجب عليك التأكد من كونه قادرًا على نسخها لتكون جاهزة لتشغيلها مباشرةً، فمن الجدير بالملاحظة مثلًا أن العديد من مضيفي البريد الإلكتروني يزيلون المسافات البادئة تلقائيًا، ما يجعل الشيفرة تبدو بالشكل:

def knuts(self, value):
if not isinstance(value, int) or value < 0:
raise WizCoinException('knuts attr must be a positive int')
self._knuts = value

فالأمر ليس بمجرد الوقت الذي سيستغرقه من سيساعدك في إعادة إدخال المسافات البادئة لكل سطر في شيفرتك، بل وحيرته بشأن مقدارها لكل سطر.

وللتأكد من الحفاظ على صحة تنسيق الشيفرة الخاصة ببرنامجك، انسخها إلى أحد مواقع مشاركة الشيفرات مثل https://pastebin.com/ أو https://gist.github.com/ والتي تخزن شيفرتك على هيئة رابط مختصَر وعام، فمثلًا إن أرفقت الشيفرة مع سؤالك على هيئة رابط مثل https://pastebin.com/XeU3yusC سيكون أيسر وأسهل من إرفاقها كملف مرفق.

وإذا كنت في صدد نشر شيفرة برنامجك في أحد المواقع الإلكترونية مثل stackoverflow أو قسم الأسئلة في أكاديمية حسوب أو reddit، فتأكد من استخدامك لأدوات التنسيق التي توفرها الصناديق النصية فيها، فمثلًا باستخدامك لمسافة بادئة مكونة من أربعة مسافات سيضمن بالنتيجة استخدام نمط خط ذو تباعد مفرد للشيفرة بالغالب وهو الأسهل للقراءة، كما يمكنك تضمين الشيفرة ما بين علامات اقتباس مائلة (`) لتنسيقها بنمط خط ذو تباعد مفرد.

وعادةً ما تتضمن هذه المواقع رابطًا لشرح قواعد التنسيق، والتي بعدم اتباعها ستظهر شيفرتك بشكل غير واضح، كأن تظهر مكتوبة في سطر واحد بالكامل، كما يلي:

def knuts(self, value):if not isinstance(value, int) or value < 0:raise WizCoinException('knuts attr must be a positive int') self._knuts = value

ومن المهم أيضًا عدم مشاركتك للشيفرة على هيئة صورة أو لقطة شاشة، الأمر الذي يجعل من المستحيل نسخها، ناهيك عن كونه في هذه الحالة -على الغالب- غير مقروء.

اذكر في سؤالك جميع المحاولات التي أجريتها

عند نشرك لسؤال ما، لا تنسَ إخبار من سيساعدك بما قد حاولت تجريبه كحلول وما كانت نتائج كل محاولة، لما لهذه المعلومات من دور في توفير الوقت والجهد على من سيساعدك في تجربة حلول غير ناجحة، ناهيك عن الانطباع الذي تعطيه حيال بذلك لجهد في سبيل حل مشكلتك.

كما أن تقديمك لهذه المعلومات يوضح أنك تطلب المساعدة فقط، ولست اتكاليًا تنتظر من يكتب لك شيفرة لبرنامجك عوضًا عنك. فالخبر السيئ أن الكثير من طلاب علوم الحاسوب اعتادوا أن يطلبوا من الأشخاص على الإنترنت حل واجباتهم، أو من المستقلين أن يعدّو لهم تطبيقات سريعة مجانًا، متناسين أن منتديات المساعدة البرمجية لم تعد أصلًا لهذا الغرض.

وصف الإعدادات التي تستخدمها

إن لإعدادات حاسوبك الأثر البالغ في كيفية تنفيذ شيفرة برنامجك وعلى نوعية الأخطاء التي قد تنتج، ولضمان تمكن من سيساعدك من الحصول على نفس المشكلة التي تواجهك على حاسوبه، يجب عليك تقديم المعلومات التالية حول حاسوبك:

  • نوع نظام التشغيل وإصداره، كأن تذكر أنه الإصدار الاحترافي من ويندوز 10 أو إصدار كاتالينا (الخامس عشر) من ماك أو إس.
  • إصدار بايثون المستخدم في تنفيذ برنامجك، كأن تذكر بأن الإصدار 3.7 من بايثون أو الإصدار 3.6.6 منها.
  • أي وحدات خارجية تستخدمها في برنامجك مع ذكر إصدار كل منها، كأن تذكر أنك تستخدم الإصدار 2.1.1 من وحدة جانغو.

ولمعرفة إصدارات الوحدات الخارجية المستوردة في برنامجك، يمكنك تشغيل الأمر pip list، كما يمكنك التأكد من رقم إصدار كل منها باستخدام سمة الإصدار __version__، كما في المثال التالي المكتوب ضمن صَدفة بايثون التفاعلية:

>>> import django
>>> django.__version__
'2.1.1'

ورغم كون هذه المعلومات ليست بذلك القدر من الأهمية، إلا أن ذكرها سيقلل من الوقت الضائع في النقاشات (الصد والرد)، لذا من المحبذ عرضها من البداية.

أمثلة على أسئلة متكاملة

نبين فيما يلي مثالًا على سؤال مطروح بطريقة صحيحة وفقًا للإرشادات والنصائح الواردة في هذا المقال:

محرك الويب سيلينيوم: كيف أجد كافّة سمات العنصر؟ لدى استخدامي لوحدة سيلينيوم في بايثون، فبإمكاني الحصول على قيمة أي سمة من سمات كائن عنصر الويب باستخدام التابع ()get_attribute بالشكل:

get_attribute():
foo = elem.get_attribute('href')

وفي حال عدم وجود اسم السمة href، ستكون القيمة المعادة لا شيء None.

سؤالي هو: كيف أحصل على قائمة بكافة سمات كل عنصر؟ فيبدو أنه لا يوجد توابع لجلب السمات من قبيل get_attributes() أو ()get_attribute_names.

علمًا أني أستخدم الإصدار 2.44.0 من وحدة سيلينيوم في بايثون.

لقد ورد هذا السؤال في قسم الأسئلة في أكاديمية حسوب، وفيه نلاحظ بأن العنوان قد لخص مضمون السؤال كاملًا في جملة واحدة، إذ ذُكرت المشكلة وهي التي تتحدث عن صيغة الخطأ الذي يظهر أثناء التنفيذ، وبذلك إذا قرأ شخص ما هذا العنوان مستقبلًا في نتائج البحث، فسيتضح له مباشرةً فيما إذا كان ذو صلة بسؤاله أم لا.

كما أن الشيفرة ضمن السؤال منسقة بطريقة جيدة، وأجزاء النص مفصولة على هيئة فقرات، كما أن وجه السؤال واضح تمامًا، وقد تمت الإشارة له بعبارة "كيف أحل المشكلة؟"، كما يتحدث عن حدوث المشكلة أحيانًا وليس دائمًا، وهذا يدل على أن السائل قد حاول بالفعل إيجاد جواب وجرب حل الموضوع وتجريبه عدة مرات قبل أن يتجه لطرح السؤال.

الخلاصة

لعل وصولك إلى إجابات عن أسئلتك الخاصة بنفسك هي واحدة من أهم المهارات التي عليك اكتسابها كمبرمج، وهنا يمثّل الإنترنت ثروة من المصادر المتضمنة الإجابات التي تحتاج.

إلا أن الإجراء الأول الذي يجب اتخاذه هو محاولة تحليل رسالة الخطأ المبهمة المعروضة من قبل بايثون، وفي حال عدم تمكنك من إيجاد حل لمشكلتك عبر البحث في الإنترنت، فحاول عندها نشر سؤالك في أحد المنتديات البرمجية أو إرسال بريد إلكتروني لأحد المختصين، إذ قدمنا في هذا المقال نصائح وإرشادات من شأنها ضمان كون هذه العملية فعالة ومثمرة من خلال طرح سؤال جيد.

وتتمثل مواصفات السؤال الجيد في كونه محددًا ومفصلًا، يوفر الشيفرة المصدرية المسببة للخطأ كاملةً بالإضافة إلى رسالة الخطأ نفسها، شارحًا الإجراءات المجربة أصلًا مع تحديد نوع نظام التشغيل وإصدار بايثون المستخدم. وبحصولك على إجابة لسؤالك، لن تقتصر الفائدة عليك، بل على أي مبرمج مستقبلي قد يواجه نفس مشكلتك.

وتذكر أن البرمجة مجال واسع جدًا، ولا يمكن لأحد أن يحيط بجميع تفاصيله، لذا لا تشعر بالإحباط إن اضطررت للبحث باستمرار عن إجابات لأسئلتك، فحتى مطورو البرمجيات المتمرسون يبحثون في الإنترنت عن التوثيقات والحلول يوميًا، وبدلًا من تضييع وقتك بالإحساس بالإحباط ركز على اكتساب مهارة إيجاد الحلول، وهي خطوة مهمة في طريقك لتصبح خبير بايثون.

ترجمة -وبتصرف- للفصل الأول "التعامل مع الأخطاء وطلب المساعدة" من كتاب Beyond the Basic Stuff with Python لصاحبه Al Sweigart.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...