اذهب إلى المحتوى
تعاملنا في الدروس السابقة مع عنصر واحد فقط يظهر على الشاشة. كان هذا العنصر عبارة عن لصيقة Label نُسندها إلى الخاصيّة Content لصفحة محتوى content page. في البرامج الحقيقية كما هو معروف، سنحتاج بالتأكيد إلى العديد من العناصر ال…
هيأنا في الجزأ الأوّل من هذا الدرس قاعدة البيانات والتهجيرات، وأعددنا أساس التوجيه والمخطّط العام للقوالب والعروض. نكمل في هذا الجزأ الثاني إعداد بقية العناصر اللّازمة لبناء تطبيق إدارة مهام قاعدي. إضافة المهامّ الت…
مضت فترةٌ لا بأس بها على ظهور إطارات العمل، وازدادت شهرتها في مجال تطوير واجهات المواقع. توفِّر تلك الإطارات مقتطفاتٍ من الشيفرات التي تستطيع نسخها ولصقها في موقعك لبناء تخطيط الصفحة وواجهة المستخدم. ربما قرأت مقالاتٍ كثيرة…
هنالك أكثر من 100 عنصر في HTML5، بعضها هيكليٌ تمامًا وبعضها مجردُ حاويةٍ لواجهةٍ برمجيةٍ. وعبر تاريخ HTML، تجادل كاتبو المعايير حول العناصر التي يجب تضمينها في اللغة، فهل يجب أن تحتوي HTML على عنصر <figure>؟ أو عنصر <…
تقليديًا، البرنامج الأول الذي يكتبه الناس عندما يتعلمون لغة برمجة جديدة يسمى برنامج hello world (مرحبًا بالعالم). كل ما يفعله هذا البرنامج هو طباعة العبارة "!Hello, World" على الشاشة. في لغة Java، يبدو هذا البرنامج كما يلي: …
عندما تعمل على حاسوبك الشخصي، أو حتى على هاتفك الذكيّ، أو ربّما ساعتك الذكيّة. فأنت تستخدم الأحداث آلاف المرّات. الحدث هو وسيلة جميلة للتعبير عن أمر طارئ حدث لكائن برمجيّ. قد يكون هذا الأمر الطارئ عبارة عن نقرة زر فأرة، أو عن…
كان من الشائع في بدايات التطوير للوب كتابةُ الاستمارات بوسوم HTML ثم إضافة شفرة مخصَّصة للتأكد من مُدخَلات الزائر. وفّرت لغة البرمجة PHP بعد ذلك دوالَّ معيارية للتحقّق من المُدخلات؛ خفّفت هذه الدوّال قليلا من العبء على المطوّ…
يُعتبر التعامل مع النصوص من المهام البرمجيّة الأساسيّة في جميع أنواع التطبيقات بما فيها تطبيقات الأجهزة المحمولة. توفّر Xamarin تقنيّات جيّدة للتعامل مع النصوص، سنتناول العديد منها من خلال هذا الدرس، وأيضًا من خلال دروس لاحقة…
يقدّم دليل الانطلاق السريع هذا، المكوّن من جزأين، مقدّمة لإطار العمل Laravel. سنغطّي خلال هذه المقدّمة مواضيع تهجير قواعد البيانات Database migrations، ربط كائنات التطبيق بجداول قاعدة البيانات باستخدام Eloquent، التوجيه، الاس…
يُعتبر مبدأ الفتح والإغلاق Open/Closed Principle أو اختصارًا OCP، من المبادئ التي تساعد مطوّري البرمجيّات على تحقيق تصاميم برمجيّة عالية الجودة. على أيّة حال، قد يكون من الصعب أحيانًا أن نوضّح ما الذي نعنيه بالبرمجيّات عالية …
سنتابع العمل في سلسلة برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة باستخدام Xamarin، حيث سنعمل في هذا الدرس على تنزيل وتنصيب برنامج Visual Studio 2015 Community الذي يأتي بشكل مجّاني من مايكروسوفت. حيث أنّ منصّة Xamarin أصبحت تأتي مع Visua…
سنبدأ في هذا الدرس من سلسلة برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة باستخدام Xamarin بالتعرّف على بنية التطبيق ضمن الحل Solution في Visual Studio 2015، بالإضافة إلى إنشائنا لتطبيق بسيط نتعرّف من خلاله على آلية عمل التطبيقات المبنية بو…
في سلسلة المقالات هذه سنتعلم معًا أساسيات البرمجة بلغة Java، وأثناء ذلك سنتعلم أيضًا طرائق جديدة للتفكير، وتحليل المشكلات إلى أجزاء صغيرة، وكتابة خوارزميات وحلول منهجية لها. إن مهارة حل المشكلات هي أهم مهارة لأي طالب علو…
يتمتع نظام تشغيل أندرويد بوسائل أمان خاصة كي تحمي مستخدميه من مخاطر سرقة البيانات أو العبث في الهاتف دون علم المستخدم، وذلك عن طريق عزل كل تطبيق داخل صندوق خاص به لا يستطيع أن يرى أو يتعامل مع الموارد الخاصة بالتطبيقات الأخرى…
تُعتبر منصّة Xamarin في الوقت الحالي، من أهمّ منصّات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة المتوفّرة، والتي يبدو أنّها ستبقى على الواجهة لوقت ليس بالقليل، خصوصًا بعد استحواذ شركة مايكروسوفت على الشركة المنتجة لها والتي تحمل أيضًا نف…
يتميز نظام تشغيل أندرويد بوجود شريط أعلى الشاشة يمُد المستخدم بالعديد من المعلومات الهامة من ضمنها الإشعارات التي ترسلها التطبيقات. فالإشعارات هي جزء من واجهة المستخدم لكنها تظهر خارج التطبيق لإعلام المستخدم بحدث مع…
يُعتبر مبدأ المسؤوليّة الواحدة Single Responsibility Principle (أو اختصارًا SRP) المبدأ الأوّل من مبادئ التصميم SOLID، وهو مفيد بصورة خاصّة في التصميم كائنيّ التوجّه object-oriented design. يعتمد هذا المبدأ على تجزئة مكوّنات …
تحدثنا في الجزء الأول من هذا الدرس عن أساسيات التخزين المحلي، وسنستمر في مشوارنا مع تطبيقات الويب التي تعمل دون اتصال، وسننشِئ مثالًا عمليًا عليها. تسلسل الأحداث تحدثنا إلى الآن عن تطبيقات الويب التي تعمل دون ا…
تنتشر الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية العاملة بنظام تشغيل أندرويد في أحجام مختلفة ودقة شاشات مختلفة، لذلك من الأفضل دائمًا إذا استطاع التطبيق أن يتأقلم مع حجم ودقة الشاشة لتقديم أفضل تجربة استخدام مع الاستغلال الأمثل لشاشة…
×
×
  • أضف...