flask_cms تجهيز جدولي المقالات والمستخدمين باستعمال إضافة Flask-SQLAlchemy


عبدالهادي الديوري

مُقدّمة

بعد تجهيز قاعدة بيانات PostgreSQL التي سنستعملها في تطبيقنا، وبعد أن تعرّفنا في الدرس السابق على كيفيّة تنصيب وتجهيز كل من مكتبة SQLAlchemy و إضافة Flask-SQLAlchemy، حان الوقت لتجهيز جدولين من أهم جداول تطبيقات إدارة المحتوى، ألا وهي جدول المقالات الذي يمثل المحتوى بعينه وجدول المُستخدمين الذين سيُدِيرُون المحتوى، وبالتالي فسنقوم في هذا الدرس بوضع أساس لتطبيق “إدارة المحتوى” عبر تجهيز الطرف الذي سيقوم بالإدارة والطرف الذي يُمثل المحتوى.

تذكير

نعلم بأنّ قاعدة البيانات تحتوي على عدة جداول، كل جدول يمثل نوعا من المحتوى، وكل جدول يشمل عدة أعمدة، فمثلا جدول المُستخدمين سيحتوي على عمود لأسماء المستخدمين، وعمود لكلمات المرور، بحيث تكون قيمة كل عمود مربطة بمستخدم واحد فقط.

تعرّفنا في الدرس السابق على الشكل العام لجداول قاعدة البيانات عند استعمال إضافة Flask-SQLAlchemy وقلنا بأنّ جدولا باسم table_name سيكون كالتّالي:

from project import db

class TableName(db.Model):
    __tablename__ = 'table_name'
    column_name = db.Column(db.Type, args) 

الجدول به عمود واحد باسم column_name ونقوم بإخبار SQLAlchemy بأنّ هذا عمود في الجدول عبر استخدام التّابع db.Column الذي يقبل عدّة معاملات لتحديد نوعية العمود وما يمكن له أن يقبل من قيم.

نقوم بتحديد نوع البيانات التي يجب أن يقبلها العمود عبر استخدام المعامل db.Type مع استبدال Type بأحد الأنواع التي يدعمها SQLAlchemy.

ما يلي أكثر أنواع القيم استخداما والتي يدعمها SQLAlchemy:

  • Integer
    الأعداد الصّحيحة

  • String(size)
    سلسلة نصيّة، size مُعامل يشير إلى أقصى قيمة لعدد المحارف في السّلسلة النّصيّة، مثلاString(25) يشير إلى أنّ العمود يُمكن أن يحمل سلسلة نصيّة بحدود خمسة وعشرين محرفا فقط ولا يُمكن تجاوز هذا الحد.

  • Text
    نوع للإشارة إلى أنّ هذا العمود يُمكن أن يحتوي على النّصوص الطّويلة.

  • DateTime
    نوع يُشير إلى أنّ العمود سيحمل تواريخ مُعبّر عنها بالكائن datetime في لغة بايثون، وسنستخدم هذا النّوع لوضع تاريخ نشر للمقال وتاريخ لانضمام مُستخدم معيّن.

يُساعد تحديد نوع القيم في العمود على تجنّب الكثير من الأخطاء، ومن المُفضّل أن تختار دائما النّوع الذي يُناسبك أكثر لتحفظ المساحة وتتجنّب بعض الهجمات المُمكنة، فمثلا لو كان نوع القيمة Text في حقل اسم المُستخدم لتمكّن أحدهم من وضع نص كاسم مُستخدم له، وإن عرضناه في صفحة لكانت تلك الصّفحة بشعة لوجود نص عوضا عن كلمة أو كلمتين، هذا بالإضافة إلى أنّ المساحة في الخادوم ستُستهلك بشكل غير معقول.

أعلم بأنّ الكلام النّظري مُمل بعض الشّيء، لكنّه مهم جدّا لتفهم ما سنقوم به تاليّا، وسنرى تطبيقا لهذا الكلام عند إنشاء جدولي المقالات والمُستخدمين في ما بعد وأتمنّى أن تُساعد هذه المُقدّمة على تقليص الصّداع الذي يحدث عندما تتعلّم شيئا لأول مرّة.

تجهيز جدول المقالات

بعد أن وضّحنا المفاهيم الأساسيّة، حان الوقت لتطبيق هذه المفاهيم وإنشاء الجداول التّي سنتعامل معها في تطبيقنا، تذكر بأنّ هذه الجداول عبارة عن أصناف بايثون عادية، ويجب عليك وضعها داخل ملفّ models.py المتواجد بمُجلّد project.

سنبدأ بجدول المقالات الذي سيكون كالآتي:

# project/models.py

from datetime import datetime
from project import db

class Post(db.Model):
    __tablename__ = "posts"
    id = db.Column(db.Integer, primary_key=True)
    title = db.Column(db.String(255), nullable=False)
    content = db.Column(db.Text, nullable=False)
    created_date = db.Column(db.DateTime)

    def __init__(self, title, content, created_date = None):
        self.title = title
        self.content = content
        self.created_date = datetime.utcnow()

    def __repr__(self):
        return '<title {} | {} >'.format(self.title, self.content)

مُلاحظة: تذكّر بأنّ جميع الجداول التّي نعرّفها عبارة عن أصناف في ملفّ project/models.py.

أولا، نقوم باستيراد الكائن datetime لنستعمله في تأريخ إضافة المقال، بعدها نستدعي الكائن db الذي عرّفناه سابقا، بعد ذلك نقوم بتطبيق مفهوم الصّنف كجدول لإنشاء جدول المقالات باسم Post الذي يرث من db.Model، بعدها نقوم بتحديد اسم الجدول posts ثمّ نعرّف عمود رقم المُعرّف كمفتاح أولي، ثمّ العنوان كسلسلة نصيّة بحدود 255 حرفا، محتوى المقال كنصّ، تاريخ إضافة المقال من نوع db.DateTime.
بعد تعريف جميع الأعمدة، نعرّف الأعمدة التّي يُمكننا إدارتها عبر الدّالة __init__، وتشمل هذه الأعمدة حاليا العنوان والمحتوى وتاريخ الإضافة فقط، وإدارة تاريخ الإضافة اختياري لأنّنا سبق وأن وضعنا له قيمة افتراضيّة عبارة عن تاريخ إضافة السّجل إلى قاعدة البيانات والذي نصل إليه من الدّالة datetime.utcnow، الآن إن أردنا إضافة قيم إلى الجدول فسنحتاج إلى توفير عنوان المقال ومحتواه فقط، أمّا العمودان الآخران فيهتمّ بهما SQLAlchemy.
بعد الانتهاء من التّابع الخاص __init__ نعرّف التّابع الخاص __repr__ ليُساعدنا على عرض عنوان المقال ومحتواه بعد استعلامه بـSQLAlchemy ككائن، وقد سبق وأن شرحت وظيفة هذه الدّالة الخاصّة في درس البرمجة كائنيّة التوجّه ضمن سلسلة تعلّم بايثون، وسنرى في ما بعد نتيجة هذه الدّالة وبماذا ستُفيدنا.

تجهيز جدول المُستخدمين

سنقوم بإنشاء جدول المُستخدمين بنفس الطريقة، صنف باسم User، جدول باسم users، رقم مُعرّف كقيمة أوليّة، اسم مُستخدم، بريد إلكتروني، كلمة المرور، وتاريخ الانضمام.

class User(db.Model):
    __tablename__ = "users"
    id = db.Column(db.Integer, primary_key=True)
    name = db.Column(db.String(25), nullable=False)
    email = db.Column(db.String(25), nullable=False)
    password = db.Column(db.String(25), nullable=False)
    created_date = db.Column(db.DateTime)

    def __init__(self, name, email, password, created_date = None):
        self.name = name
        self.email = email
        self.password = password
        self.created_date = datetime.utcnow()

    def __repr__(self):
        return '<username: {} | email: {} >'.format(self.name, self.email)

هذه المرّة سيتوجّب علينا تحديد كلّ من اسم المُستخدم، كلمة المرور وبريده الإلكتروني إذا أردنا إضافة سجل مُستخدم إلى قاعدة البيانات، أمّا الدّالّة __repr__ فستعرض كلّا من اسم المُستخدم وبريده الإلكتروني.

مُلاحظة: حاليّا نقوم بتخزين كلمات المرور على شكل نصوص واضحة، ويُمكن لأي شخص أن يحصل عليها ببساطة إن استطاع الوصول إلى قاعدة بيانات التّطبيق، وهذا أمر خطير جدّا، إذ أنّ حماية بيانات مُستخدمي التّطبيق أمر مهم جدّا، ولابد من تشفير كلمات المرور قبل إدخالها إلى قاعدة البيانات، وسنقوم بذلك فيما بعد، فالهدف الرّئيسي من هذا الدّرس هو إعطاؤك مقدّمة لكيفيّة تجهيز الجداول في قاعدة البيانات أمّا الحماية فسنتطرّق إليها لاحقا، لذا لا تحاول القيام بتخزين كلمات المرور بهذه الطّريقة، وتابع السّلسلة إلى نهايتها لتتعلّم كيفيّة تطوير تطبيقاتك بإطار العمل Flask بشكل آمن.

خاتمة

بعد أن تعرّفنا على كيفيّة تجهيز جداول قاعدة البيانات التّي سنتعامل معها في تطبيقنا باستعمال مكتبة SQLAlchemy وإضافة Flask-SQLAlchemy وتعرّفنا على بعض المفاهيم المُهمّة في التّعامل مع قواعد البيانات بهذه المكتبة، بقيت نقطة مهمّة يجب الإشارة إليها قبل إنشاء الجداول في قاعدة البيانات وجلب، إضافة وتعديل وحذف السّجلات منها، ألا وهي علاقة الواحد للعديد One-to-Many Relationship، وهي العلاقة التّي سنستكشفها وسنستعملها لربط كلّ مقال بالمُستخدم الذي أضافه وربط المقالات بكاتبها في الدّرس القادم.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن