تزايد إجراء اختبار قابلية الاستخدام غير المراقب Unmoderated Usability Testing بعد تزايد الأدوات الممتازة المتاحة. فما هو اختبار قابلية الاستخدام غير المراقب؟ وهل ينصح باستخدامه؟
عندما تفكر الغالبية باختبار قابلية الاستخد…
موضوع هذا المقال معني بإدراك العين للتصميمات، فعندما نتعلم كيفية إدراك العين البشرية ستتحسن قدرتنا على ترتيب عناصر التصميم بفاعلية أكبر. يخضع محتوى تنسيق أي صفحة رقمية لتسلسل محدد، إذ توجد الترويسات Headers أعلى النص الأساسي،…
يفترض نظريًا أن يعمل كل من تصميم تجربة المستخدم UX Design ومنهجية Agile معًا بسلاسة، وذلك لأن هدفهما مشترك، لكن تصميم تجربة المستخدم UX سيمثل مشكلةً غالبًا عند اعتماد منهجية أجايل، ونوضح السبب في هذا المقال، ثم نقترح بعض الحل…
يبدو الحديث عن التكرار والأنماط والانسجام أمرًا بسيطًا بدايةً وتبدو مفاهيمًا بسيطة وبديهية للغاية، لكننا سنناقشها رغم كونها لا تحتاج للشرح ظاهريًا. يحسّن استيعاب هذه المفاهيم وزيادة كفاءة تطبيقها في جذب انتباه المستخدم بالإضا…
يتعرض المصممون الذين يناصرون المستخدم دون الوعي بأهداف المشروع إلى خطر الاستبعاد. تساعد الإستراتيجيات التالية المصممين على إقناع أصحاب المشروع التجاري بقيمة تجربة المستخدم.
إذا تلقيت طلبًا للعمل على تصميم من صاحب مشروع أ…
تعد المواقع الإلكترونية الهوية الرقمية الأساسية للشركات أو العلامات التجارية، لذلك يجب الاهتمام بتصميمها وصيانتها. تزايدت مع الزمن أهمية امتلاك موقع جذّاب بصريًا للحفاظ على أعلى كفاءة ممكنة عمليًا، وساهم تقدم أدوات تطوير المو…
إجراء أبحاث المستخدمين خطوة أساسية في تصميم المنتج، لكنها قد تكون صعبة عندما يتعين عليك إجراؤها لوحدك. لنبحث في الطرائق التي يمكن أن يتبعها المصمم بمفرده ليحسن استغلال الوقت والموارد في الحصول على ملاحظات المستخدمين.
عند…
لا يزال التلعيب مفهومًا ناشئًا في المؤسسات، لذلك لا تتوفر لدينا دراسات طويلة الأمد حول فعاليته. تهدف الأمثلة التالية إلى تقديم بعض الأفكار الملهمة في مساعي التلعيب.
هذه المقالة جزء من سلسلة مقالات حول التلعيب Gamificatio…
يرغب المطورون بجعل الويب 3.0 (النموذج اللامركزي للإنترنت) نموذجًا سائدًا، ولتحقيق ذلك، يتعين على المصممين جعل تطبيقات الويب 3.0 أكثر ملاءمةً وأسهل استخدامًا.
يتطلع المطورون لهذا النموذج الجديد اللامركزي للإنترنت، والذي ي…
عند إدخال التلعيب إلى المؤسسة، فإنه يخضع للقوانين والأنظمة التي تحكمها، ويؤدي عدم الالتزام بها إلى عواقب وخيمة. فيما يلي بعض الضوابط القانونية والأخلاقية التي تؤثر على التلعيب في مكان العمل، ومع ذلك يُنصح باستشارة القسم القان…
يهتم تصميم الخدمات بجعل الخدمة تلائم احتياجات المستخدم ومتطلبات العميل، ويمكن استخدامه لتحسين الخدمات الحالية أو لإنشاء خدمة جديدة من الصفر. يجب على مصمم تجربة المستخدم أن يفهم المبادئ الأساسية لتصميم الخدمات وأن يكون قادرًا …
هذه المقالة جزء من سلسلة مقالات حول التلعيب Gamification:
مزج العمل باللعب
التصميم المتمحور حول اللاعب
اللاعب
المهمة
الدوافع
التقنيات
الإدارة والمراقبة والقياس
الضوابط ا…
أول من وصف مخططات الخدمة كانت لين شوستاك -مديرة تنفيذ في مجال البنوك- عام 1982 في مجلة هارفارد بزنس ريفيو، وقد شاعت هذه المخططات في السنوات الخمس الأخيرة مع نمو وظيفة تصميم الخدمة. وإلى جانب أهمية هذه المخططات في تصميم الخدما…
التقنيات هي الجزء الأبرز للعيان في عملية التلعيب، والذي يحظى بالاهتمام الأكبر في معظم مشاريع التلعيب. يمكن تشبيه تقنيات اللعب بالألوان الموجودة على لوحة فنان. لا يمكن الحصول على لوحة فنية جميلة بمجرد إضافة ألوان عديدة، بل لا …
تُعَد تجربة المستخدم عاملًا حاسمًا في نجاح المنتج أو فشله في السوق، لكن ما المقصود بها؟ كثيرًا ما يخلَط بين مفهوم تجربة المستخدم ومفهوم قابلية الاستخدام التي تصف مدى سهولة استخدام المنتج إلى حدٍّ ما. صحيح أن تجربة المستخدم فر…
يُعَد فهم الدوافع البشرية من الجوانب المهمة في عملية التلعيب، وسنتحدث فيما يلي عن بعض المبادئ التحفيزية المتعلقة بالتلعيب.
هذه المقالة جزء من سلسلة مقالات حول التلعيب Gamification:
مزج العمل باللعب
التصميم …
من الشائع جدًا إضاعة الكثير من الوقت على شاشات هواتفنا المحمولة، ومن هنا تأتي أهمية تبسيط تصميم تجربة المستخدم، التي تساعد المستخدمين على تبنّي عادات صحية أكثر في الارتباط بهواتفهم الذكية.
كان الكثير منا يسعى إلى تخفيف إ…
تشير المهمة إلى الهدف من نشاط التلعيب، ويجب تحديدها بعناية لأن النجاح أو الفشل النهائي لجهودك مرتبط بها. سنناقش فيما يلي الجوانب التي يجب أخذها بالحسبان عند اختيار مهمة هادفة يمكن أن يستخدمها فريق التلعيب داخليًا لتوجيه مساعي…
تمكّننا معرفة الجوانب النفسية التي تحكم كيفية اتخاذ القرارات وسبب اختيار قرار ما دون آخر من إنشاء تطبيقات ومواقع تركز أكثر على المستخدم.
إذا كنت تعتقد أن احتمال تعرّضك للمصائب في الحياة مثل الإصابة بمرضٍ ما أقل من الأشخا…
هذه المقالة جزء من سلسلة مقالات حول التلعيب Gamification:
مزج العمل باللعب
التصميم المتمحور حول اللاعب
اللاعب
المهمة
الدوافع
التقنيات
الإدارة والمراقبة والقياس
الضوابط ا…